قرارات مجلس الوزراء

مجلس الوزراء نيوم 18 ربيع الأول 1445 هـ، الموافق 3/10/2023 م

ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله – الجلسة التي عقدها المجلس في نيوم اليوم، وعلى الصعيد الدولي تم التباحث بشأن الرسائل والمذكرات التي تهدف إلى تعزيز العمل المشترك بين المملكة والدول في مجالات مختلفة، بما يحقق مصالح الشعوب.

تابع قرارات مجلس الوزراء اليوم

على الصعيد المحلي، استعرض المجلس الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1445/1446 (2024) ميلادي، والتي اتضحت ملامحها العامة متضمنة التقديرات الأولية، وما تسعى إليه من مستهدفات لدعم مسيرة التنمية في كافة قطاعات المملكة، بما يحقق مصالح المواطنين والمقيمين على حد سواء، والنمو الاقتصادي للبلاد وسعيها نحو استدامة الأعمال في القطاع.

وشهد سوق العمل في الربع الثاني من العام الجاري انخفاضًا في معدل البطالة بين السعوديين إلى ما يقارب (1.4) في المائة حيث كان معدل البطالة 9.7 وانخفض المؤشر إلى 8.3 في المائة.

كما أشاد مجلس الوزراء بدور المعلمين وجهودهم في الإسهام في بناء الأجيال، وذلك بمناسبة (يوم المعلم العالمي) والذي سيوافق بعد غد الخميس، كما أسفرت الجلسة عن عدد من القرارات الهامة وهي:

الموافقة على قيام التفاوض مع مركز الوساطة الدولي السنغافوري في شأن مذكرة تفاهم بينه وبين وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

وفي مجال ريادة الأعمال، تفويض معالي وزير التجارة بالتباحث مع الجانب الأردني في شأن مذكرة تعاون بين حكومة المملكة والأردن في مجال دعم وتنمية المنشآت المتوسطة والصغيرة وريادة الأعمال.

ومن القرارات الهامة بما يخص وزارة الثقافة فقد وافق المجلس على تفويض وزير الثقافة بالتباحث مع الجانب التايلندي بشأن مذكرة تفاهم في مجال خدمة اللغة العربية، وذلك بين مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في المملكة العربية السعودية وجامعة الأمير سونغكلا في تايلند، التباحث مع الجانب الهولندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية في المملكة ووزارة الخارجية في مملكة هولندا بخصوص تشارك المعلومات وتعزيز الشفافية فيما يتعلق بالمساهمات المالية لمنظمات المجتمع المدني.

كما قرر قيام صندوق تنمية الموارد البشرية بإدارة المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف المشكّلة بالبند (رابعًا) من قرار مجلس الوزراء رقم (339) وتاريخ 20/6/1442 هـ.

وقرر مجلس الوزراء ارتباط الوحدات المعنية بمكافحة غسل الأموال في جهات إنفاذ النظام بالمسؤول الأول أو من ينيبه، حيث يتم تحديد المستوى التنظيمي للوحدة بحسب الاحتياج وحجم العمل في كل جهة.

قد يهمك/ تفعيل ضوابط إيقاف الخدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال