صيغة عقد شراكة

مع كثرة الشراكات في الأعمال سواء بين شخص طبيعي أو شخص اعتباري، وتوجه جهودهم وإرادتهم لإبرام اتفاقات فيما يتعلق بالأعمال بينهم بهدف تحقيق مكاسب لهم جميعاً، يستلزم ذلك كتابة صيغة عقد شراكة، وذلك ليكون مرجعًا لأهم البنود التي يتم الاتفاق عليها، والتزامات وحقوق كل طرف من أطراف العقد، وفيما يلي سنتطرق إلى معرفة ماهية عقد الشراكة وما هي صيغة عقد شراكة في السعودية وكذلك معرفة أنواعه.

صيغة عقد شراكة في السعودية

صيغة عقد شراكة في السعودية

بداية وقبل الخوض في صيغة عقد شراكة في السعودية يجب علينا معرفة ما هو عقد الشراكة، ويمكننا تعريفه على أنه كتابة ما تم الاتفاق عليه بين أطراف العقد من حقوق وواجبات كل طرف بصورة قانونية، ويمكن أن يكون أطراف العقد أكثر من طرفين، ويمكن أن يكون أطراف العقد شخصًا طبيعيًا أو شخصًا اعتباريا، ويلزم لإبرام العقد أن يكون أطراف العقد متمتعين بالأهلية الكاملة لإبرام العقد.

نموذج لعقد شراكة

إنه في يوم …… الموافق …./…../ في مدينة ……. تم إبرام هذا العقد بين كل من :

السيد: …….. بموجب هوية رقم                               (طرف أول) 

السيد: …….. بموجب هوية رقم                               (طرف ثان)

تمهيـــد

لما كان الطرف الأول والثاني قد اتفقا على (يذكر موضوع التعاقد) … وحيث انصرفت إرادة كلا الطرفين وهما بكامل أهليتهما ودون أي إكراه أو إجبار، على توقيع هذا العقد……

أولًا – يعد التمهيد جزءًا لا يتجزأ من العقد، ومفسرًا ومكملًا لكافة بنوده وأحكامه.

ثانيًا/ التزامات الطرف الأول:

1- 

2-

3

ثالثًا/ التزامات الطرف الثاني:

1-

2-

3-

رابعًا/ مدة العقد: 

يعتبر هذا العقد ساريًا منذ تاريخ توقيعه في …./……/ وينتهي في تاريخ… ./…../ 

خامسًا/ رأس المال – حصص الشركاء ……

ثم يتم التطرق لذكر باقي بنود العقد المتفق عليها بين الطرفين، مع ذكر الأحكام العامة والشروط الجزائية إن وجدت، ويحرر نسختين من العقد مذيلة بتوقيع كلا الطرفين.

٢- أنواع عقود الشراكات

نظراً لتطور وكثرة الاتفاقات بين الأشخاص سواء كان شخص طبيعي أو شخص إعتباري، فبالتالي يوجد الكثير من عقود الشراكة في السعودية وتتنوع عقود الشراكة بما يقدمه كل طرف من أطراف العقد، فمن الممكن أن يتم عقد شراكة بتقديم المال من أحد الطرفين، ويمكن أن يكون بتقديم الجهد، ويمكن أن يجمع عقد الشراكة الاثنين معا تقديم الجهد والمال ومن أهم وأبرز عقود الشراكة عقد شراكة محل تجاري، وفيما يلي سنتعرف صيغة عقد شراكة في السعودية بشكل أكثر تفصيلاً. 

اقرأ أيضًا: محامي تجاري في الرياض.

٣- صيغة عقد شراكة محل تجاري 

بسم الله الرحمن الرحيم



الطرف الأول: ……. مقيم في……. رقم الهوية: …….

الطرف الثاني:….. مقيم في:……. رقم الهوية:……..

إنه في يوم:….. الموافق…./…./ … تم الإتفاق بين طرفي العقد وهما بكامل إرادتهما، علي أن يتم إبرام عقد شراكة في محل: (يذكر نشاط المحل) …….  حيث يساهم الطرف الأول بمبلغ ………… في رأس المال، والطرف الثاني بمبلغ ………… على أن تكون حصص الطرفين مفصلة كالتالي:

التزامات الطرفين: …………..

توزيع الأرباح: ………………..

أحكام عامة:

  • ………..
  • …………
  • …………

يتم ذكر البنود الرئيسية أثناء صيغة عقد شراكة في السعودية، مع التطرق إلى ذكر باقي البنود المتفق عليها بين الطرفين، وحالات فسخ العقد وهل يفسخ العقد عند موت أحد الطرفين أو ينتقل للورثة، وما إلى ذلك من شروط وتفاصيل يتفق عليها الطرفين.

صيغة عقد شراكة في السعودية

٤- توثيق عقود الشركات

تكمن أهمية التوثيق بأنه إثبات لوجود عقد شراكة بين طرفين، وفي الغالب في عقود الشراكات العادية بين الأشخاص، يعتمد الأشخاص على التوثيق من خلال الكتابة بدون شهود ومن غير اللجوء للجهة المختصة، بتحرير ما يريدون الاتفاق عليه والمصادقة عليه بالتوقيع، وتلك الورقة تعقد إثباتًا لكنه لا يرقى لحجية الورق المثبت رسميًا.

وجدير بالذكر أن يتم التمييز بين الشراكات العادية (المدنية) وبين عقود الشركات التي تعد تجارية، إذ أن نظام الشركات الجديد حدد أشكالًا محصورة للشركات التي يسري عليها أحكام النظام وهي شركة المساهمة والمساهمة المبسطة والشركة ذات المسؤولية المحدودة والتوصية البسيطة وشركة التضامن.

أما أشكال الشركات التي لم تذكر في النظام كعقود المحاصة مثلا، تعد عقودًا مدنية لا تخضع لنظام الشركات، ولتوثيق عقود الشركات أطلقت وزارة التجارة ووزارة العدل خدمة توثيق العقد إلكترونيا لعقود تأسيس الشركات، والتي يتمكن من خلالها أطراف العقد من توثيقهم للعقد دون الحاجة إلى لمراجعة كاتب العدل أو موثق لدى وزارة التجارة.

وقد تم إطلاق هذه الخدمة تسهيلاً لإتمام عملية تأسيس الشركات وبشكل أسرع مما كانت عليه، كما أوضحت وزارتي  ” التجارة” ” والعدل” أن توثيق العقود يتم تكاملًا بين عدة أنظمة ومن أهمها نظام الشركات، ونظام السجل التجاري، ونظام الموثقين، ونظام ” أبشر” وذلك لتسهيل عملية التوثيق الإلكتروني.

٥-أهم البنود الأساسية التي يجب أن تكون في صيغة عقد شراكة في السعودية

يجب لإتمام عقد شراكة بشكل صحيح أن تتوافر فيه بعض البنود الأساسية وتتمثل هذه البنود في:

  • يتم كتابة أسماء أطراف العقد ورقم هوياتهم ومكان إقامة كل من الطرفين
  • نوع النشاط والشراكة في العقد أو موضوع العقد.
  • توضيح إلتزامات وحقوق كلا طرفي العقد بشكل مفصل منعا لحدوث أي خلافات بين الطرفين.
  • هناك متطلبات خاصة بعقود الشركات كتحديد رأس المال ومن المسؤول عن إدارة الشركة وتوزيع الحصص والأرباح وغيرها.
  • تحديد ما إذا الحصص قابلة للإنتقال بين الأطراف وكذلك ورثتهم الشرعيين.
  • تحديد مدة العقد (تحديد تاريخ البدء في تنفيذ العقد وتاريخ الانتهاء من تنفيذه). 
  • طرق حل النزاعات سواء بشكل ودي أو بالتحكيم، والمحكمة المختصة في حال تعذر المصالحة.
  • الأحكام العامة للعقد.

اقرأ أيضًا: دعوى مطالبة بدين تجاري

إن موضوع العقود ولا سيما صيغة عقد شراكة في السعودية من الموضوعات المتشابكة والشائكة جدًا، فلا يمكن تصور وحصر الشراكات التي قد تعقد بين شخصين، وكل ما تم ذكره على سبيل المثال لا الحصر، وكذلك موضوع الصياغة يختلف من شخص لآخر ويخضع لشروط يحددها الأطراف ومتطلبات معينة تستلزمها طبيعة التعاقد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال