يعد الاستئناف من أهم مراحل التقاضي في المملكة العربية السعودية، حيث يحق لكل من لم يحكم لصالحه في الدعوى أمام المحكمة الابتدائية، أن يستأنف الحكم الصادر بحقه أمام محكمة الاستئناف، وذلك بهدف النظر فيه فإما يتم رفض الاستئناف وتأييد الحكم أو إلغائه.

وفي حال رفض الاستئناف موضوعًا وتأييد الحكم المستأنف، فإن ذلك يعني أن محكمة الاستئناف أيدت حكم محكمة أول درجة، وبالتالي يبقى الحكم ساريًا وواجب التنفيذ، وقد يكون الرفض بسبب عدم وجود أسباب كافية لتعديل الحكم الصادر أو إلغائه، أو بسبب عدم تقديم المستأنف أدلة جديدة تدعم دعواه، وقد يُرفض الاستئناف (شكلًا) إذا لم يكن مستوفٍ للشروط النظامية لطلب الاستئناف، أو لم يُقدم في المدة النظامية قبل انقضاء 30 يومًا من تاريخ صدوره.

قد يهمك/ صيغة استئناف حكم دعوى عمالية في السعودية

تأييد الحكم أو إلغائه

إجراءات الاستئناف

  • يحق لكل من خسر في الدعوى أمام المحكمة الابتدائية أن يستأنف الحكم الصادر بحقه أمام محكمة الاستئناف، وذلك خلال المدة النظامية.
  • ويقدم الاستئناف إلى محكمة الاستئناف المختصة، وهي المحكمة التي تقع في نفس منطقة المحكمة الابتدائية التي أصدرت الحكم.
  • يُرفع طلب الاستئناف من خلال تقديم مذكرة تشتمل المذكرة على الأسباب التي تستند إليها الدعوى، وكافة الأدلة التي تؤيدها.
  • تقوم محكمة الاستئناف بنظر الدعوى بالاستناد إلى ما ورد في مذكرة الاستئناف وما يقدمه الخصوم من أوراق ومستندات.

رفض الاستئناف وتأييد الحكم أو إلغائه

بعد سماع أقوال الخصوم وفحص المستندات المقدمة، تُصدر محكمة الاستئناف حكمها في الدعوى.

وقد يكون حكم الاستئناف أحد الأحكام التالية:

  • تأييد الحكم المستأنف الصادر من محكمة أول درجة.
  • إلغاء الحكم الصادر من محكمة أول درجة والقضاء مجددًا في الدعوى.

وهنا يحدث حالة من اثنان عند رفض الاستئناف وتأييد الحكم أو إلغائه، في حالة تأييد الحكم المستأنف، ذلك يعني أن محكمة الاستئناف لم تصل لقناعة بوجود خطأ في الحكم على الواقعة، أو وجود ما يبرر قبول الاستئناف، فتأييد الحكم يعني أنها ترى أن محكمة الدرجة الأولى قد وصلت إلى حكم عادل لا يشوبه عيب وخطأ، ما يعني رفض طلب المستأنف.

وفي حالة إلغاء الحكم الصادر من محكمة أول درجة وإعادة النظر في الدعوى، فإن ذلك يعني أن محكمة الاستئناف قضت بإلغاء الحكم الصادر في الدعوى، فتوجه لإعادة النظر في الدعوى من جديد.

أهمية الاستئناف

تمر الدعاوى بعدد من المشاكل والثغرات، بعضها تفوّت الفرص لطالب الحق من استنفاذ كل ما لديه لإثبات صحة مطالبته، وفي نفس الوقت تمر بعض الدعاوى بتعسف من قبل القضاة وحكم يجانب الصواب، وهنا تأتي أهمية التقاضي على درجات والذي يضمن العدالة في القضاء ومنح الفرصة لتصويب الخطأ في الحكم، أو تصحيح مسار القضية بالنسبة للمدعي، فإذا كانت له حق في المطالبة، وكان استئنافه مبنيًا على أسباب صحيحة وقوية، يمكن له أن يحوز على حكم عادل.

إن الاستئناف وسيلة فعالة لتحقيق العدالة، حيث يمكن من خلاله تعديل أو إلغاء الحكم الصادر في الدعوى إذا تبين أن الحكم صدر خطأ.

إلغاء الحكم المستأنف

هل قرأت عن دعوى شطب العلامة التجارية بالسعودية ؟

ما معنى إلغاء الحكم المستأنف؟

إلغاء الحكم المستأنف في النظام السعودي يعني أن محكمة الاستئناف قررت أن الحكم الذي أصدرته محكمة الدرجة الأولى خاطئ وغير صحيح، وبناءً على ذلك، فإن الحكم المستأنف يلغى ويعاد النظر في القضية من جديد من قبل محكمة الدرجة الأولى.

وهناك عدة أسباب قد تؤدي إلى إلغاء الحكم المستأنف، منها:

  • وجود خطأ في تكييف الواقعة من قبل محكمة الدرجة الأولى.
  • وقوع الدائرة في خطأ في التسبيب، حيث تبني الحكم على أسباب غير منطقية أو استدلال غير صحيح.
  • التناقض بين منطوق الحكم وأسبابه.
  • وجود مخالفة النظام من قبل محكمة الدرجة الأولى.
  • وجود أدلة جديدة لم تكن متاحة أمام محكمة الدرجة الأولى.

وفي حالة إلغاء الحكم المستأنف، فإن محكمة الدرجة الأولى تعيد النظر في القضية من جديد على ضوء الأسباب التي أدت إلى إلغاء الحكم، وبناءً على ذلك، فقد تصدر حكمًا جديدًا لصالح أحد الطرفين، أو لصالح الطرفين.

وفي حالة إلغاء الحكم المستأنف لصالح أحد الطرفين، فإن الطرف الآخر يحق له تقديم طعن بالنقض ضد الحكم الجديد أمام محكمة النقض، وذلك بحسب ما نص عليه نظام المرافعات الشرعية السعودي.

بعض الأمثلة على حالات إلغاء الحكم المستأنف في النظام السعودي:

  • إذا حكمت محكمة الدرجة الأولى برفض الدعوى، ثم ألغت محكمة الاستئناف الحكم وحكمت لصالح المدعي، فإن المدعي يحصل على حقه الذي كان يطالب به في الدعوى.
  • إذا رفضت الدعوى لدى الدرجة الأولى، ثم ألغت محكمة الاستئناف الحكم وحكمت لصالح المدعي، فإن المدعي يحصل على التعويضات التي يطالب بها في الدعوى.
  • إذا حكمت محكمة الدرجة الأولى برفض الدعوى، ثم ألغت محكمة الاستئناف الحكم وحكمت لصالح المدعي، فإن المدعي يحصل على النفقات التي تكبدها في الدعوى.

وبشكل عام، فإن إلغاء الحكم المستأنف يعد أحد الحقوق المهمة، والتي يكفلها نظام التقاضي في السعودية، حيث يضمن حصول الأطراف على حقهم العادل من خلال إعادة النظر في القضية.

تأييد الحكم محمولاً على أسبابه، يعني ذلك أن القضاة في مرحلة الاستئناف توصلوا إلى القناعة بأن ما توصلت إليه الدائرة من حكم في الدعوى لا يشوبه أي عيب أو خطأ، فيُؤيد الحكم محمولًا على ذات الأسباب التي تم تسبيب الحكم فيها دون أي تغيير.

تأييد الحكم محمولًا على أسبابه

  • إذا كانت أسباب الحكم الابتدائي صحيحة ومقبولة، ولا يوجد ما يدعو محكمة الاستئناف إلى تغييرها.

وعادةً ما يتم تأييد الحكم محمولاً على أسبابه في القضايا التي تكون فيها الأدلة والقرائن واضحة وضوح الشمس، بما لا يدع مجالاً للشك أو الخلاف.

وفيما يلي بعض الأمثلة على تأييد الحكم محمولاً على أسبابه في النظام السعودي:

  • في قضية دعوى مطالبة مالية، إذا كانت المحكمة الابتدائية قد حكمت للمدعي بمبلغ معين من المال، بناءً على أدلة وقرائن قوية، فإن المحكمة الاستئنافية قد تؤيد الحكم محمولاً على أسبابه.
  • في قضية دعوى إثبات نسب، إذا كانت المحكمة الابتدائية قد حكمت بإثبات نسب المدعي إلى المدعى عليه، بناءً على شهادة الشهود، فإن المحكمة الاستئنافية قد تؤيد الحكم محمولاً على أسبابه.

ويترتب على تأييد الحكم محمولاً على أسبابه، أن يظل الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية قائماً نافذاً، دون أن يتغير شيء فيه.

ختامًا، وعند الحديث عن رفض الاستئناف وتأييد الحكم أو إلغائه ، نشير إلى أن طلب الاعتراض على الأحكام حق مكفول لكل متقاضٍ، فهو يضمن إقامة العدل في الحكم، والوصول إلى قناعة بالأسباب التي يُبنى عليها، كما يضمن تصحيح الخطأ إن وُجد من ناظر الدعوى وبالتالي حفظ الحقوق لأصحابها.

قبل أن تقدم طلب الاعتراض على حكم، عليك أن تتبع النصائح التالية:

عند تعرضك إلى رفض الاستئناف وتأييد الحكم، عليك اتباع بعض النصائح قبل تقديم طلب الاعتراض على الحكم والمتمثلة فيما يلي

  • يجب أن تقدم مذكرة استئناف واضحة وشاملة تتضمن كافة الأسباب التي تستند إليها الدعوى.
  • يجب أن يتضمن الطلب أدلة جديدة تدعم دعواك، وذلك من خلال تقديم أوراق ومستندات أو شهادة شهود.
  • الحرص على توكيل محام مختص في موضوع الدعوى، لضمان صياغة الاعتراض بشكل صحيح وبيان ما هو مؤثر في الدعوى وقد يصل به إلى نتيجة، وتوجيهك التوجيه الصحيح  إذا كانت أسباب اعتراضك ضعيفة واحتمالية قبولها قليلة.

بذلك نكون قد تعرفنا على أسباب رفض الاستئناف وتأييد الحكم أو إلغائه مع التطرق لأهم النصائح قبل تقديم الطلب ومعنى إلغاء حكم الاستئناف.

قد ترغب في الاطلاع على/ دعوى التعويض في المنازعات الإدارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال