الخطأ الطبي في السعودية

يعد الخطأ الطبي في السعودية من المبررات لطلب التعويض من الأطراف المتضررة، ومن الممارسات المحظورة في نظام مزاولة المهن الصحية، حيث يحرص على تجنب الأطباء الوقوع فيها، فهناك بعض الممارسات الخاطئة وردت في النظام قد تؤدي إلى الخطأ الطبي، ما يعني أن الخطأ الطبي تتم معالجته في المملكة وقائيًا قدر الإمكان من الناحية القانونية، وذلك بفرض ضوابط صارمة على الممارسين تؤدي مخالفتها إلى استحقاق العقوبة أو الإجراء التأديبي بحسب ما يقتضيه الحال.

الخطأ الطبي في السعودية الواحب الإبلاغ عنه

ينبغي على الأفراد الوعي بحقوقهم في التبليغ عن أي ممارسة طبية خاطئة وقعت لهم، والجهة المختصة في هذا الجانب هي وزارة الصحة، حيث تسعى لرفع مستوى الوعي بتعامل المريض مع طبيبه وحدود مسؤولية الطبيب وحقوق المرضى، وأي خطأ طبي في السعودية يندرج فيما يلي ذكره، يجب الإبلاغ عنه:

  • التشخيص الخاطئ للمرض الذي يؤدي إلى علاج خاطئ.
  • الأضرار الناتجة عن خطة علاجية خاطئة ومضاعفاتها.
  • الإهمال في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي المضاعفات أو القيام بإجراء خاطئ أثناء الجراحة، كنسيان أداة أو التسبب بضرر لعضو.
  • الجهل بأمور فنية من الواجب الإلمام بها من قبل المختص.
  • إخضاع المرضى لتجارب وبحوث علمية غير معتمدة.
  • الاختبار في الخطة العلاجية للمرضى.
  • الجهل بكيفية استخدام الآلات والأجهزة الطبية وعدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع حدوث الأضرار.
  • قصور الرقابة والإشراف الطبي.
  • عدم انتظار الطبيب المختص للاستشارة في الأوضاع التي تستدعي لها حالة المريض الاستعانة به.
الخطأ الطبي في السعودية
الخطأ الطبي في السعودية

اختصاص النظر في الخطأ الطبي في السعودية:

اختصاص دعاوى الأخطاء الطبية في المملكة يعود للمحكمة العامة بالرياض، حيث توجد بها 8 دوائر قضائية مختصة، كل دائرة تتكون من 3 قضاة، ودائرتين للنظر في طلبات الاعتراض في محكمة الاستئناف بالرياض تتكون كذلك من ثلاثة قضاة.

وكان الاختصاص سابقًا للهيئات الصحية الشرعية، حيث تنظر في الأخطاء المهنية الصحية وتحال إليها جميع الدعاوى المتعلقة بالخطأ الطبي في السعودية، وبعد نقل الاختصاص تُحال جميع الدعاوى التي قيدت مسبقًا لدى الهيئات الصحية الشرعية ولم يصدر فيها قرار إلى المحكمة المختصة، أما الدعاوى قيد النظر وصدرت فيها قرارات ابتدائية فيبقى اختصاصها لدى الهيئات الصحية إلى حين صدور حكم نهائي.

قد ترغب في الاطلاع على/ نظام المعاملات المدنية الجديد

ما هي الأخطاء الطبية التي يشملها نقل الاختصاص؟

  • الأخطاء المهنية الصحية التي تؤدي إلى وفاة شخص، أو تلف عضو من الجسد أو فقدان منفعته أو بعضها، حتى لو لم يكن هناك دعوى بالحق الخاص.
  • الأخطاء المهنية المتعلقة بالتعويضات وطلبات الدية والأرش، وذلك فيما يكون فيه حق خاص.
  • محاسبة المؤسسات الصحية الخاصة عن الأخطاء الطبية المهنية التي تقع ضمن حدود مسؤولياتها، ويدخل فيها ما يرفع به مطالبة في الحق الخاص أو العام.

إجراءات رفع دعاوى الأخطاء الطبية في السعودية

إذا كنت متضررًا من الخطأ الطبي في السعودية يحق لك رفع دعوى تعويض في المحاكم العامة وتكون طريقة تقديم شكوى خطأ طبي هي البداية:

  • قم بتقديم شكوى في المرفق الصحي الذي وقع فيه الخطأ الطبي، أو الشؤون الصحية التابعة لها المنشأة التي وقعت فيها المخالفة.
  • تُحال الشكوى إلى لجنة من الخبراء المختصين للنظر فيها وإبداء الرأي المهني الطبي، ويقدم تقرير بالحالة.
  • تعرض التسوية الودية أولًا وعليه ستحضر جلسة التسوية وتستمع للطرف الآخر.
  • إذا تعذرت المصالحة تحال الشكوى إلكترونيًا للقضاء المختص.
  • تنظر المحكمة المختصة في الدعاوى ويمكن حينها الاستعانة بتقرير الخبراء وإذا تمكن المدعي من إثبات وقوع الخطأ الطبي يصدر الحكم بالتعويض، أو ترد الدعوى إذا لم يتمكن من إثباته.

التعويض عن خطأ طبي في السعودية

مبدأ التعويض عن الخطأ الطبي في السعودية  يتبع قاعدة قانونية عامة وهي المسؤولية عن الضرر، ويستلزم لطلب التعويض إثبات وقوع الضرر أولًا فإذا كان واقعًا فيجب إثبات أن الضرر نتج بسبب الخطأ، وهنا يقع عبء إثبات الخطأ على المدعي.

في الأخطاء الطبية يعد الموضوع أكثر تعقيدًا من الأخطاء العادية، فإذا نظرنا إلى جانب التعويض نجد أن أحكام القانون والشريعة قد ضمنته بما يعرف في تقدير التعويض عن الأرش والجراح أو الشجاج، أي التعويضات في الجرائم أو الأخطاء (فيما دون النفس) التي تستوجب الدية.

ولكن تكمن الصعوبة في تحديد التعويض، مبلغ التعويض عن الأخطاء الطبية يختلف من حالة لأخرى ففقدان عضو أو تلفه أو تعطيل منفعته تختلف، ويختلف كذلك التقدير من عضو لعضو نظرًا للأهمية أو تعطيله لمنافع تمتنع معها الحياة مثلا كالعين، يختلف تقدير الخطأ فيها عن اليد، والأصابع، وما إلى ذلك.

الخطأ الطبي في السعودية

يتفاوت مبلغ التعويض عن الخطأ الطبي بطبيعة الحال، فلا يمكن الحصول على تقدير دقيق، كون ذلك يرجع إلى المقدرة على إثبات الضرر فعليا، وإلى اقتناع القضاء بكونه ناجمًا عن الفعل نفسه.

ومع كثرة الأخطاء الطبية في السعودية وتزايدها، ووجود بعض الممارسين بدون ترخيص وشهادة، تتزايد المطالبات بمضاعفة العقوبة على الأخطاء الطبية، كما يطالب بعض الحقوقيين بعدم وضع حد للعقوبات لكثرة انتشارها، وتعد الأخطاء الطبية من الأمور التي يصعب إثبات القصد الجنائي فيها خاصة إذا أدت إلى الوفاة، حيث أن الطبيب بطبيعة مهنته يقدم العلاج وهذا ما ينويه عند ممارسة عمله. والخطأ غالبًا ما ينجم عن إهماله وتقصيره، وكذلك عند توفر القصد الجنائي نكون أمام جريمة وليست خطأ فحسب.

أسئلة شائعة

كم مبلغ تعويض الخطأ الطبي في السعودية؟

كما ذكرنا يصعب تحديد تقدير واحد للخطأ الطبي، ويرجع التقدير بوقوع الخطأ أو الاقتناع بصحة الدعوى على الخطأ الطبي في السعودية للقضاء، اولذي يعتمد على تقرير الخبراء في تحديد حجم الضرر حسب الحالة وحسب حجم الخطأ وجسامته.

من المسؤول عن تقدير التعويض في الأخطاء الطبية؟

حسب نظام مزاولة المهن الصحية يعود تقدير التعويض إلى الهيئة الصحية الشرعية حسب النظام. إقرأ عن/ دعوى التعويض في المنازعات الإدارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال