تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني

لخطورة النصب والاحتيال الإلكتروني فقد حرصت المملكة علي تسهيل عملية تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني في السعودية من أجل معاقبة المجرم والحد من جرائم النصب والاحتيال الإلكتروني.

بفضل التطور التكنولوجي في الآونة الأخيرة، وارتباط جوانب الحياة التجارية والاقتصادية والترفيهية وتداخلها بالمواقع والتطبيقات الإلكترونية، فقد أصبح من الممكن ممارسة العمل والتسوق على شبكة الإنترنت بخطوات بسيطة عن طريق الهاتف المحمول واتصالك بالإنترنت.

وفي السنوات الماضية شهد تزايد جرائم الاحتيال والنصب الإلكتروني بسبب تزايد أعداد مستخدمي شبكة الإنترنت، وسهولة تنفيذ هذه الجريمة عن طريق حسابات وهمية علي مواقع التواصل الاجتماعي، وعن طريق التطبيقات والمتاجر الإلكترونية.  فالنصب والاحتيال الإلكتروني هو شكل من أشكال الخداع والاستغلال يرتكبها مجرمين إلكترونيين يتحصلون بطريقة غير مشروعة علي بيانات وحسابات الأشخاص للقيام بسرقتهم.

بلاغ نصب واحتيال إلكتروني في السعودية

في ظل ثورة الاتصالات والتطور المستمر في عالم الإنترنت، وتطور خدمة المعاملات البنكية والتجارية وأصبح يتم بطريقة رقمية مما سهل عملية اختراق الحسابات من المحتالين والمجرمين، وتعتبر جرائم النصب والاحتيال الإلكتروني من أكثر التي انتشرت في الوقت الحالي، وقد أطلقت الحكومة السعودية عدة قنوات لتقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني من أجل الحفاظ علي الأمن العام ولإعادة الحقوق لأصحابها، وقد قامت المملكة  بتسهيل عمليات الإبلاغ عن جرائم الاحتيال لجعل عملية الإبلاغ تتم بسرعة وسهولة وفور حدوث الجريمة، ويتم الإبلاغ عن طريق عدة منصات منها تطبيق أبشر، تطبيق كلنا أمن التابع لوزارة الداخلية، موقع ناجز.

رقم بلاغات النصب والاحتيال

إذا تصادفت ووقعت ضحية لجريمة نصب واحتيال يمكنك التواصل مع رقم بلاغات النصب والاحتيال في السعودية والذي خصص لتلقي البلاغات علي مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وهو رقم 330330.

فإذا تعرضت لعملية نصب واحتيال، فبادر بالإبلاغ عن ذلك على الفور، بإرسال رسالة نصية رقم الهاتف أو الحساب المستخدم في عملية الاحتيال إلي رقم 330330.

ونسخ الرسالة التي إرسالها لك المحتال وإعادة إرسالها للرقم 330330 والتي يطلب فيها المحتال الحصول على البيانات والمعلومات الشخصية أو البيانات المتعلقة بحساباتك البنكية أو بطاقة الصراف الآلي أو غيرها من المعلومات.

اقرأ أيضًا: أنواع النصب والاحتيال في السعودية

تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني

فالغرض من تقديم شكوى النصب والاحتيال حماية المجني عليه والحفاظ علي حقوقه ومعاقبة المحتال، فلذلك في حال تعرضك لأي صورة من صور النصب والاحتيال الإلكتروني عليك التوجه بأسرع وقت إلي أقرب مركز شرطة لمكان حدوث الجريمة، وتقديم شكوي نصب واحتيال، وتحرير وكتابة كافة بيانات الجريمة مثل بيانات الضحية وكيف تمت الجريمة وبيانات المدعي عليه، وماهي الممتلكات التي تم الاستيلاء عليها.

ويتم تحويل تلك الشكوي للنيابة العامة لإجراء التحقيق فيها، وإحالة القضية للمحكمة لكي يصدر فيها حكم على المدعي عليه.

كيفية تقديم بلاغ إلكتروني

يمكن تقديم تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني عبر منصة أبشر بإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول لموقع وزارة الداخلية.
  • اختيار أيقونة الأمن العام.
  • اختيار بلاغ الجرائم الإلكترونية.
  • اختيار نوع البلاغ وكتابة البيانات المطلوبة.
  • الضغط علي كلمة إرسال.
  • الاحتفاظ برقم البلاغ.

تقديم بلاغ نصب واحتيال في السعودية

يتم تقديم بلاغ نصب واحتيال من خلال الولوج إلي موقع المنصة الوطنية الموحدة، وهذه الخدمة الإلكترونية أطلقها البنك المركزي السعودي ليسهل عملية تقديم شكاوى النصب والاحتيال داخل المملكة، ويتولي البنك التابع له حساب المبلغ بحث ودراسة وتحليل الشكو المقدمة من المبلغ قانونيًا وفنيًا ويمكنك تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني عبر المنصة الوطنية الموحدة بإتباع الخطوات الآتية:-

  • زيارة رابط شكاوى الاحتيال.
  • الضغط علي بدء الخدمة.
  • زيارة موقع البنك المركزي السعودي الالكتروني.
  • النقر علي قائمة الخدمات.
  • اختيار كلمة شكاوى.
  • الضغط علي شكاوى البنوك.
  • تسجيل جميع البيانات المطلوبة.
  • تقديم الشكوى عند الانتهاء من كتابة البيانات.
  • سيتم إرسال رسالة برقم الشكوى من أجل متابعتها علي بريدك الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: جرائم النصب والاحتيال في السعودية

رقم مكافحة الاحتيال المالي

يمكنك التبليغ عن الاحتيال المالي عن طريق الاتصال بالرقم 1909 الخاص بمكافحة الابتزاز والجرائم الإلكترونية

أو الاتصال برقم الأمن العام 00966114419688  للتبليغ عن جرائم الاحتيال المالي.

تقديم شكوي احتيال مالي

قامت المملكة بالعديد من المباردات من أجل زيادة الوعي العام بجرائم النصب والاحتيال عن طريق وسائل الإعلام أو المنصات الإلكترونية وقامت المملكة بتحسين تقنيات التحقيق وقد أدى ذلك إلى سهولة الكشف عن جرائم النصب والاحتيال ويمكن تقديم شكوى الاحتيال عن طريق تطبيق أبشر أو كلنا أمن أو الاتصال بالرقم 330330.

وكذلك يمكن تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني من خلال تطبيق كلنا أمن وهو التطبيق الذي أطلقته وزارة الداخلية ويتم ذلك بالخطوات التالية:-

  • تحميل التطبيق علي هاتفك وتسجيل الدخول عليه.
  • اختار نوع البلاغ المطلوب.
  • كتابة كافة البيانات المطلوبة والتاكد من صحة البيانات.
  • إرفاق كافة المستندات المتعلقة بالبلاغ والتي تدعم أقوال الشاكي.
  • إرسال البلاغ.
  • متابعة بلاغك.

الإبلاغ عن رقم هاتف

ناشدت هيئة الاتصالات وتقنية الاتصالات بعدم الاستجابة للرسائل النصية القصيرة (SMS) والواردة من الأرقام المجهولة والتي تدعي بأنها من البنوك أو تقوم بإبلاغك بفوزك بجائزة مالية وعليك إرسال بياناتك الشخصية وبيانات حساباتك البنكية وحذرت الهيئة من هذه الرسائل وأن هذه الرسائل هي رسائل صادرة من المحتالين وكما شددت الهيئة على إرسال هذه الرسائل النصية إلى الرقم 330330.

ولطلب استشارة في كيفية تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني، يمكنك التواصل عبر أرقام شركة إتقان المتميزة 0561137766

وبذلك يمكننا القول إنه من خلال مقالنا هذا أننا تناولنا بالذكر كل ما يخص تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني وفي حالة تعرضك لأي حالة من حالات الاحتيال الإلكتروني ما عليك إلا اللجوء إلى أحد فروعنا في المملكة وسوف نقدم لك المساعدة التي تساعدك على التصرف القانوني للحصول على حقوقك بشكل قانوني وسليم.  

الأسئلة الشائعة

كيف اقدم بلاغ نصب واحتيال الكتروني؟

يمكن تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني بالمملكة عن طريق التوجه لأقرب مركز شرطة أو التواصل على الرقم الموحد 330330 الخاص بتلقي بلاغات النصب والاحتيال أو تقديم بلاغ عبر منصة أبشر أو تطبيق كلنا أمن أو تقديم شكوى من خلال ناجز.

كيف اشتكي على شخص اخذ منى فلوس؟

إذا تعرضت لعملية نصب واحتيال فعليك التقدم بشكوى لدى أقرب قسم شرطة وتقديم أية وثيقة تفيد استلام الشخص وإذا تم تحويل المبلغ عن طريق التحويل البنكي فيقدم إشعار التحويل وفي حالة وجود مراسلات فيتم الاحتفاظ بها ولإرفاقها في الشكوى، ويمكنك الاستعانة بشركة إتقان المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية التي لديها الخبرة بتلك الأمور وتساعدك في تقديم وكتابة الشكوى ليقوم باسترداد حقوقك.

كيف يتم رفع قضية نصب واحتيال؟

هناك طريقتان لرفع قضية نصب واحتيال:
الطريقة الأولى: عن طريق تقديم بلاغ لقسم الشرطة أو عن طريق تقديم بلاغ من خلال منصات أبشر وكلنا أمن أو التواصل مع رقم 330330 ويتم تحقيق البلاغ عن طريق النيابة العامة وتقوم النيابة العامة بإحالة الشكوى للمحكمة.
الطريقة الثانية: رفع الدعوى مباشرة عبر منصة ناجز وتعبئة صحيفة الدعوى وإرفاق المستندات والأدلة. 

ماذا تفعل اذا تم النصب عليك؟

إذا تم النصب عليك فعليك التوجه فور التأكد من وقوعك لعملية نصب لأقرب مركز شرطة لتقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني والتوجه إلي أفضل مكتب متخصص في قضايا النصب فنحن شركة إتقان المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية ستقوم بمساعدتك للحصول على حقوقك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال