محامي أحوال شخصية في جدة

تعد الأسرة هي الأساس الذي يبنى عليه المجتمع، فترابط الأسرة أمر أساسي لبناء مجتمع متماسك وبناء على ذلك وضعت المملكة العربية السعودية نظاما لتنظيم الأحوال الشخصية في المملكة، ومن ضمن الأحكام التي ينظمها النظام هي كل ما يتعلق بأمور الطلاق والخلع والآثار المترتبة على الفرقة بين الزوجين، وأحكام النفقة والحضانة وما إلى ذلك، وفي حال حدوث أي من هذه الأمور فعليك الاستعانة بمحامي أحوال شخصية في جدة، وذلك لحضور الجلسات ومتابعة الدعوى في جميع مراحلها، فإن كنت تريد رفع دعوى أحوال شخصية ما عليك سوى الاتصال بمحامي أحوال شخصية في جدة.

محامي أحوال شخصية في جدة

يعتبر محامي أحوال شخصية من أهم وأكثر المحامين احتياجًا في المملكة العربية السعودية، وذلك لما تمثله موضوعات الأحوال الشخصية من أهمية حيث أن العلاقات الأسرية وهمومها ومشاكلها اليومية قد تؤدي لظهور نزاعات لا بد من حلها سواء بشكل ودي عن طريق الصلح أو عبر القضاء للفصل فيها.

ويعتبر توكيل محامي أحوال شخصية في جدة من أهم الخطوات التي لا بد من البدء بها إن كنت تواجه دعوى قضائية أو ترغب برفع دعوى قضائية، ولا يتوقف الأمر لدى قضايا الزواج والطلاق وغيره، فأيضًا من مهام محامي أحوال شخصية بجدة أن يباشر القضايا المتعلقة بالتركات والإرث والمسائل المتعلقة بها.

محامي أحوال شخصية في جدة
محامي أحوال شخصية في جدة 4

كيفية اختيار محامي أحوال شخصية

يجب عليك الأخذ في الاعتبار بعض الصفات الواجب أن يتمتع بها محامي أحوال شخصية في جدة، ويمكن من خلال ملاحظة بعض الأمور استيضاح توفر هذه الصفات عند المحامي:

  • متابعة الأعمال والقضايا لمحامي الأحوال الشخصية، وكيفية تعامله مع هذه القضايا.
  • متابعة الطريقة والأسلوب الذي يتبعه محامي أحوال شخصية في جدة في حل هذا النوع من القضايا.
  • إذا كان المحامي يطرح الأسئلة الصحيحة ويسألك عن المعلومات المطلوبة قبل إقامة الدعوى، فالمحامي المتمرس يعرف تمامًا أن اكتمال المعلومات منذ البدء يزيد من فرص كسب القضية، والعكس صحيح.
  • متابعة المحامي لكافة المستجدات التي تطرأ على القضية أولا بأول.
  • سرعة التصرف في حال حدوث أي خلل قد يضر بالحكم لصالح الموكل في القضية.
  • احترام خصوصية الموكلين وعدم التشهير بهم.
  • الاطلاع ومعرفة كافة الأحكام التي ينص عليها نظام الأحوال الشخصية.

 اختصاصات محامي أحوال شخصية في جدة

وتتنوع القضايا التي يتم توكيل محامي أحوال شخصية بها، وفيما يلي سنتعرف بعض من هذه القضايا التي تكون من اختصاصات محامي أحوال شخصية في جدة وتتمثل هذه الاختصاصات في:

قضايا الخلع:

وهنا يقصد بالخلع الانفصال بين الزوج والزوجة ولكن بطلب من الزوجة وينتج عنه بدل مالي تدفعه الزوجة للزوج متمثلًا في المهر، ويجوز أن يتراضوا على دفع مبلغ أقل من المهر، وهنا يكون دور محامي أحوال شخصية في جدة في صياغة دعوى الخلع التي تقدم للمحكمة المختصة ومتابعة جلسات القضية والمثول أمام القاضي.

قضايا الطلاق:

والطلاق هو فسخ نكاح بين الزوجين ويكون بالإرادة المنفردة للزوج، وهنا بناء على الشريعة الإسلامية وما جاء في نظام الأحوال الشخصية من تنظيم لأحكام الطلاق والتوكيل في الطلاق والرجوع عنه، وأنواع الطلاق سواء كان رجعيًا أم بائنًا أو مكملًا لثلاث طلقات تقع به بينونة كبرى.

وما هي الحالات التي لا يقع الطلاق بها إذا كان الزوج غير عاقل أو طلقها في حيض أو نفاس أو طهر جامعها فيه وكان عالمًا بحالها، وكذلك وما إلى ذلك من أحكام في مسائل الطلاق، ومعرفة كل هذه التفاصيل الدقيقة تحتاج الاستعانة بمحامي أحوال شخصية لمعرفة ما إذا كان الإجراء المتبع صحيحًا وما يلزم عمله بعد ذلك.

قضايا العضل:

ويعرف العضل على أنه امتناع ولي أمر المرأة عن تزويجها بدون عذر شرعي وهنا يقف الولي عضلا أمام المرأة، ويكون هنا دور المحامي في كيفية إثبات أن ولي الأمر عاضل أمام تزويج المرأة لذلك يجب في هذه الحالة الاستعانة بمحامي أحوال شخصية في جدة.

الوصية وأحكامها:

ومتى تصح الوصية وكيف يمكن انعقادها وجميع المسائل التي تخص بالموصي، وشروط الموصى به، وكيف يتم التصرف بها إذا زادت على ثلث التركة وما إلى ذلك.

محامي أحوال شخصية في جدة
محامي أحوال شخصية في جدة 5

أحكام الغائب والمفقود:

يحدد النظام ما هو الغائب والمفقود ومن يقع في حكمه، وينظم كل المسائل المتعلقة به سواء ما يتعلق بأمواله والتصرف فيها وإدارتها، حيث يعين ولي عليها من المحكمة، ويحدد المدة النظامية التي يعد بعدها متوفى حكمًا، وأحكام فسخ النكاح إن كان متزوجًا، وكيف يتم التصرف إذا حكم بكونه متوفى بعد التحقق من غيابه وظهر حيًا، وقد يحصل استغلال من قبل ذوي الغائب أو أقاربه، لذا يستلزم من القائم على إدارة شؤونه سواء كان وكيلًا أو ولي معين من المحكمة أن يكون على دراية تامة بالنظام، واللجوء لمحامي أحوال شخصية

قضايا المواريث:

ويقصد بها ما يتركه المتوفي بعد وفاته من أموال وممتلكات وغيرها وكيفية اقتسام هذه التركة بطريقة شرعية وقد حدد النظام الشروط التي يجب توافرها لاستحقاق الورث:

  • أن يكون المورث ميتاً حقيقة أو حكماً
  • حياة الوارث حقيقة أو حكماً
  • وجود سبب للإرث  كالنسب أو القرابة أو الزواج
  • عدم وجود مانع للإرث كالقتل أو الطلاق

ويظهر هنا دور محامي الأحوال شخصية بمعرفة الخطوات الصحيحة والإجراءات المتبعة لتقسيم الورث واستخراج صك حصر الورثة سواء كانت القسمة بالتراضي أو بالإجبار عن طريق إقامة دعوى.

كذلك معرفة إجراءات التخارج بين الورثة وأحكامه وغيرها من الأمور المتعلقة بالميراث.

يمكنك الاطلاع على المزيد حول تقسيم الميراث في السعودية

قضايا النفقة:

وتقصد بـ نفقة الزوجة في النظام السعودي هي النفقة الواجبة على الزوج تجاه الزوجة أو المطلقة في فترة العدة، ونفقة أولاده وتشمل النفقة الطعام، والمسكن، والملبس، والحاجيات الأساسية، ويظهر هنا دور محامي الأحوال الشخصية في رفع دعوى النفقة الزوجية وإجراءات رفع الدعوى، ومعرفة المدد النظامية لرفع دعاوى إنقاص النفقة أو زيادتها وغير ذلك من المسائل التفصيلية التي قد يخطئ الفرد لجهله بها، ما يؤدي إلى فوات حقه.

وختاماً وبعد الانتهاء من مقالنا محامي أحوال شخصية في جدة، يمكننا الإشادة بالدور الهام والكبير الذي يلعبه محامي أحوال شخصية للمساعدة في تنظيم وحل قضايا الأحوال الشخصية في المملكة وبالتالي يساعد محامي الأحوال الشخصية في تحسين العلاقات الأسرية بين الفرد والمجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال