أنواع الفصل التعسفي

الفصل التعسفي في السعودية هو مصطلح يُستخدم لوصف تصرفات قانونية غير عادلة أو قرارات غير مبررة صاحب العمل بحكم سلطته على العامل، وذلك بدون وجه حق، لذلك يعتبر الفصل التعسفي خرقاً بأهم المبادئ التي يحفظها نظام العمل للعامل، كما ينافي حقوق الإنسان ومبادئ العدالة والنزاهة، وكما تعودتم منا على موقع شركة إتقان المتميزة للمحاماه، سوف نتطرق في تلك التدوينة إلى أنواع الفصل التعسفي والتعويضات الممنوحة عنه..

أنواع الفصل التعسفي

تتنوع حالات و أنواع الفصل التعسفي في السعودية ويشمل ذلك القضايا المتعلقة بالحرية الشخصية وحرية التعبير وحقوق العمال والموظفين، بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية والاجتماعية المؤثرة على الأفراد والمؤسسات.

ففي السنوات الأخيرة، شهدت السعودية بعض التحولات الإيجابية في مجال حقوق الإنسان والعدالة، وباعتبار ذلك فإن حقوق العاملين تعد من الأولويات التي يتم الاهتمام بها والنظر لها ولذا كان نظام العمل بأحكامه يراعي ذلك، ويضع قيمة الإنسان أولًا، واحترام العقد وبنوده ثانيًا، بما لا يخالف أحكام الشريعة ولا مبادئ الاتفاقيات والمعاهدات.

ماذا تفعل إذا تعرضت للفصل التعسفي؟

إذا  تعرضت لأيٍ من أنواع الفصل التعسّفي، يمكنك رفع دعوى قضائية ضد صاحب العمل للحصول على تعويض، مع ملاحظة أن المدة النظامية التي تُقبل فيها الدعوى العمالية هي ألا تتجاوز 12 شهرًا من تاريخ انتهاء العلاقة العمالية، المحكمة المختصة بنظر دعاوى العمال هي المحكمة العمالية.

في دعوى الفصل التعسفي، يجب عليك إثبات أنك فد تم فصلك دون سبب مشروع، ويمكنك تقديم أي دليل يدعم ادعاءك، مثل شهادتك، وشهادة الشهود، ووثائق العمل الخاصة بك.

إذا نجحت في إثبات أنك تم فصلك تعسفًا، فيجوز للمحكمة أن تأمر صاحب العمل بدفع تعويض لك، ومقدار التعويض يعتمد على عدد سنوات الخدمة، وحجم الراتب، والضرر الذي لحق بك نتيجة الفصل.

لذلك إذا كنت قد تم فصلك تعسفًا، فيمكنك الحصول على المساعدة من المحامي العمالي. المحامي العمالي يمكنه مساعدتك في رفع الدعوى، والدفاع عن حقوقك في المحكمة.

فيما يلي بعض الأمثلة على الفصل التعسفي في السعودية:

  • فصل الموظف بسبب عرقه أو جنسه أو دينه.
  • فصل الموظف بسبب حملها أو إجازتها المرضية.
  • و فصل الموظف بسبب مشاركته في أنشطة نقابية.
  • فصل الموظف بسبب إبلاغه عن مخالفات صاحب العمل.
  • فصل الموظف بسبب رفضه العمل في ظروف غير آمنة أو غير عادلة.

إذا كنت قد تم فصلك لأي من هذه الأسباب، فيمكنك رفع دعوى قضائية ضد صاحب العمل للحصول على تعويض.

كيفية اثبات الفصل التعسفي

فيما يلي بعض الأمور التي قد تساعدك في إثبات الفصل التعسفي في السعودية:

  • احفظ جميع الوثائق المتعلقة بعملك، مثل عقد العمل، والتقارير الطبية، والشكاوى التي قدمتها إلى صاحب العمل.
  • احصل على شهادة من الشهود الذين يمكنهم الإدلاء بشهاداتهم حول معاملتك من قبل صاحب العمل.
  • احرص على الالتزام بالمدد النظامية ورفع الدعوى في موعدها وذلك قبل مرور 12 شهرًا من انتهاء العلاقة العمالية، فحسب المادة “234” فقرة “أ” من نظام العمل؛ لا تقبل دعاوى المطالبة بحقوق العاملين بعد مضي هذه المدة، إلا بإقرار صاحب الحق أو تقديم عذر تقبله المحكمة.

إذا تمكنت من إثبات أن الفصل كان تعسفيًا، فيجوز للمحكمة أن تأمر صاحب العمل بدفع تعويض لك. مقدار التعويض يعتمد على عدد سنوات الخدمة، وحجم الراتب، والضرر الذي لحق بك نتيجة الفصل.

شكوى الفصل التعسفي

لا بد أنك تشعر بالغضب والارتباك بعد أن تم فصلك من عملك بشكل تعسفي. هذا أمر طبيعي تمامًا، لكن من المهم أن تتذكر أن لديك حقوقًا.

في المملكة العربية السعودية، يحمي قانون العمل الموظفين من أنواع الفصل التعسفي، ولذلك إذا تم فصلك بشكل تعسفي، يمكنك رفع دعوى قضائية ضد صاحب العمل للحصول على تعويض.وإن كان لديك أي سؤال حول كيفية رفع دعوى فصل تعسفي، يمكنك ببساطة الاستفادة من أحد الخدمات التي تقدمها شركة إتقان المتميزة للمحاماه، وهي الاستشارة القانونية.

كيفية إعداد دعوى قضائية ضد صاحب العمل

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لإعداد دعوى قضائية ضد صاحب العمل، وتتمثل فيما يلي..

  • أولاً، يجب أن تحصل على نسخة من عقد العمل الخاص بك، سيساعد هذاك على فهم حقوقك بموجب القانون.
  • ثانيًا، يجب أن تجمع أدلة على أنك تم فصلك بشكل تعسفي، يمكن أن تشمل هذه الأدلة شهادات الشهود، والبريد الإلكتروني، والرسائل النصية، وسجلات المكالمات الهاتفية.
  • ثالثًا، يجب أن تتحدث إلى محامٍ متخصص في قانون العمل، سيساعدك المحامي على فهم حقوقك واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية حقوقك.

إذا كنت قد تم فصلك بشكل تعسفي، فلا تستسلم، لديك حقوقًا، ويمكنك المطالبة بتعويض.

متابعي الكريم/ هل اطلعت على صيغة استئناف حكم دعوى عمالية في السعودية ؟

أنواع الفصل التعسفي

فيما يلي بعض النصائح الإضافية التي قد تكون مفيدة:

  • احتفظ بسجل لجميع المحادثات مع صاحب العمل حول فصلك.
  • اطلب استرداد أي تعويضات مستحقة لك، بما في ذلك مكافأة نهاية الخدمة، والإجازات المستحقة، والبدلات الأخرى.

إذا لم تتمكن من حل النزاع مع صاحب العمل خارج المحكمة، فقد تحتاج إلى رفع دعوى قضائية ضده.

من المهم أن تتذكر أنك لست وحدك، هناك العديد من الأشخاص الذين تم فصلهم بشكل تعسفي، وهناك العديد من الحلول المتاحة لمساعدتك، فقط تواصل معنا من خلال حسابنا الرسمي على تويتر وسيتم الرد عليك في أسرع وقت ممكن..

أنواع الفصل التعسفي

وفقًا لـ نظام العمل في المملكة العربية السعودية، يمكن تصنيف الفصل التعسفي إلى نوعين رئيسيين: العقد المحدد المدة والعقد غير المحدد المدة.

1. العقد المحدد المدة: في العقد المحدد المدة في النظام السعودي لا يجوز لصاحب العمل فصل العامل فصلاً تعسفياً  قبل انتهاء مدته، في العقد محدد المدة يحدد العلاقة التعاقدية بين الطرفين ومن يخالف العقد يستوجب عليه التعويض للطرف الاخر عن المدة المتبقية في العقد، اذا كان العامل تحت فترة التجربة وهي التسعون يوم أي ما يعادل 3 شهور يجوز لصاحب العمل إنهاء عقد العمل وأخذ موافقة مكتوبة من العامل.

2. العقد غير المحدد المدة: العقد محدد المدة يتجدد مرتين متتالتين فقط او لمدة ثلاث سنوات، اذا استمر الأطراف في تجديد العقد يتحول إلى عقد غير محدد المدة وذلك وفقاً للمادة 55 من نظام العمل.

من الجدير بالذكر أن القوانين واللوائح قد تختلف من دولة لأخرى، لذا يجب استشارة محامي قانون العمل المحلي للحصول على تفاصيل أكثر دقة حول أنواع الفصل التعسفي في السعودية.

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

في حالة الفصل التعسفي في السعودية، يحق للعامل الحصول على تعويض عن المدة المتبقية من العقد اذا كان له مدة زمنية، أما إذا كان غير محدد المدة يجب على صاحب العمل دفع تعويض بمقدار 15 يوم عن كل سنة في المنشأة، في كلا الحالتين يجب لا يقل الحد الأدنى عن قيمة التعويضات الممنوحة للعامل عن راتب العامل لمدة شهرين.

بالإضافة إلى ذلك، يحق للعامل الحصول على تعويض عن أي مزايا أخرى كان يحصل عليها، مثل بدل السكن والنقل والتأمين الصحي.

إذا كان العامل يعتقد أنه تعرض للفصل التعسفي، فيمكنه تقديم شكوى إلى وزارة العمل وستقوم الوزارة بإجراء تحقيق في الشكوى، وإذا ثبت أن الفصل تعسفي، فسوف تأمر صاحب العمل بدفع التعويض للعامل.

يمكن للعامل أيضًا رفع دعوى قضائية ضد صاحب العمل في المحكمة للحصول على التعويض.

أهم 3 نصائح عليك القيام بها إذا تعرضت للفصل التعسفي

فيما يلي بعض النصائح للعامل الذي تم فصله تعسفًا:

  • احفظ جميع المستندات المتعلقة بالوظيفة، مثل عقد العمل، وشهادة الخبرة، وسجل الحضور.
  • قم بتسجيل شكوى لدى وزارة العمل.
  • قم برفع دعوى قضائية ضد صاحب العمل للحصول على التعويض.

يمكن أن يكون الفصل التعسفي تجربة صعبة للغاية. ومع ذلك، من المهم أن تتذكر أنك تتمتع بحقوق ويمكنك الحصول على تعويض عن الفصل التعسفي.

قد ترغب في الإطلاع على/ ما هو نظام الاثبات السعودي الجديد ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال