نظام الشركات المهنية

نظام الشركات المهنية في المملكة العربية السعودية هو إطار قانوني وضعته المملكة لتقوم بتنظيم وتأسيس وإدارة الشركات التي تمارس مهنا حرة، وقد وضعت المملكة نظام خاص بالشركات المهنية لأنها تختلف كليا عن الشركات التجارية لأن الهدف منها ليس تجاري، وتشمل هذه الشركات مجموعة من المهنيين والمختصين في مجالات مثل المحاماة، والهندسة، والطب، والفنون وما إلى ذلك، وتعمل المملكة السعودية على التطوير من نظام الشركات المهنية لذلك قامت ببعض التعديلات على النظام القديم، ويهدف النظام الجديد إلى توفير بيئة تشريعية مرنة لتشجيع المهنيين على التعاون مع بعضهم البعض من خلال تأسيس شركات تتيح لهم تقديم خدماتهم بشكل منظم واحترافي، وفي هذا المقال عزيزي القارئ سنناقش كل ما يتعلق بالشركات المهنية بداية من تعريف ما هي الشركات المهنية حتى معرفة كيفية تأسيسها.

نظام الشركات المهنية

كما أوضحنا أن نظام الشركات المهنية هو إطار قانوني ينظم تأسيس وإدارة الشركات المهنية في المملكة العربية السعودية وهو نظام تم إصداره بموجب مرسوم ملكي رقم م/ ١٧ بتاريخ ١٤٤١/١/٢٦ه‍ بقرار من مجلس الوزراء رقم ٧٧ بتاريخ ١٤٤١/١/٢٥ه‍، ويتضمن النظام كل الأحكام التي قد يحتاجها أصحاب المهن الحرة، ومن ضمن الأحكام والمواضيع التي جاء بها نظام الشركات المهنية الجديد :-

  • إجازة أن تكون الشركة المهنية شركة توصية بسيطة، أو شركة ذات مسؤولية محدودة، أو شركة مساهمة بالإضافة إلى شركة التضامن والتي كان يجيزها النظام القديم وذلك وفقًا لما جاء في المادة الثالثة من النظام.
  • وأيضًا أجاز النظام الجديد أن يتم انتقال ملكية الشريك المتوفي في الشركة المهنية إلى ورثته وذلك عبر إتباع بعض الإجراءات.

ويهدف النظام الجديد للشركات المهنية إلى:-

  • الارتقاء بالاقتصاد السعودي:- وذلك من خلال تشجيع أصحاب المهن الحرة على تأسيس الشركات والاستثمار.
  • تشجيع التعاون بين أصحاب المهن الحرة:- حيث يوفر النظام  إطارا قانونياً يشجع المهنيين على العمل بشكل جماعي لتقديم خدمات أفضل.
  • تعزيز الثقة في الخدمات المهنية:- من خلال تنظيم الشركات وفق معايير واضحة ومحددة، مما يرفع من مستوى الاحترافية والثقة لدى العملاء.
  • إتاحة الفرصة للشركات المهنية للتوسع أكثر داخل السوق المحلي والدولي وقدرتها على المنافسة.

اقرأ ايضًا: شرح اللائحة التنفيذية لنظام الشركات المهنية ونظام الشركات الجديد

نظام الشركات المهنية
نظام الشركات المهنية

اللائحة التنفيذية لنظام الشركات المهنية الجديد

اللائحة التنفيذية لنظام الشركات المهنية توفر إطارًا تفصيليًا يهدف إلى تنظيم عمل الشركات المهنية في المملكة العربية السعودية، وذلك يتم من خلال توضيح المعايير والمتطلبات القانونية والمهنية،  وتسهم اللائحة في تحسين بيئة الأعمال المهنية وزيادة الثقة في الخدمات التي تقوم هذه الشركات بتقديمها، مما يعزز من دور الشركات المهنية في الاقتصاد السعودي، وتحقيق رؤية المملكة لعام ٢٠٣٠، ويمكننا تعريف اللائحة التنفيذية لنظام الشركات المهنية السعودي على أنها، مجموعة من الإجراءات والقواعد التي تشرح كيفية تطبيق الأحكام التي جاء بها نظام الشركات المهنية  هيئة الخبراء الصادر بالمرسوم الملكي م/ ١٧ بتاريخ ١٤٤١/١/٢٦ه‍، ومن ضمن الأحكام التي جاء بها النظام وتم توضيحها في اللائحة التنفيذية لنظام الشركات  ومن ضمنها الشركات المهنية ( الباب الخامس من اللائحة).

  • ضوابط وشروط تأسيس شركة مهنية من شخص واحد والتي جاءت في المادة الرابعة والسبعون من اللائحة، وهي:
    • يجب أن يكون المالك مرخصا في ممارسة المهنة أو المهن الحرة محل نشاط الشركة المهنية.
    • أن يكون من بين الشركاء أو المساهمين مرخص لهم في ممارسة المهن الحرة محل نشاط الشركة المهنية.
    • ألا تحظر الأنظمة أو اللوائح المنظمة للمهنة الحرة ممارستها مع مهنة حرة أخرى.
    • استيفاء الشروط والضوابط التي تضعها الجهات المعنية، فيما يخص تأسيس شركة مهنية تمارس أكثر من مهنة حرة.
    • الحفاظ على استقلالية كل مهنة من المهن الحرة محل نشاط الشركة المهنية، والفصل بينها من حيث تقديم الخدمات والأعمال المتصلة بها.
    • أن يؤدي كل مرخص له الخدمة المهنية في حدود ونطاق مهنته الحرة المرخص له في ممارستها ووفق أنظمة ولوائح ومعايير المهنة الحرة دون التدخل في خدمات وأعمال المهن الحرة الأخرى.
    • أن يلتزم كل مرخص له بأنظمة ولوائح ومعايير مهنته الحرة عند التعامل مع حالات تعارض المصالح.
  • ومن ضمن الأحكام التي جاءت في اللائحة المادة الثامنة والسبعون  ضوابط مشاركة شخص غير مرخص له في الشركة المهنية، وتتمثل هذه الضوابط والشروط في:-
    • ألا تتجاوز نسبة ملكية الشريك أو المساهم غير المرخص له في الشركة المهنية ٣٠٪ من حصص أو أسهم رأس مال الشركة المهنية.
    • ألا يكون للشريك أو المساهم غير المرخص لها سيطرة مباشرة أو غير مباشرة على الشركة المهنية أو إدارتها.
    • المحافظة على سرية وخصوصية بيانات العملاء، وعدم الإفصاح عنها داخل الشركة المهنية إلا بالقدر الكافي.
    • ألا يتدخل الشريك أو المساهم غير المرخص له، أو يكون له تأثير، على نحو يخل باستقلال أي من الشركاء أو المساهمين المرخص لهم عند ممارسة المهنة محل نشاط الشركة المهنية.

اطلع على: نظام الشركات السعودي الجديد وشرحها واللائحة التنفيذية الخاصة بها

نظام الشركات المهنية
نظام الشركات المهنية

الفرق بين نظام الشركات المهنية القديم والجديد

يسأل الكثير في المملكة العربية السعودية عن ما هو الفرق بين نظام الشركات المهنية القديم والجديد، لذلك في هذه الفقرة من المقال سنتعرف على إجابة هذا السؤال، ولأن المملكة العربية السعودية دائمًا ما تسعى إلى التطوير والتجديد لمواكبة النجاح الذي حققه السوق السعودي وما ذال يحققه، لذلك جاءت المملكة ببعض التعديلات على نظام الشركات المهنية القديم، وإليك عزيزي القارئ بعض هذه التعديلات:-

  • بعد أن كان يجب على كافة الشركاء أو المساهمين في الشركات المهنية أن يكونوا سعوديين، قد أجازت المملكة في النظام الجديد أن يكون الشريك أو المساهم أجنبي.
  • وفي النظام القديم كانت تقتصر إنشاء الشركة المهنية على اختصاص محدد، وفي النظام الجديد أتاحت قيام شركة مهنية ذات اختصاصات متعددة.
  • وفي النظام القديم كان يقتصر نوع الشركة المهنية على شركة التضامن فقد، وفي النظام الجديد أتاحت المملكة أن تكون الشركة المهنية شركة مساهمة، أو شركة التوصية البسيطة، أو الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

اقرأ أيضًا: نظام الشركات السعودي الجديد وشرحها واللائحة التنفيذية الخاصة بها

خطوات تأسيس شركة مهنية في المملكة السعودية

قد أوضحت المملكة العربية السعودية خطوات وإجراءات تأسيس شركة مهنية بشكل إلكتروني، وتتمثل هذه الخطوات في:-

  • أولا عليك تسجيل الدخول على منصة الأعمال.
  • ومن ثم اختيار خدمة تأسيس شركة، وتحديد صفتها ” مهنية”.
  • وقم بتعبئة البيانات المطلوبة، وتقديم الطلب.
  • ثم موافقة الأطراف.
  • وقم بسداد الرسوم المطلوبة.
  • وأخيراً نشر عقد الشركة/ النظام الأساسي وإصدار السجل التجاري.

نظام الشركات المهنية في المملكة العربية السعودية من أهم الأنظمة التي وضعتها المملكة لتنظيم إجراءات وإدارة وشروط تأسيس شركة مهنية باعتبار أنها ليست شركة تجارية، ويدل ذلك على اهتمام المملكة الكبير بكافة الجوانب المتعلقة بالاقتصاد السعودي، وفي نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد وقفنا إلى ذكر كل ما يتعلق بنظام الشركات المهنية.

الأسئلة الشائعة

ما هي الشركات المهنية؟

جاء في نظام الشركات المهنية السعودي المادة الثانية منه تعريف الشركات المهنية، وجاء النص كالتالي:-
“الشركة المهنية شركة مدنية ذات شخصية اعتبارية مستقلة، يؤسسها شخص (أو أكثر) من المرخص لهم نظاماً بممارسة مهنة حرة واحدة (أو أكثر)، أو منهم مع غيرهم، ويكون غرضها ممارسة تلك المهن.”

ما هو نظام الشركات الجديد؟

نظام الشركات الجديد هو نظام بدأ سريانه ٢٠٢٣/١/١٩م، وهو محفز للمنظومة التجارية وتنميتها، ويمتاز بالمرونة العالية لحماية الشركات، وتمكين القطاع الخاص للمساهمة بشكل رئيسي في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، ويُسهل النظام تأسيس الشركات واستدامتها وتوسعها، ويُشجع الاستثمار الجريء، ويعالج كافة تحديات التي تواجه الشركات العائلية وريادة الأعمال.

ما الفرق بين نظام الشركات القديم ونظام الشركات الجديد؟

كما أوضحنا أعلى مقال نظام الشركات المهنية أن المملكة العربية السعودية جاءت بنظام الشركات الجديد لمواكبة التطور في السوق السعودي وتحقيقاً لرؤيتها لعام ٢٠٣٠، ومن ضمن المميزات التي جاء بها النظام الجديد ولم تكن موجودة في النظام القديم:
فنظام الشركات الجديد ينظم كافة الأحكام المتعلقة بالشركات التجارية، وغير الربحية، والمهنية في وثيقة تشريعية واحدة.
ومنح النظام مرونة كبيرة للشركات من خلال إزالة القيود في جميع مراحل التأسيس، والممارسة والتخارج، وعلى أسماء الشركات، وتداول الأسهم.
ولمواكبة التطور التقني أتاح النظام تقديم طلبات التأسيس وحضور الجمعيات والتصويت على القرارات الكترونياً، باستخدام وسائل التقنية الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال