اليوم الوطني السعودي

يعود تاريخ اليوم الوطني السعودي إلى عام 1932م، عندما أعلن الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود في يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأولى 1351هـ الأول من الميزان، والموافق يوم 23 سبتمبر من عام 1932م، تحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

تأسست المملكة العربية السعودية على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، الذي استطاع بعد سنوات من الكفاح والنضال توحيد مناطق شبه الجزيرة العربية تحت مسمى المملكة العربية السعودية.

مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية

مرت رحلة تأسيس المملكة العربية السعودية بثلاث مراحل رئيسية، وهي:

الدولة السعودية الأولى (1727-1818)

تأسست الدولة السعودية الأولى في مدينة الدرعية عام 1727م، على يد الإمام محمد بن سعود، الذي عقد مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب اتفاقية تحالف سياسي وديني، أسست على أساسها الدولة السعودية الأولى، ويقال أنها تأسست في 1744 لكن التأسيس كان سابقًا لقيام الدولة بمراحل.

وتوسعت الدولة السعودية الأولى في عهد الإمام محمد بن سعود، وامتدت حدودها إلى مناطق واسعة من شبه الجزيرة العربية، بما في ذلك نجد والحجاز وعسير.

الدولة السعودية الثانية (1824-1891)

استمرت الدولة السعودية الأولى حتى عام 1818م، وانتهت بعد العديد من الحملات العثمانية ومعركة الدرعية.

وفي عام 1824م، تمكن الإمام تركي بن عبد الله آل سعود من إعادة تأسيس الدولة السعودية الثانية بجهود متفانية، وقضى على كل آثار الحملات العثمانية، وحيث كان ولاء أهل المنطقة ما زال مستمرًا للدولة السعودية، تمكن من استعادتها، واستمرت حتى عام 1891م.

الدولة السعودية الثالثة (1902-1932)

في عام 1902م، تمكن الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود من استعادة مدينة الرياض، وبدأ بتأسيس الدولة السعودية الثالثة.

وبعد سنوات من النضال، أشرقت شمس الدولة على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود – رحمه الله -، إذ تم توحيد مناطق شبه الجزيرة العربية تحت مسمى المملكة العربية السعودية في عام 1932م، وغير مسمى الدولة بحسب ما ذكر في التاريخ السعودي، بعد أن كانت “مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها”.

قد يهمك الاطلاع على/ عروض شركة إتقان المتميزة بمناسبة اليوم الوطني السعودي

إنجازات بعد تأسيس المملكة العربية السعودية

شهدت البلاد العديد من الإنجازات في مختلف المجالات، منها:

  • توحيد البلاد وتحقيق الأمن والاستقرار.
  • تطوير التعليم والصحة والبنية التحتية.
  • تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
  • تعزيز الدور الإقليمي والدولي للمملكة.
اليوم الوطني السعودي
اليوم الوطني السعودي

أهمية توحيد المملكة العربية السعودية

يُعد قيام المملكة العربية السعودية حدثًا ملحميًا هامًا في تاريخ المنطقة، فقد ساهم في توحيد البلاد وتحقيق الأمن والاستقرار، وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز الدور الإقليمي والدولي للمملكة.

إن اليوم الوطني السعودي هو يوم فاصل في تاريخ المملكة العربية السعودية، فهو لا يُمثل ذكرى توحيد البلاد ونهوضها على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود فحسب، بل إنه يعني لشعبها انتصار الفكرة، وانتصار الأمنيات بتحقيق الأمن والاستقرار والعدالة.

إنه اليوم الذي تتحقق فيه الأحلام، ويزداد فيه فخر الانتماء لهذه الدولة الأصيلة، في اليوم الوطني “نحلم ونحقق” ونعلم ألا مكان للمستحيل بيننا.

في يومنا الوطني “نحلم ونحقق” فخورين وحامدين لله عز وجل أن منّ على هذه البلاد بقادتها وشعبها بالعيش المطمئن والحياة الكريمة، وحفظ كرامة الإنسان.

٩٣ عامًا وما زال الشعب السعودي مناضلًا، يقطع دروبه نحو المستحيل ليترك بصمته في العالم  ويُشار إليه بالبنان، إن الاحتفاء بهذا اليوم يمثل الوحدة والانتماء الوطني والتضحية، ٩٣ عامًا شاهدة على مجد بُني على مر العقود، في اليوم الوطني تزدان المدن السعودية بالأعلام والزخارف الوطنية، وتقام العديد من الفعاليات الاحتفالية والمهرجانات المتنوعة التي تمتد على مدار أيام متعددة في جميع أنحاء البلاد.

في اليوم الوطني، مدن المملكة لا تنام، إذ تحفل جوانب البلاد وضفافها وشوارعها بالفعاليات والعروض العسكرية والألعاب النارية والاستعراضات، احتفاء بالإرث التاريخي والثقافي والمعرفي، وحدة واحدة وقلب واحد ينتمي بكل اعتزاز للعلم الأخضر.

إن الإنسان السعودي اليوم قد فرض نفسه على العالم بأسره، لأن من يقف وراءه بلاد انتزعت مكانتها بتفانيها وإصرارها، وحباها الله بقادة سخروا أنفسهم وجهدهم في رقي ونفع هذه البلاد والسعي في تطورها لتكون من أولى الدول عالميًا، ولها الصدارة في شتى المجالات.

“نحلم ونحقق” شعار اليوم الوطني 93

ليس شعارًا عابرًا، وإنما هو تمثيل لواقع يشهده السعوديون اليوم، في ظل رؤية المملكة 2030، والخطى الواثقة لتحقيق أقصى درجات التطور والاحتفاء بالإنسان وتحسين تعليمه وثقافته وتعدد فرص نموه.

اليوم يغنّي المواطن السعودي للوطن، ويكتب للوطن، ويبني للوطن، ويرفع الأعلام نحو هام السحاب حبًا للوطن، في صورة متكاملة يرسمها العز والمجد والانتماء.

استفد بعروض شركة اتقان المتميزة للمحاماة بمناسبة اليوم الوطني السعودي 93، فقط تواصل معنا على الاقام التالية 0541110440 – 0561137766 – 0553320060 ، كما يمكنك التواصل معنا من خلال حسابتنا الرسمية على انستغرام وتويتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال