تقسيم الميراث في السعودية

أصبحت قضايا المواريث وتقسيم الميراث في السعودية من أكثر القضايا الشائكة في الوقت الحالي، لذا يجب اختيار محامي جيد متخصص في تلك النوع من القضايا ملتزم بتطبيق القوانين، والحرص على تقسيم الميراث وفق الشريعة الإسلامية، وعلى معرفة جيدة بحساب الميراث الشرعي لكل وارث ونسبته ومقدار حصته مع التوضيح والتحليل بالدليل الشرعي لحالة كل وارث ونصيبه وبيان من يتم حجبه من الورثة. 

جدول تقسيم الميراث في السعودية 

يمكن تقسيم الميراث في السعودية عن طريق اتباع طرق متنوعة تختلف كل طريقة باختلاف الحالة:

قسمة التركة عند اتفاق الورثةفي حالة عدم وجود خلاف بين ورثة المتوفى واتفاقهم على القسمة فتكون قسمة التركة بالتراضي أما عن طريق كتابة العدل في حالة عدم وجود قاصر أو غائب أو مفقود بين الورثة ولم يكن للمتوفى وصية أو حصة وقف ضمن التركة.أو عن طريق الإنهاءات في محكمة الأحوال الشخصية في حالة وجود قاصر أو غائب أو مفقود بين الورثة أو بوجود وصية للمتوفى أو حصة وقف ضمن التركة.
تقسيم الميراث في السعودية في حالة اختلاف الورثة في هذه الحالات يكون فيها الورثة مختلفين على القسمة، ويجب رفع دعوى إلى محكمة الأحوال الشخصية أي كان سبب الاختلاف.وفي حالة امتنع بعض الورثة أو حتى واحد منهم عن تقسيم التركة يجب رفع الدعوى والتي تكون في هذه الحالة على هيئة دعوتين منفصلتين دعوى قسمة الأموال ودعوى قسمة العقارات فتقوم المحكمة بتوزيع الأنصبة لكل مستحق. وإذا تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها دون وجود توكيل وإذن من باقي الورثة يجب رفع دعوى محاسبة حتى تقوم المحكمة بمحاسبة هذا الشخص.
يبان أنصباء الورثة ومعرفة حصة كل طرففي هذا الإجراء يتم معرفة نصيب كل طرف من الأطراف المستحقة للورثة حسب الشرع. وفي هذه الحالة يجب أن يكون جميع الورثة حاضرين وموجودين.  كما هم في صك حصر الورثة وعلى علم بكل أملاك المتوفى وأمواله التي تركها. ويتم هذا الإجراء عن طريق الإنهاءات في محكمة الأحوال الشخصية ويمكن لجميع الورثة التوجه إلى المحكمة أو توكيل واحد منهم أو توكيل محامي نيابة عنهم.
حصر تركة متوفى قديم ليس له هويةفي حالة الأشخاص الذين توفوا قديمًا وليس لهم هوية أو أية أوراق ثبوتية يتطلب تقديم طلب إلى الإنهاءات في محكمة الأحوال الشخصية. كما تطلب المحكمة وجود شاهدين من أجل صدور وثيقة حصر إرث المتوفى وتتم هذه الإجراءات بشكل إلكتروني من خلال منصة ناجز وكذلك حضور الشهود والجلسة مع القاضي تكون أون لاين.
حصر ورثة المتوفىوفي جميع الحالات السابقة وقبل إتمام تقسيم الميراث في السعودية، يجب القيام بإجراء حصر الورثة وإصدار الصك الذي يوثق جميع ورثة المتوفى. ففي حال لم يصدر صك الحصر بعد يجب استخراج صك حصر الورثة بشكل إلكتروني، أو استخراج صك حصر ورثة بدل فاقد. أما في حالة كان لديك الصك وتريد تعديله يتم ذلك من خلال كتابة العدل أو من خلال المحكمة حسب الحالة.

قد ترغب في قراءة/ امتناع أحد الورثة عن تقسيم الإرث

تقسيم الميراث في السعودية
تقسيم الميراث في السعودية

إجراءات توزيع الميراث في السعودية

يتطلب توزيع الميراث في المملكة مجموعة من الأوراق التي تتمثل في:

  1. شهادة الوفاة للمتوفى التي يتم الحصول عليها عند التبليغ عن الوفاة.
  2. صك حصر الإرث من أجل حصر جميع الأموال والممتلكات التي يملكها هذا الشخص.
  3. الهوية الشخصية للمتوفى.
  4. بعد الانتهاء من تجهيز تلك الأوراق واستخراج صك حصر ورثة، يجب القيام ببعض الإجراءات التي تتمثل في ذهاب أحد الورثة أو جميعهم أو محامي بالنيابة عنهم إلى كتابة العدل أو محكمة الأحوال الشخصية باختلاف الحالة فيتم تقسيم الميراث في السعودية ومن ثم معرفة نصيب كل وارث.

حقول دعوى الإرث

تتكون دعوى الإرث من أربع حقول مختلفة تتمثل في:

  • موضوع الدعوى: وهو الحقل الذي يتم تعبئته تلقائيًا من قبل النظام الإلكتروني المرفوع من خلاله الدعوى.
  • طلبات المدعي: ويتم تعبئة هذا الحقل أيضًا من قبل الموقع الإلكتروني.
  • أسانيد الطلبات: يقوم مقدم الدعوى بملء هذا الحقل بنفسه، حيث يقوم بإرفاق ما لديه من أوراق أو إثباتات أو أدلة على صحة الدعوى.
  • المشفوعات: وهنا يتم إرفاق الأوراق أو المستندات التي تدعم وجهة نظر المدعي أمام المحكمة وتؤيد حقه في المطالبة بنصيبه كما يمكن ترك هذا الحقل فارغ في حال عدم وجود شيء يمكن أن يضيفه.

قد يهمك/ نظام المعاملات المدنية الجديد بالمملكة

تقسيم الميراث في السعودية
تقسيم الميراث في السعودية

كيف يتم التنازل عن الميراث؟

  • يتطلب التنازل عن الميراث توجه كل من المتنازل والمتنازل له إلى كتابة العدل؛ من أجل توثيق التنازل وإصدار وثيقة رسمية باعتماده، وتوضح صيغته والتأكد من أن المتنازل يريد التنازل عن حصته من الميراث بكامل إرادته. 
  • كما يجب إحضار صك حصر الورثة وكافة بيانات التركة بما فيها صك العقار إذا كانت التركة تتضمن عقار.
  • لا يمكن أن يتنازل الشخص عن الميراث قبل وفاة الموروث وذلك لأنه لا يستحق الميراث إلا بعد وفاة الموروث ولا عبرة بالتنازل عن الشيء قبل استحقاقه.

ما هي حالات ورث الأب من الابن؟

يرث الأب السدس من تركة الابن إذا كان للابن فرع وارث، ويرث الأب الباقي من تركة ابنه، وتسمى هذه الحالة الميراث تعصيبًا كون الأب يعد من أهل العصبة بالنسبة لابنه.

وتكون هذه الحالة عند عدم وجود فرع وارث للابن لا ذكر ولا أنثى، ويرث الأب السدس فرضًا والباقي تعصيبًا أي يرث الأب ما يتبقى من الميراث بعد توزيع حصص أصحاب الفروض، وقد يرث الأب فرضًا وتعصيبًا في حالات محددة.

لجميع الإجراءات الخاصة بتقسيم الميراث في السعودية، يمكنك التواصل معنا وحجز موعد استشارة قانونية، كما يمكنك متابعتنا عى حسابنا الرسمي على انستغرام و تويتر ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال