كيف تحصل على الاقامة في السعودية

كيف تحصل على الاقامة في السعودية؟ للإجابة عن هذا السؤال يجب العلم أن هناك خيارات متعددة تعتمد على الغرض من الإقامة، ففي حال كنت قادمًا للعمل سوف تحتاج إلى عقد عمل مع جهة سعودية وفحص طبي وبمجرد وصولك سيتولى صاحب العمل إجراءات إصدار الإقامة، من جهة أخرى يوجد نظام الإقامة المميزة الذي يمنح الأجانب فرصة العيش في السعودية دون الحاجة إلى كفيل.

والجدير بالذكر أن هذا النظام يتضمن نوعين الأول إقامة دائمة برسوم تدفع مرة واحدة والآخر إقامة سنوية تجدد سنويًا، مع العلم أن هذا النظام يوفر مزايا عديدة مثل القدرة على امتلاك العقارات وممارسة الأعمال التجارية بحرية، بالإضافة إلى الإعفاء من الرسوم التي تُفرض عادة على المرافقين للعاملين الوافدين.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الإقامة المميزة: أبرز المميزات والسلبيات للإقامة

كيف تحصل على الاقامة في السعودية؟

أجابت المادة الرابعة من نظام الإقامة المميزة عن سؤال كيف تحصل على الاقامة في السعودية، حيث أوضحت المادة شروط الاقامة في السعودية التي يجب أن تتوافر في المتقدم، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب على المتقدم تقديم جواز سفر ساري المفعول.
  • ينبغي إثبات قدرته المالية على العيش في السعودية.
  • كما يجب أن يكون لديه سجل جنائي نظيف يخلو من أي سوابق.
  • بالإضافة إلى وجوب تقديم تقرير صحي يثبت خلوه من الأمراض المعدية، بشرط ألا يكون التقرير أقدم من 6 أشهر.
  • إذا كان المتقدم يقيم بالفعل في المملكة يجب أن تكون إقامته نظامية وقانونية.
  • يمكن للجنة المختصة إضافة شروط خاصة في بعض الحالات، كما تحدد اللائحة الإجراءات والضوابط المتعلقة بهذه الشروط.

والجدير بالذكر أن هذه المادة كانت تحتوي على شرط آخر وهو “ألاّ يقل سن المتقدم عن إحدى وعشرين سنة”، ولكن قد تم إلغاء هذه النقطة بموجب مرسوم ملكي يحمل رقم م/84 الذي صدر في تاريخ 11/6/1445 هجريًا.

بعد ذلك يقوم المركز بدراسة طلب الإقامة المميزة بعد التأكد من استيفاء جميع المتطلبات المذكورة في المادة الرابعة، ثم يتم النظر في منح الإقامة المميزة للمتقدم بناءً على ذلك، وذلك ما لم تتطلب المصلحة اتخاذ قرار مختلف، كما تُصدر الموافقة بقرار من رئيس المركز وفقًا للأحكام المنصوص عليها في النظام واللائحة، وذلك كما نصت المادة الخامسة من نظام الإقامة المميزة بعد التعديل الذي اجري عليها بموجب المرسوم الملكي رقم م/84.

اقرأ ايضًا: أهم إجراءات وأبرز شروط استخراج إقامة مستثمر في السعودية

انواع الاقامة في السعودية

بعدما أجبنا على سؤال كيف تحصل على الاقامة في السعودية سوف نوضح لكم أنواع الإقامة في المملكة وذلك كما ورد في المادة الثالثة من نظام الإقامة المميزة بعد التعديل الذي طرأ عليها بموجب المرسوم الملكي رقم م/84 الصادر بتاريخ 1445/6/11هـ، حيث تتضمن الإقامة المميزة نوعين وهما:

  • الإقامة الدائمة.
  • الإقامة المحددة المدة.

يقدّم المجلس اقتراحات تتعلق بالمنتجات الخاصة بكل نوع، بما في ذلك تحديد الرسوم المالية المرتبطة بها، ويتم إصدار القرارات بخصوصها من قبل مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، كما تحدد اللائحة التنظيمية الإجراءات والضوابط المتعلقة بهذه المادة.

كيف تحصل على الاقامة في السعودية

1- الاقامة المميزة

حامل الإقامة المميزة في السعودية يتمتع بمجموعة من الحقوق والمزايا مع الالتزام ببعض الواجبات، حيث يمكنه الإقامة داخل المملكة مع أسرته بالإضافة إلى الحصول على تأشيرات زيارة للأقارب وفقًا للائحة، كما يحق له استقدام العمالة المنزلية حسب احتياجاته وأيضًا امتلاك العقارات لأغراض السكن أو التجارة أو الصناعة باستثناء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية وفقًا للائحة التنفيذية للنظام، كذلك يمكنه الانتفاع بالعقارات في مكة والمدينة لمدة تصل إلى 99 سنة مع إمكانية الحصول على صك حق انتفاع قابل للتصرف.

والجدير بالذكر أنه يحق له امتلاك وسائل النقل الخاصة والمنقولات المسموح بها نظامًا والعمل في منشآت القطاع الخاص له ولأفراد أسرته، وذلك باستثناء المهن الممنوعة على غير السعوديين، كما يتمتع بحرية الخروج من المملكة والعودة دون الحاجة لتأشيرة، بالإضافة إلى استخدام الممرات المخصصة للسعوديين عند الدخول والخروج، بينما يمكنه أيضًا مزاولة الأعمال التجارية وفقًا لنظام الاستثمار الأجنبي.

مع العلم أن اللائحة تحدد الحقوق والمزايا والواجبات الأخرى بشكل لا يتعارض مع الأنظمة المعمول بها في المملكة، وذلك كما ورد في المادة الثانية من نظام الإقامة المميزة، ولعل تلك المزايا الكثيرة هي السبب في جعل الكثيرون يتساءلون كيف تحصل على الاقامة في السعودية.

قد ترغب في الاطلاع على /  تعرف على تخفيض سعر الاقامة المميزة وشروطها والفئات المستهدفة

2- الاقامة الدائمة

الإقامة الدائمة في السعودية هي نوع من الإقامات المميزة التي تمنح للأجانب فرصة العيش والعمل في المملكة بشكل دائم دون الحاجة إلى تجديد الإقامة سنويًا وهذه الإقامة تتيح لحاملها العديد من المزايا، حيث يمكنه امتلاك العقارات لأغراض سكنية وتجارية وصناعية، وذلك باستثناء مكة المكرمة والمدينة المنورة وبعض المناطق الحدودية، كما يحق له العمل في القطاع الخاص وممارسة الأنشطة التجارية والاستثمار وفقًا للأنظمة السعودية بالإضافة إلى استقدام أفراد أسرته للعيش معه في المملكة.

وفي حال كنت تتساءل كيف تحصل على الاقامة في السعودية وبالتحديد الحصول على الإقامة الدائمة، فيجب العلم أنه ينبغي على المتقدم تقديم جواز سفر ساري المفعول وإثبات قدرته المالية لدعم نفسه وأسرته خلال فترة الإقامة، كما يتطلب الأمر تقديم سجل جنائي نظيف يثبت خلو المتقدم من أي سوابق، ووأيضًا تقرير صحي يثبت خلوه من الأمراض المعدية ويشترط أن يكون التقرير حديثًا أما إن كان المتقدم يقيم بالفعل في المملكة فينبغي أن تكون إقامته نظامية.

كذلك فإن عملية التقديم تتم عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بالإقامة المميزة، ويجب دفع رسوم لمرة واحدة قدرها 800,000 ريال سعودي، وبعد تقديم الطلب يتم مراجعته من قبل الجهات المختصة ويتم اتخاذ القرار بناءً على استيفاء الشروط المحددة.

كيف تحصل على الاقامة في السعودية

رسوم الإقامة في السعودية

إذا كنت تتساءل عن كيف تحصل على الاقامة في السعودية يجب أن تعرف الرسوم الخاصة بالإقامة داخل المملكة ولا سيما رسوم الاقامة المميزة، إذ وردت تلك الرسوم في المادة السادسة من اللائحة التنفيذية لنظام الإقامة المميزة، حيث تم تحديد المقابل المالي لمنتجات الإقامة المختلفة كما يلي:

  • بالنسبة للإقامة الدائمة تبلغ الرسوم 800,000 ريال سعودي.
  • أما الإقامة ذات المدة المحددة التي تستمر لمدة عام وتكون قابلة للتجديد فإنها تحتاج دفع رسوم تبلغ 100,000 ريال سعودي.
  • كذلك فإن رسوم فئات الكفاءة الاستثنائية، والموهبة، ومستثمر الأعمال، ورائد الأعمال، وأيضًا مالك العقار، يكون قدرها 4,000 ريال سعودي لكل فئة.

إذا قرر طالب الإقامة المميزة دفع المقابل المالي للإقامة المحددة المدة لعدة سنوات مقدمًا، يحصل على تخفيض بنسبة 2% لكل سنة، وهذا التخفيض يكون تراكميًا ويجب على حامل الإقامة تقديم طلب التجديد عبر المنصة الإلكترونية قبل انتهاء صلاحيتها، كما يجب أن تكون وثيقة التأمين الطبي لحامل الإقامة وأفراد أسرته سارية المفعول طوال مدة الإقامة، وفي حالة وفاة حامل الإقامة أو فقدانه الأهلية يتعين على أفراد أسرته الالتزام بذلك.

والجدير بالذكر أن الإقامة المميزة تبدأ بالعمل من تاريخ صدورها إلكترونيًا بعد صدور قرار الموافقة من رئيس المركز، كما يصدر المركز بطاقات لأفراد أسرة حامل الإقامة بعد استيفاء الشروط والمتطلبات المحددة في النظام واللائحة التنفيذية الخاصة به.

اقرأ ايضًا: أهم إجراءات وأبرز شروط استخراج إقامة مستثمر في السعودية

أسئلة شائعة

كم يستغرق اصدار الإقامة في السعودية؟

عادةً ما يستغرق إصدار الإقامة في السعودية بعض الوقت بعد تقديم جميع المستندات المطلوبة، حيث يبدأ التوقيت بعد تقديم طلبك واستيفاء كل الشروط، بما في ذلك تقديم المستندات الصحيحة مثل جواز السفر، والتقارير الطبية، والرسوم، حيث أن الوقت الذي تحتاجه يعتمد على عدة عوامل، مثل مدى سرعة التحقق من صحة المستندات وفحص الطلبات، مع العلم أنه في بعض الأحيان يمكن أن يتأخر الأمر بسبب زيادة عدد الطلبات أو إذا كانت هناك حاجة لإجراءات إضافية، مثل التحقق من الخلفية أو التحقق من الحالة الصحية، وبعد الانتهاء من جميع هذه الإجراءات يتم إصدار الإقامة.

كم رسوم إصدار إقامة جديدة؟

تبلغ رسوم الإقامة الجديدة 500 ريال سعودي لكل عام، بالإضافة إلى وجوب دفع رسوم الموارد البشرية التي تبلغ 150 ريال سعودي، وبذلك سوف تحتاج لدفع رسوم تبلغ 650 ريال سعودي، وذلك بخلاف الرسوم الأخري الخاصة برخصة العمل والتي يتم تحديدها وفقًا لمدة الإقامة المطلوبة.

من اين يتم استلام الاقامه؟

يمكنك استلام الإقامة عبر خدمة توصيل الوثائق التي يقدمها البريد السعودي إلى عنوان “واصل“، إذا لم تكن قد أنشأت عنوان واصل بعد يمكنك القيام بذلك من خلال الموقع الإلكتروني للبريد السعودي، بعد إنشاء العنوان يمكنك طلب توصيل الإقامة باستخدام خدمة توصيل الوثائق المتوفرة على منصة أبشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال