التحكيم

التحكيم

خدمة التحكيم

نقوم بجميع الأعمال الأصلية المتعلقة بالتحكيم ﺑﻤختلف نوعه

في ظل التطور الذي تشهده المملكة العربية السعودية في كافة المجالات منها الاستثمار والتطور التجاري، فمن الطبيعي وجود اختلافات ونزاعات بين الأشخاص سواء السعوديين فيما بينهم أو السعوديين مع غير السعوديين وهكذا، وليس بالضرورة لجوء أطراف النزاع دائماً إلى القضاء العادي فقد يجد البعض أن اللجوء إلى  خيار التحكيم هو الاختيار الأمثل، وذلك لأن التحكيم أقل ضرراً على الأطراف مثل القضاء العادي، وخدمة التحكيم من الخدمات التي تقدمها شركة إتقان المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية، ولدينا الكثير لنتحدث عنه فيما يتعلق بخدمة التحكيم في المملكة العربية السعودية.

ما هو التحكيم ؟

وبناءاً على ما تم ذكره فإن التحكيم هو اتفاق بين أطراف النزاع للفصل في المنازعات التي نشأت بالفعل أو ستنشأ بينهم، ويتم الفصل في هذا النزاع من خلال ” محكمين” يتم اختيارهم من قبل أطراف النزاع للفصل في النزاع القائم أو الذي من المحتمل وقوعه دون اللجوء إلى القضاء المختص.

مميزات اللجوء إلى التحكيم

من الأسئلة التي يطرحها الكثيرون المهتمين بالتحكيم ما هي المميزات لخدمة التحكيم في المملكة العربية السعودية، وهذا ما سنطرحه لكم في هذه الفقرة، وتتمثل هذه المميزات في:

  • حرية أطرف في اختيار المحكمين: فهذه تعتبر من أفضل مميزات التحكيم، فيمكن للأطراف هنا اختيار الشخص الذي سيقوم بالفصل في النزاع القائم وهذا على عكس القضاء العادي.
  • السرعة: فالإجراءات في التحكيم تتميز بالسرعة في الفصل في النزاع القائم، وهذا غالباً أكثر ما يهم التجار.
  • سهولة إجراءات التحكيم: تتميز إجراءات التحكيم بالسهولة مع السرعة، فيمكن أن تتضمن إجراءات التحكيم جلسة أو جلستين ويتم من خلالهم فض النزاع.
  • اختيار أطراف النزاع للقانون المتبع لفض النزاع: يمكن لأطراف النزاع اختيار القانون الذي يريدون تطبيقه عند الفصل في النزاع وهذا يجعل إجراءات الفصل في النزاع أكثر مرونة، وذلك على عكس القضاء العادي الذي يفرض على أطراف النزاع قانون وإجراءات محددة لا يمكن مخالفتها.
  • التسوية الودية بين أطراف النزاع: فإن اللجوء إلى التحكيم هو إتفاق بين الطرفين دون اللجوء إلى القضاء العادي فبالتالي هذا يسمح بتقريب وجهات النظر بين الأطراف والوصول إلى حل مرضي لهم.
  • تحقيق العدالة: يلتزم القضاء العادي بالدفوع والاثباتات المقدمة له من الأطراف ويحكم بناءاً على ذلك بغض النظر عن حقيقة الأمر فيلتزم بتطبيق التشريع، وإنما التحكيم يسمع للأطراف وبناءاً عليه يقوم بالفصل .

التحكيم الالكتروني

وقد أطلق المركز السعودي للتحكيم التجاري خدمة تسوية المنازعات التجارية صغيرة الحجم عن طريق التحكيم الإلكتروني، وهذه الخدمة تقوم بتقديم بديل افتراضي بأفضل وأحدث التقنيات، وتتميز هذه الخدمة بسرعة حل النزاع القائم وبتكلفة معقولة، والقيام بحل النزاع دون استنفاذ موارد بشرية، كما تتيح هذه الخدمة لأطراف النزاع تقديم طلباتهم في أي وقت خلال اليوم، وسرية عملية التحكيم وتوفير منصة آمنة.

القضايا التي تنظر في التحكيم

يوجد العديد من القضايا التي يستطيع التحكيم النظر فيها، وتتمثل هذه القضايا في:

  • ينظر التحكيم في القضايا التجارية بمختلف أشكالها.
  • القضايا الناتجة عن النزاعات العمالية.
  • القضايا المدنية فيما عدا قضايا الأحوال الشخصية.
  • النزاعات التي تتعلق بالعقارات.
  • قضايا العقود الإدارية.

وليس لوجود الكثير من المميزات للتحكيم إلغاء القضاء، فلكل منهم المميزات الخاصة به ففي بعض الأحيان يستحب اللجوء إلى التحكيم وفي أحيان أخرى يجب اللجوء إلى القضاء، وتقوم شركة إتقان المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية بتقديم خدمة التحكيم في القضايا التي يمكن للتحكيم التدخ

بالإضافة إلى التمثيل القانوﻧﻲ في جميع جلسات التحكيم

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال