انواع الجرائم الالكترونية

في ظل التطور الهائل في التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي في العالم والمملكة العربية السعودية، يظهر هنا الجانب غير الأخلاقي من انواع الجرائم الالكترونية عند استخدام التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي عند استخدامها بالشكل الخاطئ في التهكير والاختراق وما إلى ذلك.

وقد وضع النظام السعودي نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية للحد من هذه الجرائم عن طريق وضع عقوبات رادعة لكل من يرتكب مثل هذه الجرائم ومن يشارك في ارتكابها، وفيما يلي سنتعرف على انواع الجرائم الالكترونية، ومفهومها، و عقوبتها وأيضاً طرق الحماية من هذه الجرائم وبعض الأسئلة الشائعة التي يتداولها الكثيرون في المملكة العربية السعودية.

مفهوم الجرائم الالكترونية

بداية وقبل الخوض فيما يتعلق بالجرائم الالكترونية وطرق الوقاية منها، يجدر بنا ذكر ومعرفة ما هو مفهوم الجرائم الالكترونية في المملكة العربية السعودية، ويمكن تعريف الجرائم الالكترونية على أنها:

كل فعل غير قانوني يقوم به الشخص عن طريق استخدام الأجهزة الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي بهدف الحصول على عائد مالي أو بهدف تشويه سمعة شخص وإلحاق الضرر به، وتقوم هذه الجرائم عن طريق امتلاك مرتكب الجريمة لبيانات ومعلومات خاصة عن المجني عليه ومن ثم ابتزازه بهذه المعلومات مقابل دفع مبالغ مالية أو تحقيق له هدف غير مشروع، وتعتبر الجرائم الالكترونية من الجرائم التي تهدد الأمن السعودي، لذلك اهتمت المملكة العربية السعودية كثيراً بوضع أحكام رادعة للحد من انتشار هذه الجرائم، وفيما يلي انواع الجرائم الالكترونية التي سنوضحها في السطور القادمة.

انواع الجرائم الالكترونية في السعودية

وقد حدد النظام السعودي انواع الجرائم الالكترونية في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي سنتعرف على بعض الانواع المستخدمة في الجرائم الالكترونية، والتي تتمثل في:

  • الجرائم ضد الحكومة: هو أحد انواع الجرائم الالكترونية يتم فيها مهاجمة والسطو على المواقع الرسمية للحكومة عن طريق استخدام وسائل الأجهزة الالكترونية المتطورة على المستوى المحلي والدولي، وغالباً ما يكون الهدف من هذا النوع هو تدمير البنية التحتية وأهداف أخرى سياسية.
  • الجرائم ضد الأفراد:نوع من انواع الجرائم الالكترونية، ويتم عن طريق سرقة هوية شخص المجني عليه وسرقة البريد الالكتروني، وغالباً ما يكون ارتكاب هذه الجريمة لتحقيق هدف شخصي للجاني متمثل في تشويه سمعة شخص المجني عليه أو الحصول على مقابل مادي من شخص المجني عليه عن طريق ابتزازه بالمعلومات الخاصة التي يمتلكها وما إلى ذلك.
  • الجرائم ضد الملكية: وهو نوع أخر من انواع الجرائم الالكترونية، والتي يضع مرتكب الجريمة برامج ضارة في البرامج الخدمية والتطبيقية وغيرها من البرامج، وذلك بهدف تخريب وإتلاف البرامج التي تمتلكها الشركات أو البنوك أو الأجهزة الحكومية أو الممتلكات الشخصية.

اقرأ أيضًا: اللائحة التنفيذية لنظام التجارة الإلكترونية: آلياتها وشروطها

طرق إرتكاب الجرائم الالكترونية

وبعد معرفتنا لانواع الجرائم الالكترونية، علينا معرفة أهم الأسباب التي تجعل الجرائم الالكترونية من أخطر انواع الجرائم الالكترونية التي يتم ارتكابها في المملكة العربية السعودية، أنها ليست من الجرائم التي يتم ارتكابها بطريقة معينة ومعروفة، فالجرائم الالكترونية يتم ارتكابها بطرق كثيرة ومتنوعة، وفيما يلي سنتناول طرق الجرائم الالكترونية، وتتمثل هذه الطرق في:

  • من خلال تهكير واختراق الجهاز الالكتروني وسرقة معلومات خاصة عن شخص المجني عليه وابتزازه بها لطلب مقابل مالي منه.
  • السرقة المشفرة: وهنا يقوم مرتكب الجريمة بتعدين العملات التي تم تشفيرها عن طريق برامج ضارة، ويتم فيها تفريغ محافظ العملات المشفرة.
  • التجسس على الشركة أو المؤسسة أو الأشخاص من خلال الأجهزة الالكترونية بهدف الوصول إلى المعلومات الخاصة بهده المؤسسة أو الشركة والتشهير بها أو ابتزاز المؤسسين بها .
  •  وأيضاً يمكن ارتكابها عن طريق تزوير هوية الجاني وانتحاله لشخصية المجني عليه.
  • وأيضاً من أخطر الطرق المستخدمة في ارتكاب هذه الجرائم هي برامج الفدية وهي نوع من البرامج الضارة والخبيثة وعند وصول هذا النوع من البرامج على الجهاز الالكتروني للمجني عليه يتم تشفير الجهاز كاملاً أو تشفير أدلة وملفات يحددها الجاني، ومن ثم يتم مطالبة شخص المجني عليه بدفع مقابل مادي إما بعملة البيتكوين أو أي عملة مشفرة أخرى من أجل حصوله على مفتاح فك التشفير لاستعادة الجهاز الالكتروني الخاص به.
  • تدخل الجاني في الأنظمة بشكل يعرض الشبكة للخطر.

أهداف الجرائم الالكترونية

ومثل أي جريمة يتم ارتكابها يوجد دوافع وأهداف تدفع الجاني لارتكاب هذه الجريمة ويمكن أن تكون هذه الدوافع دوافع مادية أو معنوية أو سياسية، وكذلك الجرائم الالكترونية في المملكة العربية السعودية يرتكبها الحاني وتكون دوافعه الوصول إلى أهداف محددة، وفيما يلي سنذكر بعض هذه الأهداف.

  • الوصول إلى معلومات وبيانات الشخص بطريقة غير قانونية.
  • ابتزاز المجني عليه والحصول على مقابل مادي أو معنوي.
  • تشويه سمعة المجني عليه والتشهير به سواء كان شخص طبيعي أو شخص اعتباري.
  • الخصول على المال بطرق غير مشروعة مثل سرقة حسابات البنوك.
  • الحصول على المعلومات الخاصة بالجهات التي يقوم عملها بشكل كبير على التكنولوجيا وتهديدهم إما لتحقيق أهداف مادية أو معنوية أو سياسية.

عقوبة الجرائم الالكترونية

وكما ذكرنا أن الجرائم الالكترونية من أخطر الجرائم التي يتم ارتكابها في المملكة العربية السعودية وذلك لأنها تتسبب بشكل رئيسي في تهديد الأمن في المملكة، لذلك قد حدد النظام السعودي من خلال نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية عقوبات رادعة لمرتكبي هذه الجرائم لتكون بذلك عبرة لمن يعتبر، وفيما يلي عقوبات الجرائم الالكترونية التي تتمثل في:

  • وفقاً لما جاء في المادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية فإنه يتم معاقبة كل شخص قام بالأفعال التالي ذكرها بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة مالية لا تزيد عن خمسمائة ألف ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من قام:
    • بالتنصت على كل ما يتم إرساله عبر الانترنت أو الأجهزة الالكترونية بطرق غير مشروعة.
    • بابتزاز شخص بهدف جعله يقوم بفعل معين أو الامتناع عن فعل، حتى لو كان هذا الفعل مشروعاً.
    • باختراق المواقع الالكترونية بهدف إتلافها أو التعديل عليها أو تغيير عنوانها وما إلى ذلك.
    • بالتشهير بالآخرين بهدف إلحاق الضرر بهم عن طريق وسائل الاتصال المختلفة.
    • بالتجسس على الحياة الخاصة للأشخاص عن طريق الهواتف المزودة بالكاميرا.
  • ووفقاً لما جاء في المادة الرابعة من نفس النظام فإنه يتم معاقبة كل شخص قام بالأفعال التالي ذكرها بالسجن مدة لا تزيد على ثلاث سنوات وغرامة مالية لا تزيد على مليوني ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من قام:
    • بالوصول بطرق غير مشروعة إلى معلومات بنكية أو ائتمانية، بهدف الحصول على أموال أو بيانات.
    • الاستيلاء بطرق غير مشروعة على أموال منقولة، أو انتحال إسم أو صفة غير صحيحة.
  • ووفقاً لما جاء في المادة الخامسة من النظام فإنه يتم معاقبة كل شخص قام بالأفعال التالي ذكرها بالسجن مدة لا تزيد على أربع سنوات وبغرامة مالية لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام:
    • بالدخول غير المشروع على بيانات الأشخاص الخاصة بهدف حذفها أو تدميرها أو تسريبها أو إتلافها أو تغييرها أو إعادة نشرها .
    • من يقوم بتعطيل الوصول إلى الخدمات بالوسائل المختلفة.
    • من يقوم بتعطيل وإيقاف أو تدمير الشبكة المعلوماتية أو مسح البرامج والبيانات الموجودة فيها.
  • ويعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وغرامة مالية لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يقوم بإنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية أو الأجهزة الالكترونية المختلفة بهدف الاتجار في الجنس البشري، والاتجار بالمخدرات أو المؤثرات العقلية أو الترويج لها من خلال هذا الموقع.
  • ويعاقب بالسجن مدة لا تزيد على عشر سنوات وغرامة مالية لا تزيد على خمسة ملايين ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يقوم:
    • بإنشاء موقع لمنظمة إرهابية على الشبكة المعلوماتية أو على الأجهزة الالكترونية المختلفة بهدف الاتصال بهذه المنظمات أو الترويج لأفكارها أو تمويلها أو تصنيع أي أداة يتم استخدامها في هذه الأعمال الإرهابية.
    • كل من يقوم بالدخول بطرق غير مشروعة إلى مواقع الكترونية أو الشبكة المعلوماتية بهدف الوصول إلى بيانات ومعلومات تهدد الأمن الداخلي والخارجي للمملكة.

اقرأ أيضًا: قضايا السب والقذف في السعوديه في وسائل التواصل الاجتماعي

طرق الحماية من الجرائم الالكترونية

وإليكم بعض طرق الوقاية المستخدمة للوقاية والحماية من الجرائم الالكترونية في المملكة العربية السعودية، وتتمثل هذه الطرق في:

  • عدم فتح أي روابط تصل إليك على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة قبل التأكد منها ومن مصدرها.
  • عليك استخدام كلمات مرور قوية في الأجهزة الالكترونية المختلفة والبريد الالكتروني بشكل خاص.
  • التقليل على قدر المستطاع من نشر المعلومات الشخصية الخاصة بك، لأنها في الكثير من الأحيان تكون طريقة للجاني للوصول للكثير من المعلومات الشخصية الخاصة بك وتهديدك بها .
  • عند القيام بأي أعمال خاصة على أي من الأجهزة الالكترونية يفضل استخدام جهاز خاص بك وتجنب استخدام الأجهزة العامة.
  • وضع برامج حماية يتم من خلالها حماية الجهاز الالكتروني الخاص بك من البرامج والفيروسات الضارة .

رقم الجرائم الالكترونية

وتسهيلا من المملكة العربية السعودية ليتم الإبلاغ عن الجرائم الالكترونية فور حدوثها ومعرفتها، فقد تم تحديد أرقام لمكافحة الجرائم الالكترونية في المملكة، فما هي هذه الأرقام هذا ما سنتعرف عليه خلال هذه الفقرة من المقال.

  • رقم مكافحة الابتزاز والجرائم الالكترونية من داخل المملكة هو ١٩٠٩.
  • رقم مكافحة الابتزاز والجرائم الالكترونية من خارج المملكة هو: ٠٠٩٦٦١١٤٩٠٨٨٨٨
  • رقم الشرطة السعودية بما في ذلك الشرطة الالكترونية هو : ٩٩٩

وفي نهاية مقالنا عن انواع الجرائم الالكترونية، ننصح نحن شركة إتقان المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية في حال تعرضت لأي من الجرائم الالكترونية لا تتردد بالاستعانة بمحامي متخصص ليتم معرفة الجاني إن كان غير معروف ومعاقبته بما يستحق واسترداد سمعتك في أقصى سرعة ممكنة.

الأسئلة الشائعة

١-ما هي الجرائم الالكترونية في السعودي؟

يقصد بالجرائم الالكترونية في السعودية كل فعل غير قانوني يقوم عن طريق استخدام الأجهزة الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي بهدف ابتزاز المجني عليه للحصول على مقابل مادي أو تشويه سمعة المجني عليه أو أهداف سياسية.

٢-ما هي انواع الجرائم؟

من حيث الخطورة:
جرائم جنائية: وهي تعد من أكثر الجرائم خطورة.
الجنحة: وتعد ثاني أكثر الجرائم خطورة.
المخالفات: وتعد أبسط انواع الجرائم الالكترونية.

أما من حيث الطبيعة:
الجرائم السياسية.
الجرائم الاجتماعية.
الجرائم العسكرية.

ما هي عواقب الجرائم الالكترونية؟

وقد حدد النظام السعودي من خلال نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية عقوبات وعواقب ارتكاب أحد الجرائم الالكترونية التي تتراوح بين السحن والغرامة المالية أو إحدى العقوبتين، وهذا تم تحديده بناءاً على جسامة الفعل.

من هم ضحايا الجرائم الالكترونية؟

ويمكننا القول بأن أكثر ضحايا الجرائم الالكترونية هم الإناث وخصوصاً من هم في سن العشرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال