تملك الأجانب للعقار في السعودية

التساؤل حول شروط ومميزات تملك الأجانب للعقار في السعودية من أكثر التساؤلات التي تطرأ على أذهان الكثيرين غير السعوديين ويأتي هذا تزامناً مع التطور غير المسبوق للملكة العربية السعودية في مجال الاستثمار العقاري ومضيها نحو تحقيق أهدافها في هذا المجال لعام   ٢٠٣٠. 

ولعل من أهم الأسباب التي تجعل غير السعوديين مهتمين بهذا المجال هو ما توفره لهم المملكة السعودية من امتيازات وبرامج تخدم التطوير في هذا المجال وباعتبارها أيضًا من أهم الدول الجاذبة  للمستثمرين والاستثمار. 

فيما يلي من خلال مقال تملك الأجانب للعقار في السعودية سنتعرف على شروط التملك للأجانب والسعوديين ومميزات شراء عقار في السعودية، والتعرف على بعض مواد النظام الجديد لتملك العقار، بالإضافة إلى الإجابة على بعض الأسئلة التي يتداولها الأجانب والسعوديين فيما يتعلق بتملك العقارات. 

قد ترغب في قراءة/ نظام الرهن العقاري في السعودية

شروط تملك الأجانب للعقار في السعودية  

وقد اتاحت المملكة العربية السعودية للأشخاص غير السعوديين فرصة تملكهم لعقارات في المملكة، وكما ذكرنا أن المملكة السعودية تعد من أهم ومن أوائل الدول التي تسعى لجذب المستثمرين، ولأهمية هذا المجال في المملكة فقد وضع النظام السعودي شروطاً يجب توافرها ليمكن للأجنبي أن يتملك عقار في السعودية، وهذا ما سنتناوله خلال هذه الفقرة من المقال، وتتمثل هذه الشروط في التالي: 

  1. يجب لكي يتملك الأجنبي عقار في السعودية أن يملك إقامة سارية في المملكة. 
  2. ويجب في حال احتياج الأجنبي لتملك سكن خاص في المملكة أن يحصل على موافقة وزارة الداخلية، بناءاً على ما جاء في قانون الملكية العقارية. 
  3. ولمقرات الشركات والأشخاص الاعتباريين والمنظمات الدولية أن تتم موافقة وزارة الخارجية. 
  4. وفي حالة تملك الأجانب للعقار في السعودية بغرض للاستثمار يجب أن يكون الحد الأدنى للمشروع المراد ثلاثين مليون ريال سعودي ولا يقل عن ذلك. 
  5. وقد تم تحديد أقل مدة للاستثمار في المملكة وتتحدد هذه المدة في خمسة سنوات تبدأ من وقت تسجيل الملكية. 
  6. وفي حالة التملك للاستثمار يجب أن يقوم المستثمر بتقديم ما يدل على إتمام الموافقة وترخيص  
  7. وفي حالة التملك للاستثمار يجب أن يقوم المستثمر بتقديم ما يدل على إتمام الموافقة وترخيص مزاولة المهنة، أو النشاط الاقتصادي من الجهة التي تختص بهذا النشاط لكي يتم السماح لهم بتملك العقار. 
  8. وتسمح المملكة للأجانب  
  9. وتسمح المملكة للأجانب أن يستأجروا داخل المملكة داخل مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز سنتين كحد أقصى، ويسمح لهم بتمديد المدة مرتين على الأكثر ولكن لا يسمح لهم الامتلاك فيها. 
  10. ولا يجوز تملك الأجانب للعقار في السعودية أكثر من عقار واحد فقط. 
تملك الأجانب للعقار في السعودية
تملك الأجانب للعقار في السعودية

شروط تملك العقار في السعودية للسعوديين  

وبعد أن تطرقنا إلى ذكر ومعرفة ما هي شروط تملك الأجانب للعقار في السعودية، يجدر بنا أيضًا ذكر ومعرفة الشروط التي وضعتها المملكة السعودية لتمكين السعوديين من تملك العقارات فيها، وفي حقيقة الأمر هي ليست بالشروط الكثيرة ولكن يجب علينا ذكرها، وتتمثل في: 

  • يجب ألا يكون قد تم الفصل في العقار من جهة قضائية يفيد بعدم تملك هذا العقار. 
  • ويجب أيضًا ويجب أيضًا أن لا يكون العقار المراد تملكه يقع ضمن الأماكن التي تمنع المملكة السعودية التملك فيها. 

اقرأ أيضًا/ التوثيق العقاري

إجراءات تملك عقار للسعوديين

وفيما يلي بعد ذكرنا الشروط، يمكننا الآن أن نتطرق إلى ذكر ومعرفة الإجراءات التي يمكن من خلالها تملك العقار في السعودية للسعوديين وتتمثل خطوات التملك للسعوديين في: 

  • أولا عليك تسجيل الدخول على منصة إحكام وإنشاء حساب خاص https://ehkaam.sa/   
  • ثم قم بتعبئة البيانات المطلوبة لإنشاء حساب. 
  • ومن ثم قم بالضغط على  تقديم الطلب . 
  • وبعد ذلك قم عزيزي القارئ بإرفاق وتقديم المستندات والأوراق المطلوبة لتقديم الطلب. 
  • ثم قم بمراجعة المكاتب الهندسية المعتمدة من البلديات والامانات وقم بإرفاق مخططات الرفع المساحية للعقار إذا كان طلبك جديد، وفي حال كنت قد قدمت هذه من قبل فعليك مراجعتهم والتأكد من صحتهم ليتم استكمال الطلب. 
  • ثم قم بإرسال الطلب، وقم بمتابعة الطلب الذي قدمته من خلال المنصة حتى يتم الموافقة على طلب التملك. 

مميزات شراء عقار في السعودية  

ما هو الذي يجعل الأجانب والسعوديين يسعون لتملك العقار في السعودية، وهذا ما يتساءل عنه الكثيرون وفي حقيقة الأمر يوجد العديد من المزايا التي تجعل الأجانب يسعون لتملك عقار في المملكة العربية السعودية، وإليكم بعض هذه المزايا والمتمثلة في: 

في حال كان التملك بغرض سكني  

  • الأمن والاستقرار، يوفر العقار السكني الأمن والاستقرار للمقيمين في المملكة وذلك باعتبار أن المملكة السعودية أكثر الدول تمتعا بالأمان والاستقرار. 
  • ويمنحك أيضًا تملك عقار في السعودية حرية التصرف فيه،  فيمكنك استخدامه كسكن لك أو لأحد أفراد أسرتك أو حرية استئجاره. 
  • ازدياد قيمة العقار كلما مر الزمن وخاصة إن كان في منطقة من مناطق المملكة السياحية. 

وفي حال كان الأجنبي حاصل على الإقامة المميزة

فمن أهم المميزات التي يحصل عليها: 

  • يمكنه التنقل من منشأة إلى أخرى بحرية. 
  • وأيضاً باستطاعته أن يصدر تأشيرات زيارة لأقاربه. 
  • ويمكنه أن يستخدم المسارات التي تم تخصيصها للمواطنين السعوديين. 
  • ويمكنه أن يعمل في منشآت القطاع الخاص. 
  • ويمكنه أيضاً أن يزاول الأعمال التجارية بناءاً على ما يتضمنه نظام الاستثمار السعودي. 

هل اطلعت على رخصة مسوق عقاري فال ؟

تملك الأجانب للعقار في السعودية
تملك الأجانب للعقار في السعودية

تملك العقار لغير السعوديين أبشر  

وتسهيلا من المملكة السعودية على غير السعوديين الذين يريدون تملك عقار في السعودية، فقد اتاحت بهم المملكة خدمة تقديم طلب ليمكن تملك  الأجانب للعقار في السعودية من خلال منصة  أبشر الإلكترونية، فقط اتبع الخطوات التالية..

  • أولا عليك الدخول على منصة أبشر الإلكترونية https://www.absher.sa/portal/landing.html  
  • ثم اختيار أبشر أفراد. 
  • ومن ثم قم بتسجيل الدخول على منصة أبشر. 
  • ثم قم باختيار الخدمات العامة من خلال قائمة خدماتي. 
  • ثم عليك الضغط على طلب تملك عقار لغير السعوديين. 
  • ستظهر لك شروط تملك عقار في المملكة السعودية قم بقراءتها. 
  • ومن ثم الضغط على طلب جديد. 
  • وقم بإدخال البيانات المطلوبة للعقار مثل نوع العقار، ورقم الصك به، ورقم الهوية الخاص بمالك العقار، ومساحة العقار وما إلى ذلك. 
  • ثم قم بإرسال الوثيقة المتعلقة بصك العقار. 
  • وقم بالضغط على ” التالي” صم تأكيد الطلب. 
  • وأخيراً قم بإرسال طلب التملك. 

تملك العقار لغير السعوديين في مكة 

باعتبار أن مكة المكرمة والمدينة المنورة من الأماكن المقدسة لدى المسلمين بشكل عام والمملكة  العربية السعودية بشكل خاص، فقد وضعت المملكة السعودية قانون خاص يتعلق بمدى مشروعية تملك الأجانب عقار في هاتين المدينتين، ووفقاً لما جاء في هذا القانون فإنه لا يجوز لغير السعوديين بأي طريقة غير الميراث اكتساب حق الملكية أو حق الارتفاق أو الانتفاع على عقار واقع داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وهذا ما جاء في نص المادة الخامسة من نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره، ومع أن قاعدة عدم إجازة تملك الأجانب في مدينتي مكة والمدينة فإنه جاء على هذا النص بعض الاستثناءات وهي: 

  • فقد تسمح المملكة السعودية للشركات الأجنبية أن تمتلك عقارات في مكة والمدينة بشروط محددة مثل البنوك وشركات التمويل العقاري التي تم ترخيصها من المؤسسة السعودية بتملك العقارات على أن يكون الغرض منها هو تمويلها للأشخاص السعوديين، ويجب أن يتم تخصيص هذه العقارات للمقار الرئيسة لهذه الشركات أو فروعها، وهذا يتم بناءاً على القواعد التي تضعها المؤسسة السعودية. 
  • وقد تسمح المملكة السعودية أيضًا للشركات المدرجة في السوق المالية بأن تمتلك العقارات في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ولكن بشرط أن يرتبط تملك هذا العقار بالمقار الرئيسية للشركة أو فروعها، ويتم تملك هذا العقار بناءاً على القواعد التي تضعها هيئة السوق المالية لكي يتم تنظيم التملك. 

وفي ختام مقالنا تملك الأجانب للعقار في السعودية وبعد أن تناولنا شروط تملك السعوديين للعقار ومعرفة خطوات طلب التملك للأجنبي وشروط تملك الأجانب للعقار في السعودية بالإضافة إلى معرفة بعض المميزات للتملك في السعودية.

نشيد نحن شركة إتقان المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية بدور المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بالتطوير من الاستثمار العقاري وجذب المستثمرين الأجانب وما توفره من تسهيلات وإمكانيات لخدمة هذا المجال وتحقيقا لأهدافها لعام ٢٠٣٠ . 

اقرأ عن أفضل محامي عقارات في السعودية

الأسئلة الشائعة  

هل يحق للأجانب تملك العقار في السعودية؟  

نعم، فقد اتاحت المملكة العربية السعودية فرصة تملك الأجانب للعقار في السعودية، ولكن لكي يستطيع الأجنبي تملك عقار في المملكة فيجب توافر بعض الشروط ولمعرفة هذه الشروط يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع أعلى هذا المقال. 

كم ضريبة العقار لغير السعوديين ؟  

قد حددت المملكة العربية السعودية ضريبة العقار للأشخاص غير السعوديين في المملكة على أن يتم خصم نسبة ١٠٪ من قيمة العقار لصالح وزارة المالية السعودية. 

هل يستطيع السوري التملك في السعودية

نعم، يحق للأشخاص السوريين التملك في المملكة العربية السعودية وفقاً لبعض الشروط الواجب توافرها في الأجانب عامة بمن فيهم الأشخاص السوريين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسل استشارة الآن






    This will close in 0 seconds

    Send a consultation now






      This will close in 0 seconds

      بدء محادثة واتساب
      1
      هل تحتاج إلى إستشارة قانونية؟
      مرحبا !
      كيف يمكننا مساعدتك؟
      إتصال