البورصة العقارية السعودية

يعد انطلاق البورصة العقارية السعودية أحد أهم مخرجات مبادرة رقمنة الثروة العقارية، والتي تأتي تزامنًا مع برنامج التحول الرقمي، الذي يهدف إلى التحول في رؤية المملكة لتكون من أوائل الدول الحديثة بتقديمها الخدمات الرقمية كافة للمواطن والمقيم والزائر عن طريق المنصات الرقمية، مما يضمن السرعة وجودة الخدمات.

بدأت منصة البورصة العقارية السعودية بشكل تجريبي منذ عام 2021 وواجه المشروع كثيرًا من التحديات كونه لا يوجد أي تجربة عالمية متجهة لنفس التصور الذي يحمله المشروع، وكون العمل عليه كان خلال الجائحة، رغم ذلك فإن القائمين عليه تجاوزوا هذه الصعوبات، وحققوا تجربة تعد بداياتها ناجحة جدا، ومبشرة في المجال.

ما هي البورصة العقارية السعودية؟

تعتبر البورصة العقارية فكرة رائدة في عالم التداول الحر، وخطوة استباقية عملت عليها المملكة العربية السعودية، فهي المنصة الموحدة لإدارة الثروة العقارية، لتقديم كافة الخدمات التي تخص العقار من تداول ورهن وبيع وشراء، ومن خلالها يمكن تحديث الصكوك وإصدارها ودمج وفرز العقارات، والاستعلام عن البيانات العقارية إذ تعد بها قاعدة بيانات شاملة يتم الوصول إليها بكل موثوقية ويسر.

أُسست المنصة بربط وتكامل مع المنصات الحكومية المعنية، ابتداء وزارة الشؤون القروية والبلدية والإسكان، البنك المركزي السعودي، هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وزارة العدل بشكل أساسي ووزارة الزراعة، وغيرها.

لسهولة فهم المنصة وهيكلتها الأساسية فإنها تنقسم إلى قسمين رئيسيين:

أولًا – قسم التوثيق العقاري

والمتضمن للخدمات التالية:

  • إفراغات عقارية.
  • دمج وفرز الصكوك العقارية.
  • الرهن العقاري.

ثانيًا – قسم التداول العقاري:

ويتيح التداول الحر للعقارات كفكرة تداول الأسهم في البورصة المالية.

  1. البيع والشراء: حيث يمكن جميع المستفيدين سواء أشخاص طبيعيين أو اعتباريين (عن طريق وكلائهم).
  2. عرض الملاك للعقارات من خلال تحديد بياناتها وأسعارها، ويشمل ذلك عرض العقار بالمزاد العلني.
  3. الاطلاع على المؤشرات الحية، إذ تتوفر كافة بيانات العقارات وحسب المنطقة الجغرافية للتعرف على الصفقات الحية والمواقع، وكذلك العرض التاريخي للعقارات في المنطقة.
البورصة العقارية السعودية
البورصة العقارية السعودية

أهداف منهجية لتحقيق أرقام عالمية

تهدف البورصة العقارية بشكل أساسي لتعزيز الموثوقية في القطاع العقاري، وتسهيل عمليات تداول العقارات وحرية التداول لجميع المهتمين والمستفيدين من ملاك العقارات والراغبين في عقد صفقات عقارية بغض النظر عن خلفيتهم السابقة أو خبراتهم.

كما تهدف إلى رقمنة الثروة العقارية والقطاع بالكامل حيث تم العمل على تحديث وبناء قاعدة بيانات من الصكوك الموجودة، سواء حديثة أو تاريخية وذلك بالتعاون مع وزارة العدل، للعمل على تمكين المستفيدين من إدارة العقارات وتداولها بكل شفافية ووضوح، فيمكن الوصول إلى بيانات عن العقار حسب المنطقة، ومعرفة ما جرى عليه (تاريخ العقار) من بيع أو هبة أو رهن؛ الغرض من ذلك هو اطلاع الشريحة المستهدفة على المعلومات بكل يسر، والعدالة في تقييم الصفقات وتحديد الأسعار.

أهم 5 خدمات تقدمها البورصة العقارية السعودية

  1. الرهن العقاري.
  2. إصدار الصكوك وتحديثها.
  3. التمويل العقاري.
  4. استقبال طلبات الدمة والفرز للعقارات.
  5. توفير هوية عقارية يمكن استخدامها في عمليات التداول.

مميزات البورصة العقارية السعودية

  • تقديم خدمات بيع وشراء العقارات رقميًا.
  • توفير مصدر موثوق للبيانات العقارية.
  • توفير خدمات الرهن والتمويل العقاري.
  • عرض الصفقات المباشرة التي تتيح للمستفيد الاطلاع بكل شفافية على مؤشرات وبيانات وعروض حية.

كيف يمكن التسجيل في البورصة العقارية السعودية؟

منصة البورصة العقارية تابعة لوزارة العدل، ويمكن للمستفيدين أشخاص كانوا أو جهات بالتسجيل في المنصة ويسمح لهم بالتداول العقاري فيها.

يكفي للمستفيد أن يسجل بيانات صحيحة وموثوقة في موقع البورصة العقارية، وأي خطأ أو تضليل في البيانات التي يقدمها الشخص، فإنه يعد مسؤولًا عنها، وتنصرف إليه كافة الآثار القانونية المترتبة على عدم صحة هذه البيانات أو الخطأ فيها.

كما يشترط للملاك الراغبين في عرض عقاراتهم أن يكون صك الملكية للعقار (إلكترونيًا)، وذلك لأن الأساس هو إتاحة الصكوك وكافة البيانات المتعلقة بالعقار للمستفيدين بكل شفافية.

خطوات إدراج صفقة خاصة بالبائع عبر البورصة العقارية السعودية:

  1. اختيار إدراج من خلال القائمة.
  2. اختيار المالك للعقار المطلوب من ضمن عقاراته المسجلة في المنصة.
  3. استعراض تفاصيل العقار ووثيقة التملك العقاري.
  4. اختيار نوع الصفقة (بيع – هبة) أو صفقة حرة دون مشتر محدد.
  5. إدخال بيانات المشتري.
  6. إدخال نسب الإفراع وقيمة الصفقة.
  7.  إدخال البيانات المطلوبة من رقم الحساب البنكي / الرقم المرجعي / رقم الطلب الخاص.
  8.  مراجعة البيانات قبل إتمام الصفقة.
البورصة العقارية السعودية
البورصة العقارية السعودية

3 صور لعرض التداولات على البورصة العقارية

توفر البورصة العقارية السعودية خدمة التداول العقاري كما ذكرنا، ويمكن للأشخاص تقديم العروض على العقارات، وتكون لها خيارات محددة كالتالي:

1- المعروض للتداول

هي العقارات التي يعرضها المالك مباشرة بسعر محدد.

2- المتاح للتداول

هي عقارات متاحة للتداول، يتم تقديم عرض سعر من المهتم بالعقار ودفع كامل المبلغ، كما يتم تبليغ المالك بوجود طلب شراء على العقار  بشكل لا يخل بخصوصية الصفقة حتى تتم على أتم وجه.

3- المطلوب للتداول

 عقارات تم تقديم عرض سعر شراءها بشهر أو أكثر ولم تتم موافقة المالك على أي منها، ويمكن للراغب في شراء العقار التقدم بطل عرض سعر جديد.

الأسئلة الشائعة

ما هو تأثير البورصة العقارية على مستقبل السوق العقارية؟

ليس من السهل تنبؤ جميع الآثار لمشروع ضخم كهذا، بالذات أنه على اتجاهه الحالي فريد من نوعه ولا يمكن التنبؤ بنتائجه، ولكن الأثر الإيجابي يعد الأهم وهو الغاية من تأسيس المنصة ابتداء، بتوفير سوق حرة للتداول في العقارات، وتمكين جميع المستفيدين بغض النظر عن فئاتهم من الاطلاع على تفاصيل الصفقات وبياناتها، واستعراض العقارات المتاحة بمنطقة جغرافية معينة، ومعرفة القيمة السوقية للعقار بكل وضوح وشفافية.

هل استخدام منصة البورصة العقارية بحاجة إلى رسوم اشتراك؟

لا يوجد رسوم حاليا المنصة مجانية، ولكن حسب تصريحات المسؤولين مستقبلًا وبحسب متطلبات التشغيل قد تفرض رسوم لضمان استدامة المنصة.

هل يجب الحصول على رخصة معينة للتسجيل في البورصة العقارية؟

مبدئيًا فإن التسجيل متاح للجميع بشرط صحة البيانات المقدمة، فهي مرتبطة بالشخص وهويته وللأشخاص المعنوية يكون التداول عن طريق الوكلاء.

هل توجد قيود على الملاك لعرض عقاراتهم للتداول في البورصة العقارية السعودية؟

ما يميز البورصة هو التداول الحر، فلا يوجد أي قيود على الملاك حتى يدرجوا عقاراتهم في البورصة، الشرط الوحيد هو أن يكون صك الملكية (إلكترونيًا)، وما يهم هو تقديم كافة المعلومات المطلوبة بوضوح، وكون الشفافية هي الأساس في إبرام كافة الصفقات والعمليات على منصة البورصة، يعد حماية للمستفيدين ويقلل من فرص التلاعب والتجاوزات من حيث تحديد القيمة والأسعار.

ما هي الهوية العقارية؟

هي عبارة عن وثيقة، يُتاح الاطلاع عليها في منصة البورصة العقارية السعودية، وتقدم هذه الوثيقة كافة البيانات اللازم معرفتها للعقار من موقعه الجغرافي وحدودها وما يحيط بها، يمكن كذلك الانتقال إلى موقعها على الخرائط، فهي وثيقة تفاعلية متاحة للجميع.

بحسب ما وصلت إليه الإحصاءات عن صفقات البورصة العقارية، فقد تجاوزت منذ إطلاقها أكثر من 250 ألف عملية، وتقدم البورصة العقارية خدمات متقدمة ومبتكرة تسعى إلى النهوض بالقطاع العقاري؛ فتسارع العمليات العقارية وسهولة الوصول إلى الصفقات وتداول بياناتها. وفرز الوحدات السكنية وإنشاء طلبات لفرزها إلكترونيًا، دون حاجة لزيارة كتابات العدل للتوثيق ودون أي تدخل بشري، يعد تطورًا مذهلًا يُنبئ بتطور غير مسبوق في القطاع.

قد يهمك الاطلاع على/ الموافقة على نظام المساهمات العقارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال