الحرب على المخدرات بالمملكة – إحباط محاولة تهريب أكثر من 88 طن مخدر

الحرب على المخدرات بالمملكة – إحباط محاولة تهريب أكثر من 88 طن مخدر

الحرب على المخدرات بالمملكة العربية السعودية  مازالت مستمرة ومن خلال المتابعة الأمنية لنشاطات الشبكات الإجرامية التي تستهدف أمن المملكة العربية السعودية وشبابها بالمخدرات، من خلال حرس الحدود على مناطق نجران وجازان وعسير الشرقية نجحت في إحباط محاولة تهريب (88.2) طنًا من نبات القات المخدر و(386) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر و(276.460) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي، وقد تم القبض على المشتركين في محاولة التهريب وتم إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية الأولية  في حقهم وتسليم المضبوطات وتسليمهم لجهة الاختصاص.

في نظام مكافحة الاتجار بالمواد المخدرة في المملكة العربية السعودية رقم 4/ب/966 بتاريخ 10/7/1407ه يذكر أنه قد فرق بين المهرب والمروج والمتعاطي وعقوبة كلاً منهما.

المهرب :-

قرر له النظام أشد عقوبة وهي القتل تعزيزاً لما تسببه من تهريب المخدرات ومحاولة إدخالها إلى البلاد وإلحاق الضرر إلى الأمة والأخطار الجسيمة، بالإضافة إلى الشخص الذي يستورد المخدرات من الخارج.

المروج:-

فرق النظام بين الشخص الذي يروج لأول مرة والذي يروج لثاني مرة، الشخص الذي يروج المخدرات وموادها لأول مرة عاقبه النظام بالحبس من خمس سنوات ولا يزيد عن خمسة عشر سنة أو الغرامة من ألف ريال إلي خمسين ألف ريال سعودي أو الجلد لمدة خمسون جلدة في المرة الواحدة.

أما الشخص الذي عاد إلي الترويج مرة أخري شدد نظام مكافحة المخدرات العقوبة المقررة عليه وتصل إلي القتل.

اطلع على/ عقوبة ترويج المخدرات بالمملكة

المتعاطي:-

في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية تكون عقوبة المتعاطي الحبس لمدة سنتين والابتعاد عن البلاد بعد تقضية مدة الحبس إذا كان أجنبيًا.

  • أستثني النظام السعودي لمكافحة المخدرات الطلاب الذين لا يتجاوز عمرهم العشرين عاماً، حيث لا يتجاوز مدة الحبس المحكوم بها على الطالب ثلاثة أشهر، أو يعاقب بالجلد خمسين جلدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال