عقوبات التهرب الضريبي في السعودية

فيما يلي من خلال مقال عقوبات التهرب الضريبي في السعودية سنتعرف على العقوبات التي وضعها النظام السعودي وأركان هذه الجريمة وأشكالها وأيضا حالات التهرب الضريبي، والإجابة على بعض الأسئلة التي يتم تداولها في أذهان الأشخاص السعودية.

تعمل المملكة العربية السعودية وتبذل جهودا كثيرة للحد من مختلف الجرائم التي يتم ارتكابها في المملكة وعلى وجه الخصوص الجرائم التي تشجع على عدم الامتثال للأوامر والأحكام التي تفرضها المملكة العربية السعودية والتي من شأنها الإضرار بالاقتصاد السعودي، وقد انتشرت كثيرا في الآونة الأخيرة جرائم التهرب الضريبي في المملكة، أم لذلك قد وضعت المملكة السعودية عقوبات رادعة لمرتكبي هذه الجرائم.

مفهوم التهرب الضريبي

وبداية وقبل الخوض في حالات وأشكال وأركان التهرب الضريبي وعقوبات التهرب الضريبي في السعودية، يمكننا ذكرى معرفة ما هو التهرب الضريبي، فما هو التهرب الضريبي هذا ما سنتعرف عليه خلال هذه الفقرة من المقال.

التهرب الضريبي: هو فعل غير قانوني يمتنع فيه الشخص أو المؤسسة الذين يخضعون للضريبة عن دفع الضريبة المقررة من النظام السعودي لهيئة الذكاة والضريبة والجمارك عمدا بطرق احتيالية، ويقوم التهرب الضريبي بطرق كثيرة أهم هذه الطرق وأكثرها انتشاراً  إخفاء الدخل الحقيقي للشخص عن مصلحة الضرائب وذلك بهدف الامتناع عن دفع الضريبة، وفيما يلي سنتعرف على أشكال التهرب الضريبي.

اقرأ أيضًا: نظام الضرائب في السعودية

 أشكال التهرب الضريبي

تتعدد أشكاله وحالات التهرب الضريبي في المملكة العربية السعودية، وهذه الأشكال حددها نظام ضريبة القيمة المضافة، وتتمثل هذه الأشكال والحالات في:

  •  إخفاء البيانات والمعلومات: ويتم في هذه الحالة إخفاء الشخص الذي يخضع للضريبة لدخله الحقيقي وحساباته البنكية عن مصلحة الضرائب، ويعتبر هذا الشكل من أكثر الأشكال انتشارا في هذه الجريمة.
  • الكذب في المعلومات المقدمة: ويقوم هنا مرتكب  جريمة التهرب الضريبي بتقديم مستندات أو معلومات أو سجلات غير صحيحة ومزورة بهدف التهرب الضريبي أو تخفيض قيمتها بدون وجه حق.
  • التزوير: ويقوم مرتكب الجريمة هنا بتزوير الفواتير أو كشوفات الحسابات وسندات القبض، وتزوير شهادات الهيئة، وإصدار قوائم مالية مختلفة عن الواقع.
  • التدليس والتعديل: ويقوم هنا مرتكب الجريمة غالباً  ما يكون من أصحاب التجارة، بتغيير مخزون البضاعة وتقديم فواتير إما بهدف استعادة الضريبة أو تخفيضها دون وجه حق.
  • وقد حدد النظام السعودي أيضا كل من يقوم بإدخال أو محاولة إدخال سلع أو خدمات إلى المملكة أو خارج المملكة بمخالفة الأنظمة السارية دون سداد ضريبة بشكل جزئي أو شكل كلي أو مخالفة أحكام المنع والتقييد التي نص عليها النظام السعودي يعتبر مهرب ضريبي ويتم تطبيق عليه عقوبات التهرب الضريبي في السعودية التي حددها النظام لمرتكبي هذه الجريمة.

اقرأ أيضًا: أنواع الضرائب في السعودية

التهرب الضريبي هيئة الزكاة والدخل

تلعب هيئة الذكاء والدخل دورا كبيرا وهاما في مكافحة جرائم التهرب الضريبي في المملكة العربية السعودية، ويظهر هذا الدور في أنها كونت فريق متخصص في مكافحة التهرب الزكوي والضريبي، ويعمل هذا الفريق على ضمان استيفاء الإيرادات والضرائب التي تستحقها الدولة بالإضافة إلى التحقيق في البلاغات والشكاوي المقدمة إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل عن جرائم التهرب الضريبي والتنسيق مع الجهات المختصة بالضبط، ومن أهم  الأهداف التي تسعى إليها هيئة الزكاة والدخل الحد من جرائم  التهرب الضريبي، وأيضا من أهم الفرص التي أتاحتها الهيئة هي تقديم البلاغات والشكاوى عن التهرب الضريبي إلكترونيًا، وفيما يلي سنتعرف على كيفية تقديم بلاغ تهرب ضريبي.

 خطوات التبليغ عن التهرب الضريبي

  • أولا عليك تسجيل الدخول على البوابة الإلكترونية للزكاة والدخل
  • ومن ثم يتم الضغط على التبليغ، ثم تقديم بلاغ.
  • ثم إختيار تصنيف البلاغ.
  • ومن ثم قم بتعبئة البيانات المطلوبة.
  • ثم قم بالتأكد من المعلومات التي قدمتها.
  • وأخيراً قم بإرسال الإبلاغ.

اقرأ أيضًا: نظام مكافحة التستر التجاري بالمملكة

عقوبات التهرب الضريبي في السعودية

 هل عقوبة التهرب الضريبي في السعودية السجن؟ نظراً  لاهتمام المملكة العربية السعودية بالإقتصاد السعودي، فقد وضع  المشرع السعودي عقوبات رادعة لكل من تسول له نفسه في ارتكاب جرائم التهرب الضريبي في المملكة وذلك لاعتبارها من الجرائم التي تهدد الأمن الاقتصادي للمملكة بشكل مباشر.

ما هو حكم التهرب من دفع الضرائب؟ فيما يلي من خلال هذه الفقرة سنتناول عقوبات التهرب الضريبي في السعودية وعقوبة التهرب من ضريبة القيمة المضافة، وهي كالتالي:

  • وفقاً  لما جاء في المادة الأربعون  من نظام ضريبة القيمة المضافة فإنه يتم معاقبة كل شخص يقوم بالتهرب الضريبي في المملكة بدفع غرامة مالية لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة، ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة السلع أو الخدمات التي تم التهرب من دفع ضريبتها.
  • وبناءاً  على ما جاء في المادة الثانية والاربعون  من النظام فإنه إذا قام شخص ما بتقديم  إقراراً  ضريبيًا  خاطئًا  أو قام بتعديل إقرار ضريبي بعد تقديمه و قام بتقديم مستند إلى الهيئة فيما يتعلق بالضريبة المستحقة ونتج عن تقديم ذلك المستند خطأ في احتساب الضريبة، يدفع غرامة مالية تعادل 50% من قيمة الفرق بين الضريبة المحتسبة والضريبة المستحقة.
  • ويتم معاقبة كل شخص لم يقوم بتقديم الإقرار الضريبي خلال المدة التي حددتها اللائحة بدفع غرامة مالية لا تقل عن 5% ولا تزيد عن 25% من قيمة الضريبة التي كان ملزم بالإقرار بها.
  • ويتم معاقبة كل شخص لم يقوم بتسديد الضريبة المستحقة خلال المدة التي تحددها اللائحة بدفع غرامة مالية تعادل 5% من قيمة الضريبة غير المسددة.
  • يتم معاقبة كل شخص غير مسجل إذا قام بإصدار فاتورة ضريبية بدفع غرامة مالية لا تتجاوز  مائة ألف ريال سعودي.
  • ويتم معاقبة كل شخص لم يلتزم بحفظ الفواتير الضريبية والدفاتر والمستندات خلال الفترة التي نصت عليها اللائحة بدفع غرامة مالية لا تزيد على  خمسين ألف ريال سعودي عن كل فترة ضريبية.

ملحوظة**في حال كرر مرتكب أي من الأفعال السابقة خلال ثلاث سنوات من تاريخ إصدار حكم العقوبة، هنا يجوز للقاضي مضاعفة الغرامة في حق مرتكبي المخالفة.

 عقوبة التهرب من الضريبة العقارية

وبداية وقبل الخوض في عقوبة التهرب من الضريبة العقارية، يقدر بنا ذكر ومعرفة ما هي ضريبة التصرفات العقارية.

ضريبة التصرفات العقارية: هي أي تصرف قانوني ناقل لملكية العقار أو حيازة هذا العقار، مثل الإيجار التمويلي، والمقايضة، والبيع، والوصية، ونقل حصص في الشركات العقارية، وقد حدد النظام السعودي أيضا بجانب عقوبات التهرب الضريبي، عقوبات لمن يتهرب من ضريبة التصرفات العقارية، وفيما يلي من خلال هذه الفقرة من المقال سنتعرف على الغرامات التي أقرها النظام على من يتهرب من ضريبة التصرفات العقارية، وتتمثل هذه الغرامات في:

  • يتم فرض غرامة مالية لا تقل قيمتها عن الضريبة المستحقة ولا تتجاوز ثلاثة أمثالها، كل من يتهرب من دفع ضريبة التصرفات العقارية عن طريق عدم الإفصاح بشكل دقيق أو تقديم قيمة غير دقيقة للعقار.
  • ويتم فرض على كل من يتأخر عن سداد قيمة الضريبة غرامة تعادل 5% من قيمة الضريبة غير المسددة عن كل شهر أو جزء من الشهر الذي لم تسدد عنه الضريبة.

وهنا نصل إلى نهاية مقالنا عقوبات التهرب الضريبي في السعودية، وقد تحدثنا عن كل ما يتعلق بجريمة التهرب الضريبي في السعودية بداية من تعريف ما هو مفهوم التهرب الضريبي مروراً بأشكال وحالات التهرب الضريبي وأركان جريمة التهرب الضريبي وأخيراً عقوبات التهرب الضريبي، وننصح نحن شركة إتقان المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية إذا كنت عزيزي القارئ أمام حالة اشتباه أو تأكد من ارتكاب أحد الأشخاص لجريمة التهرب الضريبي ما عليك سوى إتباع خطوات التبليغ عن هذه الجريمة والتي تم ذكرها أعلى المقال.

الأسئلة الشائعة

كم تبلغ غرامة التهرب الضريبي؟

قد حدد نظام ضريبة القيمة المضافة وفرض غرامة على كل من يتهرب من الضريبة المقررة، وتكون هذه الغرامة لا تقل عن الضريبة المستحقة ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة السلع أو الخدمات التي التهرب من دفع ضريبتها.

كيف يتم مكافحة التهرب الضريبي؟

ونظراً لأن جريمة التهرب الضريبي من الجرائم التي تضر بمصلحة الاقتصاد السعودي، لذلك عملت هيئة الزكاة والدخل في السعودية على مكافحة التهرب الضريبي عن طريق تكوين فريق متخصص في مكافحة هذه الجريمة ويقوم هذا الفريق على التحقيق في الشكاوى والبلاغات المقدمة للهيئة بالإضافة إلى التأكد من حصول الدولة على الإيرادات والضرائب التي تستحقها.

كم مدة سماح سداد الاقرار الضريبي؟

وقد حدد النظام أن كل من لم يقم بتقديم الإقرار الضريبي خلال مدة أقصاها اليوم الأخير من الشهر الذي يعقب نهاية الفترة الضريبية، يقوم بدفع غرامة لا تقل عن ٥٪ ولا تتجاوز ٢٥٪ من قيمة الضريبة التي كان يجب عليه الإقرار بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال