الملكية الفكرية

تم تشريع حماية الملكية الفكرية للمرة الأولى داخل المملكة العربية السعودية في عام 1939 ميلاديًا، إذ اعتمد أول قانون سعودي خاص بالملكية الفكرية وذلك عن العلامات المميزة، ومنذ ذاك التاريخ يعمل صناع السياسات السعوديين على تعزيز وتوسيع النطاق الخاص بالنظام الوطني للملكية الفكرية، كذلك انضمت السعودية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية في عام 1982، كما أنها منذ ذلك الوقت وقعت الكثير من المعاهدات الدولية.

والجدير بالذكر أن الملكية الفكرية ومجالاتها تشير إلى الأعمال الإبداعية في مختلف المجالات مثل المصنفات الأدبية والفنية والأسماء والرموز والصور والاختراعات، وأيضًا النماذج الصناعية وغيرهم، وسوف نسلط الضوء على أهم المعلومات الخاصة بها خلال مقالنا.

أنواع حقوق الملكية الفكرية

يوجد أربع أنواع رئيسية من أهم وأبرز أنواع حقوق الملكية الفكرية، التي تتمثل في براءات الاختراع، حقوق المؤلف، تسجيل العلامة التجارية، وأيضًا نماذج صناعية، وهناك نوع خامس وهو دارات متكاملة وسوف نوضح كل نوع بشكل مفصل خلال الفقرات القادمة:

تسجيل العلامة التجارية

يعد تسجيل العلامة التجارية أحد أهم مجالات الملكية الفكرية التي تكون عبارة عن علامة مميزة تشير إلى نشاط تجاري قائم على طرح وتقديم منتج أو خدمة معينة، وفي العادة تكون على هيئة رمز أو شعار أو عبارة ما تميز كل منتج عن المنتجات الأخرى.

كذلك لا يسمح للأخرين باستخدام أيًا مما سبق في التسويق لخدماتهم أو منتجاتهم إلا باتفاقيات ترخيص، كما أن العلامة التجارية تتميز بأنها تحمي أكثر من منتج عكس براءة الاختراع التي تقوم بحماية منتج واحد فقط.

لذا ينصح فريق إتقان بتسجيل علامة تجارية لحماية خدماتك ومنتجاتك، وذلك لضمان عدم استخدام أي شخص آخر لها.

حقوق المؤلف

إن حقوق المؤلف تتمثل في  بنود القانون التي تحمي حقوق النشر وأيضًا توفر للشخص المؤلف أحقية التصرف في جميع أعماله الأصلية، وذلك وفقًا لما تنص عليه حماية الملكية الفكرية.

وتشمل حقوق المؤلف على الأنواع التالية:

  • تأليف القصائد والأغاني والخطابات والروايات وغيرهم.
  • تصميم البرامج والألعاب وما إلى ذلك.
  • كذلك يوفر هذا القانون للمؤلف حقوق الطبع والنشر وأيضًا حرية التصرف في المنع أو الموافقة على استخدام ابداعاتهم وأيضًا تحديد فترة معينة لذلك.

براءات الاختراع

تعتبر واحدة من حقوق الملكية للشخص المخترع والتي يتم منحها من وكالة حكومية، حيث تمنحه الحقوق الحصرية والكاملة لملكية الاختراع، كما أن القانون يعمل على حماية براءات الاختراع من استخدام الآخرين دون أخذ إذن صاحب الملكية والرجوع إليه.

وحتى تتمكن من طلب براءة الاختراع يجب أن يتضمن اختراعك. شيئًا جديد وأيضًا له فائدة ويمكن تطبيقه صناعيًا، كذلك تتكون براءة الاختراع من 3 أنواع وهما:

  • براءة اختراع التصميم.
  • براءة الاختراع النباتية.
  • براءة اختراع العقلية.

نماذج صناعية

إن النموذج الصناعي يكون عبارة عن تجميع الألوان ثنائية الأبعاد أو الأشكال ثلاثية الأبعاد أو الخطوط، الذي يضفي على أي منتج سواء كان من الحرف التقليدية أو المنتجات الصناعية مظهر خاص وهوية خاصة به.

الدارات المتكاملة

تكون عبارة عن منتج مصغر مبتكر الغرض الأساسي منه هو أداء وظيفة إلكترونية، وبشكل عام تستم في الأجهزة الإلكترونية، حيث تشكل العناصر (أحدها على الأقل نشطًا) والوصلات سواء بعضها أو جميعها فيه شكل متكامل داخل قطعة مترابطة من المادة أو حتى عليها في شكله وهيئته الوسطى أو النهائية، والجدير بالذكر أنه يتم تصميم هذه العناصر وفق للترتيب ثلاثي الأبعاد وذلك بغرض التصنيع.

اقرأ أيضًا: حقوق الملكية الفكرية في النظام السعودي وأحكامها

حقوق الملكية الفكرية

فوائد حماية الملكية الفكرية على الصعيد العملي والمهني

تعمل حماية حقوق الملكية الفكرية على الحفاظ على جميع أصول الأعمال الأصلية للخدمات المنتجات وذلك بموجب القانون، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الأرباح وأيضًا تحسين الحصة السوقية للمالك الأصلي، وسوف توضح أهم فوائد تلك الحقوق فيما يلي:

تعزيز القيمة السوقية

أولًا تساعد حماية حقوق الملكية الفكرية على إنشاء أعمال تجارية وذلك من خلال تسويق وبيع الخدمات والمنتجات بموجب الحقوق الفكرية، الأمر الذي يساعد بشكل كبير في تعزيز القيمة السوقية وزيادة معدل الأرباح.

الوصول إلى زيادة رأس المال

حماية الملكية الفكرية تساهم في رفع معدل زيادة رأس المال الخاص بالشركة أو العمل التجاري، وذلك من خلال الترخيص أو البيع أو حتى باستخدام الحماية الفكرية نفسها لتكون ضمان لتمويل الديون.

الأمر الذي يمكن الأفراد من تحقيق الدخل، ويمكنهم أيضًا استخدامها كميزة جيدة جدًا عند التقديم لطلب الحصول على تمويل للمشروعات عن طريق الحصول على إعانات أو قروض.

تحويل الأفكار إلي أصول مربحة

يساعد تسجيل الأفكار الذي يندرج ضمن بند الحماية الفكرية في تحويلها لمنتجات وخدمات ناجحة تجاريًا، كذلك يمكن لـ ترخيص براءة الاختراع لفكرتك أن يؤدي لزيادة الدخل الإضافي بجانب المحافظة على الزيادة المستمرة في أرباحك.

تعزيز فرصة التصدير

كذلك يعزز هذا القانون فرصة التصدير عن طريق الشركة التي تم تسجيل حماية الملكية الفكرية به، وذلك من خلال استخدام التصميمات والعلامة التجارية في عملية التسويق داخل الأسواق الأخرى.

وأيضًا يمكن للشركة أن تستفيد من اتفاقيات الامتياز التجاري بالتعاون مع الشركات الأجنبية أو بتصدير أي من المنتجات التي حصلت على براءة اختراع لها.

اقرأ أيضًا: مجالات الملكية الفكرية

حماية الملكية الفكرية

الفرق بين حق الانتفاع وحق الملكية

يوجد عدد من الباحثين الذين يتداخل عليهم مفهومي حق الانتفاع وحق الملكية، وذلك من حيث المفهوم الأساسي وأيضًا أنواع كل منهما، لذا سوف نوضح الفرق بينهم خلال الفقرات القادمة:

حق الملكية

يعتبر حق الملكية واحدًا من المفاهيم الأساسية داخل النظام القانوني، كما أنه يشكل النظام الاقتصادي للمجتمع، وأيضًا يعتمد على التبادلات التجارية كذلك فإنه يعطي جميع صلاحيات تسجيل الحماية لصاحب الحق بالإضافة لجميع الصلاحيات الأخرى.

الأمر الذي يجعل المالك لديه سلطة مباشرة في الأحقية، ناهيك عن كون الملكية الفكرية حق دائم لا يسقط في حالة عدم استخدامه، والجدير بالذكر أن هذا الحق يتفرع لعدد من الأنواع المتمثلة في الآتي:

  • الملكية الخاصة التي لا تكون تحت سلطة الحكومة، وتعود ملكيتها لشركات أو أشخاص وتتمثل في مباني أو عقارات.
  • الملكية العامة هي التي تكون تحت سلطة الحكومة وتختلف عن النوع السابق في أنها تستخدم في الخدمة العامة وأيضًا لا تخضع لأي قانون أو نظام خارجي على عكس الملكية الخاصة إذ تخضع لقوانين ونظام الدولة.
  • الملكية المشتركة هذا النوع تكون مملوكة من مجموعة محددة من الأشخاص ولكنها لا تعتبر النوع الأفضل وذلك بسبب الاستغلال الذي قد يحدث بين المشتركين.
  • لذلك من الهام جدًا التعرف على مجموعة من الخصائص التي تتبع أساسيات حقوق الملكية الفكرية بجميع أنواعها، حتى تتأكد من وجودها وأيضًا تتجنب التعرض لذلك النوع من الاستغلال.

حق الانتفاع

يعتبر من الحقوق المتفرقة من حق الملكية لذلك توجد بعض الفروقات بينهم، إذ أن حق الانتفاع يكون حق عيني يوفر لصاحبه سلطة استغلال وأيضًا استعمال شيء دون اللجوء لتوسط أي شخص آخر، بالإضافة إلى أنه حق مؤقت ينتهي بانتهاء الفترة الزمنية المحدد له أو عند وفاة الشخص المنتفع.

كذلك فإن حق الانتفاع لا يعطي لصاحبة حق التصرف به إذ تبقى حرية التصرف للمالك الأصلي، وعلى ذلك فإن حق الانتفاع ينقسم إلى جزئين وهما:

  • الأول هو الجزء الذي يهتم به المنتفع والذي يشمل الاستغلال والاستعمال.
  • والثاني هو الجزء الذي يبقى لصاحب للشيء الذي ينتفع به، والذي يقتصر أيضًا على حق التصرف.
  • حيث يمكننا القول أن حق الانتفاع يكون مستقل عن حق الملكية، وبناءً على ذلك فإنه يجوز لصاحب حق الانتفاع أن يتنازل عن ذلك الحق وأيضًا عدم التصرف به، بالإضافة إلى أنه يجوز لمالك الشيء أيضًا التعاقد على الرقبة بدون حق الانتفاع.

اقرأ أيضًا: تسجيل وحماية الملكية الفكرية

كيفية تسجيل حقوق الملكية الفكرية

قبل تسجيل حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك يجب عليك استشارة محامي متخصص وذلك لمساعدتك في فهم الخطوات وما تحتاج إليه وأيضًا شرم القوانين بشكل مفصل، لذا ننصحكم بالتواصل مع فريق إتقان الذي يضم نخبة من أفضل المحامين الذي يمتلكون خبرة كبيرة في شتى المجالات القانونية:

  • أولًا قدم جميع الأوراق اللازمة التي تثبت أنك قمت بسداد كافة الرسوم المفروضة عليك لـ تسجيل ملكيتك الفكرية.
  • قدم الأوراق التي توضح أنك مالك المشروع أو الفكرة أو العلامة التجارية أو المؤلفات.
  • أرفق نسخة من السجل التجاري الخاص بك، وذلك في حالة كانت الفكرة لها بُعد تجاري.
  • في حالة توكيل المهمة لمحامي يجب أن تتأكد من إعطاءه توكيل لينوب عنك.
  • ثم قدم الطلب إلى الجهات المسؤولة وقم بمتابعة حالته، وفي حال رفض الطلب حاول التعرف على سبب الرفض وكيفية الاستئناف.
  • بعد القيام بالتسجيل ادرس الحقوق الممنوحة لك وراقب بصورة مستمرة أي انتهاك في حقوق التصنيع أو التأليف، وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وأيضًا السير في الإجراءات القضائية الجنائية والمدنية دفاعًا عن جميع حقوقك.

و للتعرف أكثر عن الملكية الفكرية ومجالاتها يمكنك زيارة موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية لمعرفة تفاصيل أكثر.

لماذا من الضروري حماية ملكيتك الفكرية؟

هناك بعض من أصحاب العلامات التجارية يتهاونون في تسجيل أفكارهم وعلامتهم ومؤلفاتهم وذلك على الرغم من أن التسجيل يمنحهم تميز ويحفظ لهم حقوق انتفاعهم بملكية أفكارهم أو مشاريعهم، حيث يعترف بالإبداع وإنك مالك فكرة أو مؤلف أو مشروع.

كذلك يضمن الأمان للممولين والمستثمرين ويجنبك مختلف النزاعات المستقبلية، بالإضافة إلى إمكانية مطالبتك بالتعويضات في حالة حدوث أي انتهاك أو مخالفة لهذا القانون، كذلك يمنحك حق الحماية الفكرية ويعطيك امتيازات حصرية، ناهيك عن تعزيز التسجيل من قيمة المؤلفات الشركات مع ضمان عدم الاستغلال أو البيع أو حتى الانتفاع بها لأي شخص مهما كان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال