متى تسقط جريمة التزوير

إذًا، متى تسقط جريمة التزوير في السعودية؟ للإجابة على هذا السؤال، يجب أن نلقي نظرة عميقة على التشريعات السعودية المتعلقة بالتزوير، وكيفية تحديد متى يعتبر الفعل التزوير، حيث تتطلب محاكم العدل في المملكة دلائل قوية وبراهين واضحة لإثبات وقوع جريمة التزوير، حيث يتم اتخاذ إجراءات قانونية صارمة ضد المتورطين.

في عصر اليوم الحديث حيث انتشرت التكنولوجيا بشكل كبير، أصبحت جرائم التزوير تشكل تحديًا كبيرًا في مجتمعاتنا، حيث تعتبر جريمة التزوير من الجرائم التي تثير قلق الكثيرين، كما أنها تؤثر بشكل كبير على مصداقية الوثائق والصفقات وحتى على سلامة المجتمع ككل، في المملكة العربية السعودية، تم وضع تشريعات وقوانين صارمة لمحاربة جرائم التزوير وحماية النظام القانوني.

متى تسقط جريمة التزوير؟

متى تسقط جريمة التزوير، من الواضح أن مكافحة جريمة التزوير تعد من أولويات السعودية، ويجب على المواطنين والمقيمين الالتزام بالقوانين والأنظمة المعمول بها حفاظًا على نزاهة المجتمع والنظام القانوني، لذلك ينبغي علينا التعرف على التشريعات السارية واتباع الأنظمة القانونية لتجنب الوقوع في فخ جريمة التزوير في المملكة العربية السعودية.

جريمة التزوير في النظام السعودي

وضع المشرع السعودي تعريف للتزوير من خلال النظام الجزائي لجرائم التزوير الصادر بمرسوم ملكي رقم (م/11) بتاريخ 18/2/1435هـ، كل تغيير للحقيقة بإحدى الطرق المنصوص عليها في هذا النظام ـ، حدث بسوء نية قصدًا للاستعمال فيما يحميه النظام من محررٍ أو خاتمٍ أو علامةٍ أو طابعٍ ، وكان من شأن هذا التغيير أن يتسبب في ضرر مادي أو معنوي أو اجتماعي لأي شخص ذي صفة طبيعية أو اعتبارية.

وقد صدر هذا النظام لمكافحة جريمة التزوير في النظام السعودي، ويتضمن النظام التعريف بالألفاظ والعبارات الخاصة به، طرق التزوير، تزوير الأختام والعلامات، تزوير الطوابع، تزوير المحررات (الصور العادية، الصور المشددة، الصور المخففة، الصور الملحقة)، العقوبات، حالات العفو عن العقوبة، انقضاء الدعوى الجنائية في جرائم النظام.

قد ترغب في قراءة جرائم النصب والاحتيال في السعودية 

متى تسقط جريمة التزوير

أركان جريمة التزوير

في أثنا بحثنا عن متى تسقط جريمة التزوير، لابد أن نتعرف على أركان تلك الجريمة، ولكي تكتمل جريمة التزوير، يجب توافر الأركان التالية:

  • الركن المادي: وهو الفعل المادي الذي يقوم به الجاني لتغيير الحقيقة، مثل التعديل على وثيقة أو تقليد توقيع.
  • الركن المعنوي: وهو القصد الجنائي، أي نية الجاني في تغيير الحقيقة وإلحاق الضرر بغيره.

اللجوء الي التزوير له عدة أسباب منها:

  • الحصول على مكاسب مادية: مثل الحصول على قرض بنكي عن طريق تزوير شهادة راتب.
  • التحايل على الجهات الحكومية: مثل الحصول على وظيفة حكومية عن طريق تزوير الشهادات الدراسية.
  • الانتقام من الآخرين: مثل تزوير توقيع شخص آخر لإلحاق الضرر به.

وسنوضح فيما بعد متى تسقط جريمة التزوير والعقوبة المقررة لكي نكون وضحنا لك قارئ الكريم كل ما يخص جريمة التزوير في النظام السعودي.

اقرأ على موقعنا/ نظام التزوير الجديد في السعودية

عقوبة التزوير في النظام السعودي

تتنوع عقوبة التزوير في النظام السعودي بتنوع أنواع التزوير، وذلك وفقًا لنوع المحرر المزور ودرجة الضرر الناتج بشكل عام، كما تتضمن العقوبات الحبس والغرامات المالية، وقد تصل إلى السجن المؤبد في بعض الحالات الخطيرة.

تغطي المواد من 4 إلى 18 من النظام الجزائي لمكافحة التزوير مجموعة واسعة من جرائم التزوير، بدءًا من الفصل الثاني تزوير الأختام والعلامات وانتهاءً بتزوير الوثائق التاريخية، و تهدف هذه المواد إلى حماية النظام القانوني والمجتمع من الآثار السلبية للتزوير، وتحديد العقوبات المناسبة لكل نوع من أنواع التزوير.

أولًا تزييف الأختام والعلامات:

  1. المادة 4: عقوبة السجن من سنة إلى سبع سنوات وغرامة تصل إلى 700 ألف ريال لتزييف خاتم أو علامة جهة عامة أو شخص قانوني دولي.
  2. المادة 5: عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وغرامة تصل إلى 300 ألف ريال لتزييف خاتم جهة غير عامة.

ثانيًا تزييف الطوابع:

  1. المادة 6: عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز خمس سنوات وغرامة تصل إلى 500 ألف ريال مع دفع المبالغ المفقودة للخزينة.
  2. المادة 7: عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر وغرامة تصل إلى 30 ألف ريال مع دفع المبالغ المفقودة للخزينة لإعادة استخدام الطوابع.

ثالثًا تزييف المحررات:

  1. المادة 8: عقوبة السجن من سنة إلى خمس سنوات وغرامة تصل إلى 500 ألف ريال لتزييف محرر منسوب لجهة عامة أو شخص قانوني دولي.
  2. المادة 9: عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وغرامة تصل إلى 300 ألف ريال لتزييف محرر عرفي.
  3. المادة 10: عقوبة السجن من ثلاث إلى عشر سنوات وغرامة تصل إلى مليون ريال لتزييف محرر منسوب للملك أو ولي العهد أو رئيس الوزراء.
  4. المادة 11: عقوبة السجن من سنتين إلى سبع سنوات وغرامة تصل إلى مليون ريال مع دفع المبالغ المفقودة للخزينة لتزييف سندات أو أوراق ذات قيمة.
  5. المادة 12: عقوبة السجن من سنة إلى سبع سنوات وغرامة تصل إلى 700 ألف ريال لموظف عام زور محررًا.
  6. المادة 13: عقوبة السجن من سنة إلى خمس سنوات وغرامة تصل إلى 400 ألف ريال لتزييف أوراق تجارية أو مالية أو وثائق تأمين.

رابعًا صور أخرى للتزوير:

  1. المادة 14: عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز سنة وغرامة تصل إلى 100 ألف ريال لتزوير تقرير أو شهادة طبية.
  2. المادة 15: عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز ستة أشهر وغرامة تصل إلى 60 ألف ريال لتزوير أوراق إجابات.
  3. المادة 16: عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر وغرامة تصل إلى 30 ألف ريال لتزوير محرر لحضور أو انصراف الموظف.
  4. المادة 17: عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز سنة وغرامة تصل إلى 100 ألف ريال لاستعمال حكم أو أمر قضائي منتهي الصلاحية.
  5. المادة 18: عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز ثمانية أشهر وغرامة تصل إلى 80 ألف ريال لتزوير وثيقة تاريخية.

تتدرج العقوبات بحسب خطورة الجريمة ودرجة الضرر الناتج عنها، وتختلف العقوبات المالية بشكل كبير بين الجرائم المختلفة، وتتراوح بين عشرات الآلاف إلى ملايين الريالات، بالإضافة إلى الحبس والغرامة، قد يُلزم الجاني بدفع المبالغ المفقودة للخزينة العامة في بعض الحالات.

متى تسقط جريمة التزوير

متى تسقط جريمة التزوير؟

متى تسقط جريمة التزوير؟ حدد النظام سقوط عقوبة جريمة التزوير وذلك من خلال المادة 25 والمادة 27، حيث نصت المادة 25 علي

“تحكم المحكمة المختصة بالإعفاء من عقوبة جرائم التزوير المنصوص عليها في هذا النظام، لكل من بادر من الجناة بالإبلاغ عن جريمته قبل اكتشافها واستعمال المزوّر، وللمحكمة المختصة إعفاء الجاني من العقوبة بعد اكتشاف الجريمة إذا أرشد عن باقي الجناة وسهّل القبض عليهم.”

المادة 27 نصت علي

 “فيما عدا الجرائم المنصوص عليها في المادتين (الثالثة) و(العاشرة)، تنقضي الدعوى الجزائية في الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام بعد مضي عشر سنوات تبدأ من اليوم التالي لوقوع الجريمة.”

وهناك ايضًا عدة أسباب يمكن أن تجيب على تساؤل متى تسقط جريمة التزوير وسنوضح أبرزها في النقاط التالية:-

  1. إذا تاب الجاني من جريمته توبة نصوحا، واعترف بها، وأصلح ما أفسده، فقد يسقط عنه العقاب الشرعي، ويجب أن تكون التوبة صادقة وناشئة عن إخلاص لله تعالى، وأن يشمل إصلاح ما أفسده رد الحقوق إلى أصحابها.
  2. إذا عفا المجني عليه عن الجاني، فقد يسقط العقاب الشرعي، وذلك وفقًا للشروط التي يحددها الشرع والقانون.
  3. لكل جريمة مدة تقادم محددة، وبعد انقضاء هذه المدة لا يمكن ملاحقة الجاني، تختلف مدة التقادم باختلاف نوع الجريمة وخطورتها ولكن مدة التقادم في النظام السعودي عشر سنوات.
  4. إذا لم يتوفر الدليل الكافي لإثبات ارتكاب الجريمة، فإن المحكمة تقضي ببراءة المتهم.

زوارنا يقرأون الآن/ عقوبة ترويج المخدرات في المملكة

ملاحظات هامة حول متى تسقط جريمة التزوير

هناك بعض الملاحظات التي قد تهمك ويجب مراعتها:

  • يختص القاضي بتقدير مدى توافر شروط سقوط العقوبة، وتقرير ما إذا كان سيطبقها أم لا.
  • لا تسري أحكام سقوط العقوبة على جميع الجرائم لذلك هناك بعض الجرائم التي لا تسقط عنها العقوبة مهما طالت المدة، مثل جرائم القتل العمد والاغتصاب.
  • في حال ارتكاب جريمة التزوير أو التعرض لها، يجب استشارة محامٍ متخصص لتقييم الموقف القانوني واتخاذ الإجراءات المناسبة.

تعتبر جريمة التزوير من الجرائم الخطيرة التي تهدد النظام القانوني والاجتماعي، ويعاقب عليها النظام السعودي بعقوبات مشددة ولقد وضحنًا مسبقًا متى تسقط جريمة التزوير وماهي اسبابها وشروطها، وننصحك بالاستعانة بمحامي من شركة إتقان المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة في حال تعرضك لأي نوع من أنواع جرائم التزوير.


هل التزوير يعتبر قضية جنائية؟

نعم، التزوير يعتبر قضية جنائية

تعتبر جريمة التزوير من الجرائم الخطيرة التي يعاقب عليها القانون بشدة في معظم الدول، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وذلك لأنها تمثل تهديدًا كبيرًا للثقة في الأوراق والمستندات الرسمية، وتؤثر سلبًا على النظام القانوني والاجتماعي.

يمكنك الاطلاع على رقم افضل محامي جنائي الرياض .

ولكن لماذا التزوير يعتبر قضية جنائية؟

  1. انتحال شخصية: من خلال التزوير، يمكن للفرد أن ينتحل شخصية أخرى أو يزور مستندًا ما لتحقيق مكاسب شخصية غير مشروعة.
  2. الإضرار بالآخرين: قد يتسبب التزوير في ضرر كبير للآخرين، سواء كانوا أفرادًا أو مؤسسات، من خلال خسارتهم لأموالهم أو حقوقهم.
  3. تدمير الثقة: يضعف التزوير الثقة في الأوراق والمستندات الرسمية، مما يؤثر سلبًا على التعاملات التجارية والقانونية.
  4. عرقلة سير العدالة: قد يستخدم التزوير في التلاعب بالأدلة أو شراء الشهود، مما يعيق سير العدالة ويؤثر على نتائج القضايا.

هنا يجب التنويه على أنه إذا كنت تعتقد أنك تعرضت للتزوير، فاستشر محامي جنائي لتقديم المشورة القانونية اللازمة.

في نهاية مقالنا قارئ الكريم حول متى تسقط جريمة التزوير، يتضح أن تلك الجريمة تعد من الجرائم الخطيرة التي تترتب عليها آثار قانونية واجتماعية واسعة، وفقًا للنظام القانوني السعودي فإن الإجابة على متى تسقط جريمة التزوير أو مدة سقوط جريمة التزوير تعتمد على نوع العقوبة المقررة، حيث تختلف الفترة الزمنية حسب خطورة الجريمة وظروفها.

يجب على الأفراد أن يكونوا على دراية بأن القوانين المتعلقة بالتزوير ليست ثابتة، وقد تتغير مع تحديث الأنظمة أو تعديلات القوانين، لذا من المهم أن يستشير كل من يتعرض لمثل هذه الحالات المحاميين المختصين للحصول على استشارات قانونية دقيقة، كما يجب تعزيز الثقافة القانونية في المجتمع للحد من هذه الجريمة والحفاظ على نزاهة الوثائق والمعاملات الرسمية.

لا تنسوا متابعتنا على حساب الانستغرام و تويتر ، كما يمكنك طلب استشارة قانونية من خلال موقعنا أو من خلال الواتس اب، وسيتم الرد عليك في الحال..

الأسئلة الشائعة

هل يشترط الضرر في جريمة التزوير؟

يترتب علي وجود جريمة التزوير ضرر مادي أو معنوي أو اجتماعي بأي شخص ذو صفة طبيعية أو حتي إعتبارية، وإذا انعدم الضرر؛ انعدمت جريمة التزوير بحق المتهم.

متى تثبت تهمة التزوير؟

تتعدد أدلة تثبيت تهمة التزوير، ولكن من أهم الأدلة وجود شهادة الشهود والتحليل والطباعة والتي من خلالها يحدد خبراء الخطوط والأختام علي صحة تزوير الإمضاء او الختم. 

هل يجوز الصلح في قضايا التزوير؟

نعم، يجوز الصلح في قضايا التزوير عندما يتنازل المدعي في حق المدعي عليه وذلك بعد دفع التعويض المناسب مع حجم الضرر الذي وقع علي المدعي، وهناك ايضًا عدة أسباب لسقوط جريمة التزوير والتصالح فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال