الشركات المساهمة المقفلة

الشركات المساهمة المقفلة هي شركة تستمد اسمها من موضوع عملها وتتألف من عدد من المساهمين لا يقل عن عشرة ويتم تقسيم الأسهم فيها الي أسهم متساوية القيمة وتكون عملية بيع وشراء الأسهم فيها قاصرة علي المؤسسين ويكون مسئولية المساهم فيها محدودة.

وهي من أكثر أنواع الشركات  نموا وانتشارًا  في المملكة وقد أظهرت إحصاءات وزارة التجارة السعودية زيادة متصاعدة في تحول الشركات بأنواعها إلى مساهمة مقفلة منذ العام 2015 وحتى الآن.

 نظام الشركات المساهمة المقفلة السعودية

فعلي الرغم من عدم وجود اسم مغلق في نظام الشركات حيث أن نظام الشركات أطلق عليها اسم الشركات المساهمة ذات الاكتتاب المغلق إلا أن وزارة التجارة والاستثمار أطلقت عليها اسم مغلقًا.

 ويمكننا القول إن سبب تسميتها مقفلة أن أسهم الشركة لا يتم طرحها للاكتتاب العام وهو ما يعني عدم مقدرة أي شخص شراء أسهم منها إلا إذا كان من مؤسسيها وهي مملوكة فقط للذين قاموا بتأسيسها.

لائحة حوكمة الشركات المساهمة المقفلة

عرفت لائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية السعودية، بأنها عبارة عن مجموعة من القواعد التي يتم من خلالها قيادة الشركة وتوجيهها وتشتمل على آليات لتنظيم العلاقات المختلفة بين مجلس الإدارة والمديرين التنفيذيين والمساهمين وأصحاب المصالح، وذلك بوضع قواعد وإجراءات خاصة لتسهيل عملية اتخاذ القرارات وإضفاء طابع الشفافية والمصداقية عليها بغرض حماية حقوق المساهمين وأصحاب المصالح وتحقيق العدالة والتنافسية والشفافية في السوق وبيئة الأعمال. وتهدف الحوكمة إلى تعزيز مســتوى الثقــة والاطمئنان لدى المساهمين على استثماراتهم, ورفع مستوى أداء الشركة.

عيوب الشركات المساهمة المغلقة

تواجه الشركات المساهمة المقفلة بعض المعوقات تتمثل في النقاط الآتية:

  • إن تأسيس الشركات المساهمة المقفلة يمر بالعديد من الإجراءات القانونية مما يستغرق الوقت ويزيد من التكاليف المالية.
  • تواجه شركات المساهمة المغلقة صعوبة في جذب التمويل مما يقيد نموها وتوسعها.
  • صعوبة بيع أو شراء الأسهم نظرا لوجود قيود في تداول الأسهم في البورصة.

اقرأ أيضًا: نظام الشركات الجديد في السعودية و 5 أشكال للشركات أقرها النظام

 الفرق بين الشركات المساهمة المغلقة والمفتوحة

يبرز الفرق بين نوعي شركات المساهمة المغلقة والمفتوحة في النقاط الآتية :

  • إن الشركات المساهمة المقفلة لا يمكن إدراجها في السوق المالية بمجرد تأسيسها وشهرها، بل يجب توافر مجموعة من الشروط والقواعد ولا بد من مرور عامين من تاريخ تأسيسها وهي فترة حظر  تداول الأسهم , بخلاف  الشركات المساهمة المفتوحة فهي تدرج ضمن شركات المساهمة المدرجة في السوق المالية وتخضع لنظام السوق المالية فيما يتعلق بتداول الأسهم وقيود وأحكام هذا التداول.
  • إنه يقتصر الاكتتاب في أسهم الشركات المساهمة المقفلة على المؤسسين فقط دون غيرهم فلا يستطيع أي شخص دون المؤسسين شراء الأسهم فيها, بخلاف الشركات المساهمة المفتوحة فلا يقتصر الاكتتاب على المؤسسين فقط بل يمتد إلى جمهور المكتتبين ممن يقبل شروط الاكتتاب وفقا لنظام السوق المالية.
  • للمساهم في الشركات المساهمة المقفلة الحرية في بيع أسهمه بنفسه دون وسيط  كما أن حرية البيع المتعلقة بعدد الأسهم مطلقة ما لم يقيدها العقد الأساسي أو النظام الأساسي للشركة، بخلاف الشركات المساهمة العامة فالمساهم يتصرف  في أسهمه من خلال وسطاء وسماسرة الأوراق المالية المرخص لهم بذلك، كما أن مقدار الأسهم المصرح ببيعها ليس مطلقا بل هناك حد لا يمكن تجاوزه.

شركة المساهمة في النظام السعودي

تعتبر شركات المساهمة السعودية إحدى شركات الأموال حيث لا ينظر فيها إلى شخصية الشريك فهو مجرد مساهم بحصة في رأس المال ولا يسال إلا في حدود حصته.
وفيها يقسم رأس المال إلى مجموعة من الأسهم متساوية في القيمة وقابلة للتداول ، وقد تأخذ العديد من الأشكال المختلفة كما في الشركة المساهمة العامة سواء كانت مدرجة أو غير مدرجة في سوق الأوراق المالية أو كالشركة المساهمة المقفلة التي نجد فيها جميع الشركاء والمؤسسين من نفس العائلة أو دائرة المعارف المشتركة.

اقرأ أيضًا: إجراءات تأسيس الشركات في السعودية للأجانب

مزايا الشركات المساهمة المقفلة

تتمثل مزايا شركات المساهمة المقفلة و يمكن أن نلخصها في الآتي:-

  • عدم تأثر شركات المساهمة المقفلة بإفلاس أو وفاة أحد مؤسسيها حيث إن الشركة تتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة عن مؤسسيها..
  •  من أهم مزايا الشركات المقفلة هي كونها من شركات الأموال فلا يسأل المساهم عن ديون الشركة إلا بمقدار امتلاكه للأسهم
  • يمكن تحويل الشركة من شركة مقفلة إلى شركةمساهمة مفتوحة وذلك وذلك بعد استيفاء الاشتراطات المطلوبة ومرور عامين من تاريخ تأسيسها
  • تتمتع الشركات المقفلة بمبدأ فصل الإدارة عنالملكية
  • عدم وجود حد أقصى للشركاء المساهمين في الشركة
  • تمتع الشركة بثقة المستثمرين قوتها المالية واستمرارية الشركة

شروط تأسيس الشركات المساهمة المقفلة

هناك عدة شروط يجب توافراها عند تأسيس شركات المساهمة المقفلة وهي كالآتي:

  • اشترط النظام ألا يقل رأس مال الشركة عن خمسمائة ألف ريال سعودي
  • ألا يقل عدد المؤسسين عن عدد ثلاثة أشخاص واستثناء يمكن لشخص واحد أن يؤسس شركة مقفلة إذا شخصية اعتبارية أو مؤسسة عامة حكومية إذا زاد رأس المال عن خمسة مليون ريال
  • ألا يكون أحد الشركاء من موظفي الحكومة أو الهيئات العامة أو القطاع العام
  • أن يكون اسم الشركة يعبر عن نشاط الشركة التجاري
  • عدم صدور حكم علي أحد الشركاء بعقوبة جزائية أو أدين في أحد جرائم الشرف أو الأمانة
  • وجود مقر للشركة داخل المملكة

اقرأ ايضًا: إجراءات التنفيذ على الشركات

حقوق وواجبات المساهم في الشركات المساهمة المقفلة

من حقوق المساهمين

  • يناقش الموضوعات المدرجة بجدول أعمال الجمعية ويوجه الأسئلة لكل من مراجع الحسابات وأعضاء مجلس الإدارة
  • للمساهم الحق فى بيع حق الأولوية أو التنازل عنـه ( من وقت صدور قرار ‎الجمعية العامة بالموافقة على زيادة ‎رأس المال إلى آخر يوم للاكتتاب في ‎الأسهم الجديدة )
  • حضور الجمعيات العامة للمساهمين او توكيل شخص اخر بخلاف اعضاء مجلس الإدارة وعاملي الشركة
  • للمساهم الحق فى مقاضاة اعضاء مجلس الإدارة في حال تعرضه للخطر

من واجبات المساهمين

  • الالتزام بالقرارات تصدرها جمعيات المساهمين وفقا لأحكام النظام ونظام الشـركة ‎سواء في الحضور أو الغياب، في حال الموافقة ‎على القرارات أو حتى مخالفا لها.
  • ابلاغ الشركة بعزمه علي رفع دعوي المسئولية المقررة للشركة
  • عدم مطالبته استرداد حصته في راس المال.

وبذلك يمكننا القول إنه من خلال مقالنا هذا أننا تناولنا بالذكر كل ما يخص شركات المساهمة المغلقة وفي حالة كنت تريد عزيزي القارئ الاستفسار عن أي شيء آخر يتعلق بالشركات ما عليك إلا اللجوء إلى أحد فروعنا في المملكة و سوف نقدم لك المساعدة، من خلال تقديم توجيه قانوني يوضح لك الإجراءات المتبعة، ونساعدك في إتمام إجراءات التأسيس والتسجيل.

الأسئلة الشائعة

كيف يتم تأسيس الشركات المساهمة في المملكة العربية السعودية؟

قد بين نظام الشركات الجديد في الفصل الثاني من الباب  الرابع إجراءات تأسيس شركات المساهمة والتي تتم بالإجراءات الآتية:
إنشاء عقد التأسيس
عقد التأسيس ينشئه المؤسسون وينبغي أن يتضمن بيانات العقود الأساسية كاسم الشركة، ومقرها الرئيسي، والغرض منها، إضافة إلى بيانات رأس المال والأسهم
تقديم طلب إلى الوزارة
يتقدم المؤسسون بطلب التأسيس إلى وزارة التجارة، مرفقا به عقد التأسيس ونظام الشركة
طرح الأسهم للاكتتاب
في حال كان الاكتتاب عاما ينبغي طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام في أحد البنوك المرخصة في المملكة
قرار الوزارة بالتأسيس
بناء على الطلب المقدم يتم البت بقبول تأسيس الشركة أو لا، وينبني على الموافقة اكتساب الشركة صفتها الاعتبارية، ومن ثم تعقد الجمعية التأسيسية
شهر الشركة وقيدها
بعد حصول الشركة على قرار تأسيسها وعقد الجمعية التأسيسية، يتقدم المؤسسون بطلب الإعلان عن الشركة مرفقا بإقرار الاكتتاب، ومحضر اجتماع الجمعية التأسيسية وقراراتها، ونظام الشركة الأساس. ومن جانبها، تعلن الوزارة قرار تأسيس الشركة عبر موقعها الإلكتروني بعد التأكد من استيفائها كل المتطلبات.
ثم يتم تقديم طلب قيد الشركة في السجل التجاري

ماذا يقصد بالشركة المساهمة؟

فقد تم تعريف شركة المساهمة في نظام الشركات الجديد في المادة الثامنة والخمسين منه على (شركة المساهمة: هي شركة يؤسسها شخص واحد أو أكثر، من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية، ويكون رأس مالها مقسمًا إلى أسهم قابلة للتداول، وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة عليها أو الناشئة عن نشاطها، وتقتصر مسؤولية المساهم على أداء قيمة الأسهم التي اكتتب فيها)
فشركة المساهمة هي إحدى شركات الأموال، ويسمي فيها الشركاء بالمساهمين، ويتكون رأس مالها من مجموعة من الأسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول. ولا يسال كل شريك إلا في حدود حصته.

ما هو نظام الشركات الجديد في السعودية؟

بدءا من 19/1/2023م  بدأ سريان نظام الشركات السعودي الجديد الصادر بموجب المرسوم الملكي (م /132) وتاريخ 1 /12/1443هـ الموافق 30/6/2022م وكذلك لوائحه التنفيذية
ومن أهم مزايا النظام الجديد إزالة القيود في جميع مراحل التأسيس والممارسة وعلي تداول الأسهم , ودعم الاستثمار في الشركات وخصوصا الشركات المتوسطة والصغيرة، وقد الغي النظام الجديد لشركات، وادخل شركات جديدة كالشركات المهنية والشركات غير الهادفة للربح وشركات المساهمة البسيطة، وأدرج نظام الحوكمة على كافة أنواع الشركات، واستثني النظام تعيين مراجع الحسابات للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر، وسهل النظام ممارسة الشركات الأجنبية للأنشطة والأعمال في المملكة.

ما هو الفرق بين الشريك و المساهم؟

بشكل مختصر يمكن القول بأن دور الشريك يكمن في دعم الكيان التجاري قبل وأثناء وبعد تأسيسه، بينما المساهم يكمن دوره في دعم الكيان بعد قيامه وممارسته للنشاط التجاري.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال