حقوق المستأجر عند انتهاء العقد

حقوق المستأجر عند انتهاء العقد  في السعودية، يتمتع المستأجر بعدد من الحقوق التي تهدف إلى حماية مصالحه وضمان عدم تعرضه لأي نوع من الظلم، و تختلف هذه الحقوق بناءًا على نوع العقار المستأجر سواء كان عقارًا سكنيًا أو تجاريًا، وأيضًا بناءًا على نصوص العقد الموقع بين الطرفين، ولكن هناك حقوق عامة يضمنها النظام السعودي للمستأجرين،  وفيما يلي سنتعرف على حقوق المستأجر في السعودية والتزاماته أيضاً، ومهلة خروج المستأجر بعد انتهاء العقد، وسنتعرف أيضاً على قانون حماية المستأجر في السعودية.

حقوق المستأجر عند انتهاء العقد في السعودية

في حال تم إبرام عقد الإيجار في المملكة العربية السعودية يكون للمستأجر عدة حقوق والتزامات تختلف بحسب نوع العقد ومدته وما إلى ذلك، ولكن يوجد حقوق والتزامات للمستأجر في المملكة السعودية، وفيما يلي سنتعرف على حقوق المستأجر عند انتهاء العقد وحقوقه عامة، وتتمثل هذه الحقوق في:-

  • بمجرد أن يتم إبرام عقد الإيجار يحق للمستأجر أن ينتفع بالوحدة المؤجرة دون اعتراض من المالك.
  • حق الاخطار قبل إنهاء العقد:- في حال قرر أحد الطرفين عدم تجديد العقد، يجب على طرف العقد الأول ( المالك) إخطار الطرف الثاني من العقد ( المستأجر) بفترة كافية قبل إنتهاء العقد، ويعتبر هذا من أهم حقوق المستأجر عند انتهاء العقد.
  • حق الحصول على إشعار للإخلاء:- في حال أراد المالك إنهاء العقد لأسباب مشروعة، يجب على المالك في هذه الحالة أن يمنح المستأجر إشعارا بالإخلاء قبلها بفترة مناسبة.
  • حق الاطلاع على الوحدة المؤجرة:- قبل إبرام العقد يحق للمستأجر أن يقوم بمعاينة الوحدة المؤجرة والتأكد من حالته وتوافقه مع ما تم الاتفاق عليه مع المالك.
  • حق الخصوصية:- يجب أن يتضمن عقد الإيجار شروطاً تحمي حق المستأجر في الخصوصية وعدم تدخل المالك في استخدام العقار بطرق غير مبررة.

اقرأ أيضًا: عقد الإيجار التجاري

حقوق المستأجر عند انتهاء العقد
حقوق المستأجر عند انتهاء العقد

مهلة خروج المستأجر بعد انتهاء العقد

عند انتهاء عقد الإيجار في المملكة العربية السعودية يوجد بعض القواعد التي تحكم مدة المهلة المستحقة للمستأجر ليتمكن الخروج من العقار والتي وضعتها المملكة العربية السعودية، وتتحدد هذه المهلة بناءًا على عدة عوامل وهي:-

  • في حالة الإخلاء فيتم منح المستأجر مهلة الخروج من العقار مدة ثلاثون يوماً ويتم احتسابها من تاريخ إشعار المستأجر رسمياً بقرار الإخلاء.
  • وفي حال لم يقوم المستأجر بدفع المبلغ المتفق عليه للإيجار في وقته فيتم منحه مدة خمسة عشر يوماً مهلة للخروج من العقار.
  • وفي حالة حدوث منازعات بين المؤجر والمستأجر فإنه يتم منح المستأجر مهلة للخروج من العقار مدة خمسة عشر يوماً.

اطلع على: تفعيل دفع الإيجار للعقود السكنية إلكترونياً في السعودية بدءاً من اليوم

التزامات المستأجر في النظام السعودي

يعتبر عقد الإيجار في المملكة العربية السعودية من العقود الملزمة لطرفي العقد فمن الطبيعي مع وجود حقوق المستأجر عند انتهاء العقد وعند إبرامه يوجد أيضاً واجبات يجب عليه الالتزام بها، وتتمثل هذه الالتزامات والواجبات في:-

  • دفع الأجرة:- يلتزم المستأجر بدفع الأجرة المتفق عليها في العقد في المواعيد المحددة لها.
  • الاستخدام المخصص:- يلتزم المستأجر باستخدام الوحدة المؤجرة فقد للأغراض المتفق عليها في العقد وعدم التسبب في أي ضرر للوحدة المؤجرة، وعدم القيام بأي تغييرات جوهرية بها دون الحصول على موافقة كتابية من المؤجر أو وكيله.
  • الترميمات المستعجلة:- يلتزم المستأجر بأن يسمح للمؤجر أن يقوم بإجراء الترميمات المستعجلة التي تكون ضرورية لحفظ الوحدة المؤجرة، وهذا بعد قيام المؤجر بإثبات ضرورة القيام بها بتقرير من الجهات المختصة.
  • تسليم الوحدة المؤجرة:- يلتزم المستأجر بتسليم الوحدة المؤجرة عند انتهاء مدة عقد الإيجار، والاتفاق على عدم تجديده.
  • المحافظة على التحسينات:- يلتزم المستأجر بعدم إزالة التحسينات أو أعمال الديكور الثابتة التي لا يمكن نقلها، أو إزالة أية إضافات مقامة على الوحدات الإيجارية من قِبله، قبل الحصول على موافقة خطية من المؤجر أو وكيله.
  • فواتير الخدمات:- يلتزم المستأجر بدفع فواتير الكهرباء والمياه والغاز التي  بالوحدة المؤجرة  الموصوفة في عقد الإيجار خلال فترة سريان العقد أو بدفع مبلغ ثابت بشكل دوري للمؤجر مقابل هذه الخدمات، بحسب ما يتفق عليه الطرفان.
  • الاستعمال المعتاد للوحدة المؤجرة:- يلتزم المستأجر أيضاً أن يقوم باستعمال الوحدة  محل التعاقد الاستعمال المعتاد له وطبقاً للأنظمة والأعراف والتقاليد التي يتم مراعاتها في المملكة العربية السعودية، ولا يباشر أو يسمح للغير أن يمارس فيها أية أعمال تتنافى مع الشريعة الإسلامية، أو الآداب العامة.
  • المحافظة على الأجزاء المشتركة:- يلتزم المستأجر بالمحافظة على الأجزاء المشتركة التابعة للعقار المشتمل على الوحدات الإيجارية المؤجرة، وأن يستعملها استعمالاً صالحاً.

اطلع على: اللائحة التنفيذية لنظام الوساطة العقارية والدورات الخاصة به

حقوق المستأجر عند انتهاء العقد
حقوق المستأجر عند انتهاء العقد

قانون حماية المستأجر

قانون حماية المستأجر في السعودية الذي يضمن حقوق المستأجر عند انتهاء العقد، ويتضمن نظام الإيجار ولوائحه التنفيذية، ويهدف إلى تنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر وحماية حقوق كلا الطرفين،  وينص القانون على مجموعة من الأحكام التي تحمي المستأجر من أي استغلال أو تعسف من قبل المؤجر، مثل تحديد إجراءات واضحة لتحديد الإيجار وتوثيق العقود وشروط تجديدها أو إنهائها، كما يضمن القانون للمستأجر الحق في التمتع بالعقار المؤجر طوال مدة العقد بدون تدخل غير مبرر من المؤجر، ويشترط توفير العقار في حالة صالحة للسكن ووفقًا للمواصفات المتفق عليها، بالإضافة إلى ذلك، ينظم القانون إجراءات الإخلاء، بحيث لا يمكن للمؤجر إخلاء المستأجر إلا وفق إجراءات قانونية محددة وبعد توفير فترة إشعار كافية، مما يعزز الاستقرار والعدالة في سوق الإيجار السعودي وضمان حقوق المستأجر عند انتهاء العقد.

تعمل القوانين السعودية على ضمان حقوق المستأجر عند انتهاء العقد ووقت سيره وحمايته من أي انتهاك من قبل المالك، و من الضروري أن يكون المستأجر على دراية بحقوقه وواجباته وأن يتأكد من وجود عقد إيجار واضح ومحدد يحكم العلاقة بينه وبين المالك لضمان الحماية القانونية، وهنا قد انتهينا من مقالنا حقوق المستأجر عند انتهاء العقد نتمنى أن نكون قد وفقنا إلى تقديم كل ما يتعلق بحقوق المستأجر في السعودية.

الأسئلة الشائعة

هل يحق للمؤجر إخراج المستأجر في السعودية؟

نعم، يحق للمؤجر أن يقوم بإخراج المستأجر من العقار في بعض الحالات ومنها عدم دفع المستأجر الإيجار خلال فترة معينة، أو قيام المستأجر بإحداث تلف في الوحدة المؤجرة، أو في الوقت المحدد وهو انتهاء مدة العقد، فلا يعتبر من حقوق المستأجر عند انتهاء العقد الاستمرار في استخدام الوحدة المؤجرة والانتفاع بها إلا في حالة تجديد العقد.

هل ينتهي عقد الإيجار بوفاة المؤجر في السعودية؟

لا ينتهي عقد الإيجار بوفاة المؤجر، وهذا وفقًا لما جاء في نص المادة الحادية والأربعون بعد الاربعمائة الذي نص على أنه ” لا ينتهي عقد الإيجار بموت أحد المتعاقدين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال