مستشار قانوني في الدمام

إن المستشار القانوني Legal Consultant هو رجل قانون يمتلك في حياته المهنية قدر كبير من الخبرة القانونية، جعلته مؤهلًا لتقديم كافة الاستشارات القانونية سواء كانت تجارية، مدنية، عمالية، أو إدارية أو غير ذلك، الأمر الذي يجعل الكثير من الأفراد والشركات يبحثون عن كثب عن أفضل مستشار قانوني في الدمام.

قد يختلط الأمر على الكثير من الأشخاص بين مهام المحامي والمستشار القانوني وما يقدمه كلًا منهما، لذلك كما عودناكم على صفحات موقع شركة إتقان المتميزة للمحاماه والاستشارات القانونية، سوف نتطرق في الحديث حول هذا الموضوع، فلنبدأ سويًا بالتعرف على أبرز مهام المحامي..

استرسل قراءتك عزيزي القارئ…

ما هي أبرز مهام المحامي؟

للمحامِ مهام عديدة جدًا سوف نستعرض معًا بعضًا منها في نقاط سريعة:

  • المرافعة والمدافعة وتمثيل الشخص أمام المحاكم المدنية : والتي تتلخص في حضور المحامي بالنيابة عن احد طرفي الحق المدني والتحدث باسمه أمام هيئة المحكمة للأحوال المدنية.
  • الدفاع في القضايا الجنائية : وتتمثل تلك النقطة في الدفاع عن المتهمين الذين تم اتهامهم بقضايا جنائية مثل القتل والسرقة والتجارة الغير مشروعة وغيرها…
  • التحكيم والمصالحة والوساطة بين الخصوم : هذا الهدف هو الأسمى بين أبناء المهنة وهنا يحاول طرفي المحاماة بين طرفي النزاع بتسوية الأمر وديًا دون اللجوء للمحاكم القضائية.
  • التمثيل بدلًا من الاشخاص أمام الجهات الحكومية وغير الحكومية : وتعتبر تلك من ابسط المهام للمحامِ والتي تتمثل في التوقيع نيابة عن أحد الاشخاص امام الجهات الحكومية مثل شركات المياه والكهرباء وغير ذلك من هذا القبيل.
  • كتابة صيغة العقد بكافة أنواعه : وذلك يكون نتيجة إحاطة المحامي الكاملة بكافة النقاط التي تسبب نزاع بين طرفي العقد ، لذا فإن كتابة العقد على يد محامي يضمن حقوق اطراف العقد بكل شفافية.
  • مساعدة الهيئة القضائية في بيان الحقيقة : تعتبر تلك النقطة هي شرف المحامي ؛ حيث أن المحامِ يؤدي القسم بعدم استغلال خبراته في تضليل الحقيقة.
  • تقديم الاستشارات القانونية في كل المجالات.

ضوابط مهنة المحاماة

لكل مهنة ضوابطها وفقًا لما يتناسب مع اختصاص كل مهنة؛ وبما أن مهنة المحاماة تدخل في كل شئون الحياة فإن ضوابط مهنة المحاماة تقوم على اساس الامانة والنزاهة والشرف وتلك الضوابط يتم تحديدها من قِبل الهيئة السعودية للمحامين التي تقوم باجتماعات بشكل دوري ومنتظم حتى يتم تحديث تلك الضوابط لمواكبة التغيير السلوكي للأشخاص ويكون ذلك وفقًا للأحداث التي تشهدها البلاد كل يوم.

كما أن يكون هناك شروط صارمة لقبول الشخص في مهنة المحاماة وذلك لأهميتها الكبرى ؛ حيث أن جميع الشركات الحكومية والخاصة والاستثمارية وغيرها يجب أن يتوافر فيها مجلس للشئون القانونية كما هو الحال في حياة الأشخاص الطبيعية؛ كل هذا يؤكد على ضرورة صرامة ضوابط مهنة المحاماة.

قد ترغب في لاطلاع على أفضل مكتب محامي في جدة

مستشار قانوني في الدمام

نرجو من قرائنا العُزاز أن يعيرونا كامل تركيزهم في تلك النقطة تحديدًا من هذا المقال والتي سوف نتناول فيها أطراف الحديث عن ماهية المستشار القانوني؛ ابقوا معنا..

المستشار القانوني هو محامي ذات سيرة ذاتية قوية وصاحب خبرة واسعة في جميع مجالات المحاماة سواء كانت مدنية أو جنائية؛ ودائمًا ما يلجأ المحاميين المتدربين للمستشارين للتعلم منهم واكتساب الخبرات؛ ولهذا فإن كل مستشار هو محامي وليس كل محامي مستشار؛ كما أن المستشار القانوني دائمًا ما يكون له فريق عمل من مجموعة محاميين يعملون بتعليماته لتنفيذ خطته المنشودة في مجال عملهم، كما أن المستشار قد تمكنه خبراته في تقليد مناصب سيادية في المملكة ربما تصل إلى منصب رئيس الحكومة، وللتوضيح أكثر سوف نسرد في الفقرة الآتية أهمية المستشار القانوني.

أهمية المستشار القانوني

يجب أن تتوافر الإدارة القانونية في أي مؤسسة حكومية كانت أو خاصة والتي تتمثل في وجود مستشار قانوني قوي مع فريق عمل من المحامين متدرجين وفقًا لخبرات كلًا منهم وسنين عمله في تلك المهنة المتشعبة.

ومن أبرز أسباب توافر المستشار داخل الشركات والمؤسسات هو مراقبة العقود التي تربط الشركة بأعمالها مع عملائها أو مع مؤسسات اخرى، حيث أن قد تسبب كلمة بسيطة في العقد بوضع الشركة في مأزق؛ لذا يجب مراجعة كافة أعمال الشركة بشكل قانوني من قِبل متخصصين واستشاريين في الشئون القانونية بشكل عام، كما أن الادارة القانونية تمتثل أمام المحاكم العليا نيابةً عن الشركة في حالة أن أحد الأشخاص أو المؤسسات الأخرى قد قرر مقاضاة الشركة؛ فهنا يكون المستشار القانوني هو ممثل الدفاع عن الشركة.

ولعل هذا يفسر كثرة البحث حول مستشار قانوني في الدمام وخاصة لكون الدمام واحدةمنأهم المدن بالمملكة.

مستشار قانوني في الدمام
مستشار قانوني في الدمام

مهام المستشار القانوني

وهنا نقاط سريعة مبسطة عن بعض مهام المستشار القانوني ولا سيما مستشار قانوني في الدمام:

  • صياغة العقود والوثائق القانونية.
  • إجراء التعديلات القانونية على لائحة العمل في المؤسسة.
  • البحث والاطلاع الدائم على التشريعات والأحكام القضائية.
  • الدفاع عن المؤسسة أمام المحاكم وكتابة المرافعات.
  • جمع الأدلة المتعلقة بالنزاعات القضائية أو المعاملات التجارية.
  • تقديم الاستشارات القانونية والرد على كافة الاستفسارات التي يحتاجها ممثلي الشركة.
  • القدرة على استيعاب القضايا واتخاذ الإجراءات الصحيحة.
  • المتابعة الدائمة للتأكد من سير العمل وفق سياسات الشركة.
  • وضع الاستراتيجيات اللازمة للعمل وتقديم المشورة من الناحية القانونية.
  • القدرة على التفاوض مع الأطراف الخارجية التي تتعامل مع الشركة.

كان ذلك شرح مبسط لمهام مستشار قانوني في الدمام لإبراز مدى أهمية وجود الإدارة القانونية تحت إشراف مستشار ماهر ومحترف وخلاق في أي مؤسسة لكي يكتمل نجاحها.

اقرأ عن/ محامي أحوال شخصية بالرياض

الفرق بين المحامي والمستشار القانوني

غالبًا ما يعتقد الناس ان المستشار القانوني ولا سيما مستشار قانوني في الدمام، هو مسمى اخر للمحامِ ويقوم بنفس أعماله؛ إلا أن هذا الاعتقاد السائد لم يكن دقيقًا بما يكفي، وذلك لوجود اختلاف بين مهام كلٍ منهم، لذا سوف نسترسل معًا الكلمات حتى نصل لوصف دقيق يوضح الفرق بين المحامِ والمستشار القانوني.

المحامي هو شخص محترف قانونيًا يقوم بتمثيل الأشخاص أمام المحاكم والجهات الحكومية ويمكن أن يكون له مكتبه الخاص لاستقبال العامة ودراسة قضاياهم.

أما المستشار القانوني فهو ذات خبرة أكبر من المحامِ في مجال المحاماة، وغالبًا المستشار هو من يقوم بتدريب المحامي؛ كما أن المستشار في الأغلب يلجأ إليه الشركات لكي يمثل الشركة أمام القضاء أو امام أي جهة حكومية ، لذا فإن الشركات الكبرى لابد لها وأن تتعاقد مع مستشار قانوني في الدمام خاص بالشركة لكافة الاستشارات القانونية ويكون معه مجموعة من المحاميين الذين يساعدونه في عمله.

واخيرًا متابعينا الكرام وليس أخرًا نتمنى أن يكون مقالنا أجاب عن تساؤلاتكم حول مهام مستشار قانوني في الدمام الفرق بينه وبين المحامي، لا تنسوا متابعتنا على حساب الانستغرام و تويتر ، كما يمكنك طلب استشارة قانونية من خلال موقعنا أو من خلال الواتس اب، وسيتم الرد عليك في الحال..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال