المدير في السجل التجاري

تختص وزارة التجارة والاستثمار بتقديم كافة خدمات السجل التجاري سواء تعديل المدير في السجل التجاري أو التعديل على بيانات أخرى كالأنشطة وعنوان الشركة وغيرها. 

وفي شهر ذو القعدة 1440 أعلنت وزارة التجارة والاستثمار أن التعديل على المدير في السجل التجاري وبقية البيانات أُتيح إلكترونيًا، دون الحاجة لمراجعة الوزارة والتعديل يدويًا.

وسنتعرف معًا كيف يتم التعديل على المدير في السجل التجاري، وما هي الإجراءات المطلوبة.

إن السجل التجاري هو بمثابة ميلاد للشركة، فلا يعد للشركة وجود دون قيدها في السجل التجاري، لذا يجب إصدار سجل تجاري للمؤسسات والشركات بعد تأسيسها، وقد نصت المادة الثالثة من نظام السجل التجاري عن البيانات اللازم توفرها لقيد السجل؛ من الاسم التجاري للمنشأة (شركة كانت أو مؤسسة) وعنوانها ونوع النشاط المراد مزاولته، كما يجب تحديد اسم المدير وحدود صلاحياته.

شروط إصدار السجل التجاري:

1- أن يكون لمقدم الطلب حسابًا معتمدًا في أبشر.

2- يشترط أن يكون المتقدم 18عامًا فأكثر.

3- يشترط حال طلب التقييد في السجل أو إنشاء الشركة والمؤسسة ألا يكون مقدم الطلب موظفًا حكوميًا.

4- لا يقل رأس المال المطلوب قيده في السجل التجاري عن 5000 ريال سعودي للمؤسسات وكذلك بعض أنواع الشركات كالشركة ذات المسؤولية المحدودة.

5 – سريان قيد السجل التجاري الرئيسي إذا كان الطلب لإصدار سجل فرعي للنشاط.

6 – يشترط توثيق عقد التأسيس في حال طلب السجل للشركات. 

هل اطلعت على/  الاستعلام عن العلامة التجارية ؟

المدير في السجل التجاري
المدير في السجل التجاري | إليك كيفية إضافة وحذف مدير بالسجل 4

التعديل على المدير في السجل التجاري

نتعرف فيما يلي على كيفية إضافة وحذف مدير في السجل التجاري في السطور التالي تابعونا..

إضافة مدير في السجل التجاري

بالنسبة للمؤسسات يتم ذلك عن طريق الفرع الرقمي مباشرة بطلب التعديل على المدير في السجل التجاري بإضافة مدير في السجل التجاري، أما الشركات فتختلف الإجراءات فيها على النحو التالي:

  • ينظر إلى البيانات الموثقة في عقد التأسيس أو النظام الأساس للشركة، إذا كان المدير مضافًا لعقد التأسيس فإن التعديل يكون مباشرة بطلب إضافة المدير في السجل التجاري دون الحاجة لإجراء آخر.
  • إذا كان المدير غير مضاف في عقد التأسيس أو النظام الأساس للشركة، يتم تقديم طلب قرار الشركاء بالتعديل على عقد التأسيس بإضافة مدير في السجل التجاري.
  • يتم توثيق القرار بعد موافقة كافة الشركاء على التعديل ومن ثم طلب تعديل عقد التأسيس.
  • يتم إضافة المدير الجديد في السجل التجاري بناء على التعديل في عقد التأسيس.

ويُلاحظ أن الشركات الأجنبية يتم التوجه فيها إلى الخدمات التي تقدمها الوزارة في الفرع الرقمي، أما الشركات السعودية فيتم تعديل بيانات عقد التأسيس وقرار الشركاء وكافة الخدمات عن طريق المركز السعودي للأعمال.

حذف مدير من السجل التجاري

تندرج خدمة الإضافة والحذف لتعديل السجل التجاري كما ذكرنا، فيمكن حذف صلاحيات المدير مباشرة من التعديل على السجل التجاري للمؤسسة وذلك عن طريق الفرع الرقمي، أما الشركات فلا بد من طلب قرار الشركاء بإلغاء صلاحيات المدير أو حذف المدير من السجل التجاري أولًا، ويتم بناء عليه تعديل عقد التأسيس، ورسوم تعديل عقد التأسيس تختلف عن رسوم التعديل على السجل التجاري.

رسوم التعديل على السجل التجاري

رسوم التعديل على السجل التجاري 100 ريال سواء للسجل التجاري الفرعي أو الرئيسي.

رسوم تعديل عقد التأسيس 1725 ريال سعودي، فإذا كان حذف المدير من السجل التجاري يستلزم طلب الشركاء بتعديل عقد التأسيس فإن رسوم التعديل على السجل التجاري بالإضافة أو الحذف يصبح مضافًا لها رسوم عقد التأسيس.

ولا تختلف الخطوات عند طلب تعديل صلاحيات مدير في السجل التجاري بالنسبة للشركات والمؤسسات على حد سواء.

قد ترغب في قراءة شروط الإعفاء من جريمة التستر التجاري ..

تعديل صلاحيات المدير في السجل التجاري

يقيد المدير في السجل التجاري بناء على قرار الشركاء بمنحه صلاحيات الإدارة، ويكون للمدير في الشركات مسؤوليات بقدر الصلاحيات التي تعطى له، حيث يكون له سلطة اتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة الشركة، وتعديل المهام والإشراف عليها، فضلًا عن مسؤولياته القانونية وتبعاتها، كما ينص نظام الشركات على صلاحيات المدير في السجل التجاري تستدعي رقابته على كل عملية تتم بالتعديل على السجل التجاري وعقود التأسيس، ومسؤوليته عن نشر عقد التأسيس، والقيام بكل التعديلات عليه، وقيد الشركة في السجل التجاري، وإعداد القوائم المالية عن كل سنة مالية، ودعوة الجمعية العامة للشركاء للانعقاد في المواعيد النظامية المحددة.

خطوات تعديل نشاط السجل التجاري للشركات

قد تلجأ بعض الشركات بعد فترة من التأسيس إلى تعديل نشاطها، بالتالي يستلزم تعديل النشاط في السجل التجاري، إن تعديل نشاط السجل التجاري للشركات يتطلب عدة خطوات نوضحها فيما يلي، – مع ملاحظة أن أي تعديل على السجل التجاري يشترط فيه أن يكون السجل التجاري ساريًا – :

  • الانتقال إلى رابط بدء الخدمة
  • تعبئة البيانات والمعلومات المطلوبة.
  • الدخول على الحساب من خلال النفاذ أو اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • اختيار السجلات التجارية – تعديل السجل التجاري ثم تحديد نوع التعديل باختيار (تعديل نشاط السجل التجاري).
  • يتم اختيار النشاط من النشاطات المدرجة في القائمة
  • تصدر فاتورة سداد برسوم وقدرها 100 ريال تصل على الجوال برسالة نصية.
  • يتم التعديل بعد سداد الفاتورة ويمكن طباعة السجل التجاري بعد التعديل دون الحاجة لمراجعة فروع الوزارة.

تحديث السجل التجاري في قوى.

في بعض الأحيان تظهر لأصحاب الشركات والمنشآت ملاحظة بأن السجل التجاري غير ساري على منصة قوى، ويحدث ذلك غالبًا حين تكون هناك طلبات متعلقة بالعاملين في المنشأة تعتمد على تعديل بيانات السجل التجاري أو أي تعديل آخر قمت به مؤخرًا، للتوضيح أكثر؛ إذا كنت صاحب شركة وقمت بتعديل نشاط الشركة في السجل التجاري مثلًا، وكان لديك أحد العاملين يحتاج إلى تغيير مهنة، فإن طلب تغيير المهنة عن طريق منصة قوى يتطلب الربط بين التعديل الذي قمت بإجرائه (تعديل نشاط السجل التجاري في الفرع الرقمي) والبيانات التي تظهر على قوى، وحتى تتمكن من توظيف عامل يخدم النشاط الجديد أو تغيير مهنة عامل موجود في المنشأة مسبقًا يجب أن تحدث بيانات السجل التجاري.

المدير في السجل التجاري
المدير في السجل التجاري | إليك كيفية إضافة وحذف مدير بالسجل 5

5 خطوات تحديث السجل التجاري في منصة قوى

تحديث السجل التجاري في منصة قوى مطلوب بشكل مستمر، إذا واجهتك مثل هذه المشكلة فما عليك إلا اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى حساب المنشأة عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. اختر منشآتي وقم باختيار (استعراض التراخيص)، يظهر لك في هذا الخيار جميع التراخيص الخاصة بالمنشأة ومنها السجل التجاري.
  3. اختر معلومات السجل التجاري
  4. من قائمة تحديث بيانات التراخيص اختر (السجل التجاري)
  5. يرجى التأكد من بيانات سجلك التجاري وتحديثها ثم اختيار (تقديم الطلب).

إذن فإن مجمل التعديلات على السجل التجاري تتم إلكترونيًا في الفرع الرقمي، وكذلك تعديل مدير في السجل التجاري إذ يختلف الأمر إذا كان يستلزم طلب تعديل قرار شركاء بحذف أو إضافة مدير للسجل التجاري، ومن ثم تعديل عقد التأسيس، ثم اعتماد التعديل بحذف مدير من السجل التجاري أو إضافة مدير في السجل التجاري.

وطلب الشركاء بتعديل عقد التأسيس يكون لازمًا قبل تعديل السجل التجاري إذا كان على السجل الرئيسي للشركة، أما إذا كان التعديل المطلوب على السجل الفرعي فلا يستلزم تعديل عقد التأسيس ويمكن إضافة مدير في السجل التجاري أو حذف مدير في السجل التجاري مباشرة وتكون رسومه كما ذكرنا 100 ريال سعودي.

هذه هي الإجراءات المهمة والأساسية لتعديل السجل التجاري في الفرع الرقمي.

الأسئلة الشائعة:

١- إذا تم تغيير المدراء أكثر من مرة في السنة الواحدة، هل يلزم تقييد تعديل المدير في السجل التجاري أو حذفه في كل مرة؟

البيانات المطلوب قيدها في السجل التجاري ملزمة لأصحاب الشركات، لذا إذا حصل أي تغيير بتعديل مدير في السجل التجاري أو إضافة وحذف يجب التعديل عليها، فعلى سبيل المثال إذا قام الشركاء بتغيير مدير الشركة وتعديل صلاحيات المدير في السجل التجاري، ولم يقيّدوا ذلك، قد تنصرف آثار قانونية للتصرفات التي يقوم بها المدراء الحاليين للشركة والمسؤوليات إلى المدير السابق الذي لم تتم إزالة اسمه من السجل التجاري كمدير.

٢- هل تعديل السجل التجاري في الفرع الرقمي كافية أم يجب مراجعة وزارة التجارة لاعتمادها؟

يعد الفرع الرقمي هو الجهة المعنية بكافة التعديلات التي يتم إجراؤها على السجل التجاري، سواء بتعديل النشاط أو إضافة مدير أو تعديل الاسم التجاري للمنشأة.

٣- هل يمكن تعديل صلاحيات مدير مباشرة من الفرع الرقمي؟

يتطلب تعديل صلاحيات مدير أو إضافة المدير في السجل التجاري تعديل عقد التأسيس أولًا، وذلك بطلب تعديل قرار الشركاء بإضافة مدير جديد أو حذف مدير من السجل التجاري، بعد اعتماد التعديل وتوثيقه في عقد التأسيس يتم تعديل صلاحيات المدير من الفرع الرقمي.

٤- هل يسمح النظام بحذف مدير من السجل التجاري بعد إضافته في عقد التأسيس وتوثيق قرار الشركاء بالتعديل؟

يمكن أن يتم ذلك ولكن بإعادة طلب قرار تعديل الشركاء على عقد التأسيس وتوثيقه، أي يتم اتباع نفس الخطوات لإضافة أو التعديل على المدير في السجل التجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال