تحويل مؤسسة فردية الى شركة

تحويل مؤسسة فردية الى شركة يعني تغيير صفة العمل من فردية إلى جماعية، وتتطلب عملية التحويل إعداد عقد التأسيس الإلكتروني وتصديقه من خلال محامٍ شركات مُعتمد، بالإضافة إلى تقديم الطلب الإلكتروني مع تقديم الوثائق المطلوبة مثل السجل التجاري والتراخيص اللازمة وما إلى ذلك، كما أنه يجب سداد الرسوم المعتمدة والحصول على جميع الموافقات الرسمية.

والجدير بالذكر أن عملية التحويل تضمن حماية أصول الشركاء وأيضًا تُعزز الشفافية والاستقرار القانوني، الأمر الذي يسهل على الشركة توسيع نشاطاتها التجارية والاستثمارية بثقة أكبر في السوق.

تحويل مؤسسة فردية الى شركة

حددت المادة رقم 220 من نظام الشركات السعودي الجديد الشروط والإجراءات المتعلقة بـ تحويل مؤسسة فردية الى شركة، وسوف نوضح لكم أبرز ما ورد في هذه المادة فيما يلي:

يمكن تحويل الشركة إلى أي شكل آخر من الشركات بقرار يتم اتخاذه وفقًا للإجراءات المقررة لتعديل عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساسي، كما يجب استيفاء شروط التأسيس والقيد والشهر المطلوبة للشكل الجديد الذي تتحول إليه الشركة.

في حالة تحويل الشركة إلى شركة مساهمة مبسطة يشترط الحصول على موافقة جميع الشركاء أو المساهمين بالإجماع.

كذلك يجوز لأصحاب المؤسسات الفردية نقل أصول مؤسساتهم إلى أي شكل من أشكال الشركات التي تؤسس وفقًا للنظام.

ويجب العلم أن هذا التأسيس لا يعفي أصحاب المؤسسات الفردية من مسؤوليتهم عن ديون والتزامات المؤسسة السابقة لتأسيس الشركة الجديدة، إلا إذا وافق الدائنون صراحة على ذلك.

كما يمكن لشركات التضامن، وشركة التوصية البسيطة، والشركات ذات المسؤولية المحدودة أن تتحول إلى شركة مساهمة، وذلك إذا طلب الشركاء الذين يملكون أكثر من نصف رأس المال ذلك، ما لم ينص عقد التأسيس على نسبة أقل.

ينبغي أن تكون جميع حصص الشركة مملوكة لأشخاص تربطهم صلة قرابة أو نسب، أو تكون الحصص مملوكة لوقف أو نتيجة وصية من أحد الشركاء، والجدير بالذكر أن أي شرط يخالف ما ورد في فقرات هذه المادة يعتبر باطلًا.

تحويل مؤسسة فردية الى شركة

شروط تحويل مؤسسة فردية الى شركة

تحويل مؤسسة فردية الى شركة في السعودية يتطلب الالتزام بعدد من الشروط والإجراءات التي وضعها المشرع السعودي لتنظيم هذه العملية بشكل صحيح، فيما يلي توضيح لهذه الشروط:

  1. يشترط الحصول على نسخة رسمية من السجل التجاري الحالي للمؤسسة الفردية.
  2. ينبغي عليك إعداد عقد تأسيس الشركة الجديدة بشكل إلكتروني، وهذا العقد يجب أن يحتوي على تفاصيل مهمة مثل أسماء الشركاء، ونوع الشركة، ومبلغ رأس المال، وأيضًا النشاط التجاري.
  3. يجب توكيل محامي شركات معتمد لتوثيق عقد التأسيس، كما أن المحامي سيتولى عملية التأكد من أن عقد التأسيس يتوافق مع جميع الأنظمة واللوائح السعودية.
  4. دفع الرسوم اللازمة لإتمام عملية تحويل مؤسسة فردية الى شركة، وهذه الرسوم تتضمن تكاليف التسجيل والرسوم الحكومية الأخرى.

اقرأ أيضًا:- كيفية تأسيس شركة في السعودية

خطوات تحويل مؤسسة فردية الى شركة

أما بالنسبة إلى الخطوات التي من خلالها سوف يتمكن العملاء من تحويل مؤسسة فردية الى شركة، فإنها تتمثل فيما يلي:

  • تحديد نوع الشركة التي تريد تحويل مؤسستك إليها، مثل شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC) أو شركة مساهمة أو شركة تضامن.
  • تجهيز جميع المستندات المطلوبة، بما في ذلك صورة طبق الأصل من السجل التجاري وعقد التأسيس الإلكتروني.
  • اختر محاميًا معتمدًا ليساعدك في توثيق عقد التأسيس والتأكد من أن جميع الأوراق صحيحة وقانونية، وفي هذا الصدد يمكنكم الاستعانه بشركة إتقان المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية.
  • قدم طلب التحويل إلى وزارة التجارة والاستثمار السعودية عبر الموقع الإلكتروني الخاص بهم.
  • ادفع الرسوم المطلوبة باستخدام الوسائل المتاحة على الموقع.
  • انتظر حتى تحصل على الموافقات الرسمية من الجهات المختصة، كما يمكنك متابعة حالة طلبك عبر الموقع الإلكتروني.

والجدير بالذكر أن تحويل المؤسسة إلى شركة يمكن أن يساعد في تقليل المخاطر الشخصية، حيث تصبح الشركة مسؤولة عن الديون بدلًا من المالك الفردي، كما أن الشركات غالبًا ما تكون أكثر جذبًا للمستثمرين، بالإضافة إلى إمتلاكها هيكل تنظيمي يساعد على النمو والاستدامة، لمزيد من المعلومات يمكنك التواصل مع محامي تأسيس شركات في السعودية

اقرأ أيضًا:- إجراءات تأسيس الشركات في السعودية للأجانب

أنواع الشركات التي يمكن تحويل المؤسسات إليها في السعودية

عند التفكير في تحويل مؤسسة فردية الى شركة، يجب معرفة الأنواع المختلفة من الشركات التي يمكن التحويل إليها واختيار الأنسب وفقًا لطبيعة عملك وأهدافك التجارية، وسوف نوضح تلك الأنواع بشكل مفصل خلال النقاط القادمة:

تحويل مؤسسة فردية الى شركة

شركة التضامن

تتكون من شريكين أو أكثر، يكون كل منهم متضامنًا بأمواله الخاصة في سداد ديون الشركة، لا يحق لأي شريك التنازل عن حصته أو بيعها للغير إلا بموافقة بقية الشركاء.

الشركة الفردية

يملكها وأيضًا يديرها شخص واحد فقط ويتحمل جميع المسؤوليات المالية والقانونية الخاصة بالشركة.

الشركة المساهمة

تتكون من مساهمين يتحملون مسؤولية محدودة تتناسب مع حجم مساهماتهم في رأس المال.

شركة المساهمة المبسطة

يقوم المساهمون بتنظيم هيكلة شركة المساهمة المبسطة وطريقة عملها، ويمارس رئيس الشركة أو من يقوم مقامه جميع الاختصاصات المقررة لرئيس وأعضاء مجلس الإدارة.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة

تتألف من مساهمين يتحملون مسؤولية محدودة بناءً على حجم مساهماتهم في رأس المال، لا يتحملون مسؤولية المزيد من الخسائر بعد انتهاء رأس المال.

الشركات التعاونية

تتألف من مجموعة من الأفراد أو الشركات الصغيرة، يتشاركون في تملكها وإدارتها ويتقاسمون الأرباح وفقًا لحجم مساهماتهم في رأس المال.

الشركة غير الربحية

توجه أرباحها إلى الأنشطة غير الربحية التي تهدف إلى خدمة المجتمع بدلًا من توزيعها على المساهمين.

شركات التوصية البسيطة

تتكون من نوعين من الشركاء الأول هما شركاء متضامنون يتحملون المسؤولية بأموالهم الخاصة، والآخر شركاء موصين يتحملون المسؤولية في حدود حصتهم.

الشركة المهنية

يؤسسها شخص واحد أو أكثر يحملون ترخيصًا بمزاولة مهنة معينة، بهدف ممارسة هذه المهن.

اقرأ أيضًا: تأسيس شركة مهنية في السعودية

الشركة القابضة

يمكن أن تكون شركة مساهمة أو شركة مساهمة مبسطة أو ذات مسؤولية محدودة، وتكون غرضها الرئيسي هو تملك حصص في شركات أخرى.

نموذج تحويل مؤسسة إلى شركة doc

يمكنك الاطلاع على نماذج تحويل مؤسسة إلى شركة وفقًا لنظام الشركات الجديد السعودي من خلال الضغط على الموقع الرسمي لوزارة التجارة.

تقدم شركة إتقان المتميزة جميع الخدمات المتعلقة بتأسيس الشركات بكافة أنواعها، وذلك وفق أحكام نظام الشركات الجديد، إذا كنت ترغب في تأسيس شركة مساهمة مبسطة ولا تمتلك الوقت الكافي لمتابعة الإجراءات وتسجيل الطلب، يمكنك التواصل معنا على الأرقام التالية، 0561137766 / 0541110440

أسئلة شائعة

كيف احول مؤسسة الى شركة شخص واحد؟

يُسمح بـ تحويل مؤسسة فردية الى شركة في السعودية وفقًا للأنظمة واللوائح المعمول بها، وهذه الخطوة تعتبر شائعة عندما يرغب صاحب المؤسسة في تحويل نشاطه إلى صيغة قانونية أخرى مثل الشركة لأسباب مثل زيادة الاستثمار أو توسيع النطاق أو تقليل المسؤولية المالية، كما يجب إتباع الخطوات التالية لإتمام عملية التحويل بنجاح:
يجب أولًا إحضار السجل التجاري للمؤسسة.
ثم الذهاب إلى مبنى وزارة التجارة والاستثمار لإعداد عقد التأسيس الإلكتروني للشركة.
يتم توثيق عقد التأسيس إما عبر محامٍ شركات معتمد أو عن طريق كاتب العدل، وهذا يعتمد على اختيار صاحب المؤسسة.

كيف اضيف شريك في السجل التجاري؟

لإضافة شريك إلى السجل التجاري في السعودية، يجب اتباع الخطوات التالية:
يجب أن يكون لديك حساب في نظام السجل التجاري الإلكتروني بوزارة التجارة والاستثمار في السعودية، كما يمكنك الدخول إليه عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.
بعد تسجيل الدخول، ابحث عن خدمة إضافة شريك إلى السجل التجاري، ثم قم بملء النموذج الإلكتروني المتاح لإضافة شريك إلى السجل التجاري، وسوف تحتاج إلى إدخال معلومات شخصية للشريك مثل الاسم بالكامل، ورقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة وغيرها من المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال