طلب رفع ايقاف خدمات ناجز

أتاحت وزارة العدل السعودية الكثير من الخدمات الإلكترونية لجميع المواطنين والتي من أهمها طلب رفع ايقاف خدمات ناجز، والتي يمكن إتمامها من خلال منصة ناجز الإلكترونية التي تعتبر واحدة من أشهر المنصات التي تسهل جميع الخدمات الإلكترونية.

كذلك فقد أوضح نظام ضوابط إيقاف الخدمات جميع الأمور المتعلقة برفع إيقاف الخدمات، وقد صدر هذا النظام في تاريخ 15/8/1444 هجريًا الموافق 7/3/2023 ميلاديًا وذلك بقرار صادر من مجلس الوزراء الذي يحمل رقم (563).

طلب رفع ايقاف خدمات ناجز

يمكن تقديم طلب رفع ايقاف خدمات ناجز بطريقة إلكترونية، حيث قامت المملكة العربية السعودية بتوفير معظم الخدمات الحكومية بشكل إلكتروني، وذلك حرصًا من المملكة على مواكبة التطور الرقمي، ويمكنك تقديم طلب رفع خدمات بإتباع الخطوات التالية:

  • يتم الولوج إلى منصة ناجز الإلكترونية والتسجيل بها باستخدام حساب النفاذ الوطني.
  • اختر الخدمات الإلكترونية، ثم حدد باقة التنفيذ.
  • ثم ادخل على خدمة طلب معالجة تعثر رفع إجراء إلكتروني.
  • انقر على كلمة تقديم طلب جديد.
  • اختر الطلبات التي تريد معالجة تعثر الإجراء عليها.
  • اضغط على أيقونة طلب معالجة تعثر رفع إجراء إلكتروني.
  • بعدها حدد نوع الإجراء المتعثر، ثم اضغط على أيقونة تقديم الطلب.

اقرأ أيضًا: طريقة رفع دعوى حادث مروري ناجز وأهم الإجراءات الواجب اتباعها

نظام ايقاف الخدمات الجديد

يعمل نظام ضوابط إيقاف الخدمات الجديد على توضيح جميع الأمور المتعلقة بضوابط إيقاف الخدمات سواء للأفراد أو لقطاع الأعمال، كذلك فقد أوضح النظام المدة التي يتم فيها تنفيذ الضوابط، مع العلم أن هذا النظام قد تم نشره في تاريخ 25/8/1444 هجريًا الموافق تاريخ 17/3/2023 ميلاديًا أي بعد 10 أيام من تاريخ إصداره، وسوف نوضح لكم ضوابط إيقاف الخدمات بالنسبة للأفراد وأيضًا لقطاع الأعمال خلال الفقرات القادمة:

طلب رفع ايقاف خدمات ناجز

ضوابط إيقاف الخدمات للأفراد

إن إيقاف الخدمات بالنسبة للأفراد يكون وفقًا لترتيب معين كما ورد في المادة رقم 4 من نظام ضوابط إيقاف الخدمات، يتمثل فيما يلي:

  1. المرحلة الأولى وهي إيقاف الخدمات ذات الآثار المنخفضة والتي تشتمل على الخدمات الجديدة الغير مرتبطة بأي خدمة قائمة وأيضًا الخدمات الإضافية التي لا تسبب أثر بالغ على الأفراد في حال إيقافها.
  2. بينما المرحلة الثانية تتمثل في إيقاف الخدمات ذات الآثار المتوسطة، والتي تشتمل على الخدمات التي تحد وتقلل من الاستفادة من مختلف الخدمات الغير مؤثرة.
  3. كذلك المرحلة الثالثة التي تتعلق بإيقاف الخدمات ذات الأثر العالي، والتي تشمل كافة الخدمات التي من الممكن إيقافها، وذلك بشرط ألا تشمل هوية الفرد.

والجدير بالذكر أن مدة إيقاف الخدمات في المرحلة الأولى والثانية التي تم الإشارة إليها لا تتجاوز الـ 30 يوم وذلك لكل مرحلة.

ضوابط إيقاف الخدمات لقطاع الأعمال

كذلك قد نصت المادة رقم 4 من النظام على الترتيب الذي يتم بناءًا عليه إيقاف الخدمات بالنسبة لقطاع الأعمال، والتي شملت ما يلي:

  1. المرحلة الأولى تكون خاصة بإيقاف الخدمات ذات الأثر المنخفض والتي تشمل الخدمات الجديدة التي لا ترتبط برخصة قائمة، وأيضًا الخدمات الإضافية التي لا يسبب إيقافها أثر بالغ على قطاع الأعمال.
  2. المرحلة الثانية وهي إيقاف الخدمات ذات الأثر المتوسط، والتي تشتمل على الخدمات التي تحد وتقلل من التوسع في ممارسة النشاط الخاص بك، أو الاستفادة من الخدمات الغير مؤثرة على طبيعة النشاط.
  3. المرحلة الثالثة تكون خاصة بإيقاف الخدمات ذات الأثر العالي، والتي تشمل جميع الخدمات التي تكون قابلة للإيقاف.

كذلك فإن مدة إيقاف الخدمات في المرحلة الأولى والثانية التي تم الإشارة إليها لا تتعدى الـ 30 يوم وذلك لكل مرحلة.

المادة السادسة من نظام ضوابط إيقاف الخدمات

قد أوضحت المادة الـ6 من نظام ضوابط إيقاف الخدمات المدة المحدد للعمل بالضوابط الخاصة بإيقاف الخدمات، وحسب ما ورد في المادة بعد تعديل المدة أنه يتم العمل بها بعد مدة 360 يوم من موعد وتاريخ نشرها، وذلك بدلًا من مدة 180 يوم التي كان يُعمل بها في المادة قبل التعديل، مع العلم أن تعديل هذه المة جاء بموجب قرار صادر من مجلس الوزراء يحمل رقم 307 في تاريخ 16/4/1445 هجريًا.

اقرأ أيضًا: أهم إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

طلب رفع ايقاف خدمات ناجز

كيف اعرف اذا تم الغاء ايقاف الخدمات؟

يمكنك معرفة ما إذا تم إلغاء إيقاف الخدمات أم لا من خلال منصة أبشر الإلكترونية، حيث تقوم وزارة العدل السعودية بتقديم إمكانية للتعرف على وجود إيقاف في أيًا من الخدمات، ويتم ذلك عن طريق الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية وأيضًا الأحوال المدنية في المملكة السعودية، ويمكن الاستعلام عن هذه الخدمة من خلال إتباع التالي:

  • يتم الدخول إلى منصة أبشر.
  • سجل دخول عن طريق كتابة اسم المستخدم وأيضًا كلمة المرور.
  • انقر على أبشر أفراد.
  • اضغط على دليل الخدمات.
  • حدد خدمة الاستعلامات الإلكترونية.
  • انقر على كلمة استعلام التعاميم باستخدام رقم الهوية الوطنية.
  • اكتب جميع البيانات المطلوبة داخل الحقول الخاصة بها.
  • اضغط على كلمة استمرار.
  • سوف تظهر نافذة تحتوي على الأسباب التي أدت إلى إيقاف الخدمة إذا توقفت بالفعل.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي دار حول طلب رفع ايقاف خدمات ناجز، حيث ذكرنا فيه جميع الأمور التي تتعلق بكيفية طلب رفع الإيقاف والمدة التي يستغرقها الطلب، كذلك ذكرنا بعض المواد الهامة التي وردت في نظام ضوابط إيقاف الخدمات.

أسئلة شائعة

كيف ارفع طلب ايقاف الخدمات؟

يمكن طلب رفع ايقاف خدمات ناجز عن طريق منصة ناجز الإلكترونية بخطوات بسيطة جدًا كما أوضحنا في الفقرات السابقة، كذلك يمكنك التعرف على ما إذا كان قد تم إلغاء إيقاف الخدمات أم لا من خلال منصة أبشر الإلكترونية.

كم يستغرق طلب ايقاف الخدمات؟

من المقرر أن يتم إلغاء قرار إيقاف الخدمات بعد الحصول على الموافقة في مدة تصل لنحو 24 ساعة وذلك كحد أقصى، كذلك فإنه يتم الربط الإلكتروني بين المنصة الإلكترونية والجهة الحكومية.

رفع ايقاف الخدمات بعد السداد؟

بعد القيام بالسداد يجب العلم أنه سوف يتم رفع الخدمة في مدة أقصاها 24 ساعة بعد أخذ الموافقة على طلب رفع ايقاف خدمات ناجز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال