مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل

ما هي مقدار مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل؟! يعد هذا التساؤل من أكثر التساؤلات التي يطرحها الكثير من العمال السعوديين، لذلك في هذا المقال سنتعرف على كل ما يتعلق بالفصل التعسفي، ومكافأة نهاية الخدمة عند الفصل التعسفي، والتعويض المقرر في نظام العمل السعودي نتيجة للفصل.

والفصل التعسفي هنا هو قرار يصدر من صاحب العمل يقوم فيه بإنهاء خدمة العامل دون وجود أسباب قانونية وشرعية للفصل، واهتماما من المملكة العربية السعودية بالعامل والمحافظة على حقوقه وبيئة العمل فقد وضعت ضمن نظام العمل السعودي للعامل في حالة الفصل التعسفي حق التعويض وأيضاً حق الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

الفصل التعسفي

قبل البدء فيما يتعلق بالمكافأة المقررة لنهاية الخدمة في حالة الفصل، فيجب علينا أولا معرفة ما هو الفصل التعسفي وفقًا لما جاء في نظام العمل السعودي.

  • الفصل التعسفي: يعني فصل عامل من عمله بقرار من صاحب العمل بدون وجه حق وبشكل غير قانوني وبدون وجود أسباب منطقية للفصل ويمكن أن يكون الفصل التعسفي بسبب مشاكل شخصية بين العامل وصاحب العمل أو بسبب تمييز عنصري.

ومن الأعمال التي تعتبر فصل تعسفي:

  • فصل العامل قبل انتهاء مدة عقد العمل بدون سبب مشروع يعتبر فصل تعسفي.
  • طرد العامل في العقد غير محدد المدة بدون إنذار قبل الفصل يعتبر أيضاً فصل تعسفي.

قد ترغب في الاطلاع/ أنواع الفصل التعسفي والتعويضات الممنوحة عنه

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل

ما هي مكافأة نهاية الخدمة في السعودية؟

يسأل الكثير عن ما هي مكافأة نهاية الخدمة في السعودية، لذلك يجدر بنا في هذه الفقرة من المقال ذكر تعريف مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل أو انتهاء العقد.

  • مكافأة نهاية الخدمة: هو حق من حقوق العامل أقره المشرع السعودي لصالح العامل في حالة انتهاء مدة عقد العمل سواء كان عقد العمل عقد محدد المدة أو عقد غير محدد المدة، وهو مبلغ مالي يقوم بدفعه صاحب العمل للعامل عندما ينتهي عقد العمل أو عند الفصل التعسفي للعامل، وفيما يلي من هذا المقال سنتعرف كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية.

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل

وقد حددت المملكة العربية السعودية من خلال نظام العمل السعودي في المادة الثمانين منه أنه لا يجوز لصاحب العمل فسخ عقد العمل أو فصل العامل تعسفيا بدون مكافأة نهاية الخدمة للعامل، وإن حدث ذلك هنا يجوز للعامل المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة والتعويض بما يحدده القانون السعودي، وكذلك حدد نظام العمل السعودي نفس المادة أنه يجوز لصاحب العمل فسخ العقد دون مكافأة أو تعويض في الحالات الآتية:

  • إذا وقع من العامل اعتداء على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أحد رؤسائه أو مرؤوسيه أثناء العمل أو بسبب العمل.
  • إذا لم يؤد العامل التزاماته الجوهرية المترتبة على عقد العمل أو لم يكع الأوامر المشروعة أو لم يقوم عمداً بمراعاة التعليمات .
  • إذا تم إثبات أن العامل يتبع سلوكاً سيئاً، أو ارتكابه عملا مخلا بالشرف والأمانة.
  • إذا وقع من العامل عمداً أي فعل أو تقصير بقصد إلحاق خسارة مادية لصاحب العمل، ولكن بشرط أن يقوم صاحب العمل بتبليغ الجهات المختصة بالحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقت علمه.
  • في حالة تم إثبات أن العامل لجأ إلى التزوير ليحصل على العمل.
  • في حالة كان العامل معيناً تحت الاختبار.
  • إذا تغيب العامل دون سبب مشروع أكثر من ثلاثين يوماً خلال السنة العقدية الواحدة، أو أكثر من خمسة عشر يوماً متتالية
  • إذا تم إثبات أن العامل استغل مركزه الوظيفي بطريقة غير مشروعة للحصول على مكاسب شخصية.
  • في حالة تم إثبات أن العامل قام بإفشاء الأسرار الصناعية أو التجارية الخاصة بالعمل.

اقرأ على موقعنا/ إعادة النظر في الفصل التعسفي

التعويض عن الفصل في العمل

وبعد أن تناولنا خلال الفقرة السابقة من مقالنا مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل حالات عدم استحقاق العامل لمكافأة نهاية الخدمة أو التعويض، يجدر بنا الآن عزيزي القارئ التعرف على التعويضات التي أقرها النظام السعودي للعامل عن الفصل التعسفي، وهي:

  • يحصل العامل على تعويض عن الإجازات التي يستحقها ولم يأخذها خلال الفترة التي عمل فيها بهذا العمل، ويتم حساب التعويض عن الإجازات التي لم يحصل عليها بناءاً على آخر راتب حصل عليه هذا العامل.
  • ويحصل أيضاً العامل على تعويض مالي إذا تم فصله دون إخطار من جهة العمل أو صاحب العمل قبل الفصل.
  • ويحصل العامل على تعويض عن الضرر الذي حل به بسبب فصله من العمل، والجهة التي تقوم هنا بحساب مقدار التعويض هي الجهة المختصة بتسوية الخلافات.

حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

حساب مكافأة نهاية الخدمة

وكما ذكرنا أن مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل أو في حالة انتهاء عقد العمل حق من حقوق العامل على صاحب العمل وهذا الحق قد أقرته له المملكة العربية السعودية وأوجب المشرع السعودي على صاحب العمل دفع مبلغ مكافأة نهاية الخدمة للعامل، لذلك في هذه الفقرة سنتعرف على كيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة.

ووفقاً لما جاء في المادة الرابعة والثمانون من نظام العمل السعودي، فإنه يجب على صاحب العمل أن يقوم بدفع مكافأة نهاية الخدمة للعامل يتم احتسابها على أساس:

  • أجر نصف شهر عن كل سنة عن السنوات الخمس الأولى للعامل في عمله.
  • وأجر شهر كامل عن كل سنة من السنوات التالية للخمس سنوات الأولى.

وتسهيلا من المملكة العربية السعودية على عمالها، فقد وضعت طريقة يتم من خلالها حساب مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل أو في حالة إنهاء العقد، وكيفية حسابها بما لا يتعارض مع قواعد نظام العمل السعودي، فيمكنك عزيزي القارئ حساب مكافأة نهاية الخدمة من خلال الضغط على الرابـــط ، وما عليك سوى ملئ البيانات المطلوبة.

وفي ختام مقالنا مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل قد ذكرنا لكم كل ما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة وحالات عدم استحقاقها وفقاً لما جاء في نظام العمل السعودي، وبرغم كل التسهيلات التي وضعتها المملكة العربية السعودية لحساب مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل، ننصحكم باللجوء إلى محامي متخصص في حالات الفصل التعسفي لتستطيع بذلك الحصول على كافة حقوقك سواء كانت مكافأة نهاية خدمة أو تعويض.

يمكنك الإطلاع أيضا على : إنهاء عقد العمل بالتراضي بنظام العمل السعودي

الأسئلة الشائعة

إذا تم فصلي من العمل هل لي حقوق؟

نعم، يحق للعامل مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل التعسفي والتعويض عن الأضرار التي لحقت به نتيجة هذا الفصل، ولكن يوجد حالات معينة قد حددها نظام العمل السعودي لا يحق للعامل فيها مكافأة نهاية خدمة أو تعويض، أنظر أعلى المقال.

هل يستحق العامل المفصول مكافأة نهاية الخدمة ؟

نعم، فقد حدد النظام السعودي للعامل الذي تم فصله فصل تعسفي بدون حق مشروع وقانوني مكافأة نهاية الخدمة سواء كان العقد محدد المدة أو غير محدد المدة.

هل يستحق العامل المفصول مكافأة نهاية الخدمة ؟

لا يحق للموظف مكافأة نهاية الخدمة في حالة قام هذا الموظف بالتنحي عن وظيفته قبل إتمام سنتين في العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال