رفع دعوى فسخ نكاح بالسعودية

يُجيز نـظام الأحوال الشخصية في السعودية رفع دعوى فسخ نكاح بالسعودية من قبل أي من الزوجين، وينص على ذلك النظام متوافقًا مع أحكام الشريعة الإسلامية في طلب الفسخ والحالات التي يجوز فيها طلب الفسخ، وفسخ النكاح يؤدي إلى انقضاء عقد الزواج بشكل رسمي ونظامي، أي يكون الفسخ بحكم قضائي.

رفع دعوى فسخ نكاح بالسعودية

إن إجراءات رفع دعوى فسخ النكاح بالسعودية محددة نظامًا، ويجب أن يوضح عند طلب الفسخ الأسباب التي أدت إلى عدم إمكانية استمرار العلاقة الزوجية، بعض هذه الأسباب المعترف بها قانونياً تشمل الإخلال بواجبات أساسية في عقد النكاح، وانعدام الرغبة في الحياة المشتركة لوجود الإضرار من أحد الطرفين بالآخر واستحالة دوام العشرة، أو بعض حالات العنف الأسري، وعدم إنفاق الزوج على زوجته وأبنائه وتوفير مقومات الحياة الأساسية لهم، وغيرها من الأسباب،

يجب على الشخص الذي يرغب في رفع دعوى فسخ النكاح أن يقوم بتوثيق الأسباب التي يعترض بها على استمرار العلاقة الزوجية وتقديم الدلائل والشهود المناسبة لدعم موقفه، وأي دعوى تعرض أولًا على الصلح وتحدد جلسة في منصة تراضي، يقوم بها المصلح لمحاولة التوصل إلى حل مرضي لكلا الطرفين والإصلاح بينهما بالحُسنى، فإذا تعذر ذلك، تُقام الدعوى وينظر إليها القاضي.

تعد عملية فسخ النكاح في المملكة العربية السعودية موضوعاً حساساً ويجب أن يتم بناءً على أسباب مقنعة، يجب على الأطراف المعنية أن يكونوا على علم بجميع الإجراءات والمتطلبات القانونية قبل رفع دعوى فسخ النكاح، والاستعانة بمحامٍ متخصص لمساعدتهم.

فسخ النكاح في المحاكم السعودية

فسخ النكاح في المحاكم السعودية هو إنهاء عقد الزواج من قبل المحكمة بناءً على طلب أحد الزوجين، ويُعد الفسخ أحد طرق إنهاء الزواج في السعودية، إلى جانب الطلاق والخلع.

ويؤخذ بعين الاعتبار أن الفسخ من قبل الزوج لا يكون إلا في إطار حدده النظام، فلا تقبل دعوى طلب فسخ النكاح من الزوج إن كان غرضه الحصول على عوض فقط لأن بيده الطلاق ويمكنه إنهاء الزواج عن طريقه، فلا بد أن يكون مبرره لطلب الفسخ واضحًا ومسوّغًا نظامًا.

أسباب فسخ النكاح في المحاكم السعودية

يُمكن طلب فسخ النكاح بحكم قضائي لأسباب عديدة، منها:

  1. عدم التوافق بين الزوجين، مثل وجود خلافات زوجية مستمرة أو عدم التفاهم.
  2. العلة المضرة في الطرف الآخر، والتي يستحيل معها دوام المعاشرة الزوجية – سواء كانت طارئة بعد الزواج أو قبله -، ويشترط لقبول طلب الفسخ ألا يكون عالمًا بالعلة حين إبرام العقد أو علم بها وحصل منه ما يدل على الرضا من قول أو فعل.
  3. عدم تنفيذ الزوج لالتزاماته الزوجية، مثل عدم الإنفاق على الزوجة أو عدم معاشرتها بالمعروف.
  4. الضرر الذي يلحق بالزوجة، مثل تعرض الزوجة للعنف الأسري أو التهديد بالقتل.
  5. ادعاء الزوج للإعسار فيما يتعلق بنفقة الزوجة، فلها طلب الفسخ وإن كانت عالمة بذلك قبل عقد الزواج.
  6. إذا حلف الزوج على عدم جماعها مدة تزيد على أربعة أشهر، مالم يرجع قبل انقضاء المدة.
  7. إذا هجرها وامتنع عن جماعها مدة تزيد عن أربعة أشهر دون سبب مشروع.
  8. غياب الزوج لأسباب غير العمل مع معرفة مكان إقامته، لمدة لا تقل عن أربعة أشهر ويشترط أن ينذر الزوج إما بالإقامة مع الزوجة أو نقلها إليه أو طلاقها، وحدد النظام مهلة لا تزيد عن 180 يومًا من تاريخ إخطاره.
  9. طلب الزوجة لفسخ عقد نكاحها من زوجها الغائب الذي لا يعلم له موطن ولا محل إقامة، ويشترط أن يحكم بالفسخ خلال مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن سنتين من تاريخ غيابه.

قد ترغب في الاطلاع على/ نفقة الزوجة في النظام السعودي

الآثار المترتبة على فسخ النكاح في المحاكم السعودية

يؤدي فسخ النكاح إلى إنهاء عقد الزواج بحكم قضائي، ويصبح الزوجان أجنبيين عن بعضهما البعض، إلا أن الفسخ لا يعد طلاقًا ولا يحتسب من عدد الطلقات، كما أن البينونة الناتجة عنه تعد بينونة صغرى، كما نص على ذلك نظام الأحوال الشخصية.

الفرق بين فسخ النكاح والطلاق

يوجد بعض الفروق بين فسخ النكاح والطلاق، منها:

  • فسخ النكاح يكون بحكم من المحكمة ويجوز أن يكون بطلب أي من الزوجين، بينما الطلاق يكون بالإرادة المنفردة للزوج، ولا يتطلب منه رفع دعوى في المحكمة، فكل ما عليه طلب إثبات الطلاق ليكون موثقًا رسميًا.
  • فسخ النكاح قد يكون بعوض يدفعه أحد الطرفين للآخر، وقد يكون بدون عوض، ويعود تقدير ذلك للقاضي بينما الطلاق يجب أن يتم بعد سداد كامل المهر للزوجة مقدمًا ومؤخرًا، إلا في حالات محددة كأن يقع قبل الدخول أو الخلوة.
  • فسخ النكاح كالخلع لا يُعد طلاقاً، ولا يحتسب من عدد الطلقات الثلاث.

قد يهمك/ اختصاص محاكم الأحوال الشخصية بالمملكة

رفع دعوى فسخ نكاح بالسعودية
رفع دعوى فسخ نكاح بالسعودية

نصائح قانونية

إذا كنت ترغب في طلب فسخ النكاح في المحاكم السعودية، فمن الأفضل استشارة محامٍ متخصص في الأحوال الشخصية، حيث يمكن للمحامي مساعدتك في تقديم طلب فسخ النكاح بالشكل الصحيح، وتمثيلك أمام المحكمة.

كيف يتم تقدير العوض في الفسخ ؟

يفسخ النكاح بحكم القاضي وقناعته بالأسباب التي يبديها الطرف طالب الفسخ، ومبرراتها الشرعية والنظامية، ويكون تقدير بذل العوض أو عدمه للقاضي، فإذا كان فسخ النكاح على سبيل المثال من طرف الزوجة لأسباب الكره وعدم وجود إخلال وخطأ من الزوج أو إضرار، فقد يقرر القاضي للزوج عوضًا تبذله المرأة خصوصًا إذا كان الزوج راغبًا ومتمسكًا بالعلاقة الزوجية، أما إذا كانت الأسباب قوية كالإضرار والتعنيف والهجران وعدم النفقة، فقد يحكم بفسخ النكاح بلا عوض.

حالات الفسخ بدون عوض:

أي من الأحوال التي حددها النظام قد يحكم فيها بعوض أو بدونه، وذلك يعتمد على وضع الزوج والزوجة وقناعة القاضي لما قدم من أسبابا للفسخ، ومن وقع عليه الضرر فعليًا، لكن هناك حالات واضحة يقدر فيها الفسخ بلا عوض، كأن يكون الفسخ لعلة في أحدهما بعد الدخول، فليس للزوج عوض ولا يحق له استرداد ما دفعه من المهر.

وإذا ثبت أن الزوج قد هجر المرأة وغاب عنها لمدة لا تقل عن أربعة أشهر دون وجود مبرر مقبول، فيحق للزوجة طلب فسخ النكاح بدون عوض.

رفع دعوى فسخ نكاح بالسعودية
رفع دعوى فسخ نكاح بالسعودية


شروط فسخ عقد النكاح

  1. أن يكون هناك سبب شرعي للفسخ، كأن يكون هناك عيب في أحد الزوجين، أو ضرر من أحدهما للآخر.
  2. أن يكون طلب الفسخ من أحد الزوجين، أو من ولي الزوجة.
  3. أن يتحقق مبرر للفسخ ضمن ما ذكر في نظام الأحوال الشخصية، وكذلك إن كان طلب الفسخ لعلة في أحد الزوجين، فتستعين المحكمة بأهل الخبرة في معرفة العلة وتقديرها.

إجراءات رفع دعوى فسخ نكاح بالسعودية

إجراءات رفع دعوى فسخ نكاح بالسعودية هي كالتالي:

  1. تحديد المحكمة المختصة: ترفع دعوى فسخ النكاح إلى المحكمة العامة في المكان الذي يقيم فيه الزوج أو الزوجة.
  2. صيغة الدعوى: ترفع الدعوى بموجب صحيفة دعوى موقعة من المدعي أو وكيله، تشتمل على البيانات الآتية:
  3. اسم المدعي ولقبه وجنسيته ومحل إقامته.
  4. اسم المدعى عليه ولقبه وجنسيته ومحل إقامته.
  5. موضوع الدعوى.
  6. وقائع الدعوى، وتكون بتفصيل ذكر تاريخ الزواج وعدد الأبناء إن وجدوا وأعمارهم، وذكر أسباب طلب الفسخ ومسوّغاته.

المستندات المطلوبة:

ترفق بصحيفة رفع دعوى فسخ نكاح بالسعودية المستندات الآتية:

  • عقد الزواج.
  • شهادة ميلاد الأولاد إن وجدوا.
  • أي مستندات أخرى تدعم طلبات المدعي.
  • آثار فسخ النكاح:
  • انقضاء العلاقة الزوجية: يترتب على فسخ النكاح انقضاء العلاقة الزوجية بين الطرفين، ولا يعد من الطلقات الثلاث ويكون فرقة بائنة بينونة صغرى.
  • حق الزوجة في المهر: تستحق الزوجة المهر المتفق عليه في عقد الزواج، إلا إذا كان فسخ النكاح بسبب خطأ من جانبها.

أما الحضانة فهي من حق الزوجة، ولكن المطالبة بها في حال لم يكن هناك تراض تكون في دعوى مستقلة أمام القضاء، لا علاقة لها بدعوى طلب فسخ النكاح، ويتم إقامة الدعوى كما هو معلوم إلكترونيًا عن طريق منصة ناجز.

  • نصائح لرفع دعوى فسخ نكاح بالسعودية:
  • استشارة محامٍ متخصص: يساعد المحامي المتخصص في تقديم المشورة القانونية وصياغة الدعوى بشكل صحيح.
  • جمع الأدلة والقرائن: يجب على المدعي جمع الأدلة والقرائن التي تثبت صحة ادعائه، مثل شهادات الشهود، أو المستندات الطبية، أو التسجيلات الصوتية أو المرئية.
  • الاستعداد للمحاكمة: يجب على المدعي الاستعداد جيداً للمحاكمة، والرد على أسئلة المحكمة.

نموذج رفع دعوى فسخ نكاح بالسعودية

رفع دعوى فسخ نكاح بالسعودية
نموذج رفع دعوى فسخ نكاح بالسعودية

لمزيد من المعلومات والموضوعات الهامة تابعنا على موقعنا وحسابنا الرسمي على تويـتــر وإنستغـرام، أما إن نت ترغب في طلب استشارة قانونية، اضغط على رابـط الاستشارة القانونية على موقعنا.

زوارنا يقرأون الآن/ محامي قضايا أسرية (الأحوال الشخصية) بالدمام

1 comment on “رفع دعوى فسخ نكاح بالسعودية وأهم 9 أسباب لفسخ النكاح

  1. زوجتي رفعت قضية خلع وردها القاضي وأيد الرد الإستئناف والأن هي ترفع قضية فسخ عقد نكاح ويشهد الله أنني لست مقصراً في أي شي تجاهها
    السؤال نحن الأثنين مسلمين ومقيمين بالمملكة ونحمل جنسية دولة أجنبية (كندا) هل يمكنني الدفع بعدم الأختصاص للمحكمة حيث أن القانون الكندي يعطيني حق أخذ نصف ما تملك بخلاف القانون السعودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال