رسوم الجمارك السعودية للبضائع

قامت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية بتحديد رسوم الجمارك السعودية للبضائع وقد تم تحديد الرسوم بنسب ثابتة تختلف باختلاف السلع وتفرض هذه الرسوم علي البضائع عند اجتيازها لحدود الدولة بهدف تحقيق زيادة في الإيرادات المالية للدولة , وكذلك بهدف حماية البضائع المحلية من المنافسة الأجنبية. وفي هذه المقالة، سوف نقوم بشرح بكل ما يتعلق بالرسوم الجمركية وأنواعها وكيفية حسابها والبضائع المعفاة من الجمارك.

رسوم الجمارك السعودية للبضائع

يتم تحديد رسوم الجمارك السعودية للبضائع التي تبلغ قيمتها 3000 ريال وتبلغ قيمة الرسوم 5% من إجمالي قيمة البضائع الواردة للمملكة وكذلك يتم إضافة ضريبة القيمة لمضافة 15 % أما في حالة لم تبلغ قيمة البضائع 3000 ريال فتكون معفاة من الرسوم الجمركية بشرط أن تكون هذه البضائع للاستخدام الشخصي.

البضائع المعفاة من الجمارك السعودية

قامت هيئة الجمارك بتبني عدد من الشروط  لإعفاء البضائع من الخضوع للرسوم الجمركية فإذا ما كانت البضائع للاستعمال الشخصي , أو إذا كان سعر البضائع اقل من 3000 ريال، و أن تكون البضائع غير موجودة في لائحة الجمارك للمواد الممنوعة بالمملكة، أو كانت كمية البضائع صغيرة أي لا يمكن بيعها في الأسواق التجارية.

ضريبة الجمارك السعودية الجديدة

قامت المملكة بفرض رسوم علي كافة البضائع سواء كانت شخصية أو تجارية القادمة من خارج المملكة وذلك بهدف تشجيع الأفراد علي زيادة استخدام البضائع المحلية مما يودي في النهاية إلى ازدهار الاقتصاد الوطني.

حاسبة جمارك السيارات في السعودية

تعد حاسبة جمارك السيارات من أهم ما يشغل تفكير القاطنين بالمملكة من المواطنين أو الأجانب والتي تعرف باسم التعريفة الجمركية للسيارات والتي حددتها هيئة الجمارك السعودية من كافة منافذها سواء كانت برية أو بحرية أو جوية وتتغير هذه الحاسبة من وقت لآخر، وتختلف الرسوم الجمركية في حاسبة الجمارك باختلاف الاتفاقيات الدولية التجارية بين المملكة وباقي الدول وتحتسب قيمة التعريفة الجمركية للسيارات عن طريق نسبة من القيمة السعرية لكل سيارة.

اقرأ أيضًا: الوعاء الضريبي: مفهومه وأنواعه والفرق بينه وبين الضريبة

حساب رسوم الجمارك للسيارات

أوضحت هيئة الجمارك علي حسابها الرسمي عبر منصة التواصل الاجتماعي (اكس) أن قيمة الرسوم الجمركية تبلغ نسبة 5 % من قيمة الفاتورة وفي حالة عدم وجود فاتورة أو عدم الثقة بالفاتورة المقدمة يتم اعتماد القوائم المقدمة من وكيل العلامة التجارية للسيارة داخل المملكة، كما أنه سيتم تطبيق خصم استهلاك بنسبة 10 % سنويًا علي القيمة الأساسية للسيارة بحد أقصي للخصم 50 % من النسبة الإجمالية ثم يتم إضافة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15 % إلى القيمة النهائية للسيارة.

أما بالنسبة للسيارات المستعملة فتشترط المملكة الا يتجاوز عمر المركبة خمس سنوات من تاريخ صنعها وتحتسب الرسوم الجمركية بنسبة تحدد علي حسب سعة محرك السيارة وتقسم كالاتي:

  • السيارات سعة 1600 سي سي تحتسب قيمة الرسوم الجمركية بنسبة 40 % من الثمن الأصلي للسيارة مضافًا إليها 15 % ضريبة و3 % رسوم خاصة بالتنمية
  • السيارات سعة اعلي من 1600 سي سي واقل من 2000 سي سي تحتسب قيمة الرسوم الجمركية بنسبة 135 % من الثمن الاصلي للسيارة مضافًا إليها 30 % ضريبة 5 % رسوم خاصة بالتنمية.
  • السيارات سعة أعلي من 2000 سي سي تحتسب قيمة الرسوم الجمركية بنسبة 135 % من الثمن الأصلي للسيارة مضافًا إليها 45 % ضريبة 8.5 % رسوم خاصة بالتنمية.

ويتم الاستيراد بشهادة ضمان من الشركة المصنعة وشهادة كفاءة السيارة مع الحصول علي إشعار استعلام من هيئة المواصفات والمقاييس والجودة

رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية

رسوم الجمارك على الشحنات الشخصية، إذا كانت إجمالي قيمة المشتريات أقل من 1000 ريال تشمل قيمة البضاعة ورسوم الشحن فإنها تكون معفاة من الرسوم الجمركية وانه يتم احتساب رسوم جمركية علي الشحنات الشخصية الواردة عبر شركات الشحن السريع إذا زادت قيمة الشحنات عن ألف ريال

أما بشان المبتعثين للخارجين فانهم يخضعون للإعفاء من الرسوم الجمركية بعد تقديهم ما يفيد انتهاء بعثتهم للخارج أو انتهاء عملهم بالخارج ويكون الإعفاء للأمتعة الشخصية المستعملة والأثاث المنزلي المستعمل.

اقرأ أيضًا: نظام الضرائب في السعودية

رسوم الجمارك السعودية للملابس

مع تزايد انتشار شركة (شي إن) وخصوصا بالمملكة الشركة الرائدة بمجال الملابس والموضة والشحن والتي تقوم بشحن بضائعها المعروضة علي متاجرها الإلكترونية إلى جميع أنحاء العالم الأمر الذي دفع القاطنون بالمملكة إلى التساؤل من اجل معرفة  هل يوجد جمارك علي الملابس أم لا؟

وقد أعلنت هيئة الجمارك عن أن قيمة رسوم الجمارك السعودية للبضائع التجارية مثل الملابس هي نسبة 5% من أجمالي تكلفة الشحنة إذا تجاوزت التكلفة ألف ريال مضاف إليها ضريبة القيمة المضافة 15 % مع ضرورة تقديم بوليصة الشحن وأصل الفاتورة التفصيلية وأصل شهادة آلمنشأ وإذن التسليم وإذا كان المستورد شخصا فيجب إحضار الهوية الوطنية أو جواز السفر أو تصريح الإقامة وأما إذا كان المستورد شخص فلا بد من تقيم السجل التجاري.

رسوم الجمارك الجديدة

أعلنت هيئة الجمارك عن إضافة تعديلات في التعريفة الجمركية للبضائع وقد تمت زيادة عدد كبير من السلع بزيادة تتراوح بين 5% إلى 15% وتم رفع قيمة ضريبة القيمة المضافة إلى  15 % وقد تم الإعلان عن قائمة السلع التي انتهت فترة تخفيض رسومها الجمركية علي النحو الآتي:

  • قطع غيار السيارات ارتفعت قيمة الرسوم الخاصة بها من  5 % إلى 15 % مثل المكابح وخزانات زيت الفرامل
  • بعض أنواع اللحوم التي كانت معفاة من الجمارك تم فرض روم جمركية تتراوح بين 2 % و 15 %
  • المنتجات المنزلية ارتفعت رسوم الجمارك الخاصة بها من 5 % إلى 15 % مثل المكانس والستائر وصحون الطعام وحقائب التسوق.
  • الخضراوت التي كانت معفاة من الرسوم الجمركية أصبحت نسبة الرسوم الجمركية 15 % مثل الطماطم والزيتون والجزر والبطيخ.

رسوم التخليص الجمركي DHL

تتم مراعاة العوامل الآتية عند احتساب رسوم التخليص الجمركي منها القيمة الجمركية ونوعية البضائع وتختلف رسوم التخليص للشحنات حسب نوع البضائع والقيمة الجمركية والتصنيف الجمركي ويتم احتساب نسبة 5% علي الشحنات التي تتجاوز قيمة 1000 ريال بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة 15 %.

اقرأ أيضًا: أنواع الضرائب في السعودية

شروط الجمارك السعودية للبضائع

هناك عدة شروط وضعتها هيئة الجمارك عند استيراد البضائع وهذه الشروط هي :

  • تقديم جواز سفر أو الهوية الوطنية او تصريح الإقامة وذلك من اجل القيام بالإجراءات الجمركية.
  • الحصول علي موافقة الجهات الخاصة بالنسبة إلى البضائع المقيدة.
  • أن تكون البضائع غير تجارية وللاستخدام الشخصي وإلا تكون كميات البضائع كبيرة.
  • دفع كافة الرسوم سواء كانت جمركية أو قيمة مضافة أو أي رسوم أخرى وذلك للدائرة الجمركية.
  • تقديم كافة الفواتير والمستندات الخاصة بالبضائع باللغة العربية وفي حالة كانت الفواتير باللغة الانجليزية يتم عمل ترجمة للغة العربية لهذه الفواتير.

رسوم الجمارك السعودية للبضائع التجارية

بناء علي المرسوم الملكي رقم (م/ 39) وتاريخ 25/ 4/ 1442هـ بتفويض وزير المالية في تعديل رسوم الجمارك السعودية للبضائع، وقرر وزير المالية  بتعديل الرسوم الجمركية وذلك لضمان حماية المنتجات المحلية وتشجيع الصناعات الوطنية وتمت زيادة الرسوم الجمركية لعدد 99 سلعة والذي تم العمل به اعتبارًا من يوم 12/6/2022 م ونوضحها في الزيادة في الأسماك والعصائر والروبيان المستورد وكذلك في أجهزة التكييف والكابلات.

وبهذا نكون قد انتهينا من تقديم جميع المعلومات التي يحتاجها التاجر لاستيراد البضائع وفي حالة وجود أي استفسار يتعلق برسوم الجمارك السعودية للبضائع يمكنك التواصل مع احد فروع مكاتبنا في المملكة.

 الأسئلة الشائعة

كيف يتم حساب الجمارك على البضائع في السعودية؟

يتم حساب رسوم الجمارك السعودية للبضائع من خلال قيمة السلعة التجارية ويتم احتساب الجمارك من خلال نسبة محددة من سعر البضائع فالرسوم الجمركية المفروضة تتم من خلال معادلة حسابية وهي  حاصل ضرب نسبة الرسوم علي البضائع في إجمالي القيمة الجمركية للبضائع بالإضافة إلى حاصل ضرب نسبة الضريبة المضافة في إجمالي القيمة الجمركية للبضائع

ما هي البضائع المعفاة من الجمارك في السعودية؟

قامت هيئة الجمارك بإعفاء بعض البضائع من الرسوم الجمركية في حالة استيفاء الشروط عليها وهذه السلع تتمثل في منتجات الألبان، منتجات النشا، العسل الصناعي، الأسلاك والأنابيب المختلفة , المغسلة والبانيو والعديد من الأدوات الأخرى، الجلود المستوردة المتنوعة.

كم نسبة الرسوم الجمركية في السعودية؟

الخضراوت تبلغ نسبة الرسوم الجمركية 15 % بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة 15 %
المنتجات المنزلية تبلغ نسبة الرسوم الجمركية 15 % بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة 15%
اللحوم تتراوح  نسبة الرسوم الجمركية من 2% 15 % بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة 15%
قطع غيار السيارات تبلغ نسبة الرسوم الجمركية 15 % بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة 15%
الجير بوكس تبلغ نسبة الرسوم الجمركية حوالي 7 % بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة 15%
السيارات تبلغ نسبة الرسوم الجمركية 5 % من قيمة السيارة بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة 15 %
وتبلغ قيمة رسوم البيان الجمركي 20 ريالَا علي آلأفراد القادمين للمملكة

كيف احسب رسوم الجمارك؟

لمعرفة حساب رسوم الجمارك السعودية للبضائع يتم الدخول علي الموقع الرسمي لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك وبعد ادخال كافة البيانات الخاصة بالشحنة ويقوم الموقع بحساب الرسوم الجمركية التي ترغب في معرفة رسومها علما بأن هذه الحسبة تكون نتيجة تقريبية من الرسوم والضرائب ولا يعتد بهذه الحسبة قانونيا الا بعد تقديم البيان الجمركي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال