فسخ النكاح بسبب الهجر

يعد فسخ النكاح بسبب الهجر أحد الأسباب التي تُمكن الزوجة من طلب فسخ النكاح وذلك حسب ما ورد في المادة رقم 114 والمادة 115 من نظام الأحوال الشخصية الذي صدر بناءًا على مرسوم ملكي رقم (م/73) في تاريخ 6/8/1443 هجريًا الموافق 9/3/2022 ميلاديًا.

حيث منحت المادة للزوجة الحق في رفع دعوى فسخ نكاح، كما أوضح النظام على جميع الحالات التي يجوز فيها التقديم بطلب فسخ، مع العلم أن جميع المواد الواردة في النظام متوافقة مع الأحكام الخاصة بالشريعة الإسلامية.

فسخ النكاح بسبب الهجر

نصت المادة 114 من نظام الأحوال الشخصية أن الزوجة يمكنها فسخ النكاح بسبب هجر زوجها وغيابه مع معرفة محل إقامته أو موطنه لمدة لا تقل عن 4 أشهر، حتى وإن كان لديه مال يمكن به استيفاء النفقة، كذلك لا يحكم للزوجة بهذا إلا بعد إنذار الزوج إنا بنقلها إليه أو الإقامة معها أو أن يطلقها، وعلى ذلك يتم إعطاء الزوج مهلة لا تزيد عن 180 يوم من تاريخ الإنذار.

كذلك فقد أوضحت المادة رقم 115 من نفس النظام على أنه في حالة غياب وهجر الزوج ولا يعرف له محل إقامه أو موطن يمكن للزوجة رفع دعوى فسخ النكاح بسبب الهجر، كذلك فإن المحكمة لا تحكم بالفسخ إلا بعد مرور المدة المحددة، التي لا تقل عن عام ولا تزيد عن عامين وذلك من تاريخ غيابه أو فقده.

اقرأ أيضًا: ماهي أسانيد طلبات فسخ النكاح والمستندات المطلوبة لرفع الدعوى

رفع دعوى فسخ النكاح بسبب الهجر

متى يحق للقاضي فسخ النكاح بدون عوض

يصبح من حق القاضي فسخ النكاح بدون عوض في حالة كان الطرف الذي يطالب بالفسخ يمتلك أحد الأسباب القانونية أو الشرعية التي توجب الفسخ، وذلك كما نص نظام الأحوال الشخصية.

كيف يمكن إثبات هجر الزوج لزوجتة

في حالة فسخ النكاح بسبب الهجر، قد تقع بعض الزوجات في حيرة بخصوص كيفية إثبات الهجر، حيث أن إثبات هجر الزوج لزوجته يكون بتقديم إثباتات صادرة من مكتب الضمان الاجتماعي التي توضح حالة هجر الزوج لزوجته، كما يجب تقديم أي أوراق أو مستندات تدعم موقف الزوجة في القضية وأيضًا تؤكد وقوع الهجر، كذلك يمكنك الاستعانة بمحامي مختص في قضايا الأحوال الشخصية من شركة إتقان المتميزة للمحاماة لتيسير خطى قضيتك وأيضًا مساعدك في الحصول على مرادك من القضية.

كيف ارفع قضية هجر

أتاحت الجهات المختصة وفقًا لما ورد في نظام الأحوال الشخصية إمكانية رفع دعوى فسخ النكاح بسبب الهجر في المملكة بصورة إلكترونية، وتتمثل إجراءات رفع الدعوى فيما يلي:

  • الولوج إلى منصة ناجز من خلال حساب النفاذ الوطني.
  • تحديد الخدمات الإلكترونية، ثم باقة القضاء.
  • النقر على الخدمة الخاصة بصحيفة الدعوى، ثم تقديم طلب جديد.
  • كتابة تصنيف الدعوى والإطلاع على المتطلبات الخاصة بها.
  • إدخال البيانات الخاصة بالدعوى وأطرافها.
  • إرفاق جميع المستندات المطلوبة.
  • النقر على كلمة تقديم الطلب.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم 8 أسئلة القاضي عند فسخ النكاح وشروط فسخ العقد

فسخ عقد النكاح بسبب سوء العشرة

أوضحت المادة 108 من نظام الأحوال الشخصية أن المحكمة يمكنها فسخ النكاح بسبب الهجر بناءًا على طلب مقدم من الزوجة بسبب إضرار الزوج بالزوجة ضررًا يمنع استمرار العشرة بالمعروف، ويشترط إثبات وقوع ذلك الضرر، كما أضافت المادة 109 أنه في حالة عدم إثبات وقوع الضرر الذي يمنع دوام الحياة الزوجة بالمعروف، ويسبب استمرار الشقاق وتعذر أجراء صلح بينهما، فيجب على كلا الطرفين اختيار حكم من أهله في المدة التي تحددها المحكمة، وإن تيسر تقوم المحكمة بتعين حكمين من أهل الزوجة وأهل الزوج، أو تقوم بتعيين حكمين من غير أهلهما يمكنهم الإصلاح بينهم، مع تحديد مدة تحكيم لا تزداد عن 60 يوم وذلك من تاريخ تعيينهم.

رفع دعوى فسخ النكاح

محامي احوال شخصية

يتخصص محامي أحوال شخصية في حل كافة القضايا المتعلقة بالمسائل الأسرية والزواج والطلاق والميراث والنفقة والحضانة وما إلى ذلك، كما أنه يساعد أيضًا في رفع دعوى فسخ النكاح بسبب الهجر وحصول الزوجة على الحكم القضائي المناسب مع إتباع جميع الإجراءات القانونية الواردة في الأنظمة السعودية، مع العلم أن محامي شركة إتقان المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية أثبت كفاءته العالية في حل هذه القضايا والحصول على الأحكام القضائية المناسبة في قضايا الأحوال الشخصية ويمكنكم التواصل مع الشركة عبر هذه الأرقام: 0561137766 ـ 0553320060.

صيغة دعوى هجر

صاحب الفضيلة / رئيس محكمة  الأحوال الشخصية    حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدمة من المدعية /                 الهوية الوطنية رقم               عنوانها

المدعى عليه  /               الهوية الوطنية رقم               عنوانها

  حيث إنني زوجة المدعى عليه طبقا للعقد الشرعى المحرر وتاريخ   / / ه

وما زلت على عصمة زوجي إلا أنه قد هجر فراش الزوجية دون وجود أسباب مشروعة للهجر منذ ( كتابة مدة الهجر ) وحيث أن الفقرة الثانية من المادة ١١٣ من نظام الأحوال الشخصية قد ألزم المحكمة بفسخ  عقد الزواج بناء على طلب الزوجة في حالة قيام الزوج بالامتناع عن جماع زوجته مدة تزيد عن ٤ أشهر  بلا عذر

وبناء على ما سبق فاننى التمس من محكمتكم المؤقرة القضاء بفسخ عقد الزواج نتيجة الضرر الواقع نتيجة هجر الزوج فراش الزوجية مدة تزيد عن ٤ أشهر

وفقكم الله  وسدد خطاكم

الزوجة وكالة

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ذكرنا فيه فسخ النكاح بسبب الهجر، و أوضحنا المواد الواردة في نظام الأحوال الشخصية التي ذكرت ما يخص أحكام هذه القضايا، كما ذكرنا خطوات رفع دعوى الفسخ بشكل إلكتروني من خلال منصة ناجز الإلكترونية بجانب توضيح كيفية إثبات الهجر وبعض النقاط الهامة التي وردت في هذا الصدد.

أسئلة شائعة

كيف يتم اثبات الهجر؟

يمكن إثبات الهجر عن طريق تقديم الوثائق التي تثبت غياب الزوج بصورة نهائية وأيضًا عدم معرفة محل إقامته أو موطنه الحالي، ومن أمثلة ذلك تقديم محضر يوضح بحث الزوجة عن زوجها وما إلى ذلك، كما يجب تقديم أي أدلة تدعم موقف الزوجة وتثبت أقوالها حتى تتمكن من الحصول على الحكم المطلوب.

متى يحق للزوجه رفع دعوى هجر؟

تستطيع الزوجة رفع دعوى فسخ النكاح بسبب الهجر ضد زوجها في حالة هجرة لها، وذلك كما نصت المادة رقم 42 من نظام الأحوال الشخصية أنه من حقوق الزوجين على بعضهما ما يلي:
حسن المعاشرة بالمعروف بين الزوجين، مع تبادل الاحترام بينهم والتعامل بالرحمة والمودة.
عدم التسبب في أضرار معنوية أو مادية للطرف الآخر.
عدم امتناع أيًا من الزوجين من الإنجاب أو المعاشرة الزوجية إلا بأخذ موافقة من الطرف الآخر.
السكن معًا في منزل الزوجية دون التفرقة بينهما.
التركيز بشكل أساسي على الحفاظ على مصالح الأسرة وأيضًا رعاية الأطفال وتربيتهم تربية حسنة.
وجوب نفقة الزوج على زوجته بالمعروف، وأيضًا العدل بين الزوجات في النفقة الواجبة والقسم، كما ينبغي على الزوجة أن تطيع زوجها بالمعروف، وأن تقوم بإرضاع أطفالها في حالة عدم وجود ما يمنع ذلك.
والجدير بالذكر أنه في حالة الإخلال بأيًا مما سبق يمكن للزوجة رفع دعوى فسخ نكاح، وتقديم أسباب رفعها للدعوى.

كم مدة هجر الزوج لزوجته تعتبر طالق؟

إن السبب الرئيسي في هجر الزوج لزوجته يمتلك دور محوري ورئيسي في موقف القاضي في دعوى فسخ عقد النكاح وما إذا كان سيتم قبول أو رفض الدعوى، كذلك فإن القاضي يقبل دعوى الفسخ المقدمة بسبب هجر الزوج دون معرفة مكان إقامته لمدة لا تقل عن عام ولا تزيد عن عامين وهذا كما نصت المادة رقم 115 من نظام الأحوال الشخصية.

هل تسقط حقوق الزوج إذا هجر زوجته؟

في حالة هجر الزوج زوجته لمدة عام على الأقل ولمدة عامين على الأكثر دون إعلام الزوجة بمحل إقامته أو موطنه فإن حقوقه تسقط ويمكن للقاضي بناءًا على ذلك الحكم بفسخ عقد الزواج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال