تأسيس شركة في السعودية للأجانب

يشهد قطاع الأعمال والاقتصاد في المملكة العربية السعودية ازدهارًا ونموًا واضحًا، وحيث تعد بيئة المملكة جاذبة للاستثمار فإن تأسيس شركة في السعودية للأجانب تعد من أكثر الخدمات طلبًا في الوقت الحالي، ولأن الاستثمار يعني أن البلاد قد فتحت أراضيها لكافة رواد قطاع الأعمال فإن العمل على تطوير البيئة الاقتصادية، واستغلال الفرص من خلال خلق فرص وظيفية للمواطنين، وتطوير الأعمال وتوسعتها والاستفادة من الخبرات، كلها تشكل تحديات بما يتعلق بتنظيم هذه الأعمال وضمان استقرارها لتحقق العائد المطلوب منها، والموازنة بين تسهيل عمليات تأسيس الشركات للمستثمرين وحفظ حقوقهم وضمان التزامهم بما يقع على عاتقهم من واجبات. 

إجراءات تأسيس شركة في السعودية للأجانب

يعتبر من اهتمامات المملكة العربية السعودية التطوير من اقتصادها والتشجيع على الاستثمار فيها، لذلك حرصت المملكة العربية السعودية على جذب الأجانب للاستثمار، وتسهيل طرق وشروط الاستثمار فيها، وكذلك تسهيل إجراءات تأسيس شركة في السعودية للأجانب، مع تقديم كافة الخدمات للمستثمر الأجنبي، ولكي يتم هذا الاستثمار بشكل صحيح ومتكامل لا بد من معرفة الشركات المتاح لها بالاستثمار في المملكة، وكيفية إصدار ترخيص للاستثمار، فإن البداية تكون بالحصول على الترخيص واستيفاء متطلباته من وزارة الاستثمار، ومن ثم التوجه لتأسيس الشركة في وزارة التجارة، وذلك بتقديم مستندين فقط، (ترخيص الاستثمار + عقد تأسيس الشركة).

ترخيص الاستثمار ومراحل تأسيس شركة في السعودية للاجانب

يمكن للشركات الأجنبية الحصول على رخصة استثمار لمزاولة أعمالها في المملكة، وتُصدر التراخيص على أساس مبدأ المعاملة المتساوية مما يضمن الحفاظ على حقوق المستثمرين وقيامهم بالالتزامات ذاتها التي تُطلب من المستثمرين المحليين.
ويُتاح للمستثمر الحصول على تراخيص متنوعة، كالترخيص الزراعي والتجاري والاستشاري وترخيص الإعلام المرئي والمسموع وغيرها؛ وللحصول على الترخيص الاستثماري عليك التحقق من وجود مستندين نظاميين كبداية:

١- صورة السجل التجاري للمنشأة في بلدك الأصلي، مصادق عليها من السفارة السعودية.

٢- القوائم المالية لآخر سنة مالية للشركة الأجنبية، مُعدة من قبل مكتب قانوني معترف به عالميًا، ومصادق عليها من السفارة السعودية.

توجد مستندات إضافية حسب نوع النشاط، كمثال؛ إذا كان نشاط الشركة يحتاج لترخيص الإعلام المرئي والمسموع، فيجب إرفاق رخصة لممارسة النشاط معتمدة من قبل جهة الاختصاص المُرخّصة: الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، وهكذا.

تأسيس شركة في السعودية للأجانب
تأسيس شركة في السعودية للأجانب

مراحل تأسيس شركة في السعودية للأجانب:

المرحلة الأولى: إصدار ترخيص الاستثمار، ويتطلب ذلك:

  • صورة السجل التجاري للمنشأة في بلدها الأصلي، مصادق عليها من السفارة السعودية.
  • القوائم المالية لآخر سنة مالية للشركة الأجنبية، مُعدة من قبل مكتب قانوني معترف به عالميًا، ومصادق عليها من السفارة السعودية.

المرحلة الثانية: توقيع عقد التأسيس:

تقوم فروع الشركات الأجنبية بتقديم قرار فتح الفرع في المملكة لاستكمال إصدار السجل التجاري، ولا تُلزم بتوثيق عقد تأسيس جديد.

المرحلة الثالثة: إصدار السجل التجاري:

وذلك بتقديم:

  • السجل التجاري للشركة الأم.
  • قرار الشركاء بافتتاح فرع (لفروع الشركات الأجنبية).
  • عقد التأسيس الموثق (للشركات الجديدة).
  • قرار تعيين المدير العام.
  • إثبات هوية الملاك والمدير العام.

المرحلة الرابعة: فتح ملفات للمنشأة:

  • فتح ملف لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل.
  • فتح ملف لدى وزارة العمل والموارد البشرية.
  • فتح ملف لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

المرحلة الخامسة: إصدار تأشيرة المدير العام.

والتي تتطلب قرار تعيين المدير العام وإثبات هويته.

لمزيد من المعلومات اطلع على/ نظام الشركات الجديد في السعودية

شروط تأسيس شركة في السعودية للأجانب

وكما ذكرنا أن تأسيس الشركات في السعودية للأجانب يكون له جانبين.

  • إما إن تكون الشركة مختلطة مع شريك سعودي.
  • وإما أن تكون أجنبية ١٠٠٪.

وفي كل الحالات فتأسيس الشركة يستلزم وجود ترخيص استثمار للأجنبي وذلك حسب نشاطه، وتشير اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمارالأجنبي إلى شروط وضوابط منح الترخيص، بالتالي يمكن اعتبارها من شروط تأسيس شركة في السعودية للأجانب:

  1. ألا يكون النشاط الاستثماري المطلوب منح الترخيص له ضمن قائمة الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي.
  2. أن تكون المواصفات الفنية للمنتج وأسلوب إنتاجه مطابقة للمواصفات السعودية أو الخليجية أو الدولية.
  3. ألا يكون طالب الترخيص قد صدرت ضده أحكام أو قرارات نهائية بسبب مخالفات جوهرية لأحكام هذا النظام.
  4. ألا يكون طالب الترخيص قد صدرت ضده أحكام سابقة بما في ذلك الأحكام في المخالفات المالية أو التجارية داخل المملكة أو خارجها.
  5. أن يلتزم طالب الترخيص بالشروط والضوابط والإقرارات والتعهدات الملحقة بنموذج طلب الترخيص الاستثماري.
  6. أن يحقق منح الترخيص أهداف الاستثمار وأغراض الهيئة.

تكلفة تأسيس شركة في السعودية للأجانب

أما ما يتعلق بتكاليف تأسيس شركة في السعودية للأجانب، فإنه لا يمكن تحديد تكلفة واضحة ومحددة لتأسيس الشركات، فهناك اشتراطات معينة لرأس المال مثلًا.

تأسيس شركة في السعودية للأجانب
تأسيس شركة في السعودية للأجانب

إصدار ترخيص استثمار تجاري أجنبي 100٪

إن خطوات الحصول على ترخيص استثمار تعتمد على نوع النشاط، فلكل نشاط متطلب يختلف عن الآخر؛ على سبيل المثال لا الحصر نوضح خطوات ومتطلبات إصدار ترخيص استثمار (تجاري) أجنبي 100٪:

  • تقدم الخدمة للمنشآت الأجنبية بالكامل، الراغبة في ممارسة نشاط تجارة الجملة والتجزئة في المملكة العربية السعودية.
  • يتطلب منها لإصدار الترخيص، صورة من السجلات التجارية للمنشأة في 3 أسواق إقليمية وعالمية على الأقل مصدقة من سفارة المملكة، والقوائم المالية لآخر سنة مالية للشركة طالبة الترخيص مصدقة من السفارة السعودية.
  • ويجب أن يكون الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لممارسة نشاط تجارة الجملة والتجزئة إذا كانت نسبة التملك للأجنبي 100٪ هو (30) مليون ريال سعودي.

أما في حال كان أحد الشركاء مرخص سابقًا من وزارة الاستثمار فيلزم أن يوضح ذلك عند تعبئة طلب الترخيص، وتلتزم الشركة بتحقيق المعايير التالية خلال الخمس الأولى:

  • نسب توظيف السعوديين وفق متطلبات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • تدريب (30٪( من الموظفين السعوديين سنويًا.

قد يهمك الإطلاع على/ تأسيس شركة مساهمة مبسطة في السعودية

تخير الشركة بأحد الخيارات التالية:

  • الأول: استثمار ما لا يقل عن مبلغ (300) مليون ريال سعودي (يحتسب من ضمنها  30مليون ريال – رأس المال النقدي للشركة) على مدى خمس سنوات تبدأ من تاريخ الحصول على الترخيص الاستثماري.
  • الثاني: تلتزم الشركة باستثمار مبلغ لا يقل عن (200) مليون ريال سعودي (يحتسب من ضمنها 30 مليون ريال – رأس المال النقدي للشركة خلال الخمس سنوات الأولى).

أما عن المقابل المالي لإصدار الترخيص في حال كان تجاريًا، فيكون (2000) ريال عن كل سنة بحد أقصى خمس سنوات ، بالإضافة إلى مقابل مالي لاشتراك السنة الأولى للحصول على الخدمات من مراكز علاقات المستثمرين بوزارة الاستثمار بما يعادل (10000) ريال سعودي، ثم يطبق المقابل المالي لاشتراك الخدمات في السنوات التالية للسنة الأولى بمعدل (60000) ريال سعودي عن كل سنة، مضافًا إليه التجديد 2000 ريال سعودي.

وتكون مدة سداد المقابل المالي للخدمة 60 يومًا من تاريخ إصدار الفاتورة، في حال عدم الالتزام بالسداد تُعد الخدمة ملغية ويتقدم بطلبها مرة أخرى عن طريق بوابة الخدمات الإلكترونية بموقع وزارة الاستثمار.

متطلبات ومعايير لازمة لترخيص الاستثمار التجاري.

  • في مجال تصنيع المنتجات يلتزم المستثمر بنسبة 30٪ أو أكثر من منتجات الشركة الموزعة محليًا يتم تصنيعها في المملكة.
  • يلتزم بـ %5 أو أكثر من إجمالي المبيعات لتأسيس برامج للبحوث والتطوير في المملكة.
  • فيما يتعلق بالخدمات اللوجستية والتوزيع، يلتزم بتأسيس مركز لتقديم تلك الخدمات، وخدمات ما بعد البيع.

إن تأسيس شركة في السعودية للأجانب والوافدين يخضع لشروط معينة تتعلق بالنشاط الاستثماري أو المستثمر نفسه، تم ذكرها، وكذلك وفقًا للائحة التنفيذية لنظام الاستثمار الأجنبي في المادة السابعة، يجل على المستثمر تعبئة طلب الترخيص الاستثماري إلكترونيًا عن طريق الموقع الرسمي للهيئة مع استيفاء مستندات باللغة العربية يتم طلبها، أو مترجمة إذا كانت بلغة أجنبية؛ وتوضح المادة كافة المستندات المطلوبة بتفصيلها.

وقد تكون المتطلبات لتأسيس شركة في السعودية للأجانب، خاضعة للتغيير من وقت لآخر تبعًا لمتطلبات وزارة الاستثمار، وحسب متطلب كل مشروع فالترخيص التجاري يختلف عن الترخيص الإعلامي والصناعي وغيره.

أحكام وقيود عامة على المستثمرين الأجانب.

هناك بعض القيود العامة على المستثمرين والتي ذكرت في دليل خدمات المستثمرين 2023 المعتمد من قبل وزارة الاستثمار، يجب أن يلتزم بها المستثمر بعد استلام الترخيص:

  1. إكمال الإجراءات اللاحقة لصدور الترخيص الاستثماري في موعد أقصاه 3 أشهر من تاريخ صدور الترخيص، ومنها التراخيص اللازمة لممارسة النشاط من الجهات المختصة.
  2. العمل في النشاط الاستثماري المرخص له به فقط.
  3. تنفيذ المشروع الاستثماري في موعده المحدد في هذا الطلب وفي الموقع أو الفرع المرخص له.
  4. استخدام اسم المنشأة الرسمي وفقًا لما ورد في ترخيص وزارة الاستثمار في جميع الدوائر الحكومية وجميع مطبوعات المنشأة وجميع معاملاتها.
  5. تجديد الترخيص الاستثماري قبل انتهاء موعده المحدد.
  6. استقبال مفتش وزارة الاستثمار والتعاون معه وتوفير المستندات التي يطلبها.
  7. عدم إنتاج أو تسويق أي منتج غير المرخص له.
  8. الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للأشخاص الآخرين واحترامها.
  9. اتخاذ ما يلزم من تدابير للمحافظة على البيئة.
  10. الالتزام بجميع التعليمات والأنظمة الصادرة من الوزارات والدوائر الحكومية.
  11. أي تغيير يطرأ على المنشأة في عنوان المراسلة أو صندوق البريد أو البريد الإلكتروني أو أرقام الهاتف والفاكس يجب إخطار وزارة الاستثمار – خطيًا – به في مدة أقصاها 10 أيام عمل من تغيرها باستخدام النموذج الوارد في الدليل.
  12. استحقاق الوزارة لرسوم الترخيص والمقابل المالي للاشتراك في خدمات مركز علاقات المستثمرين وذلك عن كامل المدة المطلوبة في الترخيص، وعدم الأحقية بالمطالبة باستردادها أو جزء منها عند توقف نشاط المنشأة أو إلغاء الترخيص قبل نهاية مدته لأي سبب.

قد يهمكمفهوم الامتياز التجاري بالمملكة

الأسئلة الشائعة.

هل يمكن تأسيس شركة في السعودية للأجانب 2023؟

يمكن للأجنبي تأسيس شركة مختلطة وذلك بوجود شريك سعودي، ويمكن أن يؤسس شركة أجنبية 100٪، بشرط الحصول على ترخيص استثمار حسب النشاط من وزارة الاستثمار أولًا، ثم التوجه إلى وزارة التجارة (الفرع الرقمي)، ويتم تقديم ترخيص الاستثمار وعقد تأسيس الشركة، وبعد الموافقة على طلب تأسيس الشركة يمكن استكمال باقي المتطلبات بفتح سجلات للشركة لدى الجهات المعنية، حسب نوع النشاط.

هل هناك تكلفة موحدة لتأسيس شركات استثمار؟

لا توجد تكاليف موحدة عند تأسيس شركة في السعودية للأجانب، لأن التكاليف المطلوبة تختلف بحسب نشاط الشركة، بالتالي تختلف التراخيص المطلوبة والاشتراطات في حد أدنى لرأس المال وما إلى ذلك، كما يتعلق ذلك بالشكل الذي ستتخذه الشركة المراد تأسيسها، فرأس المال المطلوب لشركة المساهمة يختلف عن الشركة ذات المسؤولية المحدودة، وهكذا.

هل يجوز للأجانب الاستثمار في جميع القطاعات؟

هناك أنشطة معينة مستثناة من الاستثمار الأجنبي:

١- قطاع الخدمات:

  • خدمات تأمين الإعاشة للقطاعات العسكرين.
  • التحريات والأمن.
  • الاستثمار العقاري في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
  • خدمات الإرشاد السياحي ذات العلاقة بالحج.
  • خدمات التوظيف الأهلية.
  • الوكلاء التجاريون بالعمولة المصنفة دوليًا بالرقم (621).
  • صيد الثروات المائية الحية.

٢– قطاع الصناعة: استكشاف المواد البترولية والتنقيب عنها وإنتاجها، ولا يشمل ذلك الخدمات المتصلة بمجال التعدين المصنفة دوليًا بالأرقام 883 زائد 5115

ما هي التسهيلات والمميزات التي تقدمها المملكة للمستثمرين الأجانب؟

توجد العديد من المميزات من ضمنها الإعفاء المقدم لحاملي الإقامة المميزة من بعض المستندات المطلوبة للحصول على الترخيص لتأسيس شركة في السعودية للأجانب، ولا تشمل جميع التراخيص، فالترخيص الخدمي كمثال يتم إعفاء حامل الإقامة المميزة من تقديم صورة للسجل التجاري للشركة في البلد الأم، والقوائم المالية لآخر سنة مالية للشركة الأجنبية طالبة الترخيص، ما يعني أن حامل الإقامة المميزة يمكنه في بعض الحالات تأسيس الشركة بموجب اسمه الشخصي دون أن يستلزم ذلك وجود شركة قائمة في البلد الأم.

إن تأسيس شركة في السعودية للأجانب 2023 يساهم في ازدهار القطاع الاقتصادي، وفي ظل التنافس الحاد والقائم في المجتمعات النامية تكثر التحديات التي تواجه المستثمر في البدايات، لذلك حرصت المملكة العربية السعودية على تسهيل وتيسير الخدمات للمستثمرين ووضوحها، بالتكامل بين الوزارات والجهات المعنية من بدء استخراج الترخيص من وزارة الاستثمار إلى تأسيس كيان الشركة بخطوات واضحة ومدروسة في وزارة التجارة.

لحجز استشارتك حول تأسيس الشركات في السعودية للأجانب، واستخراج تراخيص استثمار، تواصل معنا على الأرقام التالية 0541110440 \ 0561137766 ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال