محامي جمارك جدة

باعتبار أن نظام الجمارك السعودي من أهم الأنظمة التي وضعتها المملكة العربية السعودية سنتحدث في مقالنا هذا محامي جمارك جدة عن قانون الجمارك السعودي وهو القانون الذي يقوم بتنظيم العلاقة التجارية وتنظيم دخول وخروج البضائع من وإلى المملكة العربية السعودية والتخليص الجمركي وما إلى ذلك، بالإضافة إلى معرفة ما هو التهريب الجمركي والعقوبات التي حددها النظام لمرتكبيه، وسنتعرف أيضاً على خدمات محامي جمارك جدة، ورقم أفضل محامي جمارك، والإجابة على بعض الأسئلة الشائعة.

شرح التهريب الجمركي في السعودية

يعتبر التهريب الجمركي من أخطر الجرائم في المملكة العربية السعودية وذلك لاعتباره من أكثر الجرائم التي تهدد الأمن السعودي، لذلك وضعت المملكة العربية السعودية عقوبات رادعة لكل من تسول له نفسه لارتكاب جريمة التهريب الجمركي، وفيما يلي عزيزي القارئ سنتعرف على معنى التهرب الجمركي والعقوبات المقررة له في نظام الجمارك السعودي، وأيضاً دور محامي جمارك جدة، ويمكننا تعريف التهريب الجمركي على أنه:

  • التهريب الجمركي: وهو قيام الشخص بإدخال أو إخراج البضائع من وإلى المملكة العربية السعودية بطرق غير مشروعة وعدم قيامه بدفع الضرائب التي حددها النظام السعودي، أو قيام المهرب بتقديم أوراق أو فواتير مزورة للبضائع أو عدم تقديم الاقرارات المطلوبة أو قيام المهرب بإخفاء البضائع المراد إدخالها أو إخراجها، وكل هذه الأفعال بغرض التهرب من دفع الضرائب الجمركية.

اقرأ على موقعنا/ رسوم الجمارك السعودية للبضائع والبضائع المعفاة من الجمارك

محامي جمارك جدة

عقوبة التهريب الجمركي في النظام السعودي

وقد وضع النظام السعودي عقوبات رادعة لمرتكبي جريمة التهريب الجمركي، وذلك وفقًا لـ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، حيث تتمثل هذه العقوبات في:

  • في حال كانت البضاعة التي تم تهريبها تخضع لرسوم جمركية مرتفعة، فإن العقوبة غرامة مالية لا تقل عن مثلي الرسوم المقررة ولا تزيد على ثلاثة أمثالها أو مثلي قيمة البضاعة ذاتها، أو الحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن سنة، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
  • أما في حال كانت البضاعة المهربة غير خاضعة للضرائب الجمركية، فهنا تكون العقوبة غرامة مالية لا تقل عن ١٠٪ من قيمة البضاعة ذاتها ولا تزيد على قيمتها، والحبس مدة شهر كحد أدنى وسنة كحد أقصى، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
  • أما في حال كانت البضاعة المهربة من البضائع الممنوعة فتكون العقوبة غرامة مالية لا تقل عن قيمة البضاعة ذاتها ولا تزيد عن ثلاث أمثال قيمتها، والحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على ثلاث سنوات، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
  • أو معاقبة المهرب بمصادرة البضائع محل التهريب أو الحكم بما يعادل قيمتها عند عدم حجزها.
  • مصادرة وسائل النقل والأدوات التي تم استخدامها في التهريب، فيما عدا وسائل النقل العامة.

وذلك مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد تقضي بها نصوص أخرى، إن كنت ترغب في المزيد من المعلومات لابد من التواصل مع افضل محامي جمارك جدة.

اقرأ أيضًا: نظام الضرائب في السعودية

خدمات محامي جمارك جدة

يقوم محامي جمارك جدة بتقديم العديد من الخدمات التي يستفاد منها العملاء فيما يتعلق بالجمارك والقضايا الجمركية، وفيما يلي خلال هذه الفقرة سنتعرف على هذه الخدمات والتي تتمثل في:

  • تقديم الاستشارات القانونية: يقوم محامي الجمارك بتقديم الاستشارات القانونية في كل ما يتعلق بنظام الجمارك السعودي وشرح أحكام النظام.
  • حل المنازعات الجمركية: يقوم أيضاً محامي جمارك جدة بالتفاوض مع الموردين والعملاء في حال قيام نزاعات بينهم.
  • قيامه بإعداد الوثائق المطلوبة لإتمام المعاملات الجمركية بشكل قانوني.
  • ويقوم أيضاً بتوعية الشركات وتدريبهم لفهم القوانين والأحكام الجمركية.
  • تمثيل الشركات والترافع لصالحهم أمام المحاكم المختصة بقضايا الجمارك، وتقديم الطعون في حال إصدار عقوبة غير مرضية .
  • قيامه بمتابعة الدعاوي الجمركية.
  • ويمكن أيضاً لمحامي جمارك في جدة تقليل النفقات الجمركية.

يمكنك الاطلاع على/ خدمات محامي تجاري جدة

أفضل محامي جمارك في جدة

يعتبر اختيار أفضل محامي جمارك في جدة من الأمور التي تصعب على الكثير من العملاء والشركات وذلك لأهمية دوره في القضايا الجمركية وبما يتعلق بنظام الجمارك السعودي وتطبيق أحكامه بشكل صحيح، لذلك في هذه الفقرة سنقوم بتسهيل هذا الأمر عليك عزيزي القارئ من خلال التأكد من وجود بعض الصفات لدى محامي الجمارك الذي تريد التواصل معه، وهي:

  • الخبرة: من أهم ما يجب أن يتمتع به محامي جمارك جدة هي الخبرة في المجال الجمركي وخبرته العلمية لكافة أحكام نظام الجمارك السعودي.
  • المصداقية: يحب أن يتمتع محامي الجمارك بالمصداقية في تعاملاته مع العملاء.
  • ويجب أيضاً أن يتمتع محامي جمارك جدة بمهارات التواصل بشكل كبير لكي يتمكنوا من حل النزاعات الجمركية والتفاوض مع الأطراف.
  • السرية في التعامل مع الشركات: كما نعرف أن سمعة الشركات من الأمور المهمة للغاية لدى الشركات، فيجب أن يتمتع محامي الجمارك بالسرية في التعامل .
  • وعليك عزيزي القارئ التأكد ما إذا كانت أسعار المحامي الذي تريد التواصل معه مناسبة معك أم لا، فتختلف الأسعار بناءاً على الكثير من العوامل منها الخبرة العملية والعلمية.
محامي جمارك جدة

لذلك نقدم لكم شركة إتقان المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية التي يمكنكم الاستعانة بها عند الاحتياج لأي خدمة من الخدمات التي تتعلق بالقضايا الجمركية ومعرفة الأحكام والحقوق والالتزامات طبقاً لما جاء في نظام الجمارك السعودي، ويمكنكم التواصل معهم عبر أحد الأرقام التالية:

  • فرع جدة: 0551020060
  • فرع الرياض:0561137766
  • فرع جدة: 0541110440

اقرأ أيضًا/ مهام مستشار قانوني جدة

محامي تخليص جمركي

يعتبر محامي تخليص جمركي من المحامين التي يجب عليك عزيزي القارئ اختياره بعناية شديدة والتأكد من معرفته وإلمامه بنظام الجمارك السعودي ومعرفة أحكامه والتأكد من تمكنه من القضايا الجمركية، ويمكنك التأكد من اختيارك لمحامي جمارك جدة من خلال سماع شهادة العملاء السابقين لهذا المحامي لتستطيع من خلاله تجنب كافة المشكلات الجمركية التي يمكن أن تقابلك من إجراءات التخليص الجمركي والمستجدات التي يمكن أن تطرأ عليها وما إلى ذلك.

قد ترغب في الاطلاع على/ رقم افضل محامي قضايا تجارية في المملكة

الأسئلة الشائعة

ما هي عقوبة التهرب الجمركي ؟

كما ذكرنا أن نظام الجمارك السعودي وضع عقوبات رادعة لمرتكبي الجرائم التي تعد تهرب جمركي، وتختلف العقوبات بين الحبس، والغرامات المالية، ومصادرة البضائع، حيث تتمثل العقوبة في غرامة مالية لا تقل عن مثليَّ الرسوم المقررة ولا تزيد على ثلاثة أمثالها أو مثلي قيمة البضاعة ذاتها، أو الحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن سنة، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ما هي أهم ممنوعات الجمارك في السعودية ؟

لقد وضع النظام السعودي العديد من ممنوعات الجمارك ومن هذه الممنوعات:
المواد المخدرة بكافة أنواعها.
وسائل التخزين التي تحتوي على مواد مخلة بالآداب.
الأسلحة والذخائر.
مسيلات الدموع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال