لائحة أعمال الأوراق المالية

تُعد لائحة أعمال الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية جزءًا من الهيكل التنظيمي الذي يشرف على سوق المال في المملكة العربية السعودية، ويهدف إلى تنظيم وحماية تعاملات المستثمرين والشركات في السوق، تم اعتماد هذه اللائحة من قبل هيئة السوق المالية (CMA) والتي تعد الجهة التنظيمية المسؤولة عن الإشراف على الأسواق المالية في المملكة، وفقًا لنظام السوق المالية الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم (م/30) بتاريخ 1424 هـ.

وتعد لائحة أعمال الأوراق المالية ونظام السوق المالية من أهم مظاهر اهتمام المملكة العربية السعودية بالتطوير من الجهات والأجهزة التي تعمل بتداول هذه الأوراق المالية وبالتالي التطوير من السوق المالي السعودي، ومن خلال هذا المقال سنتناول ونتعرف على نظام السوق المالية، ولائحته، وشروط تقديم طلب الترخيص لممارسة أعمال الأوراق المالية، وضوابط ممارستها، بجانب الإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بالأوراق المالية ولائحته.

لائحة أعمال الأوراق المالية

تم إصدار لائحة أعمال الأوراق المالية بموجب القرار رقم ٢-٨٣- ٢٠٠٥ بتاريخ ١٤٢٦/٥/٢١ ه‍ بناءًا على نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/٣٠ بتاريخ ١٤٢٤/٦/٢ه‍، وتضم هذه اللائحة التوضيحات للأحكام التي جاءت في نظام السوق المالية، وقد جاء في المادة الثالثة من اللائحة تعريف أعمال الأوراق المالية على أنها:-

” يقصد بأعمال الأوراق المالية ممارسة أي من النشاطات المنصوص عليها في المادة الثانية من هذه اللائحة من قبل أي شخص في سياق ممارسته لنشاطه التجاري.”

ما هي النشاطات المقصودة في هذه المادة؟

والمقصود بهذه النشاطات والتي جاءت في المادة الثانية من اللائحة:

  • التعامل، أن يتعامل شخص في ورقة مالية بصفته أصيلاً أو وكيلاً، ويشمل هذا التعامل البيع أو الشراء أو إدارة الاكتتاب في الأوراق المالية، أو التعهد بتغطيتها.
  • الترتيب، وذلك من خلال أن يقوم شخص بتقديم أشخاص فيما يتعلق بطرح الأوراق المالية أو الترتيب للتعهد بتغطيتها، أو تقديم الاستشارات في أعمال تمويل الشركات.
  • الإدارة، عن طريق إدارة شخص لورقة مالية عائدة لشخص آخر في حالات تستدعي التصرف بحسب التقدير.
  • تقديم المشورة، وذلك بأن يقدم شخص المشورة لشخص آخر فيما يتعلق بورقة مالية.
  • الحفظ، وذلك بأن يقوم شخص بحفظ أصولا عائدة لشخص آخر تشمل ورقة مالية، أو يقوم بترتيب قيام شخص آخر بذلك، ويشمل الحفظ القيام بالإجراءات الإدارية اللازمة.

وقد ذكرت أيضاً اللائحة في المادة الرابعة منها الأشخاص الذين يعتبرون ممارسون لأعمال الأوراق المالية، ويعتبر الشخص ممارسا لها في حالات:-

  • في حال كان الشخص يقوم بممارسة نشاط الأوراق المالية من مكان عمل دائم في المملكة.
  • أو كان يعتبر الشخص في حكم من يمارس نشاط الأوراق المالية من مكان عمل دائم في المملكة.

ملحوظة** يحظر على أي شخص ممارسة أعمال الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية ما لم يكن مؤسسة سوق مالية مرخص لها من الهيئة، أو شخصاً مستثنى.

اقرأ أيضًا: شرح اللائحة التنفيذية لنظام الشركات المهنية ونظام الشركات الجديد

لائحة أعمال الأوراق المالية
لائحة أعمال الأوراق المالية

نظام السوق المالية

يشمل نظام السوق المالية  كل الأحكام والنصوص التي يحتاجها الشخص الذي يقوم بتداول الأوراق المالية، وتحديد ميزانية هيئة السوق المالية وصفتها وأهدافها، وتتضمن أيضاً العقوبات والإجراءات الجزائية لمن يقوموا بمخالفة أحكام النظام، وبداية في مقالنا لائحة أعمال الأوراق المالية، يجب علينا معرفة المقصود بالأوراق المالية وفقا لما جاء في المادة الثانية من النظام، وتتمثل هذه الأوراق في:-

  • أسهم الشركات القابلة للتحويل والتداول.
  • أدوات الدين القابلة للتداول التي تصدرها الشركات أو الحكومة، أو الهيئات العامة، أو المؤسسات العامة.
  • الوحدات الاستثمارية الصادرة عن صناديق الاستثمار.
  •  أي أدوات تمثل حقوق أرباح المساهمة، وأي حقوق في توزيع الأصول أو أحدهما.
  •  أي حقوق أخرى أو أدوات يرى المجلس شمولها واعتمادها، كأوراق مالية، إذا رأى في ذلك تحقيقًا لسلامة السوق أو حماية للمستثمرين.

ويحق للمجلس ممارسة سلطته في أن يستثني من تعريف الأوراق المالية حقوقًا وأدوات تعد أوراقًا مالية بموجب الفقرات (أ، ب، ج، د) من هذه المادة، إذا رأى أنه لا ضرورة معاملتهم كأوراق مالية، بناءًا على مقتضيات سلامة السوق، أو  حماية المستثمرين، ولا تعتبر الأوراق التجارية كالشيكات والكمبيالات والسندات لأمر، وكذلك الاعتمادات المستندية، والحوالات النقدية، والأدوات التي تتداولها البنوك حصرًا فيما بينها، وبوالص التأمين، وهذا ما جاءت به المادة الثالثة من النظام.

لائحة أعمال الأوراق المالية
لائحة أعمال الأوراق المالية

شروط تقديم طلب الترخيص لممارسة أعمال الأوراق المالية

وقد حددت هيئة السوق المالية الشروط الواجب أن تتوافر ليتم تقديم طلب ترخيص لممارسة أعمال الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية، وتتمثل هذه الشروط في:-

  • الاطلاع على نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية والتعاميم ذات العلاقة.
  • تعبئة نموذج طلب الترخيص، وإرفاق المستندات المطلوبة.
  • تقديم ما يثبت حجز الاسم التجاري لدى وزارة التجارة والاستثمار.
  • إرفاق إثبات سداد المقابل المالي ليتم دراسة طلب الترخيص.
  • تعبئة نموذج ” طلب التسجيل” للوظائف واجبة التسجيل.

وقد جاء في المادة السادسة من لائحة مؤسسات السوق المالية أنه يجب على مقدم الطلب أن يبين للهيئة ما يلي:-

  • أنه قادر وملائم للقيام بنوع وحجم أعمال الأوراق المالية موضوع طلب الترخيص.
  • أنه يملك الخبرات والموارد الكافية لممارسة نوع أعمال الأوراق المالية موضوع طلب الترخيص.
  • أنه لديه الخبرات الإدارية، والنظم المالية، وسياسات ونظم إدارة المخاطر والموارد التقنية، والإجراءات والنظم التشغيلية الكافية للوفاء بالتزاماته التجارية والنظامية لممارسة نوع أعمال الأوراق المالية موضوع طلب الترخيص.
  • أن أعضاء مجلس إدارته، ومسؤولية، وموظفيه، ووكلائه، الذين سيمارسون أعمال الأوراق المالية موضوع طلب الترخيص يتمتعون بالمؤهلات والمهارات والخبرات الضرورية التي تحددها الهيئة ويتصفون بالأمانة والنزاهة لممارسة تلك الأعمال.

اطلع على: كيفية رفع دعوى تجارية في السعودية وإجراءاته وشروطه

إعلانات الأوراق المالية

ما المقصود بإعلانات الأوراق المالية ؟! هذا ما سنتعرف عليه خلال هذه الفقرة، فقد جاء في المادة السادسة عشرة من لائحة أعمال الأوراق المالية  المقصود بالإعلان عن الأوراق المالية وهي:-

” أي إعلان شفهي أو كتابي أو إلكتروني أو غير ذلك عن أوراق مالية أو نشاط أوراق مالية يتم في سياق النشاط التجاري بغرض دعوة شخص أو تشجعيه على ممارسة نشاط الأوراق المالية.”

ووفقاً لما جاء في المادة السابعة عشرة من اللائحة فإنه يحظر على أي شخص وضع أو إرسال أي إعلان عن أوراق مالية إلى شخص في المملكة إلا في الحالات التالية:-

  • في حال كان الشخص المعلن مؤسسة سوق مالية.
  • أو في حال كانت محتويات الإعلان عن الأوراق المالية معتمدة من مؤسسة سوق مالية.

تُعتبر لائحة أعمال الأوراق المالية في السعودية إطارًا تنظيميًا يهدف إلى حماية المستثمرين وضمان نزاهة وشفافية الأسواق المالية. من خلال هذه اللائحة، تسعى المملكة إلى تعزيز كفاءة أسواقها المالية وجذب الاستثمارات الأجنبية، وذلك ضمن رؤيتها لتحقيق تحول اقتصادي مستدام وفق رؤية 2030، وهنا قد انتهينا من مقالنا لائحة أعمال الأوراق المالية.

الأسئلة الشائعة

ما المقصود بالأوراق المالية؟

بالفعل قد ذكرنا أعلى هذا المقال المقصود بالأوراق المالية وفقًا لما جاء في المادة الثانية من نظام السوق المالية، فمثلاً يعتبر من الأوراق المالية أسهم الشركات القابلة للتحويل والتداول، الوحدات الاستثمارية الصادرة عن صناديق الاستثمار، وأي أدوات تمثل حقوق أرباح المساهمة.

ما هي شركات الوساطة المالية في السعودية؟

شركات الوساطة المالية هي شركات مرخصة من هيئة السوق المالية (CMA) لتقديم خدمات الوساطة في الأسواق المالية، ومن شركات الوساطة المالية في السعودية شركة الأهلي كابيتال.

من يصدر الأوراق المالية؟

وهذا من ضمن الأسئلة التي يجدر بنا الإجابة عليها في مقالنا لائحة أعمال الأوراق المالية، وإليك عزيزي القارئ بعض الجهات التي تقوم بإصدار الأوراق المالية، ومن هذه الجهات الشركات المساهمة المدرجة في السوق المالي والحكومات والمؤسسات المالية وذلك يكون تحت تنظيم ومراقبة هيئة السوق المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال