نظام الضرائب في السعودية

نظام الضرائب في السعودية يعد من الأنظمة الأكثر تداخلا، فيحتاج إلى تنظيم وتدقيق إلى حد كبير سواء في المملكة العربية السعودية أو في غيرها من الدول، لأنه يحقق عائد كبير ومهم للدولة، فالدولة توفر للمواطنين الكثير من الخدمات المهمة والأساسية ومنها الحدائق والمرافق العامة والمستشفيا، كل هذه تحتاج لوجود عوائد.

وتفرض المملكة العربية السعودية الضريبة بناء على دخل الفرد والنشاط الذي يمارسه ما إذا كان تجاريًا أم لا، كما أن هناك بعض أنواع الضرائب متعلقة بنوع السلع (السلع المنتقاة).

وفيما يلي سنتناول نظام الضرائب في السعودية وأنواعه، وعقوبة التهرب الضريبي.

نظام الضرائب في السعودية

ذكرنا أن النظام الضريبي هو نظام معقد ومتداخل من حيث وضع نسب الضريبة وتحصيلها، فقواعد الضريبة تتمثل في الإجراءات القانونية التي وضعها النظام لمساعدة الحكومة بآلية احتساب وتحصيل الضريبة، وهذه القواعد والقوانين تشمل ضريبة على بعض التصرفات العقارية، وضريبة الدخل، وضريبة القيمة المضافة، وهي من الضرائب التي تفرض على كل شخص في المملكة العربية السعودية سواء كان شخص سعودي أو شخص أجنبي مقيم في المملكة السعودية فالجميع خاضع لنظام الضريبة في المملكة العربية السعودية، على اختلاف مقدارها ومدى توجبها وحالات الاستثناء والإعفاء وغيرها.

صدر المرسوم الملكي رقم ١١٣/بتاريخ ٢/١١/١٤٣٨ه‍ والذي تضمن تعديل لبعض مواد نظام الضرائب في السعودية، ليكون التعديل بخصوص الجهة المختصة بفرض وتحصيل الضرائب في المملكة، لتكون الجهة المختصة في فرض وتحصيل الضرائب هي الهيئة العامة للضرائب ويتمثل اختصاصها في:

  • فرض وتحصيل الضرائب
  • فرض العقوبات الموضوعة في هذا النظام

أشكال التهرب الضريبي في النظام الضريبي السعودي

بداية يمكننا تعريف التهرب الضريبي على أنه التصرف بطرق غير قانونية لعدم دفع الضرائب المفروضة، ويمكن أن يكون التهرب الضريبي شكل من أشكال التضليل عن طريق الكذب في الدخل الحقيقي، أو إخفاء الأموال.

وكثرت أشكال التهرب الضريبي في السعودية بصورة ملحوظة، حيث يقوم الشخص بعدم الإفصاح عن أي نشاط اقتصادي لعدم معرفة وزارة المالية عن هذا النشاط، مما يؤدي إلى عدم دفع الضرائب المفروضة عليه، ومن أشكال التهرب الضريبي في المملكة العربية السعودية:

إخفاء الأرقام المتصلة بالأرباح ضمن البيانات الخاصة بالمكلفين بتحصيل الضرائب، ويتم في الأعمال التي لا تكون الحكومة طرفاً فيها، أو الأعمال التي لا يكون فيها اتصال مباشر مع الحكومة

بعض العمال الذين يعملون بوظائف معينة خاصة ولحسابهم الخاص دون أن يقيد نشاطهم التجاري، بالتالي لا يخضع لنظام الضريبة في المملكة.

الوكلاء في الشركات غير الحكومية لا يقومون بتوثيق الوكالات من بداية النشاط في الشركة، وتعتبر إحدى أشكال التهرب الضريبي في المملكة

عمل المصانع الصغيرة أو ورش المقاولات التي تعمل دون ترخيص قانوني.

رفع نفقات العمل بصورة وهمية ورفع أجور العمال مما يؤدي إلى تقليل نسبة الضرائب المفروضة على النشاط.

نظام الضرائب في السعودية
نظام الضرائب في السعودية

عقوبة التهرب الضريبي في السعودية

تسعى المملكة العربية السعودية إلى مكافحة التهرب الضريبي، وهو كما ذكرنا محاولة الشخص العادي أو الاعتباري من عدم دفع الضرائب المستحقة عليه لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ولذلك وضعت المملكة بعض القوانين بهدف حماية مصلحة الخزينة العامة للمملكة.

وتختلف عقوبات التهرب الضريبي باختلاف نوع التهرب الضريبي فالمادة رقم أربعين من نظام ضريبة القيمة المضافة وضحت أن ارتكاب التصرفات التي تعد تهرب ضريبي في السعودية، تتم معاقبته مرتكبيها بغرامة مالية لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة، ولا تزيد على ثلاثة أضعاف قيمة السلع أو الخدمة المهربة، كما أوضحت المادة الحادية والأربعون من نظام ضريبة القيمة المضافة أنه يتم معاقبة كل من لم يتقدم بطلب التسجيل لأغراض ضريبة القيمة المضافة بالمملكة بغرامة تقدر بعشرة آلاف ريال سعودي.

كما يجدر بنا ذكر تأخير سداد الضريبة، في حال عدم سداد الشخص الضريبة وامتنع أو تأخر عن دفعها تم فرض عليهم عقوبة سداد مبلغ ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى ٥٪ من قيمة الضريبة التي تخلف عن دفعها في حال لم يزيد التأخر عن دفعها مدة شهر، أما إذا تعدي التأخير عن سدادها شهر فترتفع النسبة إلى ١٠٪ من قيمة الضريبة وقد تصل إلى ٢٠٪ في حال تعديها الثلاثة شهور وعند الحد الأقصى للتأخير ( سنة كاملة) تصل إلى ٢٥٪ من قيمة الضريبة.

كما يتم أيضاً معاقبة من كلف بتقديم الإقرار الضريبي خلال فترة زمنية حددها النظام بغرامة مالية تقدر ب ٥٪ على ألا تتجاوز ٢٥٪ من قيمة الضريبة.

اختصاص لجنة المنازعات الضريبية بالمملكة العربية السعودية

كما نعلم أن نظام الضرائب في السعودية هو نظام معقد ومتداخل لذلك تنشأ الكثير من المنازعات لذلك نص المرسوم الملكي رقم ( م/ ١١٣) بتاريخ ( ٢/١١/١٤٣٨)ه‍ على إنشاء لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية، وبيان مدة عضويتها وتحديد اختصاصاتها.

ومن اختصاصاتها:

  • النظر في منازعات ومخالفات ومطالبات الحقوق الخاصة والعامة التي تنشئ عن تطبيق أنظمة وأحكام الأنظمة الضريبية.
  • كما أن لها الحق في التحقيق في القضايا الضريبية التي تدخل في اختصاصها
  • إصدار قرار يتضمن الاعتراضات الموجهة من المعنيين بالنظام الضريبي على القوانين التي صدرت عن الهيئة.
  • صلاحية استدعاء الشهود وإصدار القوانين وفرض العقوبات.

وبالنسبة للأحكام الصادرة من لجنة المنازعات الضريبية:

  • تصدر بأغلبية الأصوات
  • يمكن الطعن في القرار الصادر خلال ثلاثون يوما، من العلم بها وإلا كانت نهائية لا تقبل الاستئناف .

أنواع الضرائب في السعودية

تنقسم أنواع الضرائب في السعودية إلى نوعين بصفة عامة هما:

نظام الضرائب في السعودية
نظام الضرائب في السعودية

1- الضرائب المباشرة:

وهي الضريبة التي تأخذها الحكومة من الأفراد الذين تم فرض هذه عليهم، مثل ضريبة الشركات، وضريبة الدخل، ويتم أخذها مباشرة من الشخص المفروض المفروضة عليه الضريبة .

2- الضرائب غير المباشرة:

وهي التي لا تكون مباشرة على المكلف، وإنما تفرض بصورة غير مباشرة أو من خلال وسيط، مثل ضريبة القيمة المضافة، وضريبة المبيعات، ويتضح المعنى في ضريبة السلع الانتقائية إذ أنها تستهدف تجار سلع معيّنة بفرض عبء عليهم، وتطبق من خلال فرض نسبة من الضريبة على المستهلك، ما يعني أن التاجر يقع عليه عبء بصورة غير مباشرة كذلك.

أنواع الضرائب المباشرة في السعودية

1- ضريبة الاستقطاع: هي إحدى ركائز نظام الضرائب في السعودية وهي تعتبر ضريبة مباشره تحدد نسبتها من ٥٪ إلي ٢٠٪ وتستقطع من الأرباح التي يحصل عليها الفرد غير المقيم في المملكة السعودية، والذي لا يملك منشأة دائمة من حيث المصدر في المملكة.

2- ضريبة الدخل: هي الضريبة المفروضة على دخل الأفراد بحيث تشتمل الدخل والربح الصادر من استثمارات رؤوس الأموال ويتم فرضها على الشخص الطبيعي المقيم غير السعودي، الذي يمارس العمل في المملكة السعودية والشخص غير المقيم في المملكة لكنه يمارس عمله في المملكة من خلال منشأة دائمة والشخص غير المقيم في المملكة ولكنه لديه دخل يخضع للضريبة من مصادر في المملكة.

قد يهمك/ العقود التجارية في السعودية

أنواع الضرائب غير المباشرة في السعودية

1- ضريبة السلع الانتقائية :

وفقًا لما ورد في نظام الضرائب في السعودية، يمكن تعريف ضريبة السلع الانتقائية بكونها ضريبة استهلاكية يتم تطبيقها على سلع تم تحديدها تعتبر ضارة بصحة الإنسان بصورة عامة، وتم تطبيق هذه الضريبة عام ٢٠١٧م .

  • ويتم فرص ضريبة السلع الانتقائية على السلع الآتي ذكرها:
  • مشروبات الطاقة ١٠٠٪
  • منتجات التبغ ١٠٠٪
  • المشروبات الغازية ٥٠٪
  • أجهزة وأدوات التدخين الالكترونية وما يماثلها ١٠٠٪

2- ضريبة القيمة المضافة:

يتم فرض هذه الضريبة على استيراد وتصدير السلع والخدمات، وتكون ١٥٪ حيث يتم جبايتها من الموردين لكن يتحملها المستخدم النهائي.

3- ضريبة الرسوم الجمركية والرسوم الانتقائية:

التي تم استيرادها وهي ضريبة يتم فرضها على السلع المستوردة من خارج السعودية، حيث يتم تثمين البضاعة جمركيا على حسب مجموعة من الأسس، مثل ألا يكون البيع أو الثمن مرتبطاً بشرط معين بحيث لا يكون تحديد قيمته بالنسبة للبضائع.

يمكنك طلب استشارة قانونية الآن، واستفد بعروض الشركة المقدمة في اليوم الوطني السعودي، كما يمكنك التواصل معنا على الأرقام التالية 0561137766 / 0541110440 ، كما يمكنك التواصل معنا من خلال منصاتنا الرسمية على انستغرام وكذلك تويـتر..

لا تنس الاطلاع على/  فد ترغب في الاطلاع على/ نظام مكافحة التستر التجاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال