الإمتياز التجاري

إن الإمتياز التجاري Franchising هو عقد بين طرفين مستقلين قانونيًا، يقوم به أحد طرفيه ويطلق عليه مانح الإمتياز  Franchisorبمنح الطرف الأخر الذي يطلق عليه صاحب الإمتياز  Franchisee الموافقة علي استخدام حق من حقوق الملكية الفكرية لعلامة تجارية او مشروع لأنتاج سلعة أو توزيع منتجاته تحت أسم العلامة التجارية الخاصة بمانح الأمتياز، ويتم ذلك عن طريق مقابل مادي أو مصالح اقتصادية وبالاتفاق علي مدة زمانية محددة بين الطرفين.

فوائد الإمتياز التجاري لكلًا الطرفين

نتعرف فيما يلي على أبرز فوائد الامتياز التجاري ، تابعونا..

الفائدة المالية :-

يستطيع كلا الطرفين من الاستفادة المالية من خلال تحقيق الارباح ، حيث أن مانح الامتياز يوفر دخل مادي من خلال مشاركته للعلامة التجارية ، ونسبة الأرباح السنوية من الانتاج ، يكتسب ايضا سرعة التوسع والأنتشار في الأسواق دون تحمل تكاليف عالية .

يسيفيد صاحب الإمتياز بأسم وشهرة وخبرة مانح الإمتياز ، يستقل بكونه مالك أو مستثمرًا للمشروع ، إفادة الممنوح من السلع التي يقدمها المانح له بأسعار تنافسية ، يمكن لصاحب الإمتياز الحصول علي التمويل والقروض من المصارف نتيجة الثقة التي منحها له الأسم التجاري الذي يشغله.

قد يهمك/ شروط الإعفاء من جريمة التستر التجاري

الفائدة الأدارية :-

يستطيع مانح الإمتياز الحصول علي الأستفادة من الحد من الأدارة المركزية لتنظيم أعماله ، لأن الادارة موزعة بين مركز أعماله وأصحاب الأمتياز ، بينما يحصل صاحب الإمتياز علي مجموعة متكاملة من الدعم الأداري والتشغيلي من المانح ، وإدارة النشاط التجاري الصغير.

أنواع الإمتياز التجاري  

يوجد في اتفاقيات الإمتياز التجاري أنواع متعددة ، وتختلف كل نوع طبقًا للظروف الأقتصادية وطبيعة النشاط التجاري في منطقة الإمتياز التجاري المستهدفة جغرافيًا.

أنواع الامتياز التجاري

إمتياز وظيفي

عندما يقوم مانح إمتياز دولي بتأسيس شركة فرعية مملوكة بالكامل له في الدولة المضيفة من أجل منح حقوق إمتياز محلية ومباشرة، وتقديم الدعم والتدريب المستمر لصاحب الإمتياز في تلك الدولة.

إمتياز فردي :

عندما يقوم صاحب الامتياز بتشغيل نشاط فردي مستقل كسيارة خدمية لأعمال النظافة والصيانة وتوصيل الطلبات.

إمتياز مباشر :

منح حقوق مباشرة وتقديم التدريب والدعم المستمر لوحدة واحدة أو أكثر.

الإمتياز الأستثماري :

عندما يكون رأس المال المطلوب لإنشاء النشاط التجاري كبيرا مثل سلاسل الفنادق العالمية، حيث يقوم صاحب الامتياز بتمويل المشروع ويحتفظ بحق الإدارة الاستراتيجية فقط، مع منح حقوق التشغيل والإدارة اليومية للشركة.

الإمتياز الإداري :

عندما يقوم مانح الامتياز التجاري بالإضافة لمنح حقوق الامتياز لصاحب الامتياز بإدارة النشاط بنفسه.

الإمتياز الرئيسي :

عندما يقوم مانح إمتياز في دولة أجنبية بمنح الحق لشركة أو فرد (صاحب إمتياز رئيسي) في الدولة المضيفة لمنح حقوق إمتياز فرعية لمستثمرين مؤهلين.

إمتياز الشراكة :  

حيث يقوم مانح الامتياز بالدخول في عقد شراكة مع صاحب الامتياز من أجل تطوير النشاط التجاري في منطقة محددة.

الإمتياز التجاري في المملكة العربية السعودية

إن أي عقد إمتياز تجاري يتم تنفيذه في المملكة العربية السعودية يخضع لنظام الإمتياز التجاري الصادر  عام 2019 ، وأنه تم أستثناء الامتيازات التي تمنح أو تصدر بموجب مراسيم ملكية ، الاتفاقيات أو العقود الخاضعة لنظام الوكالات التجارية في المملكة والتي تعد أحد الأسرار التجارية في النظام السعودي ، والتي تشمل الاتفاقيات أو العقود المقصورة على شراء وبيع سلع، أو على تقديم خدمات تحمل علامة تجارية معينة، أو على استخدام علامة تجارية أو أي حقوق ملكية فكرية أخرى بالنسبة إلى أي سلعة أو خدمة ، وكذلك الترتيبات التي يكون بموجبها صاحب الامتياز مملوكًا بالكامل لمانح الامتياز بشكل مباشر أو غير مباشر. 

شروط منح الإمتياز:-

  • لا يجوز منح الإمتياز ألا بعد ممارسة أعمال الإمتياز وفقًا لنموذج عمل الإمتياز لمدة لا تقل عن سنة من قبل شخصين ويجوز أن يكون أحد الشخصين هو مانح الإمتياز.
  • يجب علي مانح الإمتياز  ان يمارس أعمال الإمتياز في المملكة بنفسه ، ولا يجوز لصاحب الإمتياز منح الإمتياز الا بعد ممارسة لأعمال الإمتياز في المملكة لمدة لا تقل عن سنة. 

القيد والأفصاح :-

  • علي مانح الإمتياز تزويد الممنوح بنسخة من وثقية الإفصاح وفقًا لما تحدده الأئحة قبل أربعة عشر يومًا علي الأقل من إبرام الأتفاقية.
  • يجب أن يراعي في وثيقة الإفصاح أن تُحرر باللغة العربية وأن كانت محررة بلغة غير العربية فيجب ترجمتها إلي اللغة العربية ، وأن تكون واضحة ودقيقة.

لا تنس الاطلاع على: أنواع الاحتيال المالي في القانون السعودي

إلتزامات صاحب الإمتياز ومانح الإمتياز :-

فيلتزم مانح الامتياز ” ما لم يتفق كتابة مع صاحب الإمتياز علي ذلك ” بتحديد الحقوق الممنوحة لصاحب الامتياز، وتحديد نموذج العمل بشكل تفصيلي بما في ذلك بيان المعايير وإصدار التعليمات التي يتعين على صاحب الامتياز التقيد بها عند ممارسة الأعمال، بما يمكنه من التشغيل وتزويده بالكتيبات لذلك.

كما يتعهد مانح الامتياز بتدريب موظفي صاحب الامتياز وتقديم الخبرات التقنية والتسويقية وغيرها والتي تتطلبها طبيعة الامتياز الممنوح، كما يجب تزويد صاحب الامتياز بالسلع أو الخدمات الخاصة بالامتياز وذلك طوال مدةسريان الاتفاقية، ما عدا السلع والخدمات التي يترك لصاحب الامتياز شراؤها من الغير.

وكذلك المحافظة على سرية المعلومات والبيانات المحاسبية والمالية المتعلقة بأعمال صاحب الامتياز، والاستجابة لطلب صاحب الامتياز تزويده بتفاصيل المقابل المالي المترتب عليه أو المدفوع منه في شأن ممارسة الأعمال.

وأخيرًا عدم إقامة أي منشأة تمارس نشاطًا مماثلا لنشاط صاحب الامتياز في المنطقة الجغرافية المحددة في الاتفاقية، أو منح الحق للغير في ذلك، خلال مدة الاتفاقية.

وبالمقابل على صاحب الإمتياز ” مالم يتفق كتابة مع مانح الإمتياز علي ذلك ”  الحصول على موافقة مانح الامتياز عند أي تغيير في السلع أو الخدمات أو طريقة ممارسة الأعمال.

وأن يقدم إلى مانح الامتياز البيانات المتعلقة بأعمال الامتياز التي تمكنه من تطوير نموذج العمل، بما فيها البيانات المالية والمحاسبية.

وتمكين مانح الامتياز أو ممثليه من تفقد المرافق المستخدمة في ممارسة الأعمال على ألا يترتب على ذلك التعطيل أو إلحاق الضرر، وأخيرًا الحصول على موافقة مانح الامتياز عند تغيير مكان ممارسة أعمال الامتياز.

نظام الإمتياز التجاري
إلتزامات صاحب الإمتياز ومانح الإمتياز

تنازل وتجديد وانقضاء اتفاقية الإمتياز التجاري في المملكة العربية السعودية

أولًا: التنازل:-

للتنازل عن أتفاقية وأعمال الامتياز إلي الغير فيجب أن يحصل صاحب الامتياز علي موافقة مانح الامتياز ولا يجوز علي مانح الامتياز الأعتراض علي تنازل صاحب الامتياز عن الاتفاقية واعمال الامتياز للغير الأفي هذه الحالات الأتية :-

  1. إذا لم يسدد صاحب الامتياز أي مقابل مستحق عليه لمانح الامتياز.
  2. إذا لم يوافق المتنازَل له -كتابة- على تحمل التزامات صاحب الامتياز بموجب اتفاقية الامتياز من تاريخ التنازل عنها.
  3. أما إذا كان المتنازل له غير قادر على استيفاء متطلبات مانح الامتياز المعقولة في شأن التنازل عن اتفاقية وأعمال الامتياز.

ثانيًا التجديد :-

تجديد اتفاقية الامتياز في حال رغبة صاحب الامتياز لذلك ، ولتنفيذ الامر عليه بتوجيه شعار الي مانح الامتياز بمدة لا تقل عن مائة وثمانين يوم قبل تاريخ انتهاء الاتفاقية ،وتجدد الاتفاقية ومدتها المماثلة بشروط الاتفاقية الا في الحالات الاتية :-

  1. عدم دفع صاحب الامتياز المقابل المستحق بموجب اتفاقية الامتياز
  2. اتفاق مانح وصاحب الامتياز علي شروط جديدة
  3. اذا لم يعد صاحب الامتياز راغبًا في ممارسة أعمال الامتياز في المملكة.

ثالثًا الأنقضاء :- 

في حال وقوع إخلال جوهري من مانح الامتياز بالتزامات الإفصاح أو القيد المحددة في النظام واللائحة، يحق لصاحب الامتياز قبل انقضاء سنة من تاريخ علمه بالإخلال أو قبل انقضاء ثلاث سنوات من تاريخ وقوع الإخلال، أيهما أسبق؛ إنهاء اتفاقية الامتياز بإشعار مكتوب إلى مانح الامتياز- دون تعويض مانح الامتياز عن ذلك.

يجدر بنا الإشارة إلى أنه في حالة كان لديك أي سؤال او استفسار عن نظام الامتياز التجاري، يمكنك طلب استشارة قانونية الآن، وسيتم التواصل معك من قبل أحد أعضاء فريق شركة إتقان المميزة للمحاماه والاستشارات القانونية..

التعويض والتسوية في حالة الاخلال بالاتفاقية

1. اذا أخل مانح الامتياز إخلالًا جوهريًا بألتزاماته المتعلقة ” بالأفصاح او القيد ” المحددة في اللائحة فيحصل لصاحب الامتياز المطالبة بالتعويض عن اي ضرر يحدث له دون انهاء الاتفاقية

2. اذا أنهي مانح الامتياز الاتفاقية لسبب غير مشروع ، او لم يرغب مانح الامتياز في تمديد الاتفاقية او تجديدها لأي سبب غير مبرر ، فيلتزم مانح الامتياز سواء بنفسه او عبر شخص من مجموعته بأعادة شراء الاصول المادية المستخدمة التي قام صاحب الامتياز بشرائها بثمن لا يقل عن الثمن الذي دفعه صاحب الامتياز

3. إذا أنهي صاحب الإمتياز التجاري الاتفاقية لسبب غير مشروع فلمانح الاتفاقية المطالبة بالتعويض عن أي ضرر..

متابع موقعنا الكريم، يمكنك الاطلاع على/ صيغة استئناف حكم دعوى عمالية في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال