قضايا التحرش في النظام السعودي

قضايا التحرش في النظام السعودي من القضايا التي وضعت لها المملكة العربية السعودية نظام مكافحة جريمة التحرش ووضعت من خلاله عقوبات رادعة لمرتكبيها، وذلك لاعتبار جريمة التحرش من الجرائم التي تقوم بتهديد أمن المجتمع السعودي واستقراره لما لها من آثار سلبية على المجني عليه، وتنقسم جريمة التحرش إلى عدة أنواع مثل التحرش اللفظي والتحرش باللمس وما إلى ذلك.

فيما يلي من خلال مقالنا سنتناول تعريف جريمة التحرش، والعقوبة المقررة لها في النظام السعودي، بجانب الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة التي من الممكن أن تفيد المجني عليه في قضايا التحرش.

تعريف جريمة التحرش

يخلط الكثير بين جريمة التحرش وجريمة الاغتصاب في المملكة العربية السعودية، ولكن في حقيقة الأمر يوجد اختلاف بين الجريمتين، ونظرًا لفداحة الفعلين فقد وضعت المملكة تعريف خاص لكلتا الجريمتين، وفيما يلي سنذكر ما نص عليه نظام مكافحة جريمة التحرش في السعودية بشأن تعريف جريمة التحرش، وقد جاء في المادة الأولى من النظام أنه:

يقصد بجريمة التحرش كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه أي شخص آخر، تمس جسده أو عرضه، أو تخدش حياءه، بأي وسيلة كانت بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة.

اقرأ على موقعنا/ رقم افضل محامي جنائي في الرياض

قضايا التحرش في النظام السعودي

أنواع جريمة التحرش

وكما ذكرنا أن جريمة التحرش تنقسم إلى عدة أنواع وهي:

التحرش اللفظي:

وهو قول كلمات غير ملائمة لشخص ما وتكون إما إساءة لفظية، أو إهانة للشخص، وهذا الفعل يعتبر تحرش لفظي وبالتالي يعاقب عليه النظام السعودي.

التحرش الجسدي:

وهو لمس الجاني لجسد المجني عليه أو ضربه ويعتبر أيضاً جريمة تحرش يعاقب عليها النظام السعودي.

التحرش الإلكتروني

حيث يتم عبر وسائل التقنية الحديثة، وهو استخدام التكنولوجيا في ابتزاز أو نشر صور مسيئة للمجني عليه أو نشر معلومات غير صحيحة له.

التحرش الجنسي:

وهو قيام الجاني بارتكاب تصرفات جنسية غير مقبولة.

اقرأ أيضًا/ دور محامي متخصص في القضايا الجنائية في المملكة

قضايا التحرش في النظام السعودي

إن قضايا التحرش في النظام السعودي كما ذكرنا أنها من أخطر الجرائم في المملكة العربية السعودية وذلك لتهديدها أمن المجتمع السعودي فقد أطلقت المملكة السعودية نظام مكافحة جريمة التحرش والذي يهدف إلى مكافحة جريمة التحرش، والحيلولة دون وقوعها، وتطبيق العقوبة على مرتكبيها، وحماية المجني عليه، والحفاظ على خصوصية الفرد وكرامته وحريته الشخصية داخل المملكة والتي كفلتها أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة السعودية له، ومن الأمثلة على قضايا التحرش في النظام السعودي محاولة شخص ما لمس جسد المجني عليه.

قضايا التحرش في النظام السعودي

عقوبة التحرش في السعودية

ونظراً لخطورة جريمة التحرش على المجتمع السعودي فقد وضعت المملكة العربية السعودية عقوبات رادعة لكل من تسول له نفسه لارتكاب هذه الجريمة، ومن خلال هذه الفقرة من مقالنا قضايا التحرش في النظام السعودي سنذكر لكم العقوبات التي نص عليها نظام مكافحة جريمة التحرش في السعودية.

وفقاً لما جاء في نص المادة السادسة من نظام مكافحة جريمة التحرش فإنه:

 تكون عقوبة جريمة التحرش السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على ثلاثمائة ألف ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين، في حالة العود أو في حالة اقتران الجريمة بأي مما يأتي:

إن كان المجني عليه طفلاً.

إن كان المجني عليه من ذوي الاحتياجات الخاصة.

إن كان الجاني له سلطة مباشرة أو غير مباشرة على المجني عليه.

إن وقعت الجريمة في مكان عمل أو دراسة أو إيواء أو رعاية.

إن كان الجاني والمجني عليه من جنس واحد.

إن كان المجني عليه نائماً، أو فاقداً للوعي، أو في حكم ذلك.

إن وقعت الجريمة في أي من حالات الأزمات أو الكوارث أو الحوادث.

وفي غير الحالات التي تم ذكرها، ودون الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها أي نظام آخر، فإنه ووفقًا لنفس المادة من نفس النظام:

يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، وبغرامة مالية لا تزيد على مائة ألف ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل من ارتكب جريمة تحرش.

وقد نص النظام أيضًا في المادة السابعة منه:

بمعاقبة كل من حرض غيره، أو قام بالاتفاق معه، أو ساعده بأي شكل كان على ارتكاب جريمة تحرش، بنفس العقوبة التي قررها النظام للجاني، ومعاقبة كل من شرع في ارتكاب جريمة تحرش بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبة المقررة للجريمة ذاتها.

ويتم معاقبة كل شخص يقوم بتقديم بلاغاً كيديًّا عن جريمة تحرش، أو قام بالادعاء كيداً بتعرضه لها، بنفس العقوبة المقررة للجريمة ذاتها.

واخيرًا متابعينا الكرام وليس أخرًا نتمنى أن يكون مقالنا أجاب عن تساؤلاتكم حول قضايا التحرش في النظام السعودي، لا تنسوا متابعتنا على حساب الانستغرام و تويتر ، كما يمكنك طلب استشارة قانونية من خلال موقعنا أو من خلال الواتس اب، وسيتم الرد عليك في الحال..

يمكنك الاطلاع على/ مهام محامي جنائي في شركة إتقان المتميزة

الاسئلة الشائعة

كيف أبلغ على متحرش في السعودية ؟

يمكنك عزيزي القارئ تقديم بلاغ على جريمة تحرش في المملكة العربية السعودية عن طريق :
رقم ” كلنا آمن” للتبليغ عن جرائم التحرش 991.
كما يستطيع الشخص التوجه إلى أقرب مركز شرطة لتسجيل بلاغ عن جريمة تحرش.
ويجب على من اطلع على جريمة تحرش الإبلاغ عنها حتى وإن تنازل المجني عليه لأن هذه الجريمة تعتبر انتهاك للمصلحة العامة وللحد من قضايا التحرش في النظام السعودي.

كم يستغرق بلاغ التحرش؟

لا يستغرق البلاغ في قضايا التحرش في النظام السعودي وقتاً طويلاً، بل عند التبليغ عن هذه الجريمة في المملكة العربية السعودية، فبمجرد تبليغك عن جريمة تحرش سيتم التحقيق في الواقعة.

هل يجوز التنازل في قضية التحرش ؟

كما ذكرنا أعلى المقال فإن جريمة التحرش من الجرائم التي تقوم بانتهاك المصلحة العامة للمملكة العربية السعودية، لذا، لا يجوز التغاطي عن قضايا التحرش في النظام السعودي حتى وإن قام المجني عليه بالتنازل عن القضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال