نظام الإفلاس الجديد

في ظل اهتمام المملكة العربية السعودية بالاستثمار والمستثمرين واهتمامها لسير الاستثمار وتطويره فقد أطلقت نظام الإفلاس الجديد، ويهدف هذا النظام إلى تمكين المدين المفلس أو المتعثر أو المدين الذي يعاني من اضطراب أوضاعه المالية من الاستفادة من هذا النظام من خلال الإجراءات التي وضعها نظام الإفلاس الجديد لتنظيم الأوضاع المالية للمدين وإعادة النشاط الاقتصادي الخاص به، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال بداية من نظام الإفلاس في السعودية وإجراءات الإفلاس والشروط الموضوعة في النظام، بالإضافة إلى معرفة دور محامي الإفلاس في السعودية والإجابة على الأسئلة الشائعة المتعلقة بنظام الإفلاس ولائحته التنفيذية.

تعريف نظام الإفلاس

نظام الإفلاس الجديد في المملكة العربية السعودية هو نظام أطلقته المملكة وهو عبارة عن إجراءات مختلفة تم وضعها لمساعدة المفلس أو المتعثر في تنظيم أوضاعه المالية ويمكن أن يكون الشخص المفلس أو المتعثر شخص طبيعي أو شخص اعتباري ومساعدته في إكمال نشاطه التجاري و بالتالي حماية الاقتصاد السعودي والارتقاء به لمواكبة التطوير وتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية لعام ٢٠٣٠ .

إجراءات نظام الإفلاس الجديد

كما ذكرنا أن نظام الإفلاس السعودي الجديد عبارة عن بعض الإجراءات التي يلجأ إليها الشخص المفلس أو المتعثر سواء كان طبيعي أو اعتباري ويتضمن النظام العديد من الإجراءات بحسب ما قد يحتاجه المدين ( المفلس أو المتعثر) وتم وضع هذه الإجراءات من قبل متخصصين وهم ” لجنة الإفلاس” وتتمثل هذه الإجراءات في إجراء التسوية الوقائية، إجراء إعادة التنظيم المالي، إجراء التصفية، إجراء التصفية الإدارية، إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين، إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين، إجراء التصفية لصغار المدينين، وفيما يلي سنتعرف عزيزي القارئ على هذه الإجراءات بشكل أكثر تفصيلاً.

نظام الإفلاس الجديد
نظام الإفلاس الجديد

إجراء التسوية الوقائية

  1. هو إجراء يهدف إلى سهولة التوصل إلى إتفاق مرضي للطرفين ( المدين و دائنيه) لتسوية ديون  المدين، ويستمر المدين هنا بإدارة نشاطه، وتعتبر التسوية الوقائية من أكثر الإجراءات تخففا على المدين.
  • المادة الرابعة: ” تقدم المعلومات والوثائق المرافقة لطلب افتتاح أي من إجراءات الإفلاس المقدم من المدين أو الإيداع القضائي المقدم من الأمين إلى المحكمة، وفق النموذج الذي تصدره لجنة الإفلاس.”
  • المادة السابعة: ” يجب أن يرافق طلب افتتاح أي من إجراءات إعادة التنظيم المالي وإعادة التنظيم المالي لصغار المدينين والتصفية، والتصفية لصغار المدينين،  المقدم من الدائن، ما يأتي:
  • بيان تفصيلي عن الدين المستحق له في ذمة المدين، يتضمن قيمته، ومنشأة وموعد الوفاء به، وحالة السداد.
    • ما يثبت كون المدين مفلسًا أو متعثرًا أو يخشى تعثره في إجراءي إعادة التنظيم المالي المنصوص عليهما في هذه المادة وما يثبت كون المدين مفلسًا أو متعثرًا في إجراءي التصفية المنصوص عليها في هذه المادة.
    • قرار موافقة الجهة المختصة على قيد طلب افتتاح إجراء الإفلاس أو الإيداع القضائي بحسب الأحوال إذا كان المدين كياناً منظماً، أو ما يثبت تقديم طلب الموافقة ومضي المدة المحددة دون صدور القرار ( قرار افتتاح الإجراء)

وإليكم خطوات إتمام إجراء التسوية الوقائية:

  • الإعداد لتقديم الطلب.
    • تقديم الطلب.
    • ثم افتتاح الإجراء.
    • ثم يتم اعتماد المقترح.
    • ومن ثم التنفيذ.
    • وأخيراً إنهاء الإجراء.

اطلع على: مزايا اللجوء إلى إجراءات الإفلاس

2- إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين

  • قد وضعت لجنة الإفلاس هذا الإجراء لصغار المدينين الذين لم تتجاوز ديونهم مليوني ريال سعودي، ويهدف هذا الإجراء في نظام الإفلاس الجديد إلى تمكين المدين الصغير إلى إتفاق مع دائنيه ليتم تسوية ديونه خلال فترة معقولة وتيسير الإجراءات على المدين الصغير، وهنا يقوم المدين الصغير بإدارة نشاطه في هذا الإجراء.
  • الشروط الموضوعة لافتتاح هذا الإجراء:
    • يجب أن يكون المدين الصغير مفلسًا أو متعثرًا  أو مضطربًا ماليًا. يجب أن يقوم المدين الصغير بإصدار قرار بافتتاح الإجراء وفقاً للنموذج المحدد لذلك على موقع لجنة الإفلاس الالكتروني ويودعه في سجل الإفلاس على الموقع الخاص باللجنة.وكما هو في إجراء التسوية الوقائية يجب ألا يكون المدين الصغير خضع لهذا الإجراء أو إجراء التسوية الوقائية خلال الاثنى عشر شهراً التي تسبق طلب افتتاح هذا الإجراء.
    • ويجب أن يكون المقترح الذي يقوم المدين الصغير بتقديم البيانات التي جاءت في نص المادة السادسة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام الإفلاس.
  • خطوات إتمام إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين:
    • أولا الإعداد لتقديم الطلب.ثم تقديم الطلب.ومن ثم افتتاح الإجراء ( وهنا يحق للمدين الصغير افتتاح الإجراء بنفسه).واعتماد المقترح.ثم التنفيذ.
    • وأخيراً إنهاء الإجراء.
نظام الإفلاس الجديد
نظام الإفلاس الجديد

٣. إجراء إعادة التنظيم المالي

وفي هذا الإجراء يتم تمكين المدين أو الدائن بتقديم طلب إعادة تنظيم أعمال المدين، وفي هذا الإجراء من نظام الإفلاس الجديد يشرف الأمين العام على نشاط المدين.

  • الشروط الموضوعة لافتتاح الإجراء:
    • كذلك يجب أن يكون المدين إما مفلس أو متعثر أو مضطرب مالياً.ويحب أن يتم تقديم طلب افتتاح الإجراء فقد من المدين أو الدائن أو الجهة التي تقوم بالإشراف على نشاط المدين.يجب ألا يكون المدين قد خضع إلى هذا الإجراء أو إجراء التنظيم المالي لصغار المدينين خلال الاثنى عشر شهراً التي تسبق طلب الافتتاح.يجب أن ترى المحكمة إمكانية استمرار نشاط المدين في هذا الإجراء وإمكان المدين من تسوية مطالب الدائنين خلال فترة معقولة.
    • تقديم المدين للسند النظامي ليتم اعتبار المدين كياناً منظماً خاضعاً لإشرافها.

٤- إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين

وكذلك تم وضع هذا الإجراء لصغار المدينين الذين لم تتجاوز ديونهم مليوني ريال سعودي، وفي هذا الإجراء يتم إعادة التنظيم المالي لهم بما يتناسب مع الأصول والديون التي عليهن ليتن التوصل إلى إتفاق بين الطرفين ( الدائن والمدين)

وقد حددت لجنة الإفلاس نفس الشروط التي تم وضعها لإجراء إعادة التنظيم المالي بالإضافة إلى مجموعة من الشروط وهي:

  • يجب أن يتم الاتفاق بين المدين أو الجهة المشرفة مع أمين مدرج بقائمة أمناء الإفلاس ليقوم هذا الأمين بالإيداع القضائي.
    • تقديم ما يثبت أن الدين حال الأجل ومحدد المقدار والسبب.
    • تقديم مقدار الدين أو مجموع مقدار ديون الذين تقدموا بالطلب، ويجب ألا يقل مقدار المبلغ عن الذي تحدده اللجنة.
    • وتقديم ما يثبت أن الدين مستحق.
    • تقديم ما يثبت أن الدائن قد طلب من المدين بالفعل سداد الدين قبل ثمانية وعشرون يوماً من تاريخ قيد الطلب ولم يقوم المدين بالسداد أو قام بالنزاع فيه.

٥- إجراء التصفية

في حال لم يستطع المدين الاستفادة من إجراءات التسوية الوقائية أو إعادة التنظيم المالي، فهنا يمكنه اللجوء إلى إجراء التصفية، ويهدف هذا الإجراء إلى تيسير عملية التصفية وبيع أصول المدين وتوزيع نتاج بيع هذه الأصول على الدائنين، ويقوم بهذا الإجراء الأمين.

  • الشروط الموضوعة لإجراء التصفية:
    • يجب أن يكون المدين مفلسًا أو متعثرًا.أن يقوم بتقديم الطلب فقد المدين أو الدائن أو الجهة المشرفة على نشاط المدين ويجب أن ترى المحكمة تعذر استمرار نشاط المدين، كما يجب أن تكون أصول المدين كافية لسداد مصروفات الإجراء.
    • يجب استيفاء ما تم ذكره في المادة الرابعة من لائحة المعلومات والوثائق، وقد تم ذكرها أعلى المقال.

٦- إجراء التصفية لصغار المدينين

وكما هو الحال تم إطلاق هذا الإجراء للمدينين الذين لم تتجاوز ديونهم مليوني ريال سعودي، ويهدف الإجراء إلى بيع أصول المدين وتوزيع نتاج البيع على الدائنين خلال فترة معقولة بسعر منخفض وكفاءة عالية. وبالنسبة للشروط فإنها كما هو الحال في إجراء التصفية.

٧- إجراء التصفية الإدارية

وقد أطلقت نظام الإفلاس الجديد هذا الإجراء في حالة أن أصول المدين متدنية ولا يمكن له الاستفادة من أي إجراء سابق فيمكنه اللجوء إلى هذا الإجراء والذي يهدف إلى بيع أصول التفليسة التي لا يتوقع أن ينتج منه حصيلة تكفي لأي من إجراءي التصفية والتصفية لصغار المدينين، وتقوم لجنة الإفلاس بإدارة هذا الإجراء.

وبالنسبة للشروط الموضوعة في هذا الإجراء فهي كما الحال في إجراء التصفية بجاني شروط إضافي وهو:

  • أن ترى المحكمة تعذر استمرار نشاط المدين وأن أصول المدين لا تكفي للوفاء بأي من مصروفات إجراءي التصفية أو التصفية لصغار المدينين.

اقرأ أيضًا: أبرز 6 إجراءات الإفلاس في السعودية وشروطها ومفهومها العام

دور محامي إفلاس بالسعودية

يقوم محامي الإفلاس في المملكة العربية السعودية بالعديد من المهام، ويعتبر دور محامي الإفلاس أساسي وهام في حل الأزمات المتعلقة بالإفلاس، وإليك عزيزي القارئ بعضاً من الخدمات التي يقدمها محامي الإفلاس، والتي تتمثل في:

  • يقوم محامي الإفلاس بالتفاوض مع الدائنين للوصول إلى إتفاق مرضي للدائن والمدين.
  • إعداد الوثائق القانونية للتقديم على أي إجراء من إجراءات الإفلاس.
  • تقديم الاستشارات القانونية للأشخاص الذين لهم أنشطة تجارية سواء كانوا أشخاص طبيعية أو أشخاص اعتبارية لتجنب الإفلاس، وفي حال حدوثه طرق التعامل معه.

وهنا قد وصلنا عزيزي القارئ إلى نهاية مقالنا نظام الإفلاس الجديد في المملكة العربية السعودية، ويعتبر هذا النظام من أهم الأنظمة التي وضعتها المملكة وذلك للمحافظة على النشاط الاقتصادي السعودي ومساعدة المستثمرين، وننصحك عزيزي القارئ عند تعرضك للإفلاس اللجوء إلى محامي متخصص ليمكنك الاستفادة الكاملة من الإجراءات التي وضعتها لجنة الإفلاس في نظام الإفلاس الجديد.

الأسئلة الشائعة

كم عدد إجراءات الإفلاس؟

وفقاً لما جاء في نظام الإفلاس الجديد فقد وضعت المملكة السعودية نظام الإفلاس الجديد والذي تضمن بعض الإجراءات لمساعدة المفلسين والمتعثرين وهما سبعة إجراءات، تم ذكرهم بالتفصيل أعلى المقال.

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون في السعودية؟

لا، إعلان الإفلاس لا يسقط نتيجته الديون في المملكة العربية السعودية ولكن يساعد في إعادة تنظيم الأوضاع المالية للمفلس ومساعدته في تسديد ديونه من خلال الإجراءات التي يتضمنها نظام الإفلاس الجديد.

متى يتم إعلان إفلاس الشركة؟

يتم إعلان إفلاس الشركات عند عجزها في سداد الديون والمستحقات التي عليها في وقتها المحدد، ويمكن للشركات الاستفادة من الإجراءات الموجودة في نظام الإفلاس الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال