شركة المساهمة في النظام السعودي

شركة المساهمة في النظام السعودي تُعد من أبرز أنواع الشركات التي ينظمها نظام الشركات السعودي، وتتميز هذه الشركة بأنها تتكون من مجموعة من المساهمين الذين يمتلكون أسهمًا في رأس مال الشركة،  ويمكن تداول هذه الأسهم بحرية، مما يتيح لملاك الشركة تبادل حصصهم بسهولة، يعد هذا النوع من الشركات الأكثر ملاءمةً للشركات الكبيرة والمتوسطة التي تتطلب رأس مال كبير وانتشارًا واسعًا للمخاطر، وفيما يلي من خلال مقالنا شركة المساهمة في النظام السعودي سنتعرف على ما هي شركة المساهمة بناءًا على ما جاء في نظام الشركات، وخصائصها، وما هي شركة المساهمة المقفلة، واللائحة التنفيذية لنظام الشركات، بجانب الإجابة على الأسئلة المتداولة فيما يتعلق بشركات المساهمة.

شركة المساهمة في النظام السعودي

بداية وقبل الخوض في خصائص شركة المساهمة، وكل ما يتعلق بها يجدر بنا الآن عزيزي القارئ تعريف ما هي شركة المساهمة وفقًا لما جاء في نظام الشركات الجديد، فقد نصت المادة الثامنة والخمسون من النظام على تعريف شركة المساهمة، وهي كالتالي:-

” شركة المساهمة:- هي شركة يؤسسها شخص واحد أو أكثر، من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية، ويكون رأس مالها مقسمًا إلى أسهم قابلة للتداول، وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة عليها أو الناشئة عن نشاطها، وتقتصر مسؤولية المساهم على أداء قيمة الأسهم التي اكتتب فيها.”

اقرأ أيضًا: شروط وإجراءات تحويل مؤسسة فردية الى شركة وفقًا لنظام الشركات السعودي الجديد

خصائص شركة المساهمة في النظام السعودي

شركة المساهمة في النظام السعودي تتمتع بعدة خصائص تميزها عن غيرها من أنواع الشركات، وهذه الخصائص تجعلها من أكثر أنواع الشركات جذباً للمستثمرين والمساهمين، إليك عزيزي القارئ أبرز خصائص شركة المساهمة في النظام السعودي، وهي كالتالي:-

  • المسؤولية المحدودة:- تقتصر مسؤولية المساهمين في شركة المساهمة على مقدار حصصهم فقد، مما يعني أن المساهمين لن يكونوا مسؤولين عن ديون الشركة إلا بمقدار استثماراتهم، ولا يتعرضون لأصولهم الشخصية في حالة تعرض الشركة للخسائر أو الإفلاس.
  • رأس المال مقسم إلى أسهم:- رأس المال في شركة المساهمة ينقسم إلى أسهم، ويمكن تداول هذه الأسهم في السوق المالية.
  • كيان مستقل:- تعتبر شركة المساهمة في النظام السعودي كياناً مستقلاً عن المساهمين، وبذلك يمكنها إبرام العقود ورفع أو تلقي الدعاوي القضائية.
  • توزيع الأرباح:- في شركة المساهمة يتم توزيع الأرباح على المساهمين بناءًا على نسبة مساهمتهم في رأس المال.

اطلع على: خطوات تحويل المؤسسة إلى شركة وشروطها والمستندات المطلوبة

شركة المساهمة في النظام السعودي
شركة المساهمة في النظام السعودي

شركة المساهمة المقفلة في النظام السعودي

شركة المساهمة المقفلة في النظام السعودي هي نوع من شركات المساهمة، لكنها تختلف عن شركة المساهمة العامة بأنها لا تطرح أسهمها للاكتتاب العام ولا يتم تداولها في السوق المالية، بمعنى آخر هي شركة يتم توزيع رأس مالها على أسهم كما هو الحال في شركة المساهمة في النظام السعودي، إلا أن أسهمها غير متاحة للجمهور عبر الأسواق المالية وإنما تقتصر عملية الاكتتاب على المؤسسين فقد أو عدد من المساهمين يتم الاتفاق عليهم مسبقاً، وتشترك شركة المساهمة المقفلة في معظم خصائص شركة المساهمة العامة التي تم ذكرها أعلى المقال ما عدا محدودية تداول الأسهم.

اللائحة التنفيذية لنظام الشركات

ما المقصود باللائحة التنفيذية لنظام الشركات السعودي، وما هي أهميتها وأهدافها، وكيف تفيد شركة المساهمة في النظام السعودي؟! هذا ما سنناقشه خلال هذه الفقرة من المقال.

  • اللائحة التنفيذية:- اللائحة التنفيذية هي الإطار التنظيمي الذي يقوم بتفسير النصوص التي جاءت في نظام الشركات ، وتقوم أيضاً بتحديد القواعد والإجراءات الواجب على الشركات إتباعها عند ممارستها للأنشطة التجارية، فما هي أهداف اللائحة التنفيذية؟!
  • أهداف اللائحة التنفيذية لنظام الشركات:-
    • تنظيم العمل الداخلي للشركات:- تهدف اللائحة التنفيذية إلى توفير الإطار الإجرائي الواجب على الشركات إتباعها لتضمن بذلك سير العمل في الشركات بشكل صحيح وفقًا لما جاء في نظام الشركات.
    • حماية حقوق المساهمين:- من خلال وضع القواعد التي تضمن حماية حقوق كل مساهم، فيما يتعلق بحق التصويت، وتوزيع الأرباح وما إلى ذلك.
    • تطبيق قواعد الحوكمة:- تطبيق قواعد الحوكمة الجيدة من خلال تحديد صلاحيات والتزامات مجالس الإدارة والجمعيات العامة للمساهمين، وبذلك تضمن تحقيق الشفافية في العمليات الإدارية والمالية.

ومن أهم أهدافها أن تقوم بتسهيل الإجراءات التي تتعلق بتأسيس الشركات وإجراءات إدارة هذه الشركات.

اقرأ ايضًا: الشركات المساهمة المقفلة: عيوبها والفرق بينها وبين المفتوحة

شركة المساهمة في النظام السعودي
شركة المساهمة في النظام السعودي

نظام الشركات الجديد هيئة الخبراء

نظام الشركات الجديد في المملكة العربية السعودية، الصادر عن هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، يعتبر خطوة هامة لتنظيم البيئة القانونية والتنظيمية للشركات في المملكة السعودية، ويهدف النظام إلى تعزيز نمو القطاع الخاص في المملكة، وتحسين كفاءة العمل التجاري، وتسهيل الإجراءات المرتبطة بتأسيس وإدارة الشركات، و نظام الشركات الجديد يواكب التحولات الاقتصادية التي تشهدها المملكة ضمن  “رؤية 2030″، والتي تسعى إلى تعزيز دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية.

وفي ختام مقالنا شركة المساهمة في النظام السعودي نشيد بدور المملكة العربية السعودية لسعيها في تطوير الاستثمار وإمكانية تأسيس الشركات الأجنبية وغيرها، وسعيها لتنظيم وتسهيل إجراءات التأسيس ووضعها لأحكام تفيد الإدارة الفعالة لهذه الشركات، وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ونأمل أن نكون قد وفقنا الله إلى ذكر وشرح كل ما يفيدكم فيما يتعلق بشركات المساهمة في النظام السعودي.

الأسئلة الشائعة

ما هي الشركة المساهمة في المملكة العربية السعودية؟

كما ذكرنا بداية مقالنا شركة المساهمة في النظام السعودي أن شركة المساهمة، هي شركة يتم تأسيسها من قبل شخص أو أكثر سواء كانوا أشخاص طبيعية أو أشخاص اعتبارية، ويتم تقسيم رأس مال شركات المساهمة إلى أسهم قابلة للتداول، ولا يلتزم مساهمو الشركة عن أي ديون أو التزامات متعلقة بها، بل تلتزم بها الشركة.

ما هي أنواع الشركات في النظام السعودي؟

يوجد العديد من الشركات التي يمكنك عزيزي القارئ تأسيسها وفقًا لما جاء في نظام الشركات السعودي، وهي كالتالي:-
شركة المساهمة.
شركة المساهمة المبسطة.
شركة التوصية البسيطة.
الشركة ذات المسؤولية المحدودة.
شركة التضامن.
الشركة المهنية.
الشركة غير الربحية.
الشركة القابضة.
الشركات الأجنبية.

ما هو نظام الشركات الجديد في السعودية؟

نظام الشركات الجديد هو نظام أطلقته المملكة العربية السعودية من خلال هيئة الخبراء، وجاء هذا النظام لوضع الأحكام والمعايير التي يجب إتباعها عند تأسيس شركة المساهمة في النظام السعودي وغيرها من الشركات، وكيفية إدارتها، وجاء النظام الجديد لتعديل بعض أحكام نظام الشركات القديم ومن هذه الأحكام إمكانية دمج الشركات أو تقسيمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال