المادة 117 من نظام العمل السعودي

الإجازات المرضية حق من حقوق العامل وضعته له المملكة العربية السعودية من خلال نص المادة 117 من نظام العمل السعودي، وذلك ضمن اهتمام المملكة السعودية بالعامل بخلق بيئة عمل مناسبة لكل الأطراف المعنية سواء صاحب العمل أو العامل وكذلك المملكة نفسها، ومن خلال مقال المادة 117 من نظام العمل السعودي سنشرح لكم ما تنص عليه هذه المادة والإجازات المرضية والإجازات بشكل عام بالإضافة إلى الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة فيما يتعلق بهذا الموضوع.

اقرأ على موقعنا/ المادة 77 من نظام العمل السعودي

المادة 117 من نظام العمل السعودي

قد أعطت المملكة العربية السعودية متمثلة في نظام العمل السعودي للعامل الحق في المطالبة بإجازات مرضية، ولكن بالتأكيد مع توافر بعض الشروط ليمكنه الحصول النوع من الإجازات، فبداية وقبل الخوض في كل ما هو متعلق بالإجازات المرضية علينا ذكر نص المادة 117 من نظام العمل السعودي، وقد أتى النص كالاتي:

” للعامل الذي يثبت مرضه الحق في إجازة مرضية بأجر عن الثلاثين يومًا الأولى، وبثلاثة أرباع الأجر عن الستين يومًا التالية، ودون أجر للثلاثين يومًا التي تلي ذلك خلال السنة الواحدة، سواء أكانت هذه الإجازات متصلة أم منقطعة، ويقصد بالسنة الواحدة: السنة التي تبدأ من تاريخ أول إجازة مرضية”.

المادة ١١٧ من نظام العمل السعودي

شرح المادة 117من نظام العمل السعودي

وبعد تطرقنا إلى ذكر ومعرفة نص المادة 117 من نظام العمل السعودي يجدر بنا الآن عزيزي القارئ شرح وفهم ما تنص عليه المادة، وهذا ما سنتناوله خلال هذه الفقرة.

وقد جاء في النص أنه في حال تم إثبات بتقرير طبي من جهة طبية معتمدة الحكومة السعودية وقوع مرض للعامل، فهنا وبناءاً يحق للعامل طلب وأخذ إجازة مرضية بموجب نص المادة، وبناءاً على ما جاء في النص فقد حدد النظام مدة هذه الإجازة مائة وعشرون يومًا كحد أقصى سواء كانت هذه المائة وعشرون يومًا متصلة ببعضها أو منقطعة على أن يكون للعامل أجر في هذه المدة.

وقد اختلفت قيمة الأجر المحدد للعامل خلال هذه المدة باختلاف فترة الإجازة فمثلًا:

  • الثلاثين يومًا الأولى: فقد حدد النظام له أجره كاملاً ( وهو الأجر الذي يحصل عليه في الطبيعي).
  • الستين يومًا التالية: فحدد النظام له ثلاثة أرباع الأجر الذي يأخذه العامل في الحالة الطبيعية.
  • الثلاثين يومًا التي تلي الستين يومًا: وتكون هذه المدة بدون أجر للعامل (  بمعنى أنه يحق له الإجازة من غير أجر نقدي)

والمقصود بالسنة التي تم ذكرها في المادة 117 من نظام العمل السعودي هي السنة التي تبدأ عند بداية الإجازة المرضية الأولى للعامل وتنتهي هذه السنة عند مرور اثنى عشر شهراً من تاريخ بداية الإجازة الأولى، ويتم حساب السنوات المرضية التالية عن الإجازة المرضية الأولى من اليوم التالي للسنة المرضية الأولى.

يمكنك الاطلاع على/ المادة 109 من نظام العمل السعودي الجديد

الإجازات في نظام العمل السعودي

في هذه الفقرة من مقالنا المادة 117 من نظام العمل السعودي سنذكر لكم جميع الإجازات التي تم تحديدها في نظام العمل وليس فقد الإجازات المرضية، وتتمثل هذه الإجازات في:

الإجازات الرسمية:

  • إجازة عيد الفطر المبارك ( أربعة أيام).
  • إجازة عيد الأضحى المبارك ( أربعة أيام كذلك).
  • إجازة اليوم الوطني للمملكة السعودية.

يمكنك قراءة/ شروط إنهاء عقد العمل في السعودية

الإجازات المقررة للعامل :

له الحق في إجازة سنوية بأجر كامل لمدة واحد وعشرون يومًا كحد أدنى، وتزيد إلى ثلاثون يومًا إذا أمضى العامل خمس سنوات متصلة في هذا العمل، ولا يجوز للعامل التنازل عن إجازته السنوية أو التقاضي نقديا بدلًا عنها، ولكن يجوز له أن يؤجلها بموافقة صاحب العمل.

يجوز للعامل المطالبة بإجازة بدون أجر بموافقة صاحب العمل، وفي حال زادت مدة هذه الإجازة عن عشرون يوماً يكون العقد موقوفاً خلال مدة الإجازة .

اقرأ أيضًا/ أنواع الفصل التعسفي

شرح المادة 117 من نظام العمل السعودي

الإجازات المقررة للعامل في المناسبات الشخصية:

  • له الحق في طلب إجازة بأجر كامل لمدة ثلاث أيام في حالة مولود جديد له.
  • وللعامل أيضًا الحق في طلب إجازة لمدة خمسة أيام في حالة زواجه.
  • وله الحق في طلب إجازة خمسة أيام في حالة وفاة زوجه أو وفاة أحد أصوله أو أحد فروعه.

الإجازات التي تستحقها المرأة العاملة:

  • يحق للمرأة إجازة وضع مدتها عشر أسابيع، لها الحق في توزيعها كيفما تشاء، ويحق لها تمديدها لمدة شهر بدون أجر.
  • ويحق لها في حال إنجابها لطفل مريض أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتتطلب حالته مرافقتها له، إجازة لمدة شهر بأجر كامل تبدأ بعد إجازة الوضع، ويجوز لها تمديد المدة لشهر آخر بدون أجر.
  • ويحق لها إجازة عدة وفاة زوجها وتكون المدة أربعة أشهر وعشرة أيام بأجر كامل، ويحق لها تمديد المدة في حال كانت حاملاً حتى تقوم بوضع مولودها .
  • ويحق للمرأة الغير مسلمة في حالة وفاة زوجها إجازة بأجر كامل لمدة خمسة عشر يومًا.

قد يهمك قراءة/ محامي قضايا عمالية بالدمام

محامي عمالي في السعودية

وفي أثناء عن المادة 117 من نظام العمل السعودي والإجازات بشكل عام في النظام، يظهر لنا أهمية نظام العمل لتضمنه كافة الأحكام التي قد يحتاجها كلا من العامل وصاحب العمل وليس فقد فيما يتعلق بالإجازات ولكن فيما كل ما هو متعلق بالمؤسسة العمالية، ويظهر لنا هنا أهمية الاستعانة بـ محامي عمالي السعودية لتمكنه من كافة أحكام النظام وتقديم كافة الاستشارات القانونية في القانون العمالي.

إن كنت في حاجة إلى محامي عمالي متخصص وذو خبرة واسعة، لا تتردد في التواصل مع أيٍ من الأرقام التالية 0561137766 / 0541110440 / 0553320060 ، كما يمكنك طلب استشارة قانونية من خلال الموقع أو من خلال الضغط على واتس اب.

قد ترغب في الاطلاع على/ رفع دعوى التعويض عن أضرار العمل

الأسئلة الشائعة

متى يحق لجهة العمل رفض الإجازة المرضية ؟

يحق لجهة العمل أن ترفض طلب الإجازة المرضية للعامل عندما يتم إثبات عدم استدعاء حالة العامل الصحية لأخذ إجازة مرضية.

كيف يتم الحصول على إجازة مرضية ؟

يتم حصول العامل على إجازة مرضية من خلال تقديم طلب إجازة مرضية إلى جهة إدارة العمل على أن يقوم بتقديم تقرير طبي من جهة طبية معتمدة لإثبات مرضه.

هل يجوز فصل العامل أثناء الإجازة المرضية ؟

لا يجوز لجهة العمل أن تفصل العامل أثناء مدة إجازته المرضية التي تم ذكرها في المادة 117 من نظام العمل السعودي وهي ( ١٢٠) يومًا، وإن حدث الفصل خلال هذه المدة كان الفصل غير مشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال