زوجتي رافعة على قضية نفقة

زوجتي رافعة على قضية نفقة في المملكة العربية السعودية بداية من كيفية رفع قضية نفقة على طليقي، وكيفية رفع دعوى نفقة وسكن والإجابة على أغلب التساؤلات التي تتعلق بهذا الموضوع، وفي السعودية، تعتبر قضايا النفقة من القضايا الشائعة في محاكم الأحوال الشخصية، وهي تندرج ضمن نظام الأحوال الشخصية الذي ينظم العلاقات الأسرية والحقوق والواجبات بين أفراد الأسرة، وعند رفع الزوجة قضية نفقة ضد زوجها، يكون الهدف من ذلك تأمين الدعم المالي الضروري لها ولأبنائها، في حال عدم التزام الزوج بتوفير هذا الدعم، تابع معنا مقال زوجتي رافعة على قضية نفقة لتتعرف على إجابة الأسئلة التي تدور في زهنك!

زوجتي رافعة على قضية نفقة

زوجتي رافعة على قضية نفقة ماذا علي أن أفعل؟! في بعض الأحيان ترفع الزوجة قضية وهي لا تستحقها، فيسأل هنا الزوج ماذا عليه أن يفعل، وهنا ننصح الزوج باللجوء إلى محامي متخصص في قضايا النفقة في المملكة العربية السعودية، وهنا يستطيع المحامي تنفيذ كل الإجراءات وتقديم الدفوع والمستندات التي تفيد عدم  استحقاق الزوجة للنفقة.

رفع قضية نفقة على الزوج

رفع قضية نفقة على الزوج هو حق للزوجة يكفله القانون في السعودية لضمان حقوقها وحقوق أبنائها، والنظام القضائي  السعودي يهدف إلى تحقيق التوازن بين حقوق الزوجة في الحصول على النفقة الواجبة على الزوج وبين قدرة الزوج على الدفع، ويعتبر الامتناع عن دفع النفقة مخالفة قانونية يمكن أن تؤدي إلى عقوبات صارمة، مما يعزز من دور النظام السعودي في حماية الأسرة السعودية وضمان العيش الكريم لأفرادها، وفي مقال زوجتي رافعة على قضية نفقة سنتناقش في كل جوانب النفقة الزوجية.

اقرأ ايضًا: أبرز 9 خطوات رفع دعوى نفقة وسكن في السعودية

رفع دعوى نفقة وسكن

في  المملكة العربية السعودية، يحق للزوجة رفع دعوى نفقة وسكن ضد زوجها في حال عدم توفيره للنفقة الواجبة عليه، و تعتمد هذه الدعوى على أحكام الشريعة الإسلامية وقوانين الأحوال الشخصية التي تضمن حقوق الزوجة والأبناء في المعيشة والسكن، وتأخذ المحكمة بعين الاعتبار مصلحة الأسرة والأطفال عند إصدار الحكم، وفيما يلي من خلال مقالنا زوجتي رافعة على قضية نفقة سنتعرف على إجراءات رفع دعوى نفقة وسكن في المملكة العربية السعودية.

زوجتي رافعة على قضية نفقة
زوجتي رافعة على قضية نفقة

إجراءات رفع دعوى نفقة وسكن

  • أولًا عليك تسجيل الدخول على بوابة ناجز الإلكترونية من خلال حساب النفاذ الوطني.
  • واختيار جميع الخدمات الإلكترونية.ومن ثم الضغط على ( القضاء ).
  • ثم عليك الدخول إلى خدمة ( صحيفة الدعوى).
  • إدخال تصنيف الدعوى، ثم الاطلاع على متطلبات الدعوى المرادة.
  • ومن ثم قم بإدخال البيانات المطلوبة المتعلقة بالدعوى بما في ذلك الأطراف وبيانات الاطفال في حال وجودهم.
  • وقم بإرفاق المستندات والأوراق المطلوبة
  • وأخيرًا قم بالضغط على أيقونة ( تقديم الطلب).

اطلع على: تعرف على استئناف حكم نفقة صغير ورسومه ومواعيده

قضية النفقة للابناء

قضية النفقة للابناء إحدى القضايا المهمة في محاكم الأحوال الشخصية، حيث يتم اللجوء إليها لضمان توفير الاحتياجات الأساسية للأبناء بعد انفصال الوالدين أو إذا امتنع الأب عن دفع النفقة المقررة، و تستند هذه القضايا إلى الشريعة الإسلامية، التي تُلزم الأب بالنفق اللازمة لأبنائه حتى بلوغهم سن الرشد أو حتى يكتسبوا القدرة على الإنفاق على أنفسهم وبالنسبة للبنات حتى زواجهم، وسنتعرف خلال هذه الفقرة من مقال زوجتي رافعة على قضية نفقة على كل ما هو متعلق بنفقة الأبناء وفقاً لما جاء في نظام الأحوال الشخصية، فقد جاء في نص المادة الخامسة والأربعون من النظام فإن النفقة تشمل الطعام، والكسوة، والسكن، والحاجيات الأساسية بحسب العرف وما تقرره الأحكام النظامية ذات الصلة.

وقد أقر النظام وفقًا لما جاء في المادة الثامنة والخمسون أنه يجب على الأب في حال كان موسرًا أو قادرًا على التكسب أن ينفق على الابن إلى أن يصل إلى الحد الذي يقدر فيه على التكسب، ويجب عليه أن ينفق على ابنته إلى أن تتزوج.

وفي حال عدم إنفاق الأب إن كان موسرًا أو في حال غيابه ولم يكن معه مال الانفاق، فهنا تقوم الأم بالإنفاق على الأبناء وهذا في حال كانت موسرة، أما إذا كانت الأم معسرة فهنا تكون النفقة على من تجب عليه النفقة في حالة عدم وجود الأب، وتكون هذه النفقة ديناً على الأب يرجع بها من أنفق في حال نوى ذلك، وهذا وفقًا لما جاء في المادة التاسعة والخمسون من النظام.

ملحوظة** لا تُسمع دعوى الرجوع بنفقة عن نفقة تزيد على سنة من تاريخ إقامة الدعوى.

وجاء في المادة الستون من النظام أنه في حال وفاة الأب أو فقده أو إعساره، هنا تجب النفقة على من يرث الأب من أقاربه الموسرين بحسب أنصبتهم في الإرث منه.

وبالنسبة لما يتعلق بإجراءات رفع دعوى النفقة للأبناء فهي نفس الإجراءات التي تم ذكرها مسبقاً في مقالنا زوجتي رافعة على قضية نفقة من خلال منصة ناجز الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: نفقة الزوجة في النظام السعودي وأحكامها في نظام الأحوال الشخصية

زوجتي رافعة على قضية نفقة
زوجتي رافعة على قضية نفقة

كم تستغرق قضية النفقة في السعودية؟

يسأل الكثير عن المدة التي تستغرقها قضية النفقة في المملكة العربية السعودية، ففي حقيقة الأمر قضايا النفقة لا تستغرق وقتاً طويلاً، فتحرص المملكة العربية السعودية على إصدار الحكم فيما يتعلق بقضايا النفقة وقضايا الأحوال الشخصية سريعًا وبمجرد إنتهاء الإجراءات وذلك لأهميتها وأهمية تأثير هذا النوع من القضايا على المجتمع السعودي.

وفي ختام مقالنا زوجتي رافعة على قضية نفقة فإن قضايا النفقة في السعودية تعكس أهمية توفير الحماية المالية للزوجة والأبناء، وتأكيد حقهم في العيش بكرامة،  تُلزم القوانين والشريعة الإسلامية الزوج بتقديم النفقة لأسرته، وتتيح للزوجة الحق في اللجوء إلى القضاء لحماية حقوقها في حال عدم التزام الزوج بذلك.

الأسئلة الشائعة

ما هي القضايا التي ترفعها الزوجة ضد الزوج؟

يحق للزوجة رفع قضايا معينة ضد زوجها، وهذا ما سنعرفه خلال مقال زوجتي رافعة على قضية نفقة، وتتمثل هذه القضايا في:-
دعوى المطالبة بالنفقة.دعوى الطلاق أو دعوى الخلع.
دعوى المطالبة بالسكن.

متى يحق للزوجة طلب النفقة؟

يحق للزوجة أن تطالب بالنفقة عند توافر الحالات التالية وفقًا لما جاء في نص المادة الحادية والخمسون من نظام الأحوال الشخصية وهي:-
يجب أن يكون الزواج المبرم صحيحًا.
إذا مكنت الزوجة نفسها للزوج فعليًا أو قانونيًا.

متى لا تجب النفقة على الزوجة؟

وقد حدد نظام الأحوال الشخصية السعودي حالات لا تجب فيها النفقة على الزوجة، وتتمثل هذه الحالات في:-
في حال منعت الزوجة نفسها من الزوج بدون عذر شرعي.
وإذا تركت الزوجة منزل زوجها بدون عذر شرعي.
وإذا قامت الزوجة بالامتناع عن السفر مع زوجها بدون عذر شرعي.
إذا كانت الزوجة مطلقة طلاق بائن وغير حامل.

إذا صدر حكم قضائي يفيد بعودة الزوجة لمنزل زوجها وقامت الزوجة بالامتناع عن ذلك.

كيف أرفع قضية نفقة على طليقي؟

تسأل الكثير من السيدات السعوديات كيف تقوم برفع دعوى نفقة على طليقها، وقد أتاحت المملكة العربية السعودية خدمة رفع دعوى النفقة إلكترونيا من خلال منصة ناجز، وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:-تسجيل الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني.
اختيار جميع الخدمات الإلكترونية.
اختيار باقة (القضاء).
الدخول إلى خدمة (صحيفة الدعوى).
الضغط على أيقونة (تقديم طلب جديد).
إدخال تصنيف الدعوى، والاطلاع على متطلباتها.
إدخال بيانات الدعوى وأطرافها.إرفاق المستندات المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال