الملكية الفكرية في النظام السعودي

تُعد الملكية الفكرية في النظام السعودي من أهم وأكثر الموضوعات المتداولة مؤخرًا، فمع التحولات التقنية التي صاحبت نمو المجتمعات الحديثة وسيطرة الرقمنة على كل شيء أصبح من السهل التعدي على حقوق الغير وسرقتها، ويأتي نظام الملكية الفكرية لحماية الحقوق لأصحابها وضمان استقرار البيئة الإبداعية وتحفيز المبدعين للابتكار والاختراع والتطوير.

الملكية الفكرية في النظام السعودي

بالرغم من أن مفهوم الملكية الفكرية ليس حديث عهد بالظهور، وبالذات الملكية الفكرية في النظام السعودي إذ تعود البدايات لما قبل 86 عامًا من اليوم؛ إلا أن تداول المفهوم بما تُعنى به الأنظمة تحديدًا نجده ضبابيًا بعض الشيء، فنجد أن الفكر السائد لأول وهلة يعتقد بأن وجود نظام الملكية الفكرية يعني وجود تنظيم يحفظ حقوق الأفكار المجردة؛ بينما الواقع العملي يخالف ذلك تمامًا.

إن الأفكار المجردة يصعب حمايتها، بل يستحيل تطبيق الحماية عليها كونه يرد عليها التشابه إلى حد كبير، ومن ناحية أخرى فإن الفكرة حرة وتناقلها وتداولها ومن ثم تطويرها ليست حكرًا على أحد، فالفكرة تتوارد جيلًا تلو جيل، وتُبنى على تراكمات ثقافية ومجتمعية متوارثة لا يمكن تصوّر نسب ملكيتها لأحد بعينه، لكن ما يقوّم خصوصيتها هو تحويلها من مجرد فكرة إلى مشروع ما، اختراع ما أو عمل فني، بالتالي يمكن حمايتها وتوثيق خصوصية هذا التطبيق سواء كان اختراعًا أو منتجًا (كتاب – فيلم – صورة) ونسبته إلى أصحابه.

أولًا – مفهوم الملكية الفكرية في النظام السعودي

“مجموعة الحقوق التي تحمي الفكر والإبداع الإنساني وتشمل حق المؤلف والحقوق المجاورة وبراءات الاختراع والعلامات التجارية والنماذج الصناعية والأصناف النباتية والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة”

مجالات الملكية الفكرية

نتناول فيما يلي مجالات الملكية الفكرية، مع شرح لكل مجال منها، فقط تابع معنا عزيزي القارئ..

براءة الاختراع

براءات الاختراع هي الحق الذي ينسب للشخص مقابل اختراعه، ويكفل له هذا الحق الحماية لطريقة ابتكاره للاختراع، واستغلاله للإنتاج أو الاستثمار فيه ومنح الغير حق الاستغلال، بما يعود على المجتمع بالنفع من هذا الاختراع الذي يقدم حلًا تقنيًا لمشكلة ما.

التصاميم الصناعية:

وهي احد مجالات الملكية الفكرية في السعودية، وتعني أي إبداع يكون له شكل خاص سواء كان إبداعًا فنيًا أو ابتكار يضفي طابعًا جماليًا لقطعة ما وكمثال النقوش الخاصة التي تمثل تراث دولة معينة على الخزف، أو تصميم يعود لفنان ما لقطعة ما من الأثاث وهكذا، حددها النظام بأن تكون عناصر ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد.

الملكية الفكرية في النظام السعودي
الملكية الفكرية في النظام السعودي

الدارات المتكاملة:

وهي من مجالات الملكية الفكرية في السعودية التي لها أهمية في تطور التقنيات والتحفيز على الابتكار فيها، فالدارة المتكاملة وفي المادة (2) من براءة الاختراع تعرف بأنها: “منتج يكون الغرض منه أداء وظيفة إلكترونية، تشكل فيه العناصر – يكون أحدها على الأقل نشطًا – وجميع الوصلات أو بعضها شكلًا متكاملًا في قطعة من المادة أو عليها، سواء في شكله النهائي أو الوسيط”

الأصناف النباتية:

هي “المجموعة النباتية من مصنف نباتي واحد من أدنى الدرجات المعروفة والتي يمكن تحديدها بالتعبير عن الخصائص الناتجة عن تركيب وراثي معين أو مجموعة معينة من التراكيب الوراثية”.

وتهدف حماية ابتكار الأصناف النباتية البيئة الحيوية فالقائمين على توليد أصناف جديدة للنباتات يمكنهم ابتكار أصناف ذات جودة لتحمل ظروف مختلفة من المناخ ، أو ابتكار أصناف ذات طبيعة علاجية وتكاثرها، وهذا المجال من الملكية الفكرية في النظام السعودي يعد مهمًا لأنه مرتبط بجودة المنتجات الزراعية ويدخل كذلك في ابتكار المنتج العلاجي الطبيعي بما يتناسب مع البيئة فلا بد من حماية هذا الحق من الانتهاك.

قد ترغب في الاطلاع على//  تسجيل وحماية الملكية الفكرية

العلامات التجارية:

هي الهوية أو العلامة المميزة التي تجذب المستهلكين بالدرجة الأولى، وحتى تميز نشاطك وإنتاجك أو سلعتك عليك أن تتخذ علامة تجارية خاصة بها، كما أنها تمنحك كمالك أحقية الاستئثار والتصرف بهذه العلامة وما تحمله من قيمة، فلا يجوز انتهاك حقوق الملكية الفكرية في السعودية للعلامة التجارية وغيرها، كما لا يجوز المساس بها إذا قمت بتسجيلها.

حقوق المؤلف:

هو الحق الذي يمنح للمؤلفين الذين يبتكرون نتاجًا من أفكارهم الخاصة ولا يتعلق حق المؤلف بمؤلفي الكتب فقط ويمتد إلى أي منتج فكري أدى إلى نتيجة فكمثال: الكتاب نتاج فكرة خاصة بالمؤلف، الفلكلور والذي تعد ملكيته عامة للدولة وتعاقب على انتهاكها، كما يحظر نسخها ونشرها دون ترخيص من الوزارة.

أي برنامج أو تطبيق عليه حماية فكرية لمنتجه، منتج تقني عليه حماية فكرية الأعمال الفنية كذلك من رسومات ومقطوعات موسيقية وأفلام يشملها حق المؤلف والحقوق المجاورة له.

يمكنك قراءة / ملتقى الملكية الفكرية بالتعاون مع الجامعة العربية المفتوحة وشركة إتقان المتميزة

مزايا حقوق الملكية الفكرية في النظام السعودي

١- حقوق غير ملموسة بطبيعتها، لذلك تهتم الهيئة السعودية للملكية الفكرية بتفعيل أحكام الملكية الفكرية وتطبيق عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لأن مثل هذه الحقوق قد يوجد من يسوغ لانتهاكها بحجة أنها غير ملموسة فعليًا.

٢- حقوق مؤقتة في غالبها وغير دائمة ليتسنى تطور التقنيات والاختراعات وعدم احتكار المنتج الفكري.

٣- حقوق إقليمية: حيث تتوفر الحماية لحقوق الملكية الفكرية في النظام السعودي بما لا يتجاوز الإقليم، وكذلك في بقية الدول إلا في حالات مخصصة قد تتوفر فيها حماية دولية وفقا لاتفاق أو معاهدة، ويتطلب ذلك شروط تسجيل مختلفة عن شروط التسجيل المتعارف عليها في الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

أحكام الملكية الفكرية في النظام السعودي

ذكرنا مجالات وأنواع حقوق الملكية في النظام السعودي، نتطرق الآن للحقوق التي ترتبها حماية هذه المجالات

فلدينا (حق الاستئثار وهو يخول للشخص ذاته تملك الحق واستئثاره به)

حق الاستغلال: يعطي لصاحبه الحق في استغلال منتجه ماديا كان أو فكريًا واستثماره أو الاستفادة منه حسب ما يرغب.

حق التصرف: بيع أو رهنه أو كل ما يصح أن يرد عليه من التصرفات، يكون ملكًا لصاحبه فقط بناء على وثيقة الحماية، وكذلك يحق له التصرف بمنحه للغير (ترخيص الغير لاستغلال حق الملكية).

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية

تتفاوت العقوبة لانتهاك حقوق الملكية الفكرية في النظام السعودي وذلك تبعًا لحجم الضرر ونوع المخالفة، فهناك انتهاكات تتعلق بحقوق المؤلف سواء بالسرقة أو انتحال صفة المؤلف أو الطباعة والنشر دون إذن للمؤلف وغير ذلك، وفي العلامات التجارية يختلف التعدي من تزوير العلامة أو تقليدها وينطبق الأمر ذاته على باقي الحقوق.

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في النظام السعودي:

#صورة التعديالعقوبة
1  تزوير العلامة التجارية. تقليد العلامة التجارية. استعمال العلامة المزورة أو المقلدة بسوء قصد. بيع أو حيازة بقصد البيع لمنتجات تحمل علامة مزورة أو مقلدة.الحبس لمدة لا تزيد عن سنة غرامة لا تقل عن 50 ألف ريال ولا تزيد على مليون ريال.
2  استعمال العلامة غير المسجلة إيهام المستهلك بأن العلامة مسجلة -حبس لمدة لا تزيد على 3 أشهر – غرامة لا تقل عن 20 ألف رال سعودي ولا تزيد عن 250 ألف ريال سعودي.  
3في حال العود-عقوبة لا تزيد على ضعف الحد الأقصى.  -إغلاق المحل التجاري أو المشروع لمدة لا تقل عن 15 يوم ولا تزيد عن 6 أشهر. – نشر الحكم على نفقة المخالف.
5التعدي على حق حماية براءة الاختراع – غرامة لا تزيد عن 100.000 مائة ألف ريال  – السجن إذا استدعى الأمر وبحسب تقدير جهة الاختصاص.

جدير بالذكر أن الوعي بحقوق الملكية الفكرية وأحكام الملكية الفكرية في النظام السعودي في تزايد مستمر، ويرجع ذلك لجهود الهيئة السعودية للملكية الفكرية (SAIP)، والتي تعمل على نشر الوعي بهذه الحقوق وتقديم كافة الخدمات المطلوبة من تسجيل وإيداع ومراقبة لجودة الطلبات وتنفيذها، فهي منصة متكاملة ومستقلة معنية بحماية حقوق الملكية في السعودية.

كصاحب عمل لديك عقود مع مخترعين ومبتكرين أو إذا كنت مخترعًا أو مؤلفًا أو صاحب حق لأي مجال من مجالات الملكية الفكرية، فلا بد لك من حماية حقك وتوكيل محام يقدم لك الاستشارة القانونية اللازمة لتسجيل العلامة أو البراءة ومتابعة الطلب، نتابع معك خطوة بخطوة حماية حقك، لا تتردد في التواصل معنا #احم ــ ابتكارك ـــ بإتقان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال