قرارات مجلس الوزراء

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله – في نيوم 20صفر 1445ه‍ الموافق 5 سبتمبر 2023م الجلسة التي تم عقدها يوم أمس في نيوم مع مجلس الوزراء.

وفي بداية الجلسة، راجع خادم الحرمين الشريفين مع مجلس الوزراء مضمون ما تمت مناقشته خلال الأيام الماضية، فيما يخص العلاقات الاقتصادية وغيرها من العلاقات بين المملكة العربية السعودية وبعض من الدول الشقيقة.

كما عرض مجلس الوزراء، ما بذلته المملكة العربية السعودية من جهود في دعم التعاون الدولي لمواجهة تحديات المياه حول العالم، وإيجاد الحلول المناسبة لمعالجتها، وفي خلال ذلك تم الإعلان عن تأسيس منظمة عالمية للمياه مقرها الرياض، بهدف تعزيز العمل بين الدول والمنظمات في هذا المجال.

أبرز قرارات مجلس الوزراء

وسنتعرف فيما يلي علي ما  أقره مجلس الوزراء موضحًا فيما يلي:

  1. تعديل بعض من مواد نظام الطيران المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم( م/٤٤) وتاريخ ١٨/٧/١٤٢٦ه‍ التي تأثرت بإنشاء المركز الوطني لسلامة النقل، وتم ذلك بإحلال المركز الوطني لسلامة النقل محل مكتب تحقيقات حوادث الطيران.
  2. وتم إعتماد الحسابين الختامين للهيئة السعودية للفضاء
  3. تم أيضاً الموافقة علي سياسة الوصول المفتوح الي البنية التحتية البحثية الممولة من الحكومة في المملكة العربية السعودية.
  4. تفويض رئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بالبحث مع مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية بشأن مشروع مذكرة تفاهم في المجالات العلمية والأكاديمية والبحثية بين الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ومركز أكسفورد للدراسات الإسلامية في المملكة البريطانية وايرلندا الشمالية.
  5. تفويض وزير الطاقة – أو من ينيبه – بالبحث مع الجانب الإيطالي بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية إيطاليا للتعاون في مجال الطاقة.
  6. كما تم أيضا الموافقة على مذكرات تفاهم لإنشاء المركز العالمي للإستدامة السياحية، بين كل من وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية و ( وزارة السياحة في جمهورية جنوب افريقيا، ومعهد السياحة في جمهورية كوستاريكا، ووزارة السياحة والفنون في جمهورية غانا).
  7. كما تم تفويض معالي رئيس الديوان العام للمحاسبة – أو من ينيبه- بالبحث مع الهند بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين الديوان العام للمحاسبة في المملكة العربية السعودية ومكتب المراجع العام في جمهورية الهند للتعاون في مجال العمل الرقابي والمهني.
  8. تفويض معالي وزير الثقافة رئيس مجالس إدارة الهيئات الثقافية التي نصت عليها المادة ( السادسة) من الترتيبات التنظيمية للهيئات الثقافية.
  9. تفويض رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية – أو من ينيبه- بالبحث مع جمهورية الهند في هذا الإختصاص بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين وكالة الفضاء السعودية في المملكة العربية السعودية ومنظمة أبحاث الفضاء الهندية في مجال أنشطة الفضاء.

قد يهمك أيضًا/ انطلاق البورصة العقارية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال