تأسيس شركة مساهمة مبسطة

تأسيس شركة مساهمة مبسطة في المملكة العربية السعودية يعد خطوة هامة في عملية تطوير القطاع الخاص في المملكة. يشكل القطاع الخاص أحد أهم المحركات الاقتصادية التي تعزز التنمية وتوفر فرص العمل للمواطنين، واستجابةً لتلك الحاجة، تم توفير إطار قانوني يسمح بتأسيس شركات المساهمة المبسطة.

تعتبر شركات مساهمة مبسطة ملائمة للشركات الصغيرة والمتوسطة حجمًا، حيث تمنحها فرصة النمو والتوسع بسهولة، وفي ضوء رؤية المملكة 2030، تعتبر الشركات الصغيرة والمتوسطة جزءًا رئيسيًا من استراتيجية التطوير الاقتصادي للمملكة، وذلك بتحقيق التنوع الاقتصاد والتنمية المستدامة.

ما المقصود بشركات المساهمة المبسطة؟

إن الشركات تعرّف بحسب نظام الشركات السعودي الجديد بأنها:

“كيان قانوني يؤسس وفقًا لأحكام النظام؛ بناء على عقد تأسيس أو نظام أساس يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح، بتقديم حصة من مال أو عمل أو منهما معًا لاقتسام ما ينشأ عن هذا المشروع من ربح أو خسارة”.

أما عن شركة المساهمة المبسطة فهي الشركة التي استحدثها نظام الشركات الجديد، وهي تؤسس من شخص واحد فأكثر سواء أشخاص طبيعيين أو معنويين؛ ويكون لها رأس مال مقسم إلى أسهم قابلة للتداول، تكون الشركة هي وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة على القيام بنشاطها، أما مسؤولية المساهم فيها فتكون في حدود المساهمة بقيمة الأسهم وأدائها، ونظامًا تسري أحكام شركة المساهمة غير المدرجة بالسوق المالية على شركة المساهمة المبسطة.

تأسيس شركة مساهمة مبسطة
تأسيس شركة مساهمة مبسطة

مزايا شركة المساهمة المبسطة

أكثر ما يميز شركة المساهمة المبسطة المرونة في تحديد رأس المال، حيث لا ينطبق على شركة المساهمة المبسطة شرط الحد الأدنى لرأس المال لتأسيسها كشركة المساهمة العادية، لذا تعد من أكثر الشركات انتشارًا على مستوى عالمي حيث تعتبر إجراءات تأسيسها أكثر سهولة.

كما تتحقق في الشركة حرية في تداول الأسهم وسهولة نقلها، وإمكانية تنظيم كل ما يخص الأمور الإدارية في الشركة في نظامها الأساس، بتحديد كيفية اتخاذ القرار والنصاب اللازم لصحة اجتماعات المساهمين.

هذه المزايا لشركات المساهمة المبسطة تجعلها خيارًا مثاليًا لراغبي تأسيس شركاتهم الخاصة، ففي البداية، تسمح تلك الشركات بتشكيل فرق عمل صغيرة وتعيين عددًا أقل من المساهمين، مما يسهل إجراءات الإدارة واتخاذ القرارات، كما تتمتع بمرونة أكبر في إجراءات التسجيل والترخيص، مما يساعد على تقليل العبء الإداري.

مجالات استخدام شركة المساهمة المبسطة

تستخدم شركة المساهمة المبسطة في مجموعة متنوعة من المجالات الاقتصادية، بما في ذلك:

  • التكنولوجيا: تستخدم شركة المساهمة المبسطة في تأسيس شركات التكنولوجيا الناشئة، حيث توفر مرونة التنظيم وسهولة التأسيس التي تطلبها هذه الشركات.
  • الخدمات: تستخدم شركة المساهمة المبسطة في تأسيس شركات الخدمات، حيث توفر مرونة التنظيم التي تسمح للشركات بتقديم مجموعة متنوعة من الخدمات.
  • التجارة: تستخدم شركة المساهمة المبسطة في تأسيس شركات التجارة، حيث توفر مرونة التنظيم التي تسمح للشركات بالتوسع في أسواق جديدة.

إجراءات  وشروط تأسيس شركة المساهمة المبسطة

  • نظام الشركة الأساس: في شركة المساهمة المبسطة يعد النظام الأساس هو الخطوة الأولى لتأسيسها، ويجب أن يشتمل النظام الأساس على اسم الشركة ومركزها الرئيسي ويحدد الغرض منها، ومقدار رأس المال المصرح به، بالإضافة على عدد الأسهم، كما يتم تحديد إدارة الشركة وجميع ما يتصل بها من قرارات واجتماعات للمساهمين والنصاب اللازم لانعقادها، ويحدد بدء السنة المالية وانتهائها، ولأن النظام بمثابة العقد للشركة فيجب أن يتضمن كل ما يتفق عليه الشركاء بما لا يخالف أحكام النظام.
  • يلزم لتأسيس شركة مساهمة مبسطة تأسيسها من شخص واحد أو أكثر، ولا يشترط أن يكونوا سعوديين الجنسية.
  • تحديد رأس المال: لا يشترط وجود حد أدنى لرأس المال عند تأسيس شركة مساهمة مبسطة، ولكن يجب أن يكون رأس المال مقسمًا إلى أسهم قابلة للتداول.
  • إصدار السجل التجاري: يتم إصدار السجل التجاري للشركة المساهمة المبسطة من قبل وزارة التجارة.
  • تسجيل الشركة لدى الجهات الحكومية الأخرى: يجب تسجيل شركة المساهمة المبسطة لدى الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة، مثل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك.

هل اطلعت على نظام العقود التجارية في السعودية؟

خطوات تأسيس شركة مساهمة مبسطة

يمكن طلب تأسيس الشركة من خلال الدخول على المركز السعودي للأعمال، خدمة تأسيس شركة مساهمة مبسطة، وعند بدء الخدمة يمكنك تحديد المعلومات المطلوبة من تحديد المؤسسين وبياناتهم وغيرها، بالإضافة إلى بيانات النظام الأساس.

متطلبات تأسيس شركة مساهمة مبسطة
متطلبات تأسيس شركة مساهمة مبسطة

متطلبات خدمة تأسيس شركة مساهمة مبسطة

  1. تحديد اسم للشركة، وقد نص النظام في مادته الخامسة على أن اسم الشركة بشكل عام يجب أن يكون اسمًا تجاريًا سواء باللغة العربية أو غيرها، ويجوز أن يكون له صلة بغرض الشركة (مشتقًا منها) أو به اسم واحد أو أكثر من المساهمين، بشرط ألا يكون الاسم مخالفاً لأحكام نظام الأسماء التجارية أو أي من اللوائح المعمول بها في المملكة.
  2. إصدار السجل التجاري وعقد التأسيس (النظام الأساس).
  3. يمكن إصدار رخصة تجارية فورية ويعود ذلك لاختيار المؤسسين.
  4. فتح ملف للشركة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتسجيل في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من خلال البوابة الإلكترونية.
  5. التسجيل في التأمينات الاجتماعية.
  6. الحصول على عنوان وطني للشركة من خلال التسجيل لدى البريد السعودي (سُبل).
  7. التسجيل في الغرف التجارية، ويعد التسجيل تابع لموطن الشركة (موقعها).

ما هي المستندات المطلوبة لتأسيس شركة مساهمة مبسطة؟

  • النظام الأساس للشركة وهو بمثابة عقد سبق ذكر البيانات المطلوب تضمينها فيه.
  • بعض الجهات الحكومية أو الهيئات العامة إذا كانت شريكًا في المساهمة المبسطة، يتطلب وجود سند نظامي يمكنها من حق تأسيس أو مشاركة في الشركات بشكل عام.
  • بعض الأنشطة تتطلب وجود ترخيص للمزاولة من قبل البنك المركزي السعودي.

اطلع على/ مفهوم الامتياز التجاري بالمملكة

الأسئلة الشائعة

هل يمكن للأجنبي تأسيس شركة مساهمة مبسطة في السعودية؟

لم يحدد النظام جنسية معينة، ويسمح للمستثمرين بتأسيس شركات وفق الأنشطة المتاحة نظامًا.

يمكنك قراءة المزيد حول/ إجراءات تأسيس الشركات في السعودية للأجانب

من يدير شركة المساهمة المبسطة؟

تُدار شركة المساهمة المبسطة في السعودية من قبل مجلس إدارة أو مدير أو أكثر، يُعيّنهم المؤسسون أو المساهمون في نظام الشركة الأساس.

ويكون مجلس الإدارة مسؤولاً عن إدارة الشركة وتحقيق أهدافها، ويتكون عادةً من عدد من الأعضاء يتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أعضاء، ويُنتخب أعضاء مجلس الإدارة من قبل المساهمين في اجتماع عام.

ويمكن أن يكون مدير الشركة شخصًا طبيعيًا أو اعتباريًا، ويُعيّن من قبل المساهمين أو مجلس الإدارة.

وفي حالة وجود مدير واحد، يكون مسؤولاً عن إدارة الشركة بشكل مستقل، وفي حالة وجود أكثر من مدير، يكونون مسؤولين عن إدارة الشركة بشكل مشترك.

ما هي صلاحيات مجلس الإدارة والمدير في شركة المساهمة المبسطة؟

مجلس الإدارة

  • تحديد أهداف الشركة وخططها الاستراتيجية.
  • تعيين المديرين والموظفين.
  • اعتماد الميزانية العمومية والحسابات المالية للشركة.
  • توزيع الأرباح على المساهمين.
  • اتخاذ القرارات المهمة المتعلقة بأنشطة الشركة.

المدير

  • تمثيل الشركة أمام الغير.
  • إدارة شؤون الشركة اليومية.
  • تنفيذ قرارات مجلس الإدارة.
  • إعداد التقارير المالية للشركة.

تقدم شركة إتقان المتميزة جميع الخدمات المتعلقة بتأسيس الشركات بكافة أنواعها، وذلك وفق أحكام نظام الشركات الجديد، إذا كنت ترغب في تأسيس شركة مساهمة مبسطة ولا تمتلك الوقت الكافي لمتابعة الإجراءات وتسجيل الطلب، يمكنك التواصل معنا على الأرقام التالية، 0561137766 / 0541110440

كما يمكنك طلب استشارة قانونية وسيتم التواصل معك خلال دقائق معدودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال