مفهوم الامتياز التجاري

يأتي مفهوم الامتياز التجاري أنه ترخيص يعطيه شخص يسمى مانح الامتياز يسمح باستخدام الملكية الفكرية والمعرفة الفنية لأغراض تجارية، والشخص الذي يُمنح الامتياز يعمل لحسابه الخاص ربطًا بالعلامة التجارية أو الاسم التجاري الممنوح له، وذلك مقابل نظير مالي أو غير مالي لا يدخل ضمنه المبالغ التي يدفعها صاحب الامتياز لمانح الامتياز مقابل السلع أو الخدمات.

المحتويات

شرح مفهوم الامتياز التجاري

يمكننا شرح مفهوم الامتياز التجاري من خلال نقاط أساسية تتمثل فيما يلي..

مانح الامتياز:

وهو شخص ذو صفة طبيعية أو اعتبارية يمنح الامتياز بموجب اتفاقية الامتياز، ويشمل ذلك صاحب الامتياز الرئيس فيما يتعلق بعلاقته بصاحب الامتياز الفرعي، وهو المالك للعلامة التجارية ونظام التشغيل أو الاسم التجاري ونماذج العمل.

صاحب الامتياز:

يمثل صاحب الامتياز شخص ذو صفة طبيعية أو اعتبارية يمنح الامتياز بموجب اتفاقية الامتياز، ويشمل ذلك صاحب الامتياز الفرعي فيما يتعلق بعلاقته بصاحب الامتياز الرئيس، وهو المرخص له باستخدام العلامة التجارية ونظام التشغيل لأغراض تجارية.

اتفاقية منح الامتياز:

ويمكن تعريف اتفاقية منح الامتياز كونها الإطار القانوني الذي يفصل طبيعة علاقة المانح بالممنوح.

نموذج عمل الامتياز:

يُمثل النموذج طريقة إدارة أعمال الامتياز التي يحددها مانح الامتياز بما في ذلك طريقة عرض العلامة التجارية المرتبطة بتلك الأعمال والتي يتعين على صاحب الامتياز التقيد بها.

قد يهمك الاطلاع على/ إجراءات تأسيس الشركات في السعودية للأجانب

ركائز صناعة الامتياز التجاري

لا يكمل الحديث عن مفهوم الامتياز التجاري دون التطرق إلى ركاز صناعة الامتياز، المتمثلة في  أربعة أعمدة أساسية تمثل الإطار العام لنموذج عمل الامتياز التجاري، ويتوقع أصحاب الامتياز أن يحصلوا عليها من مانح الامتياز، والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية..

  • العلاقة بين المانح والممنوح.
  • قوة واستقرار العلامة التجارية.
  • منظومة الدعم التي يقدمها المانح
  • الإطار القانوني للعلاقة بين المانح والممنوح.

ما هي أنواع الامتياز التجاري؟

بعدما تعرفنا على مفهوم الامتياز التجاري، دعونا نتعرف على الأنواع الأكثر شيوعًا للامتياز، وهي كالتالي..

1- الامتياز الرئيسي

يرخص المانح لشركة باستخدام حق الامتياز في قارة أو دولة كاملة أو منطقة جغرافية

واسعة (مثال الخليج أو الشرق الأوسط)، ويكون لصاحب الامتياز الرئيسي الحق في التوسع ذاتيًا أو منح امتيازات فرعية داخل حدود منطقة امتيازه.

2- مطور المنطقة:

يرخص المانح أو صاحب الامتياز الرئيسي لشركة أو شخص باستخدام حق الامتياز في عدد من الوحدات في نطاق جغرافي محدد ومتفق عليه، كمثال مدينة الرياض) ويكون لصاحب الامتياز متعدد الوحدات الحق في التوسع ذاتيًا فقط بافتتاح وحدات جديدة حسب نطاق اتفاقية المنح.

3- الامتياز الفردي (امتياز الوحدة الواحدة)

ويحدد حسب النطاق الجغرافي حسب الاتفاق يرخص المانح أو صاحب الامتياز الرئيسي لشركة أو شخص باستخدام حق الامتياز في وحدة واحدة فقط، ولا يمكن لصاحب الامتياز الفردي التوسع أو افتتاح وحدة أخرى، إلا بموجب اتفاقية منح جديدة.

مفهوم الامتياز التجاري
مفهوم الامتياز التجاري

ما هو الفرق بين امتياز الوحدة الفردية والامتياز الرئيسي؟

امتياز الوحدة الفردية هو الأكثر انتشارًا من أشكال الامتياز التجاري وأكثرها بساطة

ممنوح الامتياز يكون مسؤولًا عن الاستثمار في إنشاء وتشغيل موقع واحد فقط باستخدام مهاراته العملية.

أما الامتياز الرئيسي فيحصل ممنوح الامتياز على حقوق تأسيس وتشغيل وإدارة النشاط التجاري في دولة ما أو منطقة بأكملها، حيث تشمل تلك الحقوق منح الامتيازات الفرعية لآخرين في هذه الدولة أو المنطقة، تمامًا مثل ما يقوم به المانح الأصلي في دولة المنشأ، ويشمل ذلك توفير خدمات الدعم كاملة لممنوحي الامتيازات الفرعية.

الفرق بين الامتياز التجاري والوكالة؟

الامتياز التجاريالوكالة
عقد الامتياز التجاري هو عقد يخول ممنوح الامتياز بالاستفادة من المعرفة الفنية وأساليب التشغيل التي يمنحها صاحب الامتيازيعد عقد توريد يترتب عليه التزامات متبادلة بين المنتج والوكيل يلتزم فيه الوكيل ببيع البضائع وفق نماذج محددة تحت اسم تجاري موحد أو علامة تجارية مملوكة للمنتج دون وجود أسلوب موحد لتقديم الخدمات وأنظمة العمل
يلتزم مانح الامتياز بإمداد ممنوح الامتياز بالخبرة الفنية اللازمة للقيام بالأعمال وإدارة وتشغيل النشاط محل الامتياز وتوفير الكوادر المؤهلة وكذلك توفير المصاريف اللازمة للتشغيل لضمان القيام بأعمال النشاط التجاري على أكمل وجهلا يوجد التزام على المنتج بإعطاء المعرفة الفنية التي يملكها إلى الوكيل

دور مانح الامتياز مع أصحاب الامتياز التجاري:

  1. اختيار أصحاب الامتياز المناسبين
  2. قيادة نظام الامتياز
  3. وذلك بوضع معايير لطبيعة بيئة العمل بما يخدم العلامة التجارية وتحقق أهدافها
  4. نقل المعرفة والخبرة: وذلك بنقل معارفه وخبرات نظامه إلى أصحاب الامتياز والالتزام بالدعم والتدريب.
  5. تقديم الدعم المستمر: بالتوجيهات الفنية والممارسات التشغيلية اليومية، ويلزم الإشراف والمتابعة والرقابة لنجاح جهود الدعم.
  6. لا بد من ممارسة دور رقابي على النظام ككل لضمان استدامة النجاح وتوسيع آفاق النمو.
  7. كما يجب عليه حماية العلامة التجارية وتطوير معايير التسويق بالإضافة إلى التواصل الدائم والفعال

مسؤوليات مانح الامتياز تجاه أصحاب الامتياز

يتم تحديد مسئوليات مانح الامتياز وفقًا لما نص عليه نظام الامتياز التجاري بالمملكة السعودية، وتتمثل تلك المسئوليات فيما يلي..

  • مشاركة الخبرة والمعرفة بالصناعة مع أصحاب الامتياز والموظفين
  • تزويد أصحاب الامتياز بالأدوات اللازمة لتشغيل وحدات الامتياز وفقًا لمعايير العلامة التجارية
  • الحرص على تطوير شراكات حقيقية، وبناء الولاء للعلامة التجارية، وليس مجرد تحصيل الرسوم ونسب المبيعات.
  • إعلام أصحاب الامتياز بأي تحديات قد تواجهها الشركة وما تخطط للقيام به حيالها
  • ترسيخ العلامة التجارية بالعروض الترويجية واستراتيجيات التسويق المدروسة
  • تطوير المهارات القيادية لإلهام أصحاب الامتياز وتوجيه العاملين بسلاسة
  • صياغة أهداف واضحة، قصيرة المدى وطويلة المدى، للعلامة التجارية
  • الاهتمام بنجاح أصحاب الامتياز ودعمهم في تحقيق أهدافهم وصيانة مصالحهم

الخلاصة: يتوقع صاحب الامتياز منك أن تقدم له خلاصة خبرتك في ممارسة الأعمال الداخلية داخل مجال نشاطك، وتوفر له الدعم اللازم ليحقق النجاح في إدارة وتشغيل وحدته، مقابل أن يدفع الرسوم التي حددتها. فكن جاهزًا لمقابلة هذه التوقعات.

خطوات منح حق الامتياز:

أولًا – يستلزم من مانح الامتياز التواصل مع استشاريين متخصصين في المجال وذلك لإرشاده لنقاط القوة في نشاطه التجاري وكيفية بناء نظام الامتياز التجاري المناسب والملائم لهذا النشاط، فنسخ نظام امتياز تجاري قائم بعد منافيًا لأخلاقيات العمل.

ثانيًا – إجراء دراسة مالية على مستوى الوحدات المنفردة في حال منح امتياز منطقة أو امتياز متعدد الوحدات، ومن المهم أيضًا تحديد طبيعة الدعم الأولي والمستمر لممنوحي الامتياز بما في ذلك التدريب والتسويق وتكنولوجيا المعلومات وتفاصيل توريد المنتجات وطرق نقل المعرفة الفنية المتعلقة بالأنظمة والتصميمات والمخططات والبرامج غيرها، وهو ما يجب أن يحتويه عرض الامتياز التجاري الخاص بك.

وسوف تحتاج أيضًا إلى وضع خطة توريد منتجاتك أو خدماتك إلى ممنوحي الامتياز.

كما يجب عليك أن تقوم بتطوير أدوات ونشرات التسويق لامتيازك التجاري

ومن ناحية العقود القانونية و حقوق الملكية الفكرية فأنت بحاجة لمحام مختص لصياغة اتفاقية الامتياز وتسجيل وحماية حقوق الطرفين، عليك أن تعلم أن نظام إدارة علاقات الامتياز الخاص بك أمر بغاية الأهمية، فتأكد بأنك تستخدم أحدث الممارسات الإدارية وتقنية المعلومات.

فوائد الامتياز التجاري

يقدم الامتياز التجاري العديد من الفوائد، المتمثلة فيما يلي..

1- فرص التوسع

تلجأ الشركات لحق الامتياز التجاري كطريقة مضمونة لتوسيع نشاطها في الأسواق الجديدة، ويتيح النظام للمانح الاستفادة من معرفة أصحاب الامتياز بسوقهم المحلية المستهدفة وعلاقاتهم، في المقابل يتحمل صاحب الامتياز العبء المالي لتأسيس وحدات الامتياز ويدفع حقوق الامتياز للمانح نظير نموذج العمل الذي ثبت نجاحه وارتفاع الطلب على منتجات العلامة لثقة المستهلكين بها.

2- زيادة حصة السوق

يعد الامتياز أيضًا طريقة فعالة لزيادة الحصة السوقية للعلامة صاحب الامتياز في السوق المحلي مع تقليل النفقات الرأسمالية – التأسيس والتجهيز، يمكن أن تكون الامتيازات أكثر ربحية لك من سلسة منافذ تملكها ذلك أن أصحاب وحدات الامتياز يعملون على تعظيم ربحية منافذهم إلى الحد الأقصى مع تحملهم كافة المصروفات، لذلك فحتى مع قلة عدد وحدات الامتياز يكون تطوير الحصة السوقية أسهل ومعدل الربحية أكبر.

3- مصادر الدخل الإضافية

يجني مانح الامتياز دخلًا إضافيا من الرسوم المستمرة التي يسددها أصحاب الامتياز، كنسبة مبيعاتهم وقد تحتوي الرسوم على مدفوعات أخرى حسب بنود الاتفاقية.

مفهوم الامتياز التجاري
مفهوم الامتياز التجاري

مميزات وعيوب الامتياز التجاري

فلنبدأ سويًا بالتعرف على أبز ما يميز نظام الامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية..

أولًا مميزات الامتياز التجاري:

  • سهولة وسرعة التأسيس والتشغيل نتيجة توافر الأدلة التشغيلية والدعم من الشركة الأم صاحبة العلامة التجارية.
  • الدعم المستمر في كافة الجوانب التسويقية والإدارية والفنية والتشغيلية.
  • برامج التدريب المستمرة قبل وبعد المنح لصاحب الامتياز وموظفيه.
  • الاستشارات والدعم عند مواجهة المشكلات.
  • تقليل العوائق التي تحول دون الحصول على التمويل، تأخد مؤسسات التمويل في الاعتبار خبرة وسمعة مانح الامتياز عند اتخاذ قرار بشأن إقراض المال لصاحب الامتياز.
  • توفر الأنظمة كفاءات شرائية من خلال اقتصاديات الحجم، سيتم تقديم بعض أو كل المنتجات المطلوبة من قبل مانح الامتياز أو الموردين الموثوق بهم يمكن لأصحاب الامتياز الاستفادة من وفورات كبيرة مقارنة بأصحاب العمل المستقلين.
  • المساعدة في الدعاية والتسويق غالبًا ما تجري مكاتب الامتياز  للشركات المانحة أبحاثًا تسويقية مما يؤدي إلى استهداف أفضل الطرق الإعلانية وأكثرها فعالية في الوصول إلى شريحة العملاء المستهدفة .
  • كما يقدم مانح الامتياز كافة الأدوات المساندة للتصميم مما يقلل التكاليف في الأغلب.
  • القدرة على إعادة بيع الامتياز في حال الرغبة في ذلك يلتزم مانح الامتياز عادة غالبًا مقابل رسوم في المساعدة في الترتيبات اللازمة بدلًا من أن يضطر صاحب العمل المستقل إلى الإشراف على كل خطوة من العملية بمفرده.

يمكنك قراءة/ تسجيل العلامة التجارية في السعودية

ثانيًا عيوب الامتياز التجاري

  • يعني شراء حق الامتياز الدخول في اتفاقية رسمية مع مانح الامتياز الخاص بك.
  • تحدد اتفاقيات الامتياز كيفية إدارة الأعمال، لذلك قد لا يكون هناك مجال للإبداع.
  • عادة ما تكون هناك قيود على المكان الذي تعمل فيه والمنتجات التي تبيعها والموردين الذين تستخدمهم.
  • قد يؤثر الأداء السيء من قبل أصحاب الامتياز الآخرين على سمعة الامتياز الخاص بك.
  • شراء حق الامتياز يعني المشاركة المستمرة للأرباح مع مانح الامتياز.
  • لا يتعين على مانحي الامتياز تجديد الاتفاقية في نهاية مدة الامتياز.

صاحب امتياز تجاري أم رائد أعمال أيهما الأفضل؟

في كلا الحالتين أن تمتلك شركتك الخاصة (سجل تجاري وكافة المسؤولية القانونية والمالية عن أعمالك)، ولكن يختلف نموذج الامتياز عن نموذج تأسيس عملك التجاري الخاص اختلافًا كبيرًا.

فعلى عكس أصحاب الأعمال المستقلين، لا يتمتع أصحاب الامتياز بحرية تغيير منتجاتهم أو خدماتهم بناء على رغباته الشخصية أو ظروف السوق المتغيرة، إلى حد كبير يتخذ مانح الامتياز أي الشركة الأ، القرارات المتعلقة بخطوط الإنتاج والمتغيرات الأخرى.

ولكن من ناحية أخرى، لا يتمتع أصحاب الأعمال المستقلون بالأمان بمعرفة أن خطوط الإنتاج وعروض الخدمات وقرارات الملكية الأخرى قدم تم اختبارها بالفعل وتحسيها للسوق.

وبعبارة أخرى على الرغم من أصحاب الامتياز يضحون بالاستقلالية في اتخاذ القرار، إلا أنهم يتمتعون بالزمان والاستقرار الذين يأتيان من الانتماء إلى منظمة أكبر بكثير لها سجل حافل.

ما هي الحقوق القانونية التي تقرها اتفاقيات الامتياز؟

1- منح حقوق العلامة ونظمها والمدة

تشمل حقوق الامتياز الممنوحة ترخيص استخدام العلامات التجارية للمانح، المظهر التجاري، وأنظمة الأعمال، تسري الحقوق عادة لمدة ١٠ سنوات وتختلف المدة باختلاف نوع العمل.

2- التزامات تطوير صاحب الامتياز:

التزامه بتطوير وحدة/وحدات الامتياز، والفترة الزمنية التي يجب خلالها على صاحب الامتياز بدء عملياته التجارية.

3- الحقوق الإقليمية

بصرف النظر عن حصرية المنطقة الجغرافية، لا يقوم المانح بإدخال منافس على صاحب الامتياز في منطقة عمله كما يحظر على صاحب الامتياز ممارسة نشاطه خارج منطقة التشغيل المتعاقد عليها،

تضع اتفاقية الامتياز الحدود المكانية التي يمارس نشاطه خارج منطقة التشغيل المتعاقد عليها، تضع اتفاقية الامتياز الحدود المكانية التي يمارس فيها الممنوح نشاطه فلا يتعدى عليه ممنوح آخر ولا يسمح له بالتعدي.

4- إجراءات التشغيل

يلتزم صاحب الامتياز باتباع الأنظمة والإجراءات المعتمدة من قبل المانح وتحدد له المنتجات والخدمات المصرح بها، كما تفرض عليه اتباع البرامج وإجراءات التشغيل الواردة في دليل العمليات السرية لمانح الامتياز.

5- الرسوم الأولية

تحدد الاتفاقية الرسوم الأولية التي يجب أن يدفعها صاحب الامتياز إلى المانح مقابل حقوق الملكية الفكرية للعلامة، قد تشمل رسوم ترخيص البرامج الإلكترونية، وقيمة توفير متطلبات المخزون الأولية والمواد الأساسية لتطوير وحدة الامتياز وتشغيلها.

6- الرسوم المستمرة

الأكثر شيوعًا هي رسوم الأتاوة، التي يتم تحصيلها شهريا من صاحب الامتياز.

7- رسوم والتزامات التسويق

تحدد اتفاقية الامتياز ما إذا كان صاحب الامتياز مطالبًا بدفع أي رسوم تسويق إلى مانح الامتياز أم لا، يشار عادة إلى رسوم التسويق باسم “صندوق تطوير العلامة التجارية” الذي يساهم فيه صاحب الامتياز.

8- منع المنافسة

تتضمن الاتفاقية بنودًا تحمي سرية نظام الامتياز، وتحظر على أصحاب الامتياز تأسيس أنشطة منافسة أثناء مدة سريان الاتفاقية.

9- الحقوق القانونية والاختصاص القضائي

كذلك تحقق الاتفاقية النظام القانوني والقضائي المختص بمعالجة خلافات طرفي العقد وعادة ما يكون قانون دولة مقر المانح، تعرف الاتفاقية أيضًا المحاكم المختصة، أو كيان التحكيم الذي سيكون له ولاية قضائية حصرية في حالة نشوء نزاع بين مانح الامتياز وصاحب الامتياز.

نظام الإمتياز التجاري

الحفاظ على الحقوق وحماية الأعمال

تعد العلامة التجارية للامتياز أمرًا حيويا في اجتذاب العملاء، لذلك من المهم الحرص والسعي إلى حماية عناصر العلامة وحقوق الملكية.

1- بحث أصالة عناصر الملكية الفكرية

عليك دراسة مدى أصالة عناصر الملكية الفكرية التي تمتلكها شركتك قبل تسجيلها

لا بد من استعلام الدقيق عن جميع العلامات التجارية المسجلة للتأكد من أن علامتك مميزة وفريدة ولا تشبه أيا من تلك العلامات المسجلة.

2- تسجيل الملكية الفكرية

بعد ذلك عليك المسارعة بتسجيل عناصر الملكية الفكرية للعلامة التجارية مثل التصميمات أو براءات الاختراع أو الاسم التجاري والشعار، التسجيل يعني أن هذه العلامة بكل عناصرها ومكوناتها ملك لشركتك ولا يجوز استخدامها دون إذن أو ترخيص منك، هكذا تكتسب حقوقا حصرية لاستخدام الأسماء والألوان والأشكال والتصميمات والأدوات، تصبح كلها ممتلكات للشركة كما يحميك التسجيل من سوء استخدام أصحاب الامتياز لعناصر العلامة مما قد يؤثر على مكانتها السوقية.

3- الالتزام بإرشادات العلامة التجارية وسمعتها التنافسية

بمجرد تسجيل العلامة احرص على كون أي شخص معها يفهم إرشاداتها علك بالتأكد من تثقيف جميع الشركات والشركاء والموظفين في نظام الامتياز حول كيفية استخدام العلامة التجارية والتصميم، وكافة عناصر الملكية الفكرية الأخرى، هكذا تضمن عدم المخاطرة بمساس حقوقك في العلامة التجارية.

4- تتبع المنافسين

وذلك مما يعزز من تواجدها في السوق، عليك مراقبة نشاط المنافسين والعلامات التجارية المماثلة لنشاطك لكي تحمي علامتك تأتي الشركات الدولية إلى السوق المحلي بخطط وموارد قد تفوق قدرتك التنافسية لكن ما يعنينا في سياق علامتك هو المنتجات المقلدة، غالبية العلامات عرضة للتقليد وخسارة مبيعات محتملة بسبب المنتج الشبيه.

هل يجوز الاعتراض على اتفاقية الامتياز؟

بعد تطرقنا للتعرف على مفهوم الامتياز التجاري وأهم ما يقدمه، نصبح الآن أمام سؤال هام يطرح نفسه ألا وهو هل يجوز الاعتراض على اتفاقية الامتياز، أو التنازل عن أعمال الامتياز للغير أو تغيير الشخص الذي يسيطر على صاحب الامتياز يستلزم موافقة مانح الامتياز؟!!

إذا وافق مانح الامتياز على تغير الشخص الذي يسيطر على صاحب الامتياز أو على تنازل صاحب الامتياز عن اتفاقية وأعمال الامتياز إلى الغير، فهل يجوز له الاعتراض بعد ذلك أو سحب موافقته بعد منحها؟

لا يجوز إلا في الحالات التالية:

  • إذا كان من غير المرجح امتلاك المتنازل له موارد كافية تمكنه من تنفيذ الالتزامات المترتبة على صاحب الامتياز بموجب اتفاقية الامتياز.
  • إذا كان المتنازل له غير قادر على استيفاء متطلبات مانح الامتياز المعقولة في شأن التنازل عن اتفاقية وأعمال الامتياز.
  • وفي حالة كان المتنازل له غير مستوف للمعايير المعتمدة من مانح الامتياز لاختيار أصحاب الامتيازات.
  • إذا لم يوافق المتنازل له – كتابة – على تحمل التزامات صاحب الامتياز بموجب اتفاقية الامتياز من تاريخ التنازل عنها
  • إذا لم يسدد صاحب الامتياز أي مقابل مستحق عليه لمانح الامتياز.

قد يهمكشروط الإعفاء من جريمة التستر التجاري

الأسئلة الشائعة

متى يعد مانح الامتياز موافقًا على التنازل للغير أو تغير الشخص المسيطر على صاحب الامتياز؟

إذا لم يرد كتابة على الطلب المكتوب المقدم إليه في هذا الشأن من صاحب الامتياز وذلك وفقًا لما تحدده اللائحة.

هل تعد اتفاقية الامتياز قابلة للتفاوض؟

نعم قابلة للتفاوض شريطة أن تكون التغييرات فيها بناء على طلب صاحب الامتياز، ولا يتم التفاوض على البنود الهيكلية مثل رسوم الامتياز الأولية والتزامات حقوق الملكية ومعايير الجودة.

ما هو الفرق بين الممنوح الرئيسي وممنوح تطوير المنطقة في اتفاقية الامتياز التجاري؟

وفقًا لما يشير إليه مفهوم الامتياز التجاري، في حالة الامتياز الرئيسي يمنح ممنوح الامتياز على حقوق تأسيس وتشغيل وإدارة النشاط التجاري في دولة حقوق تأسيس وتشغيل وإدارة النشاط التجاري في دولة ما أو منطقة بأكملها، حيث تشمل تلك الحقوق منح الامتيازات الفرعية لآخرين في هذه الدولة أو المنطقة..

أما في امتياز تطوير المناطق يكون الممنوح مسؤولًا وملتزمًا بتأسيس وتشغيل أكثر من وحدة امتياز في منطقة جغرافية محددة وخلال فترة زمنية محددة دون أن يحق له منح امتيازات فرعية لأي كيان أو فرد آخر..

إلى هنا متابعي موقعنا الكرام، نكون قد تناولنا كل ما يخص مفهوم الامتياز التجاري وشرحه بشكل وافٍ، مع التطرق إلى العديد من الجوانب الهامة كالمزايا والعيوب وأبرز ما يقدمه الامتياز من فوائد، وغيرها الكثير من المعلومات..

ختامًا إن كان لديك المزيد من الاستفسارات والأسئلة حول الامتياز التجاري أو أمر آخر، يمكنك التواصل معنا من خلال منصاتنا الاجتماعية المختلفة  تويتر وانستغرام،، كما يمكنك طلب استشارة قانونية من خلال موقعنا موقع شركة إتقان المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية، وإلى لقاء متجدد دومًا..

يمكنك الاطلاع على تفاصيل نظام الأوراق التجارية بالسعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال