التصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة – الأصناف النباتية – التصاميم الصناعية

إليك كافة التفاصيل حول كيفية تسجيل براءة الاختراع والدارات والتصاميم الصناعية، حيث يختلط الأمر على الكثيرين في التمييز بين الابتكار والاختراع، فليس كل مبتكر يعد مخترعًا، ولا بد من التمييز بين الابتكار والاختراع:

ما الفرق بين الاختراع والابتكار؟

إن الاختراع ينطوي على حل تقني جديد ومبتكر، ما يعني أنه قد يعتمد على تقنيات سابقة ويستفيد منها ليبتكر منتجًا جديدًا، أي أنه يساهم في إنتاج فكر جديد تمامًا يتوصل به إلى المنتج المخترع؛ ولا بد من تحويل الفكرة الجديدة التي تقدم حلا تقنيا مستحدثًا إلى اختراع، حتى تتم حمايتها وحتى يتم اعتبارها اختراعًا من البداية.

أما الابتكار فهو منحصر في إطار تطوير الوسائل وتعدد الطرق التي تدعم الاختراع ذاته، أي أن الاختراع يكون موجودًا ومنجزًا والابتكار يخلق وسائل إبداعية لاستخدام هذا المخترع بطرق أسهل وأكثر ذكاء.

من ناحية أخرى فالاختراع يحل مشكلة ما، ولا يكتفي بالحل بل لا بد أن يكون الحل قابل للتطبيق حتى يمكن استغلاله وتنفيذه، لذلك يتطور كلما تطورت التقنية أو ظهرت مشكلات جديدة في المنتج المخترع نفسه، أما الابتكار فهو لا يحل مشكلة بقدر ما هو يضفي منتجات وأفكار جديدة للاستخدام بشكل أيسر وأبسط، ولذلك فهو يتوقف عند حد معين، بينما الاختراع يتجدد باستمرار.

ولذات الأسباب كان لحماية الاختراع مدة زمنية مقيدة بعشرين سنة، ليتاح الاستفادة بعد ذلك من الاختراع للمصلحة العامة أو أن يُبنى عليه اختراع جديد يقوّم عيوبه أو يضفي عليه مزايا لم تكن متاحة تقنيا في حينه.

الترخيص الإجباري:

يمنح الترخيص الإجباري لموضوع من مواضيع الحماية فيما يخص براءات الاختراع أو الأصناف النباتية أو التصاميم الصناعية أو الدارات المتكاملة، وذلك وفقًا للنظام من قبل هيئة الملكية الفكرية، ويجوز لها أن تمنحه للغير في الحالات التالية:

    • حالة الارتباط بين الاختراعات
  •  
    • حالة عدم استغلال البراءة وفق شروط معينة
  •  
    • لدواعي المصلحة العامة.

شروط منح الترخيص الإجباري:

١- أن يتم تقديم الطلب بعد مضي أربع سنوات من تاريخ إيداع طلب البراءة.
أو ثلاث سنوات من تاريخ منحها أيهما ينقضي متأخرًا، دون أن يكون هناك استغلال مسبق للبراءة.

٢- أن يثبت طالب الترخيص الإجباري أنه قد بذل خلال مدة معقولة جهودًا للحصول على ترخيص تعاقدي رضائي من صاحب البراءة.

٣- أن تكون الغاية من منح الترخيص الإجباري توفير الاختراع في الأسواق المحلية.

٤- تحديد نطاق الترخيص ومدته بما يقتضيه الغرض الذي منح لأجله ويكون خاضعا للإنهاء إذا انتهت الأوضاع الموجبة له.

٥- أن يبت في كل طلب من طلبات الترخيص الإجباري على حدة وألا يكون الترخيص حصرًا على من منح له.

٦- أن يعوض مالك البراءة تعويضًا عادلًا وتحدد المحكمة مقدار التعويض على أن يلتزم المرخص له بالوفاء به.

التنازل عن الترخيص الإجباري:

لم يجز النظام التنازل إلا إذا كان شاملًا للمنشأة المستفيدة من الترخيص أو جزء منها أو سمعتها التجارية وذلك لضمان استغلال البراءة وفق الشروط النظامية وكذلك لا بد لصاحب الترخيص الإجباري من الاستغلال خلال مدة زمنية حددها النظام بثلاث سنوات.

تسجيل براءة الاختراع :

إجراءات إيداع الطلب:

وفق المادة (8) من نظام براءة الاختراع يجب تقديم طلب الحصول على البراءة في شكل نموذج معد لذلك إلى هيئة الملكية الفكرية. ويقدم الطلب ورقيا مطبوعًا على الحاسب الآلي مع إرفاق نسخة منه على وسيط تخزين إلكتروني حسب ما ورد في اللائحة التنفيذية، ويجب أن يستوفي البيانات التي حددها النظام واللائحة:

١- تعبئة النموذج (طلب براءة الاختراع) ومواصفات الاختراع وأي مرفقات متصلة بذلك واسم مقدم الطلب وعنوانه ومحل إقامته وعمله واسم المخترع وبياناته واسم الوكيل إن وجد وعنوانه، وإذا كان مقدم الطلب غير المخترع نفسه فيجب إرفاق سند انتقال الحق إليه في الاختراع.

٢- التأكد في حالة إرفاق الطلب من وكيل أن يكون معتمدًا بموجب وكالة صادرة من كتابة العدل إذا كان داخل المملكة، وإذا كان من خارج المملكة فيلزم إحضار وكالة معتمدة من الجهات المختصة ومصدقة من قبل ممثليات المملكة في الخارج مع إرفاق ما يثبت التصريح له بمزاولة المهنة داخل المملكة.

٣- يلزم تسديد المقابل المالي للإيداع حال تقديم الطلب.

٤- يجوز لمقدم الطلب أن يدخل ما يراه من تعديلات على الطلب على ألا تتجاوز ما تم الكشف عنه في الطلب الأصلي.

كما يحق لمقدمه سحبه في أي وقت مالم يبت في الطلب بصفة نهائية، على أن يكون السحب منجزًا غير معلق على شرط ولا تسترد الرسوم التي تم سدادها في حال سحب الطلب، وإذا كان الطلب مودعا من قبل عدة أشخاص لا يتم السحب إلا بتوقيعهم جميعًا على الموافقة.

فحص براءة الاختراع :

هناك نوعان من فحص براءة الاختراع وهما كالتالي ..

الفحص الشكلي:

وينظر لاستيفائه بعض الشروط الشكلية من عدمه، فإذا تبين أنه غير مستوف للشروط تكلف الهيئة مقدم الطلب خلال تسعين يوم من تاريخ إبلاغه باستكمال المتطلبات وإلا يعتبر الطلب لاغيًا.

إذا استوفى الشروط فإن الهيئة يمهل مدة لسداد الرسوم( ثلاثة أشهر)، إذ يلزم نشر طلبات البراءات خلال ثمانية عشر شهرًا من تاريخ إيداع الطلب بعد دفع الرسوم المقررة.

في حال عدم سداد المقابل المالي يسقط الطلب ويتم النشر ويسجل الطلب في سجل البراءة ويعلن عنه في النشرة التي تصدرها الهيئة

– لا يستثنى من النشر سوى الطلب الذي تم سحبه قبل انقضاء مهلة الثلاثة أشهر – المادة ٣٥/١ من اللائحة التنفيذية من نظام البراءات.

الفحص الموضوعي:

يجري الفحص الموضوعي من قبل الهيئة بعد اكتمال الفحص الشكلي وسداد الرسوم المقررة، تقدر الهيئة المصروفات اللازمة لإجراء الفحص الموضوعي وتمهل (ثلاثة أشهر) لمقدم الطلب لسدادها، في حال لم يتم السداد يسقط الطلب ويسجل في سجل البراءات ويعلن عنه في نشرة الهيئة.

أما في حال سداد الرسوم المقررة تخطر الهيئة مقدم الطلب بنتيجة الفحص الموضوعي بإرسال تقرير يحوي تعديلات مقترحة حسب نتيجة الفحص، على مقدم الطلب أن يقدم التعديلات وفق ما هو مقرر، في حال اعتراضه عليها يجب أن يبرر لذلك، إذا اقتنعت الهيئة بالتعديلات أو التبريرات المقدمة تستكمل إجراءات المنح، في حال عدم اقتناعها تصدر قرارًا برفض الطلب.

إذا توصلت الهيئة لأن الطلب مستوفي لجميع الشروط وتم فحصه وقبوله، تصدر قرارًا بمنح البراءة، وعليه يتم تسليم مقدم الطلب وثيقة الحماية بعد سداد الرسوم المقررة لمنحها.

في كل الأحوال قرارات الهيئة بالرفض لا بد أن تكون مسببة، ويجوز لمقدم الطلب الطعن في قرار الرفض أو الإسقاط أمام القضاء.

الدارات التخطيطية المتكاملة:

ما هي الدارات التخطيطية؟

الدارة هي عنصر إلكتروني يتكون من مجموعة هائلة من المكونات الإلكترونية كالوحدات والمقاومات والترانزسستورات في مساحة صغيرة جدا تقوم بوظيفة أو وظائف معينة وهي ناقلة للكهرباء أو الإشارات أو الأوامر من الدارات الأخرى المتربطة بها، منها وحدها أو كمجموعة وحدات تستعمل في الأجهزة كالتلفاز والهاتف.

وفي المادة (2) من براءة الاختراع تعرف بأنها: “منتج يكون الغرض منه أداء وظيفة إلكترونية، تشكل فيه العناصر – يكون أحدها على الأقل نشطًا – وجميع الوصلات أو بعضها شكلًا متكاملًا في قطعة من المادة أو عليها، سواء في شكله النهائي أو الوسيط”.

أما التصميم فهو: “الترتيب ثلاثي الأبعاد لعناصر دارة متكاملة – على أن يكون أحد تلك العناصر على الأقل نشطًا – ولجميع الوصلات أو بعضها أو الترتيب الثلاثي الأبعاد المعد لدارة متكاملة بغرض التصنيع”.

شروط تسجيل التصميم التخطيطي:

١- أصالة التصميم حيث يكون نتيجة جهد فكري بذله المصمم بنفسه.

٢- أن يكون التصميم غير مألوف – عدم الشيوع -،

٣- مشروعية الاستخدام والاستغلال.

خطوات إيداع الطلب:

يتم إيداع الطلب لدى الهيئة ويخضع للفحص قبل قبوله والحصول على شهادة حماية للتصميم التخطيطي، ويتم تعبئة النموذج بموقع الهيئة وتقديم وصف مختصر ودقيق للتصميم يشتمل على المعلومات التي تعرف الوظيفة الإلكترونية التي تؤديها الدارة المتكاملة.

حين يتم الفحص الشكلي تخطر الهيئة مقدم الطلب باستيفاء الشروط إذا لم تستوف خلال تسعين يومًا على الأكثر من إبلاغه، ويسقط الطلب إذا لم ينفذ المطلوب خلال هذه المدة

في حال استيفاء الشروط وكون الطلب مؤهلًا للقبول تصدر الهيئة قرارًا بمنح شهادة التصميم وينشر القرار من قبل الهيئة، وفي حال عدم الأحقية بمنح الشهادة تصدر قرارًا مسببًا بالرفض ويبلغ مقدم الطلب بهذا القرار ويمهل للاعتراض عليه.

الأصناف النباتية:

هي المجموعة النباتية من مصنف نباتي واحد من أدنى الدرجات المعروفة والتي – بغض النظر عن مدى استيفائها لشروط المنح – يمكن تحديدها بالتعبير عن الخصائص الناتجة عن تركيب وراثي معين أو مجموعة معينة من التراكيب الوراثية، وتمييزها عن أي مجموعة نباتية أخرى بالتعبير عن إحدى الخصائص المذكورة على الأقل واعتبارها واحدة بالنظر إلى قدرتها على التكاثر دون تغيير”.

مستنبط النبات:

هو الشخص الذي استنبط أو اكتشف أو صور صنفًا نباتيًا جديدًا، وذلك وفق المادة الثانية من نظام براءة الاختراع وقد يكون هذا الشخص طبيعيًا أو معنويًا.

وعرفتها اتفاقية حماية الأصناف النباتية الجديدة UPOV – يوبوف:

“أي مجموعة نباتية تندرج في تصنيف نباتي واحد – من أدنى المرتبات المعروفة – وتستوفي أو لا تستوفي شروط منح حق مستولد النباتات”.

أو “هي الخصائص الناجمة عن تركيب وراثي معين أو مجموعة منها، وتمييزها عن أي مجموعة نباتية أخرى بإحدى الخصائص المذكورة على الأقل، واعتبارها وحدة نظرًا إلى قدرتها على التكاثر دون أي تغيير”.

أهمية الأصناف النباتية:

سواء كان التكاثر بيولوجيًا لا ينطوي على تعديلات وراثية أو بطرق أخرى تتضمن إدخال التحسينات والتعديلات على التركيب الوراثي لتكون أكثر مقاومة للآفات أو أسرع تكاثرًا وهنا تكمن أهميتها في تحسين الصنف النباتي واستحداث أصناف جديدة معدلة وراثيًا، مما يسهم كذلك في مجال الدواء بإنتاج أصناف ذات خصائص علاجية تنتج منها الأدوية.

كما أن هناك أصناف تساهم في التخلص من التلوث البيئي، ومن أكثر المزايا هي الإنتاج غير المحصور بموسم معين والتكيف مع ظروف مناخية أكثر قسوة، لذا تحرص الدول على إضفاء الحماية لمستولدي النباتات ومنتجاتهم، كونها إبداع فكري لصاحب الحق، يستلزم منه حماية حقوقه ومنع التعدي عليها.

شروط حماية الصنف النباتي:

١- الجدة.

يعد الصنف النباتي جديدًا إذا:

  •  
    • لم يتم عند تاريخ إيداع الطلب، أو تاريخ الأسبقية المطالب بها بيع مواد التناسل أو التكاثر النباتي للصنف.
  •  
    • لم تتم إتاحتها للغير من قبل مستنبط النبات أو بموافقته لأغراض استغلال الصنف النباتي على أن يكون:

خلال سنة داخل المملكة العربية السعودية.

في الدول الأخرى خلال أكثر من أربع سنوات أو أكثر من ست سنوات إذا كان أشجارًا أو كرومًا.

٢- التميز : يعد الصنف النباتي مميزًا إذا أمكن تمييزه بوضوح عن أي صنف آخر مشهور، ووفق اللائحة فإن الصنف يعد مشهورًا علانية في حالتين:

الأولى: إذا تم إيداع براءة نباتية في دولة أخرى، أو تسجيل صنف في قائمة الأصناف المسموح بتسويقها، بشرط أن تمنح هذه البراءة وتسجيل في القائمة.

الثانية: إذا كان صنفًا يجري استغلاله تجاريًا أو تم تسجيله في سجل أصناف تحفظه.

٣- التجانس والثبات.

٤- الشروع في تسميته.

٥- مشروعية الاستغلال التجاري وكون الاستغلال لا يضر بالبيئة ولا يكون مخالفًا لأحكام الشريعة.

تسجيل براءة الاختراع للأصناف النباتية:

يخضع تسجيل الأصناف النباتية لأحكام تسجيل الطلب ومن حيث خضوعه الفحص الشكلي ومن ثم الموضوعي، ثم تبت الهيئة بقرار المنح أو الرفض للبراءة النباتية، وتطبق فيها أحكام المواد (12-11) من النظام والمادة 35/2 من اللائحة التنفيذية.

رابعًا – التصميمات والنماذج الصناعية:

تطلق على: “تجميعات للخطوط والألوان ثنائي الأبعاد، أو شكل ثلاثي الأبعاد يضفي على أي منتج صناعي أو منتج من الحرف التقليدية مظهرًا خاصًا بشرط ألا يكون لمجرد غرض وظيفي أو تقني، ويدخل في ذلك تصميمات المنسوجات”.

فالتصميم يعني رسم وترتيبا لخطوط على سطح سلعة أو منتج لإعطاء شكل جمالي ومميز، فكل تكوين مبتكر للخطوط والألوان يمكن استخدامه كنموذج صناعي.

أمثلتها: هي التصاميم التي تظهر على المنتجات الصناعية مصنوعة يدوية أو آليا مثل الساعات والمجوهرات والأشكال المميزة للأجهزة والسيارات واليخوت وغيرها.

تسجيل التصميم الصناعي وشروطه:

١- جدة التصميم الصناعي وذاتيته أي أن يكون له سمات تميزه عن غيره ويعد مستحدثًا لا مثيل له في الصناعات الحالية، فلا بد من توفر هذا الشرط ليتمتع بالحماية.

٢- أن يكون التصميم أو النموذج الصناعي معدًا وقابلًا للتصنيع.

أوجبت المادة الثانية أن يضفي النموذج الصناعي على أي منتج صناعي أو منتج من الحرف التقليدية مظهرًا خاصًا بشرط ألا يكون لمجرد غرض وظيفي أو تقني، فلا بد أن يكون معدًا للتطبيق الصناعي باستخدامه على سلع أو منتجات، يخرج من ذلك الحرف والأعمال الفنية التقليدية التي لا تكون قابلة للتطبيق الصناعي كالرسومات الفنية وتصميمات المباني، فهذه تحفظ بحقوق المؤلف ولا تندرج تحت حماية التصاميم الصناعية.

إجراءات تسجيل التصميم أو النموذج الصناعي:

يتم تقديم طلب التسجيل من قبل صاحبه أو من آلت إليه حقوقه، وفي حالة الاشتراك في التصميم من قبل شخصين وأكثر فإن الحق في طلب الحصول على الشهادة يثبت لهم جميعًا مالم يتم التعاقد خلافًا لذلك.

شروط إيداع الطلب:

أ- يجوز أن يشتمل طلب الشهادة على أكثر من نموذج صناعي على أن تكون جميعها من صنف واحد وفقًا للتصنيف الدولي للنماذج الصناعية (تصنيف لوكارنو)، وعلى مقدم الطلب تسديد المقابل المالي المقرر عن كل نموذج صناعي.

ب- أن يشتمل الطلب على النموذج المعد لذلك وأي مرفقات أخرى ذات علاقة بهما وأشكال صور ورسومات للنموذج المطلوب حمايته فنطاق الحماية يتحدد بالأشكال المرفقة حال إيداع الطلب، لذلك يجب تحديد عدد النماذج الصناعية المشمولة بالطلب.

ج- أن تكون الوثائق المقدمة نسخا أصلية أو مصدقًا عليها من الجهات ذات الاختصاص

د- تسديد المقابل المالي للإيداع لكل طلب حال تقديم الطلب.

خامسًا – مدة الحماية لكل مجال من مجالات البراءة:

براءة الاختراع: عشرين سنة غير قابلة للتجديد، وذلك وفقًا للمادة 19/أ من اللائحة التنفيذية لنظام براءات الاختراع.

التخطيطات للدارات المتكاملة:

عشر سنوات من تاريخ إيداع الطلب أو بدء استغلاله تجاريًا.
ولا تزيد في كل الأحوال عن 15 سنة.

البراءة النباتية:

للأشجار والكروم 25 سنة من تاريخ إيداع الطلب.

باقي النباتات 20 سنة من تاريخ الإيداع حسب المادة 19/ج من نظام براءات الاختراع.

مدة حماية شهادة النموذج الصناعي (عشر سنوات) من تاريخ الإيداع (المادة 19/د) من نظام البراءات، غير قابلة للتجديد.

عرضنا لكم موجزًا لأهم الإجراءات والمفاهيم المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية التابعة لنظام براءات الاختراع، لتوكيل محام مختص في كل ما يتعلق بأعمال الملكية الفكرية لا تترددو بالتواصل أو إرسال استشارة.

قد ترغب في الاطلاع على/ وثيقة الحماية – براءة الاختراع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال