رفع دعوى نفقة وسكن

يتم رفع دعوى نفقة وسكن في السعودية من خلال محاكم الأحوال الشخصية، التي تختص بالنظر في هذه القضايا لضمان حقوق الزوجة والأبناء، كما يحدد نظام الأحوال الشخصية بوضوح أحكام النفقة والسكن، مستندًا إلى المبادئ الإسلامية التي تهدف إلى حماية الأسرة وضمان حياة كريمة لأفرادها.

كذلك يعكس النظام التوازن بين حقوق الزوجين ورفاهية الأطفال مع مراعاة الظروف الاجتماعية والمالية لكل حالة، من خلال تقديم الدعوى تضمن الزوجة والأبناء الحصول على حقوقهم بما يتناسب مع معايير العدالة، التي ينظمها النظام لتوفير السكن المناسب والنفقة الكافية لتلبية احتياجاتهم اليومية.

رفع دعوى نفقة وسكن

كيف ارفع قضية نفقة على طليقي؟ عند رفع دعوى نفقة وسكن في السعودية يتم التعامل مع القضية وفقًا لأحكام نظام الأحوال الشخصية الصادر في 6/8/1443 هـ بداية من المادة رقم 44 وحتى المادة 66 في الباب الثاني المتعلق بالنفقة، يبدأ الأمر بتقديم الدعوى إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة، حيث تُعقد جلسات لتحديد احتياجات الزوجة والأبناء من نفقة وسكن، كما يستند القاضي في قراره إلى المواد القانونية التي توضح أن الزوج ملزم بتوفير نفقة كافية تشمل المأكل، والملبس، والسكن، والاحتياجات الأساسية وذلك بما يتناسب مع العرف وأيضًا ما يتقرر في الأحكام النظامية التي لها صلة، وذلك حسب ما ورد في المادة 45 من النظام.

جدير بالذكر أنه وفقًا للنظام يتم النظر أيضًا في الظروف الخاصة بالأسرة مثل عدد الأطفال واحتياجاتهم الخاصة، وذلك لضمان تحقيق التوازن بين حقوق جميع الأطراف، كما يصدر القاضي حكمًا يلزم الزوج بدفع النفقة وتوفير السكن المناسب بما يتوافق مع المعايير القانونية المحددة.

اقرأ أيضًا: تعرف على استئناف حكم نفقة صغير ورسومه ومواعيده

رفع دعوى نفقة وسكن
رفع دعوى نفقة وسكن

نفقة السكن للأبناء

عند رفع دعوى نفقة وسكن للأبناء في السعودية تستند المحكمة إلى مواد نظام الأحوال الشخصية، حيث تنص المادة 45 على أن النفقة تشمل السكن مما يعني أن الأب ملزم بتوفير مسكن مناسب لأبنائه، كما يتم تقدير هذه النفقة وفقًا لحالة المنفق عليه وسعة المنفق كما هو موضح في المادة 46.

كذلك في حال تغيُر الظروف، يجوز زيادة أو إنقاص النفقة وفقًا للمادة 48، وإذا لم ينفق الأب على أبنائه أو كان غائبًا، فإن الأم تنفق عليهم إذا كانت موسرة أي ميسورة الحال وذلك وفقًا للمادة 59 مع الحق في استرجاع النفقات إذا نوت ذلك، كما يلتزم الأب بنفقة إرضاع ولده الصغير والتي تشمل السكن ضمنها وفقًا للمادة 61.

رفع دعوى نفقة للابناء

عند رفع دعوى نفقة للأبناء في السعودية، تستند المحكمة إلى أحكام المادة 58 التي تنص على أن الأب ملزم بتوفير النفقة للأبناء الذين لا مال لهم، إذا كان موسرًا أو قادرًا على الكسب، كذلك فإن النفقة تستمر حتى يصل الابن إلى سن يقدر فيه على الكسب وللبنت حتى تتزوج.

أما في حال غياب الأب أو عدم إنفاقه فقد أوضحت المادة 59 أنه يمكن للأم الموسرة أن تنفق على الأبناء إذا كان الأب غير قادر أو غير موجود، كذلك إذا كانت الأم معسرة يُنفق من يلزم بالنفقة في حالة عدم وجود الأب، ويحق للمنفق الرجوع على الأب بالنفقة التي دفعها إذا كان قد نوى ذلك، لكن لا تُسمع دعوى الرجوع عن نفقة تزيد على سنة من تاريخ إقامة الدعوى.

كذلك تنص المادة 60 من النظام على أنه في حال وفاة الأب أو فقده أو إعساره، تكون نفقة الأبناء مسؤولية الأقارب الموسرين الذين يرثون الأب وفقًا لـ أنصبتهم في الإرث، بمعنى أن الأقارب الذين يتعين عليهم دفع النفقة سيعتمدون على وضعهم المالي وحصصهم في الإرث، لتغطية احتياجات الأبناء الذين لا يمكن للأب توفير النفقة لهم بسبب وفاته أو فقده أو إعساره.

اطلع على: كيفية رفع دعوى فسخ النكاح بسبب الهجر وصيغة دعوى هجر

رفع دعوى نفقة وسكن
رفع دعوى نفقة وسكن

رفع قضية نفقة ناجز

ما هي طريقة تقديم طلب نفقة؟ لتقديم وأيضًا رفع دعوى نفقة وسكن ناجز، يجب اتبع بعض الخطوات البسيطة المتمثلة فيما يلي:

  • أولًا سجل دخول إلى بوابة ناجز باستخدام حساب النفاذ الوطني.
  • بعدها اختر جميع الخدمات الإلكترونية.
  • كذلك اختر باقة “القضاء”.
  • أيضًا انتقل إلى خدمة صحيفة الدعوى.
  • ثم اضغط على أيقونة تقديم طلب جديد.
  • بعد ذلك حدد تصنيف الدعوى وأطلع على متطلباتها.
  • ينبغي إدخال بيانات الدعوى وأطرافها.
  • ويشترط إرفاق المستندات المطلوبة.
  • وأخيرًا اضغط على كلمة تقديم الطلب.

هنا نكون وصلنا لختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن طريقة رفع دعوى نفقة وسكن عبر ناجز، بالإضافة إلى أننا ذكرنا أهم المواد التي وردت في نظام الأحوال الشخصية وكانت على صلة بالنفقة والسكن للأبناء.

أسئلة شائعة

كيف ارفع قضية نفقة وسكن؟

توفر بوابة ناجز الإلكترونية إمكانية رفع دعوى نفقة وسكن مما يسهل على الأفراد تقديم طلباتهم بشكل سريع وفعال، كما تتيح البوابة مجموعة واسعة من الخدمات القانونية الأخرى مثل متابعة القضايا وتقديم طلبات التنفيذ، كذلك من خلال هذه المنصة يمكن للمستخدمين إدارة قضاياهم بكل يسر ودون الحاجة إلى زيارة المحاكم

متى يتم رفع دعوى النفقة؟

يمكن رفع دعوى نفقة وسكن إذا كان الزوج أو الأب لا يقوم بدفع النفقة المستحقة للزوجة أو الأبناء رغم استحقاقها قانونيًا، أو عندما تنتهي فترة النفقة التي تم الحكم بها مسبقًا ويحتاج الطرف المستحق إلى تجديد النفقة أو تعديلها، كذلك إذا طرأت تغييرات كبيرة على الوضع المالي للشخص الملتزم بالنفقة أو على احتياجات المستفيدين من النفقة، مما يستدعي تعديل مقدار النفقة، أيضًا عند الطلاق أو الانفصال يمكن رفع دعوى نفقة لـ تحديد المستحقات المالية بما في ذلك النفقة للأبناء.

كيف اطالب زوجي بالنفقه؟

للإجابة على سؤال كيف اطالب زوجي بالنفقه ننصحك بالاستعانة بمحامي خبير من شركة إتقان المتميزة، حيث يقدم المحامون في الشركة مشورة قانونية متخصصة ويساعدون في تقديم الدعاوى بكفاءة لضمان تحقيق نتائج فعالة عند رفع دعوى نفقة وسكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال