شركات 1

الشركات هي من أهم النشاطات التجارية الموجودة في الدول النامية لأنها تلعب دورًا رئيسيًا في التنمية الاقتصادية، فهي تخلق فرص عمل، وتساهم في إعمار الوطن في كافة المجالات، وتعزز الإنتاج وجودته لرفع مستوى وقيمة الصادرات. كما أنها تساهم في نشر التعليم والتدريب، وتحسين جودة الحياة، ولعل هذا ما يجعلنا أكثر حرصًا لحديث عن إجراءات تأسيس الشركات في السعودية للأجانب وأنواع الشركات المتاحة والخطوات..

حيث يجدر بنا الإشارة إلى أنه في المملكة العربية السعودية، تلعب الشركات دورًا مهمًا في تحقيق رؤية المملكة 2030، فهي تستثمر في قطاعات جديدة مثل الطاقة المتجددة والتصنيع والتقنيات الحديثة، كما أنها تساهم في تنمية القدرات البشرية، وخلق فرص عمل جديدة.

اقرأ عن تفاصيل نظام الأوراق التجارية بالمملكة

أسباب تأسيس شركة في المملكة

قبل  التطرق في الحديث عن إجراءات تأسيس الشركات في السعودية للأجانب، لابد أن نتعرف على الأسباب التي تجعلك تفكر في تأسيس شركة بالمملكة، والتي يمكن تلخيصها فيما يلي..

  • الشركات تخلق فرص عمل، عندما تتوسع الشركات، فهي تخلق فرص عمل جديدة للمواطنين. وهذا يساعد على الحد من البطالة وتحسين مستوى المعيشة.
  • الشركات تحسن البنية التحتية، عندما تستثمر الشركات في الدول النامية، فإنها تساهم في تحسين البنية التحتية. وهذا يشمل بناء الطرق والجسور والمدارس والمستشفيات.
  • الشركات تعزز الصادرات، عندما تصدر الشركات منتجاتها إلى الأسواق الخارجية، فإنها تساهم في زيادة عائدات الدولة. وهذا يساعد على تمويل التنمية الاقتصادية.
  • الشركات تساهم في نشر التعليم والتدريب، عندما تستثمر الشركات في الدول النامية، فإنها تساهم في نشر التعليم والتدريب. وهذا يساعد على تطوير المهارات والقدرات البشرية، مما يعزز النمو الاقتصادي.
  • الشركات تحسن جودة الحياة، عندما تتوسع الشركات في الدول النامية، فإنها تساهم في تحسين جودة الحياة. وهذا يشمل توفير الكهرباء والمياه النظيفة والصرف الصحي.

من خلال دور تأسيس الشركات في السعودية في التنمية الاقتصادية، تساهم تلك الشركات في تحسين حياة الناس في الدول النامية. ولذلك، فإن الشركات هي من أهم النشاطات التجارية الموجودة في هذه الدول.

إجراءات تأسيس الشركات في السعودية للأجانب
إجراءات تأسيس الشركات في السعودية للأجانب

أنواع الشركات المتاح تأسيسها للأجنبي

يمكن البدء في إجراءات تأسيس الشركات في السعودية للأجانب في النظام الجديد والذي يسمح بتأسيس أنواع مختلفة من الشركات ، وهي كالتالي:

  1. شركة المساهمة (JSC): وهي شركة يملكها عدد كبير من المساهمين، ويكون رأسمالها مقسمًا إلى أسهم قابلة للتداول، لا يسأل فيها الشركاء إلا عن سداد قيمة الأسهم التي شاركوا فيها وتكو الشركة هي وحدها مسؤولة عن الديون التي تنشأ عن النشاط.
  2. شركة المساهمة المبسطة (LLC): وهي شركة يملكها عدد قليل من المساهمين، ويكون رأسمالها مقسمًا إلى حصص وهي نوع جديد في نظام الشركات الأخير، وتندرج عليها أحكام شركة المساهمة غير المدرجة في السوق المالية.
  3. وشركة ذات مسؤولية محدودة (Ltd): وهي شركة تؤسس بشخص واحد أو أكثر بموجب عقد تأسيس، ويكون له ذمة مستقلة تمامًا عن ذمم الشركاء ولا يسألون فيها بصفتهم الشخصية عن أي ديون أو التزامات بل بقدر حصتهم من المال فقط، وتعد من أكثر الشركات مرونة لكونها تجمع بين شركات الأموال وشركات الأشخاص.
  4. شركة التوصية البسيطة: وهي شركة تجمع بين التضامن والتوصية فلا بد أن يكون لديها فريقين الأول لديه على الأقل شريك واحد متضامن يسأل عن الديون بصفته الشخصية، والثاني لديه على الأقل شريك واحد موص يكون مسؤولًا عن ديون الشركة في حدود حصته من رأس المال.

خطوات تأسيس شركة في السعودية للأجانب

وفيما يلي خطوات تأسيس الشركات في السعودية للأجنبي:

1.اختيار نوع الشركة.

2.احصل على تصريح الاستثمار، حيث يجب على جميع الأجانب الذين يرغبون في الاستثمار في المملكة العربية السعودية الحصول على تصريح استثمار من الهيئة العامة للاستثمار . يمكن الحصول على تصريح الاستثمار من خلال موقع الوزارة الإلكتروني أو من خلال مكتب GII في بلدك.

3.افتح حسابًا مصرفيًا، إذ ينبغي على جميع الشركات التي يتم تأسيسها في المملكة العربية السعودية فتح حساب مصرفي في بنك سعودي. يمكن فتح حساب مصرفي من خلال زيارة البنك شخصيًا أو من خلال موقع البنك الإلكتروني.

4.سجل الشركة في وزارة التجارة والاستثمار، يتطلب من جميع الشركات التي يتم تأسيسها في المملكة العربية السعودية التسجيل في وزارة التجارة والاستثمار، كما يمكن تسجيل الشركة من خلال موقع الإلكتروني أو من خلال مكتب في المدينة التي سيتم تأسيس الشركة فيها.

5.احصل على التصاريح اللازمة، فقد تحتاج الشركة إلى الحصول على تصاريح إضافية من الجهات الحكومية، مثل وزارة العمل أو وزارة الصحة. يجب التحقق من متطلبات الترخيص من الجهات الحكومية المعنية.

6.ابدأ العمل، بمجرد الانتهاء من جميع الإجراءات اللازمة، يمكنك البدء في العمل في شركتك.

إجراءات تأسيس الشركات في السعودية للأجانب

 إجراءات تأسيس الشركات في السعودية للأجانب هي:

  1. الحصول على تصريح استثمار من الهيئة العامة للاستثمار .
  2. فتح حساب مصرفي في بنك سعودي.
  3. تسجيل الشركة في وزارة التجارة والاستثمار.
  4. الحصول على التصاريح اللازمة من الجهات الحكومية الأخرى، مثل وزارة العمل أو وزارة الصحة.
  5. البدء في العمل.

تأسيس شركة في السعودية للأجانب يمكن أن يكون عملية معقدة، ولكن يمكن أن تكون أيضًا مربحة للغاية. إذا كنت تخطط لتأسيس شركة في السعودية، فتأكد من إجراء أبحاثك والتخطيط بعناية.

لا تنس أهمية تسجيل العلامة التجارية الخاصة بك بالسعودية والعمل على نشرها لما له من أهمية كبيرة بالنسبة لكل مستثمر.

إجراءات تأسيس الشركات في السعودية للأجانب
إجراءات تأسيس الشركات في السعودية للأجانب 4

شروط تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

شروط تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في المملكة العربية السعودية هي:

  • عدد الشركاء: يجب أن يكون عدد الشركاء في شركة ذات مسؤولية محدودة في المملكة العربية السعودية اثنين على الأقل وخمسة على الأكثر.
  • رأس المال: يجب أن يكون رأس المال المدفوع بالكامل في شركة ذات مسؤولية محدودة في المملكة العربية السعودية 50,000 ريال سعودي على الأقل.
  • اسم الشركة: يجب أن يكون اسم شركة ذات مسؤولية محدودة في المملكة العربية السعودية مميزًا ولا يشتمل على أي عبارات مسيئة أو غير لائقة.
  • عنوان الشركة: يجب أن يكون لدى شركة ذات مسؤولية محدودة في المملكة العربية السعودية عنوان مسجل في المملكة العربية السعودية.
  • شهادة التأسيس: يجب أن تكون لدى شركة ذات المسئوليات المحدودة في المملكة العربية السعودية شهادة تأسيس صادرة عن وزارة التجارة والاستثمار.
  • السجل التجاري: يجب أن تكون لدى شركة ذات مسؤولية محدودة في المملكة العربية السعودية سجل تجاري صادر عن وزارة التجارة والاستثمار.
  • السجل الضريبي: يجب أن تكون لدى شركة ذات مسؤولية محدودة في المملكة العربية السعودية سجل ضريبي صادر عن الهيئة العامة للزكاة والدخل.

بعد استيفاء جميع الشروط اللازمة، يمكن للشركات ذات المسؤولية المحدودة في المملكة العربية السعودية البدء في ممارسة نشاطها التجاري.

إن كنت ترغب في عمل هوية تجارية، إذن عليك الاطلاع على الاستعلام عن العلامة التجارية بالمملكة..

نصائح هامة من أجل تأسيس شركة في السعودية للأجانب

فيما يلي بعض النصائح لتأسيس شركة في المملكة العربية السعودية للأجانب:

  • اختر شريكًا سعوديًا، حيث يمكن أن يساعدك الشريك السعودي في الحصول على تصريح الاستثمار وفتح حساب مصرفي وتسجيل الشركة في وزارة التجارة والاستثمار.
  • استشر محاميًا سعوديًا، يمكن أن يساعدك المحامي السعودي في فهم القوانين واللوائح السعودية التي تنظم الاستثمار الأجنبي، وهنا يجدر بنا الإشارة إلى أن شركة إتقان للمحاماه تضم فريق رائع من المحامين والمستشارين من ذوي الخبرات والكفاءات والذين يمكنهم مساعدتك حيال هذا الأمر..
  • قم بزيارة المملكة العربية السعودية شخصيًا، من المهم زيارة المملكة العربية السعودية شخصيًا قبل تأسيس الشركة. سيساعدك ذلك على فهم الثقافة السعودية والتواصل مع الشركاء المحتملين.

تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية للأجانب يمكن أن يكون عملية معقدة، ولكن يمكن أن تكون أيضًا مربحة للغاية. إذا كنت تخطط لتأسيس شركة في المملكة العربية السعودية، فتأكد من إجراء أبحاثك والتخطيط بعناية.

هل اطلعت على شروط تاسيس شركة مساهمة مبسطة في السعودية؟

الأسئلة الشائعة

كم تبلغ تكلفة تأسيس شركة بالمملكة؟

تختلف تكلفة تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية للأجانب حسب نوع الشركة ورأس المال المدفوع.

لا يوجد حد أدنى لرأس المال المخصص للشركات ولم ينص النظام سوى على شركة المساهمة، ولكن قد يشترط حد أدنى وفقًا لطبيعة النشاط.

  • شركة مساهمة: الحد الأدنى لرأس المال المدفوع لا يقل عن الربع من  500,000 ريال سعودي.

بالإضافة إلى رأس المال المدفوع، هناك رسوم تأسيس يجب دفعها للحكومة السعودية. تبلغ هذه الرسوم حوالي 1,495 ريال سعودي  للتوصية البسيطة و1600 مضافًا لها تكلفة النشر 500 والضريبة 15٪، فيختلف حسب نوع الشركة ونشاطها.

وتشمل رسوم التأسيس:

  • رسوم طلب التأسيس.
  • رسوم النشر في الجريدة الرسمية.

قد ترغب في قراءة/ شروط الإعفاء من جريمة التستر التجاري

هل يمكن لأجنبي أن يكون شريكاً في إحدى الشركات السعودية، وماهي الشروط؟

نعم، يمكن للأجنبي أن يكون شريكاً في إحدى الشركات السعودية، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر فيه، وهي:

  • أن يكون مقيمًا في المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون لديه تأشيرة عمل سارية المفعول.
  • وكذلك أن يكون قد حصل على تصريح من وزارة الاستثمار السعودية.
  • أن يكون قد دفع الرسوم المقررة.

يمكن للأجانب أن يشاركوا في الشركات السعودية بطريقتين:

  1. عن طريق المساهمة في رأس المال.
  2. عن طريق تقديم الخبرة أو المهارات.

كما يمكن للأجانب أن يشاركوا في الشركات السعودية بطريقتين:

  • عن طريق تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة.
  • عن طريق شراء حصة في شركة مساهمة.

هل يمكنني تأسيس شركة بدون مقر داخل السعودية؟

نعم، يمكنك تأسيس شركة بدون مقر داخل السعودية، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر فيها، وهي:

  • أن يكون نشاط الشركة غير مقيّد بمكان محدد.
  • أن يكون لدى الشركة عنوان بريد إلكتروني وموقع إلكتروني.
  • لابد أن يكون لدى الشركة رقم هاتف محمول.
  • أن يكون لدى الشركة حساب مصرفي.
  • أن يكون لدى الشركة نظام إدارة مالي.
  • إضافة إلى أن يكون لدى الشركة نظام إدارة شؤون الموظفين.
  • أن يكون لدى الشركة نظام إدارة الجودة.

للمزيد من المعلومات حول شروط تأسيس شركة بدون مقر داخل السعودية، يمكنك زيارة موقع وزارة الاستثمار السعودية.

يمكنك طلب استشارة قانونية الآن، كما يمكنك التواصل معنا عبر منصاتنا الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وانستغرام، وسيتم الرد على جميع استفساراتكم في أسرع وقت ممكن..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال